جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS |
الأحد 1 أكتوبر - 21:18:16 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: تحضير نص كابوس في الظهيرة: تحضير نص كابوس في الظهيرة: اكتشاف معطيات النص:ـ أراد الكاتب أن يعبر من منظر الأطفال وهم يلعبون ومنظر الحديقة والظل أن لأطفال هم أول ضحايا الحرب رغم براءتهم منها ـ الرسالة التي أراد الكاتب إرسالها من خلال المسرحية هي أن الحرب لا تخلف إلا المصائب ـ تمثلت مأساة الأم في فقدها زوجها وأخويها وولديها (علي ووسام ) ـ مثل حادث الانفجار الذي سببه القصف بالنسبة لتطور شخصية الأم بأن حول حياتها من السعادة إلى التعاسة ـ أراد أن الحرب تدمر حياة الإنسان مناقشة معطيات النصـ نعم استطاع الكاتب من خلال هذا العمل المسرحي أن ينقل للقارئ المعاناة الإنسانية من جراء الحروب وذلك من خلال شخصية الأم ـ الغاية الفنية التي من أجلها قدم الكاتب شخصية الأم بتلك النظرة التفاؤلية للحياة قبل الحادث هي أن الإنسان يحلم دائما بتحقيق مستقبل أفضل من حاله الراهنة ـ حتى لا يموتوا في الحرب ـ لأن الأطفال يمثلون المستقبل وموتهم يعني موت المستقبل وبالتالي تتعمق مأساة الأم ـ نعم نجح الكاتب في بناء الموقف الدرامي من خلال معجمه اللغوي لأنه استعمل المفردات الدالة على الأمل وعلى الإقبال على الحياة قبل الحادث أما بعده فاستعمل المعجم الدال على الدمار والمآسي والأحزان تحديد بناء النصـ الحوار كان ملائما وراسما الشخصية وكذلك مساهما في تطورا الدرامي , فحديث الأم أو الضيفة كان ملائما لوضعها وحالتها النفسية وكذلك حوار الرجال الجلسين في المقهى ـ نعم هي جزء من العمل المسرحي , حتى يستطيع الكاتب رسم الشخصية والمكان والزمان اللذين تعيش فيهما إضافة إلى الظروف النفسية والاجتماعية التي تحيط بها وتحاصرها تفحص الاتساق و الانسجام ـ حافظ الكاتب على النسق المسرحي مما جعل الأحداث منسجمة لاعتماده على بناء الأحداث " قنبلة واحدة دمرت كل الحياة " ـ الشواهد : ... بعد قليل يرتفع صوت مطرقة كبيرة تضرب سندانا تستيقظ الأم وسط الخراب ـ الأم : يا إلهي في أي كابوس أنا ؟ هذا البيت كأنه بيتي و..... ـ حادث الانفجار من جراء القصف جاء خادما لهذا البناء الدرامي ـ الضيفة : لقد خبرونا القصف لن يخطئنا اليوم ـ ساهمت أدوات الحوار ( استفهام , وجواب ) و الروابط في البناء الدرامي واتساق المعنى , لأن السؤال يتطلب جوابا نفيا أو إثباتا ,وحتى تؤدي الألفاظ معانيها لابد أن توظف أدوات الربط المختلفة مجمل القول في تقدير النصـ عرض علينا الكاتب مشهدا مسرحيا دراميا ـ عبر عن موقفه المستنكر للحرب والصراع المسلح الذي يعود بالخراب على أضعف المخلوقات ( موت الأطفال وجنون الأم ) الموضوعالأصلي : تحضير نص كابوس في الظهيرة: // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: لحن الوفاء
| |||||||
الأربعاء 11 أكتوبر - 21:12:30 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: تحضير نص كابوس في الظهيرة: تحضير نص كابوس في الظهيرة: فوائد نبات القريص كيف تتخلص من اكتئاب الخريف ؟ دجاج تكا مسالا طاجين الفطائر الأندلسي غراتان البادنجال بالسكالوب بسكوت الشمر مناقيش الزعتر ارز بالدجاج والقشطة ساندوتش تاكو الدجاج بالباربكيو مسرحيات للسنة الخامسة ابتدائي مسرحية بعنوان : ورقــة التــوت مذكرات اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي مقطع الأول الأسبوع الثالث (حفنة نقود )، الموضوعالأصلي : تحضير نص كابوس في الظهيرة: // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |