مذكرة في مادة اللغة العربية
المحور : الحياة الأسرية الوحدة الثانية : آداب الأكل النشاط : كتابة ( ألاحظ وأتدرب )الوسيلة : كتاب التلميذ و كراس التمارين الحصة الخاصة بالفترة الصباحية [ يوم الأربعاء ] المراحل | وضعيات وأنشطة التعلم / التعليم |
إنجاز التمرين | ألاحظ وأتدرب - يكتب المعلم الكلمة التي تحتوي على الحرف [ ث ] تثرثر على السبورة . ثم يستخرج منها الحرف المقصود ويكتب أشكاله المختلفة : في بداية الكلمة ، وسطها ، وآخرها .
- يبين للتلاميذ نقطة البدء في كتابة كل شكل من هده الأشكال ، ثم يوضح لهم اتجاه الحركة من اليمين إلى اليسار ضمن مسار الخط وتعرجاته . - يطلب المعلم من التلاميذ كتابة حرف الثاء في كراس التمارين [ التمرين أكتب ] - يتجول المعلم بين التلاميذ ليرى كيف يمسكون القلم ، ويلاحظ اتجاه الحركة الصحيحة له . - يتبع المعلم الخطوات نفسها في تدريب التلاميذ عل كتابة حرف [ ض ] . - يوضح المعلم للتلاميذ الفرق بين كل تدريب وما سبقه ليساعدهم على إتباع التمييز بين الحركات التي يقومون بها من حرف إلى آخر | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | ثـــــثـــــرثــــر ثــ ـــثــ ــــث ث | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | تـــضــــرك ضـــ ـــضـ ـــض ض | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | | |
2) أرتب كلمات في جملة : الرجوع مرة أخرى إلى كراس التمارين لإنجاز التمرين الخامس أرتب كلمات في جمل ثم أرسم نقطة . |