جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2020 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2020 |
|
الأحد 7 سبتمبر - 19:22:46 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة أخي الطالب / أختـي الطالبة [size=32]النشــــــــاط الأول : تنظيـم الجهاز الهضمــــــي[/size] لا يتوقف نشاط العضوية مادامت حية ، لهذا فهي تحتاج إلى إمداد مستمر بالمواد الضرورية لذلك . إنَّ المصدر الأساسي للمواد الضرورية ، هي الأغذية المستهلكة لكنها لا تستعمل مباشرة من طرف العضوية إلاَّ بعد أن تتحول إلى مغذيات . ولكي تتحول إلـى مغذيات فإن هذا يتم عبر مرآحــــــــــل و هذه الوظيفة يؤمنها الجهاز الهضمي الذي يزيد طوله عن ثمانية أمتار الموضوعالأصلي : دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأحد 7 سبتمبر - 19:23:16 | المشاركة رقم: | |||||||||
Admin
| موضوع: رد: دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة مما يتكون الجهاز الهضمي ؟ يتكون الجهاز الهضمي من الانبوب الهضمي و الغدد الملحقـة الأنبوب الهضمي ،وهو انبوب طويل تتحرك فيه المواد الغذائية المستهلكة تدريجيا بتاثير تقلصات جدار الأنبوب الهضمي حيث يتكون من مجموعة أعضاء متصلة ببعضها البعض تبدأ بالتجويف الفموي ثم البلعوم ثم المرىءثم المعدة ثم المعي الدقيق ثم المعي الغليظ ويليه المستقيم وينتهي بفتحة الشرج الغدد الملحقــــــــة وهي الغدد الهاضمية حيث تتموضع داخل جدار الأنبوب الهضمي أو بالقُرب منه حيث تنتج إفرازات هاضمـة . و التي تتمثل في: الغدد اللعابية توجد في مستوى الفم حيث تفرز العصارة اللعابية التي تحتوي على إنزيم الأميلاز وتؤثر في الفم الغدد المعدية توجد على مستوى جدار المعدة .حيث تفرز العصارة المعدية التي تحتوي على إنزيم البروتياز و تؤثر في المعدة غدة الكبد تفرز العصارة الصفراوية مع العلم أنها خالية من الإنزيـــــــــــــــمات و تؤثر في مستوى المعي الدقيق غدة البنكرياس او مانسميها المعثكلة حيث تفرز عصارة البنكرياسية التي تحتوي على عدة انزيمات منها الاميلاز و البروتياز و الليباز و المالتاز و تؤثر في المعي الدقيق الغدد المعوية توجد على مستوى جدار المعي الدقيق و تؤثر على مستـــــــواه ولعلـمكـــــــم أنّ المواد الغذائية تستغرقَ أثناء تنقلهآ في الأنبوب الهضمي حوآلــــــــى 24 ساعــــــــــــة
رسم تخطيطي للجهـــــــاز الهضمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــي الموضوعالأصلي : دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||||
الأحد 7 سبتمبر - 19:24:23 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة النشــــــــاط الرابع : فترات الهضم (تحول الأغذية إلـى مغذيـــــــــــــــــــــــــــــــات) تتركب الأغذية المتناولة من مواد مختلفة ، بعض جزيئاتهآ الضخمة تتعرض أثناء انتقالهـا في الانبوب الهضمـي لتاثير الأنزيمـات التي تحتويهـا العصارات الهاضمـة قبل أن تصبح مغذيـات. الموضوعالأصلي : دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأحد 7 سبتمبر - 19:25:05 | المشاركة رقم: | |||||||||
Admin
| موضوع: رد: دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة هناك 3 محطـات تتم على مستواهم عمليه الهضم وهم : الفم و المعدة و المعي الدقيق حتى نتحصل على مغذيـات في آخر مرحلـة وهي المعي الدقيق . علمـًا أن : كل من الماء و الاملاح المعدنية و الفيتامينات هي عبارة عن اغذية بسيطة ولا تتبسط عند مرورها في الأنبوب الهضمـي لانها في طبيعتها موجودة على ابسط شكل. فـي الفم : توجد اغذية ذات جزيئات ضخمة و أخرى محللة مثل البروتين -الدسم-النشاء-السكر-الماء-الاملاح المعدنية - الفيتامينات [size=32]* في هذه المرحلة يتحلل النشاء بواسطة أنزيم الأميلاز الموجود في العصارة اللعابية فيتحول إلـى سكر شعير. [/size] فـي المعدة :توجد اغذية ذات جزيئات ضخمة و اخرى محللة مثل سكر شعير -البروتين-الدسم -السكر -النشاء-الماء -الاملاح المعدنية -الفيتامينات [size=32]*في هذه المرحلة يتحلل البروتين إلـى ما يسمـى بعديد البيبتيد او نسميها ايضًا هضمونـــــــــــات بفعل أنزيم البــــروتيــــاز [/size] فـي المعي الدقيق : توجد هنا الاغذية في ابسط صورة وهذا ما نسميه بالمغذيات وهي : الاحماض الامنية و الاحماض الدسمة +جليسيرول و الماء و الاملاح المعدنية و الفيتامينات كما ان سكر الشعير يؤثر عليه انزيم المالتاز الموجود في المعي الدقيق فيتحول هذا الأخير إلى سكر عنب (جلوكــــــــــــــوز) أما عديد البيبتيد فيؤثر عليه إنزيم البروتياز الموجود في المعي الدقيق فيتحول إلـى أحماض آمنيـة ملاحظة بالنسبة للمعي الغليظ يحتوي على فضلات وهي في الحقيقة عبارة عن مواد لم تتعرض لعملية الهضم كالسيليلوز وهذا بسبب عدم وجود أنزيم نوعـي لتحليله . كثيركم يطرح سؤال * ماهو السيليلوز ؟ السيليلوز هو جزيئة سكر ضخمة ليفية الشكل مصدرها نباتي كثيرا مانجدها في الخضراوات الخضراء كالسلطـة مثلا. وفي نهـاية الهضم يحتوي المعي الدقيق على مغذيـات وهي : سكر عنب (جلوكوز) + احماض آمنيـة + أحماض دسمة و جليسيرول + الماء +الأملاح المعدنية + الفيتامينات جدول يبين لكم المواد الغذائية التي تتبسط مع الانزيم المؤثر لكل مادة و ناتجها النهائي في المعي الدقيق
الفرق بين الاغذيـة و المغذيـات : هو أن الأغذية هي عبارة عن مواد مركبة أمـّـا المغذيات هي عبارة عن الأغذية في ابسط صورة . الموضوعالأصلي : دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||||
الأحد 7 سبتمبر - 19:26:21 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة [size=32]النشــــــــاط الثاني : الهـــــــــــضــــــــــــــــــــــــــــم [/size] توفر الأغذيـة (الخبز ، اللحم ، الحليب...) للجسم مايحتاجه لتأمين متطلبات الوظائف الحيوية المختلفة ، غير أن هذه المواد لا تستعمل بهذا الشكل من طرف خلايا العضوية . [size=32]هـضم النشاء تجريبيـًــــــــا خـــــــــــــــارج الجســـــــــــمْ :[/size] المرحلة 01 : تحضير مطبوخ النشاء الذي يتكون من 1/2 ل ماء [size=32]+ 10 غ من النشاء مع التسخيـن ..[/size] المرحلة 02: نحضر 3 أنـابيب ونضع في كل أنبوب الأنبوب الأول : به مـــــــــاء + لعابيـن الأنبوب الثاني: به مطبوخ النشاء + لعابين الأنبوب الثالث: به مطبوخ النشاء فقط علمًا أن اللعابين هو المادة الكيميائية الموجودة في اللعاب او ما نسميه بـإنزيم الأميلاز * سنبحث بعد نهاية التجربةعن وجود كل من النشاء و السكر في كل أنبوب الموضوعالأصلي : دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأحد 7 سبتمبر - 19:27:26 | المشاركة رقم: | |||||||||||
Admin
| موضوع: رد: دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة الكواشف الكيميائية المستعملة
النتيجة أي اللون الذي يظهر هو دليل على وجود تلك المادة نقوم بإضـــــافة كل من كاشف النشاء و السكر وهذا بتقسيم محتوى كل انبوب الى انبوبين مقارنة النتائج المتحصل عليهآ في الأنابيب الثلاثة الأنبوب 01 لآ يحتوي على النشاء و لآ يحتوي على السكر الأنبوب 02 وجود السكر (حيث تحول النشاء إلى سكر شعير *مالتوز*) الأنبوب 03 وجود النشاء وعد وجود السكر --والذي حدث في الأنبوب الثاني هو إختفاء النشاء و تحوله إلـى سكر شعير (مـــــــــــــــالتوز ) بفعل اللعابين (الاميلاز) *دور اللعابين : يقوم اللعابين بعملية تحويل النشاء (الذي وهو عبارة عن سكر معقد) إلـى جزيئات أبسط تتمثتل في سكر الشعير (مالتوز) *لماذا يصبح طعم الخبز حلوًا ؟ التفسيـــــــــــــــــــر : يرجع تفسير الطعم الحلو للخبز أثناء بلعـه إلـى تأثير إنزيم اللعابين (الأميلاز ) على النشاء وهنا يتحول الى سكر شعير وهذا يحدث بطبيعة الحال في مستوى الفم . -[size=32] 2إظهـار تأثير اللعابين على جزيئة النشاء :[/size] 1- يؤثر الأميلاز على جزيئة النشاء بقطعه الروابط الكيميائية التي تربط بين وحدات سكر الشعير 2-الذي حدث في الانبوب 02 وهو ان اللعابين او ما يسمى بالاميلاز عمل على تبسيط النشاء إلى سكر قليل التعدد وهو سكر الشعير *مالتوز* *مفهوم الهضم : وهو مجموعة من التحولات الآليـة و الكيميائية التي تطرأ على الأغذية فتحولهآ من مواد معقدة و مركبة إلى مواد بسيطة
الموضوعالأصلي : دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||||||
الأحد 7 سبتمبر - 19:32:23 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة النشــــــــاط الثالث : الأنــــــــــــــــــــزيمـــــــــــــــــــــــ ــــــــات نسمـي جميـع المواد التي يشبه تأثيرهـا مادة اللعابين أنزيـمـات وهي ضرورية لحيوية العضويـة . 1--دور اللعابيـــــــــــــن : تم إختيار أنزيم اللعابين كمثال لدراسة الأنزيمات لسهولة الحصول عليه .أوضحت التجارب أنه بوجود أنزيم اللعابين بمقدار ضئيل يختفي كل النشا الموجود في انبوب اختبار بعد بضعة دقائق ، بينمـا يستغرق هذا التحول مدة طويلـة جدًا في غياب إنزيم اللعـــــــــــــــــــابين. 1- فسر إختفاء النشـاء ؟ سبب إختفاء النشاء هو تحوله إلـى سكر شعير (مالتــــــــــــوز) بفعل إنزيم اللعابين 2- علل الفرق في إختفاء النشاء في الحالتين ؟ يعلل الفرق في إختفاء النشاء في الحالتين إلى المدة الزمنية التي يستغرقهآ التفاعل الكيميائي في وجود و غياب أنزيم اللعابين (الأميلاز) 3- استنتج دور إنزيم اللعابيــــــــــن ؟ دور إنزيـــــــــــــــــــــــــم اللعابيـن هو تسريع التفاعلات الكيميائيـــــــــــــــــــــــــــــــة 2- التأثير النوعي لأنزيم اللعابين : نشاط عملي : خذ انبوبي إختبار ، ضع في الأنبوب (أ) : مطبوخ النشاء + لعـــــــــــــــــــاب ضع في الأنبوب (ب) : بياض البيض المتخثر (الذي يحتوي على بروتين الالبوميـن) + اللعــــــــــــــــــــاب . ثم ضع بعد ذلك الأنبوبين في حمام مائي درجة حرارته 37 م ْ وبعد نصف ساعة قم بالكشف على محتوى الأنبوبين كــــــــــــــالتــــــــــــــــــالي : * قسم محتوى الأنبوب (أ) على أنبوبي إختبار و اكشف باستعمال الماء اليودي و محلول الفهلنج * استعمل للكشف على محتوى الانبوب (ب) كاشف البروتين ومحلول الفهلنج للتوضيـح *لماذا اخترنا 37 درجة مئوية ؟ { لعلمكم نقول درجة حرارة 37 لأنهـا درجـة حرارة جسم الإنسان العادي هي كذلك 37 درجة لهذا كي تنجح التجربة يجب ان نوفر الشروط الضرورية كما هي موجودة عند الكائن الحي } 1- ماهو العامل المتغير في التجربة ؟ العامل المتغير في التجربة هو تغيير مادة التفاعل 2- ماهي نتيجة التجارب ؟ نتيجة الأنبوب (أ): نلاحظ انه لا يتفاعل مع الماء اليودي و يتفاعل مع محلول الفهلنج حيث يظهر اللون الأحمر الآجوري و هذا لانه يتحول من نشاء الى سكر شعير بفعل إنزيم اللعابين (الأميلاز) نتيجة الأنبوب (ب): نلاحظ انه يتفاعل مع كاشف البروتين حيث يضهر لنا اللون الاصفر ولا يتفاعل مع محلول الفهلنج لان اللعابين لا يؤثر على المواد البروتينية 3- إستنتج من ذلك خاصية تأثير الأنزيمات في هذه الحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالة ؟ نستنتج أن الأنزيمـات تتميـز بخصوصـية التاثير النوعـي حيث ان لكل مادة الغذائيـة إنزيم نوعـي خـــــــــــــــــاص بهـــــــــــآ.. 3- خصائص الأنزيمـــــــــــــــــــــــــات : * تسـرع التفاعلات الكيميـائيـة *يتطلب عمل الأنزيم درجة حرارة معتدلـة (37 درجة مئوية) * تاثيره نوعــــــــي حيث ان لكل مادة غذائية أنزيم خاص بهآ * يـؤثر بكميــــــــــــات قليلـــــــــــــــــــــــــــــــلة الموضوعالأصلي : دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأحد 7 سبتمبر - 19:38:27 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة - مقر الإمتصـــــــــــــــاص : تعتبر الزغابـة المعوية مقر للإمتصاص * يشغل المعي الدقيق جزءا صغيرا داخل تجويف البطن رغم طوله الكبير ''8 أمتـــــــــــار''بفضل النسيج المساريقى الذي تتفرع فيه أوعية دموية غزيرة و عديدة و التي تتفرع بدورها الى شعيرات عند وصولها الى المعي الدقيق و بذلك تضمن له تروية جيـِّدة . توضـيح للمـســـــــــــــاريقــــــى . - دائمـًا ما تكون كمية المغذيات في الدم الصادر (الخارج)من المعي الدقيق أكثر من كمية المغذيات الواردة (الداخلة اليه) رسم تخطيطي لزغابة معويـة إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. الموضوعالأصلي : دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأحد 7 سبتمبر - 19:39:44 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة النشــــــــاط الأول : طـــــــريـــــــقـــــــــــــا الإمتـصــــــــــاص تؤمن ظاهرة الهضم تحول الأغذية إلى مغذيات . تستغلها خلايا العضوية للقيام بنشاطاتها المختلفة . والآن ستنتقل المغذيات من المعي الدقيق الى جميع خلايا الجســــــــــــم . إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. إقتـــــرح فرضيـة لمصدر المغذيات الدسمـة التي تظهر في الأوعيـة اللمفاويـة ؟ مصدر المغذيات الدسمـة التي تظهر في الأوعيـة اللمفاويـة عن طريق عملية الإمتصاص لمادة الدســـــــــم من المعي الدقيق إلى الأوعية اللمفاوية إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. نجـــــــــــــــــيبُ عـلى الأسئــــــلـــــــــــة : 1-أجرينا تحاليل بعد ساعتين من تناول الوجبة لانها المدة الزمنية لحدوث عملية الهضم و الإمتصاص . 2-تؤكد معلومات الوثيقة 2 الفرضية السابقة لأن مضهر الحبـآل البيضـــــــــاء (طريـق لمفاوي) و يعود الى احتوائها على الدسم ومنه نستنتج ان الأحماض الدسمة + جليسيرول الممتصة ينتقل عن طريق اللــــــــــــــــمف . 3- * بالنسبة إلى الدم الوارد الى جدار المعي الدقيق فإن كمية الجلوكوز و الأحماض الآمنية ثابتة في حالتي الصيام و تناول الوجبة . * أمّـا بالنسبة للدم الصادر من جدار المعي الدقيق فإن كمية الجلوكوز و الأحماض الآمنيـة تزداد و نستنتج من ذلك ! بأن المـغذيات تنتقل من المعي الدقيق إلـى الدم الصارد عنهـا . الموضوعالأصلي : دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأحد 7 سبتمبر - 19:41:00 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة النشــــــــاط الثـاني : الوســــــط الداخــــــلي يربط الدم أثناء دورانه بين سطوح تبادل العضوية مع الوسط الخارجي (الرئتين ، الأمعاء ....) و خلايا الأعضاء التي لا تكون معظمها على إتصال مباشرة به ، حيث تكون هذه الأخيرة مغمورة في سائل (سائل بين خلوي) الذي يشكل مع الدم و اللمف الوسط الداخلي إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. فقط توضيح لبعض المصطلحات . الدم وهو سائل أحمر اللون لزج الملمس مالح الطعم عديم الرائحة يدور داخل أوعية دمويـة تحت تأثير مضخة القلب . اللمف و يسمى كذلك البلغم وهو سائل شفاف مصفر يدور داخل أوعية لمفاويـــــــــــــــــــة . السائل البيني وهو سائل يتشكل من مصورة الدم ويدور بين الخلايا لإمدادها بالمغذيات وغاز ال O2 و يخلصها من الفضلات (البول-العرق -غاز الفحم co2) الوسط الخارجي وهو كل ماهو امتداد للسطح الخارجي للجسم كالانبوب الهضمي و الجهاز التنفسي و الجهاز البولي و الجلد والوسط الداخلي وهو الدم و اللمف و السائل البيني *رغم التشابه الكبير في تركيب كل من الدم و اللمف الا انهما يختلفان في اللون :و التفسير هو أنَّ اللمف عبارة عن دم خالي من كريات الدم الحمراء الموضوعالأصلي : دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأحد 7 سبتمبر - 19:42:22 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة تـــــــــركيب الدم يتركب الدم من سائل يدعى المصورة او البلازما تسبح فيه ثلاثة أنواع من العناصر الخلوية التي نسميها بخلايا الدم وهي الكريات الحمر و الكريات البيض و الصفاح الدموية البلازما وتسمى أيضًا المصورة وهي سائل شفاف يميل الى الأصفر تشغل حوالي 55% من الحجم الإجمالي للدم والتي لها دور في نقل كل من المغذيات و الفضلات خــــــــــــــــــــلايا الــــــــــــــــــــــــــدم : الكريات الدموية الحمراء وهي قرصية الشكل مقعرة الوجهين لهآ جدآر رقيق و ليس لها نواة تحتوي بداخلها صباغ يدعى الهيموغلوبين او خضاب الدم وهو المسؤول عن اعطاء اللون الأحمر ونقل الغازات o2 و co2 يبلغ عددهــــا مابين 4--5 ملايين كرية في الملمتر المكعب من الدم الكريات الدموية البيضـاء وهي خلايا عديمة اللون شكلها متغير أكبر حجما من الكريات الحمر تحتوي على نواة وحيدة (صغيرة او كبيرة ) أو كثيرة النوة اي مفصصة يبلغ عددهآ 4 آلاف إلى 10 آلاف كرية في الملمتر المكعب من الـــــــــــــــــدم ، لها دور في الدفاع عن الجسم . الصفائح الدمويـة وهي أجسام خلوية صغيرة جدا أقل من الكريات الحمر ليس لها نواة شكلها متغير تلعب دورًا هاما في عملية تخثر الدم ، يبلغ عددها مابين 200-400 ألف في الملمتر المكعب . الموضوعالأصلي : دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأحد 7 سبتمبر - 19:43:25 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة النشــــــــاط الثـالث : دور الـــــــــــــــــــدم في النقل تُؤخذ المغذيات و ثاني الأكسجين O2 ، من الوسط الخارجي و يوزعها الدم على أنسجة الأعضاء .ينتج عن نشاط هذه الانسجة غاز ثاني أكسيد الكربون و فضلات أخرى التي تطرح في السائل البيني. الكريات الدمويـة الحمراء :وهي قرصية الشكل مقعرة الوجهين لهآ جدآر رقيق و ليس لها نواة تحتوي بداخلها صباغ يدعى الهيموغلوبين او خضاب الدم الذي نرمز له بـ Hb وهو ذات طبيعة بروتينية كما انه هو المسؤول عن اعطاء اللون الأحمر ونقل الغازات o2 و co2يبلغ عددهــــا مابين 4--5 ملايين كرية في الملمتر المكعب من الدم الموضوعالأصلي : دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأحد 7 سبتمبر - 19:45:40 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة دور الدم في النقل دور الكريات الدموية الحمراء : نقل غاز الأكسجين : تقوم الكريات الدموية الحمراء عن طريق مادة الهيموغلوبين بحمل غاز الأكسجين O2 من الرئتيـــــن إلى جميع الخلايا حــــــــــــسب المعادلـــــــة التآليـة : إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. 2- نقل غاز الفحــــم CO2 : تقوم الكريات الدموية الحمراء عن طريق مادة الهيموغلوبين بحمل غاز الفحم Co2 من جمييييع الخلايا إى الرئتين لطرحه خارج الجسم حسب المعادلة الآتية : إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. الموضوعالأصلي : دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأحد 7 سبتمبر - 19:47:07 | المشاركة رقم: | |||||||||||||
Admin
| موضوع: رد: دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة دور المصورة في النقل : تقوم بنقل المغذيات و كمية قليلة من غاز O2 الى جميع خلايا الجسم و تخلصها من الفضلات السامة مثل البول و كمية قليلة من غاز الفحم Co2 . 2- *يــــــــــــدل اللون الأحمر القاني اي الفاتح للدم على إحتوائه على كمية كبيرة من غـــــــــــــــاز الأكسجيــــــــــــــــــــــــن . *يــــــــــــــــــدل اللون الأحمر العاتم للدم على إحتوائـه على غاز الفحــــــــــــم
رسم تخطيطي لتجربة لتبيين دور الكريات الدموية الحمراء و توضح تغير لونها . تلخيص للمعلومات التي ذكرتهآآ :
الموضوعالأصلي : دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||||||||
الأحد 7 سبتمبر - 19:48:33 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة النشــــــــاط الاول: استعمال الجلوكوز و الO2 من طرف العضلة ترتبط حركة العضوية بنشاط العضلات وهي لهذا تحتاج إلى تغذية وينتج عن نشـاطهآ فضــــــــــــــــلآت وللقيام بنشاطاتها تحتاج للطاقــــة. 1- إظـــــــهآر إستهلاكـ الO2 من طرف العضلـة : إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. اجابة عن الاسئلة . 1-كمية الغاز o2 التي يحتويها الحيز في بداية التجربة 14mg/ل 2- بعد 9 دقائق الوسط الذي يحتوي عضلة يستهلك حوالي 7 ملغ/ل من o2 ... ---نستخلص أنَّ الخلايا الحية (العضلة) تستهلك الـــــــــO2 * تقـوم العضلة بنشاط حيوي مستمر لذلك يجب توفير الحاجيات الضرورية خاصةً بـغآز o2 و بالتالي يظهر أهمية التهوية الحيدة لنشاط العضويـــــــــــــــــــــــــــــــــــة . إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. 2- إظهـــــــــــــــــآر إستهلآك السكريات من طـرف العضلـة : إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. الإجـــــــــــــــابة عن الأسئلـــــــــة : لون القطعة العضلية في حالة راحة يغمرها اللون البنفسجي [لون مولد سكر الجليكوجين] اما لونها بعد القيام بمجهود عضلي نلاحظ إختفاء جزء كبير من اللون البنفسجي .. *يرجع سبب التغير الملاحظ الى استهلاك العضلة بكمية من السكريات عند قيامها بنشاط . تعريف الجلايكوجين : هو مولد سكر العنب وهو سكر متعدد اي معقد تدخره الخلايا الحيوانية فقط. 3- إظهـار إنتاج ال CO2 من طف العضلـة : إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. الإجابة عن الاسئلة : مظهر ماء الكلس في الحيِّـز [س] ، معــــــــكـر أما الحيـِّز [ع]، شفـــــاف ، ونحن نعلـم أن تعكر رآئـق الكلس دليل على وجود ال co2 ومن خلال تعكر ماء الكلس نستدل أن العضلة تطرح غاز ال CO2 الذي ثبته رائق الكلس . الخلاصــــــــة : إن العضلة تتنفس و تستهلك اثناء ذلك جلوكوز (سكر عنب )و غاز o2 و يطرح بخار الماء و غاز CO2 و طاقـة * بحيث يتأكسد الجلوكوز (بمعنى يتم هدمه في وجود الأكسجين) في مستوى الخلايا مما يعرف بظاهرة التنفس ، بحيث تنتج لنا طاقة Atp ، وجزء منها يتبخر على شكل حرارة بحيث الطاقة الناتجة تستعملها أعضاء الجسم في مختلف النشاطات و الوظائف الحيويَّة ، أما الحرارة فإنها تحافظ على درجة حرارة الجسم 37 درجة . ونلخصها في هذه المعادلة : إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. ملاحظة : إن الدسم كذلك تفيد في إنتاج الطاقة أثناء إستعمالها من طرف خلايا العضوية . تعريف التنفس : وهو ظاهرة حيوية خلوية هدفها انتاج الطاقة التي يكون مصدرها المغذيات التي تهدم في وجود غاز الاكسجين و يرافق ذلك تحرير غاز الفحم co2. الموضوعالأصلي : دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأحد 7 سبتمبر - 19:49:22 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة النشــــــــاط الثاني: استعمال الجلوكوز و الO2 من طرف فطر الخميرة يرتبط حدوث المبادلات الغازية في العضلة باستهلاك مادة سكرية . إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. أردتُ أن أشرح معلق الخميرة هو عبارة عن جزيئات الخميرة الصلبة معلقة في مادة اخرى سائلـة كالماء مثلا اجــــــــــــابة عن الأسئـلة : 1- تحليل المنحنى : من0 الى 1 بقي تركيز الO2 ثـــــــــــــــــــــــآبت . من 1 الى 3 تناقص تركيز ال O2 عند الدقيقة 3 ، إنعدام تركيز الo2. الإستنتاج : إن إستهلآك ال O2 ، مرتبط بوجود الجلوكوز في الوسط يصاحب ذلك بإنطلآق غآز الـــO2. 2-يدل تعكر رائق الكلس على وجود و تثبيت غاز الCO2. 3- تقوم خلايـا الخميرة بـظـآهرة التنــــــــــــــفس . إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. اجــــــــــــابة عن الأسئـلة : 1- كتلة الخميرة المتشكلة في الوسط الهوائي هي 1.970 غ كتلة الخميرة المتشكلة في الوسط اللاهوائي هي 0.255 غ ومنه فان كتلة الخميرة المتشكلة في الوسط الهوائي اكثر من الوسط اللاهوائي . 2-نلاحظ ان كمية الجلوكوز استهلكت كليا في الوسط الهوائي ، بينما يستهلك حوالي{ 1 على 3 }اي كمية قليلة من كمية السكر في الوسط اللاهوائي . 3- تفسير إختلاف النتــــائج : تكون كمية الخميرة كبيرة في وجود كمية كبيرة من الهواء و الجلوكوز اي في وجود طاقة كبيـرة. تكون كمية الخميرة قليلة في وجود كمية قليلة جدا من الجلوكوز و الهواء اي في وجود طاقة قليلة . 4-نسمي إستهلاك الجلوكوز في الوسط الهوائي اي في وجود الاكسجين بظاهرة التـنفس نسمي استهلاك الجلوكوز في في الوسط اللاهوائي اي في غياب الاكسجين بظاهرة التخمـــــر 5-تستهلك السكريات على مسوى الخلايا من أجل إنتآج طـــآقة اثناء كل من ظاهرتي التنفس و التخمر . إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. اجــــــــــــابة عن الأسئـلة : 1-تقدر كتلة البروتينات في معظم الأعضـآء بـ [1 عـلى 5] ، من كتلة العضو تقريبا .... ومنه نستنتج أنَّ البروتينات عنصر ثابت في بناء اعضاء الجسم. 2- تتكون البروتينات من وحدات بسيطة تسمى الأحمآض الآمنيـة . 3-مصدرهآ الأغذية النباتية و الحيوانية التي تعطي الاحماض الآمنية بعد هضمهآ مثل : البيض ، الأسمآكـ ، اللحوم ، الفول ، الفاصوليا .... 4- تستعملها الخلايآ في بنــــاء البروتينآت الخـاصـة بأعضآء الجسـم ولهذآ هي ضروريـة للنــــــــــــــمو و الترميــــــــــــم و لذا تعتبر من مواد البنـاء . الخلاصــــــــة : و الآن نستخرج تعريف لمصطلح التخمر . تعريف التخمر : وهو ظاهرة حيوية خلوية هدفها انتاج الطاقة التي يكون مصدرها تحول الجلوكوز في غياب غاز الاكسجين O2 ، و يرآفق ذلكـ إنتاج الكحـول و طرح غاز الفحـم co2. كمآ في المعـادلة التآليــــــــــــــــة : الموضوعالأصلي : دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأحد 7 سبتمبر - 19:50:41 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة النشاط الأول : السـلوكآت الغذائية تحصن بالنظافة في سائر يومك و بالانتظام في مواعيد اكلك و بالتنويع فيما تقدم لمعدتك ، حتى تحافظ على اشراقة ابتسامتك و سلامة جهازك الهضمي ، و بالتالي سائر أعضائك . اولا اردتُ أن نعرف الراتب الغذائـي : هو كمية الأغذية لتي تحتاجهآ العضويـة يوميـــًا لسـدِّ حآجيـاتهآ . تغير الراتب الغذائي : يتغير الراتب الغذائي حسب طبيعة النشاط و العمر و الحاجة الوظيفية و درجة حرارة الوسط و الجنس شروط الراتب الغذائي : يشترط فيه المميزات التاليـة .يجا أن يكون كـــــــاملاً و متوازنـًا و نظيـفـًا و متنوعـًا و ان يكون موزعًا في وجبات منتظمة في أوقاتها . 1- نخر الأسنان :السن عضو حي تقضي عليه دون وعي منك إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. نعرف نخر الأسنان : وهو هدم جزئي للسن عن طريق الأحمآض التي تفرزهـــــــــا البكتيـريآ الموجودة في الفم 1- من المقارنـة نلاحظ *في الحالة الاولى (تغذية سليمة و منتظمة) تكون حموضة الفم قليلة *في الحالة الثانيـة (تغذية سيئة و قضم مستمر)تكون حموضة الفم كبيرة ، حيث تفرزها البكتيريا الفموية حين تتغذى على بقايا الغذاء الغني بالسكريات . ومنه نستنتج ضرورة التغذية السليمة و الإنتظام في موآعيد الأكل . 2- مــرآحـــــــــــــــل النخر : إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. 1-إقتراح بعض النصائح لتجنب نخر الاسنان : -تجنب القضم المستمر -تنظيف الاسنان بعد كل وجبـة -التقليل من اكل الحلويات و المواد المولدة للحموضة 2- عواقب قلع الأسنان على عملية الهضـم : يؤدي ذلك الى عدم طحن الغذاء و مضغه جيـِّدًا و بذلك صعوبة تأثير الإنزيمات على الغذاء الناقص المضغ و الطحن وهذا يؤدي الى إظطرابات و متآعب للمعـدة عند طحن هذه الأغذية و عليـه فهذا يؤدي غلى إظطرابات الأعضـــــــــــــــــــــــــــاء الأخرى . 3- معلومات أخرى عن الأضرار التي تسببهآ إصابة الأسنان -إصابة لثة الأسنان بالإلتهآب - إلتهاب عظم الفكـ -التهآب الأعصاب 3- يوضح الجدول التالي عواقب التغذية غير المنتظمة وغير المتوازنة على صحة الجهاز الهضمي و أعضاء أخرى : إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. والآن نقوم بتلخيص أهم القواعد الصحية لسلآمـة الجهآز الهضمـي : -لا يجب الاستغناء عن اي وجبة خاصة فطور الصباح -التوزيع المنظم للوجبات الاربعة و تجنب القضم فيما بينها -تنظيف الاسنان بعد كل وجبة لنزع بقايا الاغذية -يجب ان يكون الراتب الغذائي كاملا و متوازنا و متنوعا و منتظما -يجب ان يحتوي الراتب الغذائي على كمية من الالياف النباتية*السيليلوز* التي تسمح بتنشيط حركة الفضلات في المعي الغليظ. -عدم الاكثار من الاكل و خاصة السكريات لانها تسبب السمنة و هي السبب في كثير من الامراض الاخرى. -تذكر نصيحة سيد الخلق صلى الله عليه و سلم {نحن قومُُ لآ نأكلُ حتَّـى نجـــــــــــــــــوع .....وإذآ أكلنـــــــــــــــــــــــا لآ نشبع } صدق رسول الله . **مشاكل صحية مرتبطة بالسلوكات الغذائية : إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. وإلــــــــــى هنآ إنتهـى بحمد الله المجآل الأول الموضوعالأصلي : دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأحد 7 سبتمبر - 19:53:45 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة الإختبار الأول للفصـل الأول في مادة العلوم الطبيعية و الحيـــــــــــــــــــــــآة . التمـرين الأول {7 نقـاط} تمثل الوثيقة رقم 1 رسم تخطيطي لسحبة دموية لانسان كما تبــــــدو تحت المجـهر 1- سم العناصر المشار إليها بالأرقام 1 ،2 ، 3 ؟ 2- حدد دور كل عنصر من هذه العناصر ؟ 3-لم تظهر الوثيقة عنصرا يلعب دورا هاما في عملية تخثر الدم ، أذكـــــــــــره ؟ 4- أذكر وجه الإختلاف بين اللمف (البلغم) ،و الد من حيثُ التــــــــــــــــــــركيب ؟ 5-يحتوي العنصر 2 على مادة بروتينية لها القدرة على الإرتباط بالغازات التنفسية .ماهي هذه المادة؟ * أكتب معادلة إرتباط هذه المآدة مع غاز الأكسجين. التمرين الثاني {9 نقـــــــــــــآط} تم انجاز هذه الوثيقة أثناء دراسة أحد الوظائف الهـــــــــــامة في الجسم . إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. 1- اعط عنوانا مناسبا للوثيقة ؟ 2- أكتب البيانات المرقــــــــــمة ؟ 3- سم الطريق *أ* و الطريق *ب* مع ذكر المغذيات المنقولة في كل طريق ؟ 4- حدد وظيفة العنصر /4/ ؟ التمرين الثالث {4 نـــــــــــــــــــقاط} يطـرأ على النشاء أثناء مروره بالأنبوب الهضمي الظاهرة الممثلة في الوثيقة الــــــــــــمواليـة . إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. 1-رتب أشكال الوثيقة حسب تسلسلها الزمني ؟ ثـم سمِّ الظـــــــــــــــآهرة المعيـنـة ؟ 2-تعرف على ما يمثله كل من الأشكال : أ و ب وفي أي محطآت الهضم يتم الحصـول عليهمآ ؟ 3-أذكر الأنزيمآت المسؤولـة على الظآهرة الممثلة بالوثيــــــــــــــــــقة ؟ بإنتظآر إجاباتكم القيــــــــــِّمـة ! تذكروآ دومـًا {مـن جدَّ وجد و من سآر علـى الدربِ وصـل } قل صل الله عليه و سلم[مــــــن غشنآ فليس منــــــا] الموضوعالأصلي : دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأحد 7 سبتمبر - 19:56:17 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة [size=32]التصحيح النموذجي : الإختبار الأول للفصـل الأول في مادة العلوم الطبيعية و الحيـــــــــــــــــــــــآة [/size]التمـرين الأول {6.5 نقـاط} 1- سم العناصر المشار إليها بالأرقام 1 ،2 ، 3 ؟ 1.5 ن 1- المصورة *البلازما* 2-كريات الدم الحمراء 3- كريات الدم البيضاء 2- حدد دور كل عنصر من هذه العناصر ؟ 1.5 ن 1-- دور المصورة *البلازما* هو نقل المغذيات و الفضلات ونسبة من الغازات *الاكسجين و ثاني اكسيد الكربون * 2-دور كريات الدم الحمراء هو نقل الغازات *الاكسجين و ثاني اكسيد الكربون* 3- دور كريات الدم البيضاء هو الدفاع عن العضوية. 3-لم تظهر الوثيقة عنصرا يلعب دورا هاما في عملية تخثر الدم ، أذكـــــــــــره 0.5 ن؟الصفائج الدموية 4- أذكر وجه الإختلاف بين اللمف (البلغم) ،و الد من حيثُ التــــــــــــــــــــركيب ؟ 1 ن اللمف هو عبارة عن دم خالي من كريات الدم الحمراء 5-يحتوي العنصر 2 على مادة بروتينية لها القدرة على الإرتباط بالغازات التنفسية .ماهي هذه المادة؟ 1 ن الهيموغلوبيـن *خضاب الدم* * أكتب معادلة إرتباط هذه المآدة مع غاز الأكسجين ؟ 1 ن Hb+4O2---->HbO8. التمرين الثاني {8 نقـــــــــــــآط} - اعط عنوانا مناسبا للوثيقة ؟ 1 ن رسم تخطيطي لطريقا الإمتصاص 2- أكتب البيانات المرقــــــــــمة ؟ 4 ن 1-القلب 2-وريد اجوف سفلي 3-وريد فوق الكبد 4-الكبد 5- وريد بابي كبدي 6-المعي الدقيق 7- وعاء بلغمي *لمفاوي* 8- وريد أجوف علوي 3- سم الطريق *أ* و الطريق *ب* مع ذكر المغذيات 2 ن الطريق *أ* هو الطريق البلغمي المغذيات التي تمر فيه : [size=24][b][size=24][b][size=24][b][size=24][b][size=24][b][size=24][b][size=24][b][size=24][b]أحماض دسمة+جليسيرول و ماء و شوارد معدنية [/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size]و الطريق *ب* الطريق الدموي المغذيات التي تمر فيه :[/b][/size][/b][/size][size=24][b][size=24][b][size=24][b][size=24][b][size=24][b][size=24][b][size=24][b][size=24][b]سكر عنب ، أحماض آمنية ، فيتامينات ، ماء و أملآح معدنيـة .[/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size][/b][/size] [/b][/size] 4- حدد وظيفة العنصر /4/ ؟[/b][/size] 1 ن تعديل نسبة السكر في الدم التمرين الثالث {5.5 نـــــــــــــــــــقاط} 1-رتب أشكال الوثيقة حسب تسلسلها الزمني ؟ 2 ن اولا الشكل د ثانيا الشكل جـ ثالثا الشكل أ رابعا الشكل ب ثـم سمِّ الظـــــــــــــــآهرة المعيـنـة ؟ مراحل هضم النشاء 0.5 ن 2-تعرف على ما يمثله كل من الأشكال : أ و ب 1 ن أ -هو سكر شعير *مالتوز* ب- هو سكر عنب *جلوكوز* وفي أي محطآت الهضم يتم الحصـول عليهمآ ؟ 1 ن سكر شعير *مالتوز* في الفم ب- هو سكر عنب *جلوكوز* في المعي الدقيق 3-أذكر الأنزيمآت المسؤولـة على الظآهرة الممثلة بالوثيــــــــــــــــــقة ؟ 1 ن الاميلاز و المالتاز سلم التنقيط ليس بالجيد .. لكن المهم الإستفادة من الحل النموذجي ... الموضوعالأصلي : دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأحد 7 سبتمبر - 20:00:54 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة النشــــــــاط الثاني : المـستقبلآت الحــــــسيـَّـة يشـكل الجـلد الطبقة الخارجيـة من الجسم التي تلامس الوسط الخارجي و تتفاعل مـعه ، فهو الذي يشعرنا بالتغيرات المستمرة للحرارة و البرودة و الضغط ، كما يسمح لنا بتحسس خشونة و نعومة الأشياء التي نلمسهآ أو تلــــــــــمسنـــــــــــــــــــــآ . 1- الجـــــــــــــــــــــلد مستــــــــــــــــــــقبل حســــــــــــــــــــي : البنية النسيجية للجـلد : يتكون الجلد من طبقتين ،هــــــــــــــــــمآ : ◄طبقة البشرة : وهي الجزء الخارجي من الجلد و تتألف من طبقتين وهمـا المتقرنـة و المـولـدَّة . ◄طبقـة الأدمـة : وهي الطبقة العـميقـة من الجلـد تتكون من نسيج ضـام و متراص و تحتوي على كثير من النهايات العصبية التي تجعل الجلد مقر العديد من الإحساسات المختلفـة . المستقبلات الحسيـة : أهم المستقبلات الحسية التي لها عدة وضائف هو الجلد الذي يغطي جسمنا ويلامس مباشرة الوسط الخارجي و يتفاعل معه . إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. من التعريف نعرف كذلك ان كل اعضاء الحس تحتوي على مستقبلات حسيَّة ..مثلا العين تحتوي على مستقبلات حسية .... زكذلك بالنسبة للاعضاء الحسية الاخرى .... فقط المقرر ان نعرف الخاصة بالجلد .. يظهر فحص منطقة البشرة وجود عدة مستقبلات حسيـَّة * كرة باسيني ، تستقبـل -------> الضغـط * جسيم جولجي و مازوني ، يستقبلان ------> الضغط * جسيم مايسنر و باسيني ، يستقبلآن -------> الإحساس باللمس * نهاية الألياف العصبية العآرية ، تستقبل -----> الألــــــــــــــــــــــــــم * إنتفآخ كراوس ، يستقبل ---------> البرودة * عضو رافيني ، يستقبل -------> الحرارة . والمقرر عليكم ان تعرفوا كذلك شكل كل من جسيمي مايسنر و باسيني : إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. رسم تخطيطي لبنيـة الجــــــــــــــــــــلد 2- إستكشـــــــــــــــــاف الحســــــــــاسية الجـــــــــــلديـة : الأسئــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل َـة : 1- رتـِّب هذه المناطق المختبرة للحساسية اللمسية ترتيبا تنازليـًا ؟. 2-ماهي المنطقة المناسبة للمكفوف لقراءة مطبوعة بالبراي * ثقوب على الورقـة * و لمـاذا ؟ 3-حدد المنطقة المناسبة لقياس درجة حرارة حليب الرضاعة ، قبل تقديم الوجبة للطفل و لماذا ؟ 4- لا يمكن لمستقبلات الحرارة ان تتأثر باللمس أو الصوت ،فبماذا يمكن وصفهــــــــــــــــــــــآ الآن سأقوم بالإجابة على هذه التساؤلآت : 1- ملاحـظـــــــــــــة : الترتيب التنازلي كما نعلم انه من الأكبر إلى الأصغـر أي من المنطقة الأكثر إحساسا إلـى المنطقة اقل إحساسا . [نقوم بترتيب المناطق المختبرة للحساسية اللمسية حسب البعد بين كل مستقبلين حسيين مثلا نهاية الاصابع : بين كل مستقبلين حسيين 1 mm ، وهذه بالمسافة الصغيرة جدًا ، وهذا مما يجعل نهاية الأصابع أكثر المناطق احساسا في الجسم.] الآن نقوم بترتيب المنـاطـق : 1- نهـاية الأصـــــــــــــــــــــــابع 2-راحة اليد 3-الكـــــــــــــــــــتف 4-ظهر اليـد 5-القــــــــــــــدم 6- الظـهر 2---المنطقة المناسبة للمكفوف لقراءة مطبوعة بالبراي هي نهآيـة الأصابع ، لأن المسافة بين المستقبلات الحسية اللمسية صغيرة جدا اي وجود عدد كبير من المستقبلات الحسيـة اللمسيـة . 3--المنطقة المناسبة لقياس درجة حرارة حليب الرضاعة هي ظهر اليد {وهذا ما نلاحظه خلال حياتنا اليومية } ، وهذا لأن في هذه المنـطقة يوجد عدد كبير من مستقبلات الحرارة 4---لا يمكن لمستقبلات الحرارة أن تتأثر باللمس أو بالصوت وهذا راجـــــــع إلــــــــــــــــــــــى النوعيـة في عمل المستقبلات الحسيـة .، حيث أن لكل مستقبل حسي تنبيـه خاص به يستقبله هو فقط. الموضوعالأصلي : دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأحد 7 سبتمبر - 20:16:15 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة النشــــــــاط الثالث : الرســـــــــالة العصبيــــــــــة من أجــــــــــــل إدراك تغيرات الظروف السائـدة في محيطنـا الخارجي تلتقط حواسنا بإستمرآر هذه المعلومآت بفضل مستقبلآت حسيـَّة نوعيـــــــــــــــــــــــة لكل نمط من المنبهآت لترسلهآ إلى المراكز العصبية . إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. تستحيل أليافـه = اي أنهآ تـزول . 1- دور العضو الرآبط بين المستقبل الحسي و العصب البصري ،هو : نقــــــــل الرسالة العصبيـة . إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. تعريف للاعصاب : وهي نواقل عصبية مكونة من ألياف عصبية متجمعة في شكل حــــُــــــــــــزم . وظيفة الأعصـاب : وهي الدعامة لنقل السيالة العصبية الى المراكز العصبية . ** يتكون العصب البصري من عدد كبيــــــــــر من حزم الألياف العصبية المتوزعة في نسيج ضـام غني بالأوعيـة الدمويـة أمآ الليف العصبـي فيتـكون من محور إسطوآني محاط بغمد نخاعيـن والذي يحيط به غمد شـــــــــــــــــــــوآن . إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. 3- تـــــــــــــولد الرسالة العصبية و إنتقالهــــــــــــــــــــا : طبيعة السيالة العصبية التي تنقلهآ الأليـاف الحسيَّـة هـي : رسالة عصبية حسيـة على شكل إشارات كهربـائـية .عبر ألياف عصبية إلـى المخ وهناك تترجم إلـى إحساسات مختلفـة : ضوئية و صوتية و لمسيـة ..... ملآحظة : تتولد الرسالة العصبية على مستوى النهيات العصبية المتواجدة في الأعضاء الحسيـــــــــــــــــــــة . ومنه نستخلص تعريف للرسالة العصبية : و تسمى كذلك السيالة العصبية وهي نوع من التيَّــــــــــــــار (إشارات كهربآئيـة) ، تنتقل على طــــــول العصــــــــــــــــــــب إثـر تنبيـه فعـَّآل . * وتسمى كل الاحساسات التي تتدخل فيها الحواس الخمسـة بالحس الشعوري و يتكون الحس الشعوري : مستقبل حسي و عصب حسي و مركز عصبي . إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. نعطي مثالا : إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. الموضوعالأصلي : دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأحد 7 سبتمبر - 20:18:20 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة النشــــــــاط الخامس : الإحــــــــــــسآس و الــــــــحركـــــــــــــــة من أهم مظاهر الحيـاة الإحساس تغيرات الشروط البيئية من حول الإنسان و السـعي بالحركـة إلى الإقبال على ما يلبي حاجة العضـويـــــــــــــــة و يجنبـهآ أضرار الوسـط ، تكيفـًا مع هذا الأخيــــــــــر. إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. نجيب عـــــــــــــــــــــــــــلى الأسئلـــــــــــــــة : 1-لا يملك الطفل الحديث الولادة إرادة و تصنف حركاته الأوليــــــــــــــــــــــة بــــــــ : حــــــــــــركآت لا إراديـــــــــــــة . 2- عند جميع المولودين السليمين نتوقع نفس الإستجابة لنفس المنبه فيمكن وصف هذه الحركات بحركات فـطريـة . 3- هذه الحركات ولدت مع الطفل و لم يكتسبها من المحيط ، نسميها بالمنعكـس الفطري . 4- نعطي تعريفـًا للمنعكس الفطري عند الاطفال: وهي حركة لآ إراديـــة ولدت مع الطفل و لم يكتسبها من المحيط و تتميز بالتماثل في الإستجابة لنفس المنبــــــــــــــــــــــــــــــه . إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. نجيب عـــــــــــــــــــــــــــلى الأسئلـــــــــــــــة : 1- التبول فعل لا إرادي ، لأن الطفل يكـون في حالة نـوم . 2- الأفعال اللاإراديـة : * يحمي عينيه * يستدير الى الخلف * يقوم بالعملين معـًا . الأفعـــــــــــــال الإراديـة : *يصيح الجميع مطالبين بإطفاء الضوء بأساليب و تعابير مختلفة . ◄ التسلسل الزمني : أولاً : الأفعال اللإراديـة ثانيـًا : الأفعال الإراديـة 3- أهمية الأفعال الإرادية و اللإراديـة في تكيف الجسم مع الوســــط الذي يعيش فيه هو : الحمايـة ، التواصل ، تلبية حاجيات العضويـة ، كما تحقق تنسيق وظيفي بين مختلف أعضاء الجســـــم . الموضوعالأصلي : دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأحد 7 سبتمبر - 20:20:01 | المشاركة رقم: | |||||||||||||
Admin
| موضوع: رد: دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة [size=32]النشــــــــاط السادس : الأعضاء الفاعلة في الحركة اللاإراديــة[/size] يولد الإنسان مزودا بمجموعة من المنعكسات الفطرية تمكنه من تشكيل استجابة لمختلف منبهات الوسط الخارجي قصد التكيف مع تغيراته المستمرة و تلبية حاجيات العضوية . نحن نعلم ان المراكز العصبية عند الانسان ، همــــــــــــا : * الـــــــــــــــــــــــــــــمخ (مسؤول عن الافعال الارادية) * النـــــــــــــــــخاع الشوكـــــــــــي(مسؤول عن الافعال اللاإراديـة) أردت ان أعطيكم بعض المعلومات كي أعرفكم بالنخاع الشوكـي لأنه هو المركز العصبي المسؤول عن الأفعال اللاإراديـة التي سنقوم بدراستها اليوم ! النخاع الشوكي هو من احدى المراكز العصبية ، و الذي يبدأ من قاعدة الدماغ ، و يمر خلال القناة الفقرية للعمود الفقري وهو انبوبي الشكل و يتكون من حزمة من الأعصاب و يحميها مجموعة من العضام تسمى العمود الفقري وهو عبارة عن حبل طويل من الأعصاب الشوكيـة ،، يتراوح طوله حوالي 45 سم ، حيث أن له دور مهم في العضويـة ...لانه يعتبر المركز العصبي المسؤول عن الافعال اللاإراديـة {مثلا عندما يلمس الإنسان جسمـــَّا ساخنــًا } . وهذا مقطع عرضي للنخاع الشوكي [size=32]التجربة [size=32]1 [/size]:[/size]
1-تعــريف التنبيه الفعــَّآل : هو التنبيه القادر على إحداث إستجابة فورية و سريعــة و شــدَّتـُه فوق عتبة التنبيــه . 2- الإستجابة المتحصل عليهآ هي فعل لا إرادي . لأن المركز المسؤول عن الافعال الإراديـة هو المخ المخرب . 3-تعتبر أهمية هذا المنعكس في حياة الضفدع هي الحمـاية . [size=32]تجـــــــــــــــــربة 2 :[/size]
1- عند حدوث تنبيه فعـــَّال للطرف الخلفي الأيسر لا نلاحظ أي إستجابـة عــــــلى عكـــس الطـــــرف الخلفي الأيمــن المقابــــل . 2- يرجع عدم حدوث إستجابة إلــى تخديـــــــر الجلد بإعتباره العضـــــو الحســِّي المُستقبل و بالتالي عــدم إستقبال التنبيــــه . الموضوعالأصلي : دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||||||||
الأحد 7 سبتمبر - 20:23:33 | المشاركة رقم: | |||||||||||||||||
Admin
| موضوع: رد: دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة [size=32]النشــــــــاط السابع : الأعضاء الفاعلة في الحركة الإراديــــة[/size] يبدي المولود حركات لا إرادية بسيطة و غير منسقة و التي تتطور مع نموه إلى حركات أكثر تعقيدًا و دقة و تنسيقًـا ، وحيث تطغى صفة الإرادة عليهآ.
1-يعتبر المخ [سطوح القشرة المخية الحركية] ، مقر تولد الحركات الارادية {فهو المركز العصبي المسؤول عن جميع الحركات الإرادية }.
1- تتحكم مناطق المخ {3 . 4 . 5} في كل عضلات الذراع و اليد و الوجه على الترتيب . 2-المعلومة التي تؤكدها 1 هو ان المخ [سطوح القشرة الخية] مركز للافعال الإرادية . 3- دور العصب في الحركة هو نقل الرسالة العصبية الحركية .
1- تصدر الأعصاب الشوكية عن النخاع الشوكي و لها جميع وضائف حسية و حركية معا و هناك 31 زوجا من الاعصاب الشوكية . ** كما ان للنخاع الشوكي وظيفة يؤديها في الفعل الإرادي ،حيث أنه يقوم بنقل التيارات العصبية من الدماغ إلـــــــى الجذع و الأطراف أي أنه يعتبر فقط كناقل .
1-دور العضلات في الجسم هو التقلص و الارتخاء و بالتالي تنتج الحركة. 2- دورها في الفعل الارادي تعتبر عضو منفذ للاوامر التي تصدر من قشرة المخ . الموضوعالأصلي : دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||||||||||||
الأحد 7 سبتمبر - 20:34:28 | المشاركة رقم: | |||||||||
Admin
| موضوع: رد: دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة التـمريــــن الأول : أثنـاء تجول إيمـان في إحـدى الحدائــق ،رأت وردة جميـــــــــــــلـة ، مـدَّت يدها لقطفهـــا و عند ذلك وخزتها شوكـة في أصابعهآ فسحبت يدها بسرعــة فائقة . 1- حدد نوع الأفعال التي تحتها خط في النص ؟ 2- مثل برسم تخطيطي الأعضاء المشتركـة في عملية سحبْ اليــــــــــــــــد بعد الوخز ؟؟ 3- ماذا يعتبر وخز الشوكـة ،في حركـة سحبْ اليد ؟ التــمريـن الثـــانــي : يقود سائق سيارة بسرعة فائقـة و فجأةً مرَّ أمامـه طفل ، و بصورة تلقائية و فجائيــــــــــة ، يُفــــــــــرمل . 1- ما نوع الحركة التي قام بها السائق في الفرمـلة ؟ 2- ماهي الأعضاء المشتركـة في حدوث هذه الحركـة ، مع ذكر دور كل عنصر 3- نفرض أنه يوجد في السيارة شخص لا يعرف السياقة ، فهل يقوم بنفس سلوك السائق ، عندما يتعرض للموقف ؟ علل إجابتـكــ ؟ 4- مـــــــــــــا أهميَّــة هذا الفعــل ؟ التـمرين الثالث : يمثل الرسم المقابل دخول شوكـة إلـى جلد شخص ، الأمر الذي يؤدي إلـى إنطلاق فعل منـاعي فوري قــادر على القضاء على العامل المسبب للإلتهاب .
1- ضع البيانات المناسبة مكان الارقام ؟ 2- أذكار مظاهر التفاعل الإلتهابي التي تظهر ؟ 3-ماهي أهميَّـة الإستجابة الإلتهابية في الدفاع ضد الأجسام الغريبة ؟ [size=32] التمريــــــــــــن الرابــــــــــــــع : كُنت مع زميـل فقدم لك تفاحة فمددت يدكـ و أمسكتــها . 1- ما نوع الحركة التي قُمت بهـا ؟ 2- ماهي العناصر الفاعلـة ، في حدوث هذه الحركـة ؟وإشرح دور كل عنصر 3- مـــثِّــل برسم تخطيطي عليه البيانات العناصر المتدخلـة في حدوث هذه الحــــــــــــــــــــــــــركـــــــــــــــــــ ـــة ؟ [size=32]التــــــــــــــمريـــــــــــن الخـــــــــــــامس[/size] : 1- ماذا يمثل الرسم التخطيطي المقابل ؟ 2- عرف هذا المصطلح ؟ 3- حدد الأعضاء المشتركـة لحدوث هذا الفعل ؟ [size=32] التـــــــمريـــــــن السادس :[/size] إذا أخذنا ضفدعتين شوكيتين و أنجزنـا عليهما التجارب الموضحـة في الرسم المُقــــــــــابل . 1- ماهي الملاحظات المسجلة في كلتا الحالتين ؟ 2- بم تفسر ما حدث في كل حــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالة ؟ 3- كيف نسمي الفعل الذي قامت به الضفدعة التي وضعت قدمها في الحمض ؟ و بماذا يمتاز هذا الفعل ؟ 4- ماهي أهميَّـة هذه الحركة في حياة الكائن الحي ؟ [size=32]التــــــــــــــــمريـــــــــن الســــــــــــــــــــابع :[/size] إن إنتقال الرسالة العصبية يؤدي الى التنسيق الوظيفي في العضوية 1- أين تنشأ الرسالة العصبية ؟ 2- مـاهي طبيعتهآ ؟ 3- سم العضو الذي يقوم بنقـــــــــــــلها ؟ 4- ماهو المستويات التي تتم فيه ترجمتها ؟ ~ وفقـــــــــــــــــــــــكم الله ~ لآ تنسوني من صآلح دعائكم بظهر الغيبْ ! [/size] الموضوعالأصلي : دُروس خصُوصيـّـۃ لِطُـلابْ « bem 2018 »بــدأتْ في مآدة العلـوم الطبيعـية و الحيـآة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||||
صفحات الموضوع | انتقل الى الصفحة : 1, 2 |
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |