جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: منتدى السنة الأولى ابتدائي |
|
الإثنين 26 مايو - 23:18:50 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي مذكرة في مادة القراءة المحور : الحياة الاجتماعية الوحدة الأولى : بنت عطوفة النشاط : كتابة ( أدرس مبنى النص : أستخرج وأستعمل – أقرأ وأميز – ألاحظ وأتدرب ) الوسيلة : كتاب التلميذ و كراس التمارين المراحل وضعيات وأنشطة التعلم / التعليم التمهيد أين كان يسير الشيخ ؟ كان يسير في الشارع ماذا كان يفعل هناك ؟ يطلب الصدقة من المارين أين أوصلته البنت ؟ أوصلته إلى الرصيف الآخر . * كتابة الجمل على السبورة : - يسير في الشارع . - يطلب الصدقة من المارين . أوصلته إلى الرصيف الآخر . استخراج حرف الجر " في " من الجملة الأولى يقدم المثال: أنام في غرفتي ويستخرج " في " يطلب المعلم من التلاميذ قراءة الجملة الثانية ويستخرج منها " من " يقدم المثال الثاني : " أشتري الخضر من السوق" .ويستخرج " من " يطلب المعلم من التلاميذ قراءة الجملة الثالثة : " أوصلته إلى الرصيف الآخر " . ويستخرج منها " إلى " - يقدم المثال : " أعود إلى المنزل ". ويستخرج " إلى " - يطلب المعلم من التلاميذ تركيب جملة مفيدة بها " في " أو " من "أو " إلى " إنجاز التمارين - يطلب المعلم من التلاميذ فتح كراس التمارين لإنجاز التمرين رقم 01 - يشرح لهم المطلوب منهم . - يقوم التلاميذ بإنجاز التمرين - يقوم المعلم بتصحيح جماعي ، ثم يطلب من كل تلميذ التصحيح على كراسه . الموضوعالأصلي : مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإثنين 26 مايو - 23:19:37 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي لمراحل وضعيات وأنشطة التعلم / التعليم التمهيد أقرأ وأميز يلفت المعلم انتباه التلاميذ إلى ملاحظة الحرف ( الصوت ) [ث] و [ذ] في اسم من أسماء التلاميذ - يكتب المعلم على السبورة كلمتي " كثرة " و " أخذتُ " ويطالب التلاميذ بقراءتهما . - يستخرج الحرفين [ث] و [ذ] ويكتبهما على السبورة . ثم يطلب من التلاميذ النطق بالحرفين - يكتب المعلم كلمتي : " نثر" و " نذر"على السبورة ويطلب من التلاميذ قراءة الكلمتين حتى يدركون التقابل الموجود بين [ث ] و [ذ] . مشيرا إلى الاختلاف في المعنى الناجم عن استبدال الحرفين في الكلمة نفسها التمرين الثاني والثالث من كراس التمارين - يكتب المعلم التلاميذ بإنجاز التمرين رقم 2 من كراس التمارين المتعلق بالبحت عن الكلمات التي تحتوي على الحرفين [ ث ] و [ ذ ] في نص القراءة واستخراجهما ثم كتابتهما في المكان المناسب من الكراس يقوم المعلم بعدها بكتابة الكلمات التي تحتوي على الحرف [ ث ] على يمين السبورة والكلمات التي تحتوي على الحرف [ ذ ] على يسار السبورة ويطلب من التلاميذ تصحيح التمرين على كراسهم . - ينتقل التلاميذ إلى انجاز تمرين الإملاء أسمع وأكتب : إملاء الجملة : " أكلت ثليجة لذيذة " . ويكتبهما في المكان المخصص لهذا التمرين في كراس التمارين - يكتب المعلم بعدها هذه الجملة على السبورة ويطالب التلاميذ بتصحيح ما كتبوه الموضوعالأصلي : مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإثنين 26 مايو - 23:20:05 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي وضعيات وأنشطة التعلم / التعليم أقرأ وأميز يلفت المعلم انتباه التلاميذ إلى ملاحظة الحرف ( الصوت ) [ش ] و [ جـ ] في اسم من أسماء التلاميذ - يكتب المعلم على السبورة كلمتي " فراشات " و " جدران " ويطالب التلاميذ بقراءتهما . - يستخرج الحرفين [ ش ] و [ جـ ] ويكتبهما على السبورة . ثم يطلب من التلاميذ النطق بالحرفين - يكتب المعلم كلمتي : شوارب و جوارب على السبورة ويطلب من التلاميذ قراءة الكلمتين حتى يدركون التقابل الموجود بين [ ش ] و [ جـ ] . مشيرا إلى الاختلاف في المعنى الناجم عن استبدال الحرفين في الكلمة نفسها - يكلف المعلم التلاميذ بإنجاز التمرين رقم 02 من كراس التمارين المتعلق بالبحث عن الكلمات التي تتضمن الحرفين في نص القراءة واستخراجهما ثم كتابتهما في المكان المناسب من الكراس - يكتب المعلم الكلمات التي تحتوي على الحرفين على يمين السبورة ويطلب من التلاميذ تصحيح التمرين على كراسهم . - ينتقل التلاميذ إلى انجاز تمرين الإملاء أسمع وأكتب : إملاء الكلمات : شدة – جدة – شاهد – جاهد . ويكتبهما في المكان المخصص لهذا التمرين في كراس التمارين - يكتب المعلم بعدها هذه الكلمات على السبورة ويطالب التلاميذ بتصحيح ما كتبوه الموضوعالأصلي : مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإثنين 26 مايو - 23:20:37 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي مذكرة في مادة القراءة المجال 02/ الوحدة 02 الموضوع : أدواتي المدرسية الكفاءة القاعدية : يرتب بطاقات ويقرأ الجملة مؤشر الكفاءة : أن يكون المتعلم قادرا على تركيب جملة وقراءتها الوسائل : بطاقات فردية المراحل وضعيات وأنشطة التعليم وضعية الانطلاق يوزع المعلم البطاقات على التلاميذ ويطلب منهم قراءتها بناء التعلمات أرتب : دعوة المتعلم إلى ترتيب البطاقات التالية لتكوين جملة إلى لا الجدة المدرسة تذهب · يقرأ المتعلم الجملة المحصل عليها : الجدة لا تذهب إلى المدرسة الخلاصة يتوصل التلاميذ إلى ترتيب جملة تحتوي على حرف الباء وقراءتها الموضوعالأصلي : مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإثنين 26 مايو - 23:25:21 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي مذكرة في مادة التعبير الشفوي والتواصل المحور : الأعياد الدينية والوطنية الوحدة الثالثة : يوم العيد النشاط : تعبير شفوي وتواصل الوسيلة : المشهد الموجود في كتاب التلميذ أنشطة التعلم والتعليم مراحل النشاط دعوة المتعلمين إلى ملاحظة المشهد ملاحظة المشهد ماذا يفعل الأطفال ليلة العيد ؟ يتفقدون ملابسهم الجديدة وينتظرون طلوع النهار متى يرتدي الأطفال ملابسهم الجديدة ؟ عندما يعود الناس من المسجد يرتدي الأطفال ملابسهم الجديدة . - دعوة تلميذ آخر إلى مواصلة التعبير : - ماذا يفعل الأطفال يوم العيد ؟ يلعبون ويمرحون فرحين بملابسهم الجديدة - دعوة تلميذ آخر إلى مواصلة التعبير - وماذا يفعل الكبار ؟ يتبادلون تهاني العيد ، ويزورون أقاربهم - وماذا يفعل المتخاصمون يوم العيد ؟ يتصالح المتخاصمون توجيه الأسئلة النص : يستعد الأطفال للعيد ، بلبس الملابس الجديدة . تحضرالأم مختلف أنواع الحلويات . أما الكبار فيذهبون إلى المسجد لأداء صلاة العيد ، في هذا اليوم يلعب الأطفال ويفرحون بملابسه الجديدة . أما الكبار فيتبدلون تهاني العيد قائلين عيدكم مبارك كل عام وأنتم بخير . العيد مناسبة للتصالح بين المتخاصمين تكوين النص الموضوعالأصلي : مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإثنين 26 مايو - 23:26:09 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي المحور : الحياة الأسرية الوحدة الثانية : أمي وأبي النشاط : تعبير شفوي وتواصل الكفاءة القاعدية : القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي مؤشر الكفاءة : يصف مشهدا يمثل القسم الوسيلة : المشهد الموجود في كتاب التلميذ أنشطة التعلم والتعليم مراحل النشاط دعوة المتعلمين إلى ملاحظة المشهد ملاحظة المشهد ماذا يمثل المشهد ؟ أمي وأبي من هما سبب وجودك ؟ أمي وأبي - ماذا تفعل أمك من أجلك ؟ تتعب أمي من أجلي - من الذي ينفق عليك ويرعاك ؟ أبي هو الذي يرعاني وينفق علي و يوفر لي الراح والسعادة - ما هو واجبك نحو والديك ؟ أطيعهما وأحسن إليها لأنال رضاهما توجيه الأسئلة النص : أحب أمي وأبي لأنهما سبب وجودي . أمي حملتني في بطنها وأرضعتني وصهرت معي الليالي حتى صرت كبيرا . وأبي هو الذي يرعاني وينفق علي ويوفر لي الراحة والسعادة. أحب أبي وأمي وأحسن إليهما لأنال رضاهما في الدنيا والآخرة تكوين النص الموضوعالأصلي : مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإثنين 26 مايو - 23:27:12 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي المحور : المدرسة الوحدة الرابعة : تزيين القسم النشاط : تعبير شفوي وتواصل الكفاءة القاعدية : القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي مؤشر الكفاءة : يصف مشهدا يمثل القسم الوسيلة : المشهد الموجود في كتاب التلميذ أنشطة التعلم والتعليم مراحل النشاط دعوة المتعلمين إلى ملاحظة المشهد ملاحظة المشهد ماذا يمثل المشهد ؟ القسم كيف عرفت أنه قسم ؟ لأن فيه التلاميذ والمعلمة وعلقت على جدرانه صور - ماذا أراد التلاميذ أن يفعلوا ؟ أرادوا أن يزينوا القسم - وزعت المعلمة التلاميذ إلى أفواج . ماذا فعل كل فوج ؟ فوج جمع الصور وفوج آخر أحضر صورا وأوراق رسم وشريطا لاصق وبدأ يرسم ويلون و فوج ثالث يعلق الصور على الجدران - ماذ ا فعل التلاميذ بد الانتهاء من القص والرسم ؟ شرعت المعلمة في تعليق الصور والرسومات شكر المدير التلاميذ على هذا العمل . ماذا قال لهم ؟ شكرا على تزيين القسم .لقد صار قسمكم جميل - توجيه الأسئلة النص : اتفق التلاميذ على تزيين قسمهم، فتوزعوا إلى أفواج . فوج أحضر صورا وأوراق رسم وشريطا لاصقا، وفوج ثاني يرسم ويلون . وفوج ثالث يعلق الصور على الجدران . وعندما أتم التلاميذ القص والرسم شرعت المعلمة في تعليق الصور على الجدران تكوين النص الموضوعالأصلي : مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإثنين 26 مايو - 23:28:13 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي مذكرة في مادة التعبير الشفوي والتواصل المحور : المدين والريف الوحدة الرابعة : الريف النشاط : تعبير شفوي وتواصل الكفاءة القاعدية : القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي مؤشر الكفاءة : يصف مشهدا يمثل الريف الوسيلة : مشهد الكتاب أنشطة التعلم والتعليم مراحل النشاط ملاحظة المشهد ودعوة المتعلم إلى ملاحظة المشهد والتعبير عنه مطالبة التلاميذ تلخيص النص مرحلة الانطلاق ماذا قال الأب عن الريف ؟ الريف جميل وهواءه نقي ، الحياة فيه هادئة - ماذا يود في الريف ؟ في الريف المزرعة والأعشاب الخضراء ، والأغنام والمراعي - مطالبة المتعلم وصف الريف. - يصف مايو جد في الريف . - يصف الطبيعة في الريف . - وصف العمران في الريف . بناء التعلمات النص : الريف جميل هواءه نقي ، والحياة فيه هادئة . فيه مزرعة كبيرة ، وبيوت متفرقة ، والأعشاب خضراء تغطي الأرض ، والأغنام منتشرة في المراعي . الريف هادئ لا يوجد فيه ازدحام ولا دخان السيارات . تكوين النص الموضوعالأصلي : مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإثنين 26 مايو - 23:29:25 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي مذكرة في مادة التعبير الشفوي والتواصل المحور : المدينة والريف الوحدة الثالثة : المدينة النشاط : تعبير شفوي وتواصل الكفاءة القاعدية : القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي مؤشرات الكفاءة : يصف مشهدا يمثل المدينة الوسيلة : المشهد الموجود في كتاب التلميذ أنشطة التعلم والتعليم مراحل النشاط ماذا يوجد في المدين ؟ ملاحظة الصورة المرفقة بالنص وضعية الإنطاق - يوجه المعلم ويساعد التلاميذ على : - وصف المشهد وصفا إجماليا - وصف المدينة - يوجه المعلم التلاميذ إلى وصف مرافق المدينة - وصف مساوئ ومحاسن المدينة بناء التعلمات من خلال طرح أسئلة على المتعلمين واستغلال إجابتهم يكون المعلم نصا يكتبه على السبورة . النص : المدينة واسعة وكبيرة ، بها بنايات عالية ومصانع ومحلات تجارية ومدارس . شوارعها واسعة تزدحم بالسيارات . تكثر بها وسائل التسلية كالسينما والمسارح والمتاحف . في المدينة مساوئ ، تلوث الجو بالغبار ودخان السيارات والمصانع . وقلة المناظر الطبيعية الجميلة . استثمار المكتسبات الموضوعالأصلي : مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإثنين 26 مايو - 23:31:43 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي المحور : الأسرية الوحدة الأولى : آداب الأكل النشاط : تعبير شفوي وتواصل الوسيلة : المشهد الموجود في كتاب التلميذ مراحل النشاط أنشطة التعلم والتعليم ملاحظة المشهد توجيه الأسئلة تكوين النص دعوة المتعلمين إلى ملاحظة المشهد لماذا جلست الأسرة حول المائدة ؟ جلست الأسرة حول المائدة لتناول الطعام ما الآداب التي تلتزم بها أثناء الأكل ؟ أغسل يدي قبل الأكل وأذكر اسم الله وآكل بيميني وأمضغ اللقمة جيدا ، ولا أحدث صوتا مزعجا ، ولا آكل حتى أجوع وماذا يجب أن تفعل عندما تشرب ؟ لا أشرب كوب الماء دفعة واحدة ، ولا أتنفس داخله هل تثرثر وتقهقه أثاء الأكل ؟ لا أثرثر ولا أقهقه ماذا تفعل عند الانتهاء من الأكل ؟ عند الانتهاء من الأكل أحمد الله وأشكر والدي وأغسل يدي وأسناني بالفرشاة والسنون و لا أنام مباشرة النص : إذا جلست إلى الأكل ألتزم بآداب الأكل أغسل يدي ، ثم أسمي الله وآكل بيميني ومما يليني ، وأمضغ اللقمة جيدا ، ولا أحدث صوتا مزعجا وإذا شربت لا أشرب دفعة واحدة ولا أتنفس داخل الإناء ، ولا آكل مستلقيا ، ولا أثرثر ، ولا أنام مباشرة . وإذا فرغت من الأكل أحمد الله وأغسل أسناني بالفرشاة والسنون ، وأشكر والدي . الموضوعالأصلي : مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإثنين 26 مايو - 23:32:42 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي مذكرة في مادة التعبير الشفوي والتواصل المحور : النقل والمواصلات الوحدة الثالثة : زيارة للمطار النشاط : تعبير شفوي وتواصل الوسيلة : المشهد الموجود في كتاب التلميذ أنشطة التعلم والتعليم مراحل النشاط دعوة المتعلمين إلى سرد مضمون نص القراءة ملاحظة الصورة المرفقة بالنص وضعية الإنطاق - يوجه المعلم ويساعد التلاميذ على : - وصف المشهد وصفا إجماليا - وصف المطار - يوجه المعلم التلاميذ إلى وصف المدرج ثم برج المراقبة - وصف دور عمال المطار بناء التعلمات من خلال طرح أسئلة على المتعلمين واستغلال إجابتهم يكون المعلم نصا يكتبه على السبورة . النص : زرت مع أبي المطار فوجدته كبير به طائرات من مختلف الأحجام ، وحافلات وشاحنات وسيارات كثيرة ومدرج لإقلاع الطائرات . قبل أن تحط الطائرة في المطار يتصل الربان ببرج المراقبة ليوجهه حتى يهبط على الأرض . يوجد بالمطار كثير من العمال ، بعضهم يزودون الطائرة بالوقود ، وبعضهم يملأ ون الخزان بالماء ، وآخرون ميكانيكيون يتفحصون الطائرة قبل الإقلاع . استثمار المكتسبات الموضوعالأصلي : مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإثنين 26 مايو - 23:34:02 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي مذكرة في مادة التعبير الشفوي والتواصل المحور : الحياة الاجتماعية الوحدة الأولى : زيارة مريض النشاط : تعبير شفوي وتواصل الوسيلة : مشهد صورة الكتاب مراحل النشاط أنشطة التعلم والتعليم 1 - ملاحظة المشهد 2 - توجيه الأسئلة 3 - تكوين النص دعوة المتعلمين إلى ملاحظة المشهد ماذا يمثل المشهد ؟ الأطفال يزورون طارق لماذا قرر الأطفال أن يزوروا طارق ؟ لأنه مريض كيف وجدوه ؟ وجدوه مستلقيا على سريره مصفر الوجه ، ضعيف الجسم . * دعوة تلميذ آخر إلى مواصلة التعبير - عم سألوه ؟ سأل الأطفال طارق عن حاله عند زيارة المريض ماذا تأخذ معك ؟ : نأخذ هدية أو باقة أزهار - دعوة تلميذ آخر إلى التكلم عن آداب زيارة المريض - هل نطيل الزيارة ؟ ولماذا ؟ لا نطيل الزيارة كي لا أزعج المريض - ماذا تقول للمريض ؟ أدعوا له بالشفاء العاجل يسجل المعلم تعابير التلاميذ على السبورة ليكون نصا : النص علم الأطفال بمرض زميلهم طارق فقرروا أن يزوروه ، اشتروا باقة أزهار ، ولما وصلوا دقوا الباب ، فتحت لهم الأم الباب وسلمت عليهم ، ثم أدخلتهم إلى قاعة الاستقبال ، سألوا عن صحة طارق ، طمأنتهم ثم أخذتهم إلى غرفته فوجدوه مصفر الوجه ضعيف الجسم ، لم يطل الأطفال زيارتهم كي لا يزعجوا زميلهم ، ودعوه ودعوا له بالشفاء العاجل الموضوعالأصلي : مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإثنين 26 مايو - 23:35:26 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي مذكرة في مادة التعبير الشفوي والتواصل المحور : النقل والمواصلات الوحدة الأولى : عطب في السيارة النشاط : تعبير شفوي وتواصل الوسيلة : المشهد الموجود في كتاب التلميذ أنشطة التعلم والتعليم مراحل النشاط دعوة المتعلمين إلى سرد مضمون نص القراءة ملاحظة الصورة المرفقة بالنص وضعية الإنطاق - يوجه المعلم ويساعد التلاميذ على : - وصف المشهد وصفا إجماليا - وصف عطب في سيارة - يوجه المعلم التلاميذ إلى وصف السيارة وهي معطلة - وصف دور الميكانيكي بناء التعلمات من خلال طرح أسئلة على المتعلمين واستغلال إجابتهم يكون المعلم نصا يكتبه على السبورة . النص : ذهبت مع أبي لزيارة خالتي . ركبنا السيارة وتوجهنا إلى منزل خالتي ، وفي الطريق توقفت السيارة . نزل أبي وتفحص السيارة ، لم يستطع الأب أن يصلح السيارة . أوقف سيارة أجرة وطلب من السائق أن يوصل العائلة إلى الحي الذي تسكن فيه خالتي . أحضر أبي الميكانيكي ، اكتشف العطب وأصلحه في الحين ثم التحق بنا في منزل خالتي الموضوعالأصلي : مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإثنين 26 مايو - 23:36:17 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي [مذكرة في مادة التعبير الشفوي والتواصل المحور : المدينة والريف الوحدة الثانية : في الحديقة العامة النشاط : تعبير شفوي وتواصل الوسيلة : المشهد الموجود في كتاب التلميذ أنشطة التعلم والتعليم مراحل النشاط دعوة المتعلمين إلى سرد مضمون نص القراءة ملاحظة الصورة المرفقة بالنص وضعية الإنطاق - يوجه المعلم ويساعد التلاميذ على : - وصف المشهد وصفا إجماليا - وصف الحديقة العامة - يوجه المعلم التلاميذ إلى وصف ما شاهدوه في الحدقة - وصف الأطفال في الحديقة بناء التعلمات من خلال طرح أسئلة على المتعلمين واستغلال إجابتهم يكون المعلم نصا يكتبه على السبورة . النص : في مساء يوم الخميس زرت مع أصدقائي الحديقة العامة ، تجولنا بداخلها وتمتعنا بمناظرها الزاهية ، أعجبنا بالعشب الأخضر والأزهار المختلفة الأنواع والأشجار المورقة ، تغرد فوقها العصافير مشكلة لحنا موسيقيا . لعبنا ومرحنا ثم عدنا إلى البيت بهذه الجولة . الموضوعالأصلي : مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإثنين 26 مايو - 23:37:42 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي [مذكرة في مادة التعبير الشفوي والتواصل المحور : اللعب والترفيه الوحدة الثالثة : في المسرح 02 النشاط : تعبير شفوي وتواصل الكفاءة القاعدية : القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي مؤشر الكفاءة : يصف مشهدا يتحد ث فيه عن لسان الحيوانات الوسيلة : مشهد الكتاب أنشطة التعلم والتعليم مراحل النشاط ملاحظة المشهد ودعوة المتعلم إلى ملاحظة المشهد والتعبير عنه مطالبة التلاميذ تلخيص النص مرحلة الانطلاق ماذا أراد أن يفعل الديك والقطة والحمار ؟ أرادوا أن يزرعوا حقلا من القمح - ماذا فعل الحمار ؟ كان الحمار يذهب إلى الحقل كل يوم يأكل القمح حتى يشبع - هل بقيى من القمح شيئا ؟ لم يبقى من القمح شيىء - هل علم به أصدقاءه بالأمر ؟ لم يكونوا على علم بالأمر - أراد الديك والقطة أن يعرفا من أكل القمح ماذا فعلا ؟ قرروا أن يقفزوا فوق الساقية - لماذا قرروا القفز فوق الساقية ؟ ليعرفوا من أكل القمح - من نجح ومن غرق ؟ نجحا الديك والقطة وغرق الحمار - ما سبب غرق الحمار ؟ لأنه أكل القمح وكان شبعان فلم يستطع القفز بناء التعلمات النص : اقترح الحمار على أصدقائه الديك والقطة أن يزرعوا حقلا من القمح ويقتسموا الغلة ، فلما نما القمح قال الحمار في نفسه سأذهب إلى الحقل كل يوم وآكل منه حتى أشبع ، وكرر ذلك حتى لم يبقى من القمح شيىء . أراد الديك والقطة أن يعرفا من أكل القمح . سألا الحمار فلم يعترف بما فعل ، فقرروا أن يقفزوا فوق الساقية فمن غرق في الساقية فهو الفاعل . فنجا الديك والقطة وصفقوا لنجاحهما وضحكوا على الحمار الموضوعالأصلي : مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإثنين 26 مايو - 23:38:59 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي مذكرة في مادة التعبير الشفوي والتواصل المحور : النقل والمواصلات الوحدة الأولى : في انتظار الحافلة النشاط : تعبير شفوي وتواصل الكفاءة القاعدية : القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي مؤشرات الكفاءة : يصف مشهدا يمثل محطة المسافرين الوسيلة : المشهد الموجود في كتاب التلميذ أنشطة التعلم والتعليم مراحل النشاط دعوة المتعلمين إلى سرد مضمون نص القراءة ملاحظة الصورة المرفقة بالنص وضعية الإنطاق - يوجه المعلم ويساعد التلاميذ على : - وصف المشهد وصفا إجماليا - وصف المسافرين في المحطة - يوجه المعلم التلاميذ إلى وصف انتظار المسافرين الحافلة - وصف ازدحام الناس في المحطة بناء التعلمات من خلال طرح أسئلة على المتعلمين واستغلال إجابتهم يكون المعلم نصا يكتبه على السبورة . النص : محطة الحافلة كبيرة و جميلة . مكتظة بالناس الذين ينتظرون قدوم الحافلات من كل مكان . يوجد بداخلها قاعة واسعة بها كراسي يجلس فيها المسافرون لانتظار الحافلات، عندما تأتي الحافلة يصعد المسافرون إلى الحافلة و ينتظرون وقت انطلاقها . الموضوعالأصلي : مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإثنين 26 مايو - 23:40:22 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي مذكرة في مادة التعبير الشفوي والتواصل المحور الأعياد الوطنية والدينية الوحدة الثانية : الجزائر تتحدث النشاط : تعبير شفوي وتواصل الوسيلة : مشهد يمثل موقع الجزائر مراحل النشاط أنشطة التعلم والتعليم 1 – ملاحظة المشهد 2 - توجيه الأسئلة 3 - تكوين النص دعوة المتعلمين إلى ملاحظة المشهد ماذا تمثل الصورة ؟ تمثل الجزائر من هم جيران الجزائر ؟ الجزائر لها جيران كثر ، من الجنوب مالي والنيجر دعوة تلميذ آخر مواصلة التعبير: أذكر جيران الجزائر من الشرق . - جيران الجزائر من الشرق تونس وليبيا أذكر جيران من الغرب ؟ موريطانيا ، الصحراء الغربية والحساب * دعوة المتعلمين إلى وصف خيرات الجزائر الجزائر غنية بالنقط والغاز الطبيعي ، وتشتهر بأشجار الزيتون والنخيل دعوة تلميذ آخر مواصلة التعبير: لماذا يأتي السياح إليها ؟ يأتي السياح إليها لمشاهدة المتاحف والآثار * دعوة تلميذ آخر إلى التكلم عن كرم الجزائر شعب الجزائر كريم يرحب بالزائرين ويكرم الضيوف يسجل المعلم تعابير التلاميذ على الصبورة ليكون نصا : النص الجزائر بلد واسع لها جيران كثر من الجنوب مالي والنيجر ومن الشرق تونس وليبيا ومن الغرب موريطانيا والصحراء الغربية والمغرب الأقصى .بها خيرات كثرة النفط والغاز الطبيعي وأشجار الزيتون والنخيل . يأتي إليها السياح من بلاد العالم لمشاهدة المتاحف والآثار . شعبها كريم يرحب بالضيوف ويكرمهم . الموضوعالأصلي : مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإثنين 26 مايو - 23:41:22 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي مذكرة في مادة التعبير الشفوي والتواصل المحور : جسم الإنسان والصحة الوحدة الأولى : حوار الحواس النشاط : تعبير شفوي وتواصل الوسيلة : المشهد الموجود في كتاب التلميذ أنشطة التعلم والتعليم مراحل النشاط دعوة المتعلمين إلى ذكر دور الحواس الخمس ملاحظة الصورة المرفقة بالنص وضعية الإنطاق - يصف المشهد ويذكر دور الحواس الخمس - وصف المشهد وصفا إجماليا . - يساعد المعلم التلاميذ على وصف المشهد من خلال طرح أسئلة هادفة بماذا تتعرف على الأشياء ؟ أتعرف على الأشياء بحواسي . وصف دور العين ، الأنف ، الأذن ، اللسان ، الجلد ، مع توزيع الأدوار على التلاميذ بناء التعلمات من خلال طرح أسئلة على المتعلمين واستغلال إجابتهم يكون المعلم نصا يكتبه على السبورة . استثمار المكتسبات الموضوعالأصلي : مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإثنين 26 مايو - 23:42:16 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي مذكرة في مادة التعبير الشفوي والتواصل المحور : الحياة الاجتماعية الوحدة الثالثة : رفع الأذى عن الطريق النشاط : تعبير شفوي وتواصل الوسيلة : مشهد صورة الكتاب مراحل النشاط أنشطة التعلم والتعليم 1 - ملاحظة المشهد 2 - توجيه الأسئلة 3 - تكوين النص دعوة المتعلمين إلى ملاحظة المشهد ماذا يمثل المشهد ؟ تنظيف الشارع لماذا لا نرمي الأوساخ في الشارع ؟ لنحافظ على نظافة الشارع . ماذا فعل عصام لما وجد الزجاج المكسور في الشارع ؟ أحضر كيسا من الورق وجمع الزجاج المكسور ووضعه في الكيس ثم بحث عن صندوق القمامة ووضعه فيه - لماذا نرفع الأذى عن الطريق ؟ نرفع الأذى عن الطريق حتى لا أسبب الضرر لغيرنا * دعوة تلميذ آخر إلى مواصلة التعبير - أين نرمي الأوساخ ؟ نرمي الأوساخ في القمامة لماذا نحافظ على نظافة الشارع ؟ : لتبقى شوارعنا نظيفة ، ونحافظ على البيئة - دعوة تلميذ آخر إلى إلى مواصلة التعبير - حتى تبقى بيئتنا نظيفة ماذا يجب أن نفعل ؟ لا نرمي الأوساخ في الشارع ، بل نجمعها في أكياس ونرميها في صندوق القمامة المريض يسجل المعلم تعابير التلاميذ على السبورة ليكون نصا : النص يجب أن نحرص على نظافة شوارعنا ولا نرمي الأوساخ فيها ، ونجمع الأوساخ في أكياس ونضعها في صندوق القمامة لتبقى شوارعنا نظيفة . لأن رفع الأذى عن الطريق من صفات المسلم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : رفع الأذى عن الطريق صدقة . الموضوعالأصلي : مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإثنين 26 مايو - 23:43:21 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي مذكرة في مادة التعبير الوحدة 04 / الحصة 03 الكفاءة القاعدية : يحدد المضمون من خلال السند المرئي مؤشر الكفاءة : أن يكون قادرا على فهم المرئي والمسموع والتعبير عنه الوسائل : صور الكتاب المراحل وضعيات وأنشطة التعليم وضعية الانطلاق يطلب المعلم من التلاميذ تذكيره بمقاله لرضا بناء التعلمات أتذكر : دعوة التلاميذ إلى ملاحظة الصورة . · أذكر الحوار الذي دار بين رضا وأمه – منى وأبيها * رضا : أنا جائع يا أمي . · الأم : أصبر لن تأكل قبل أن يحضر أبوك منى : أسرع يا أبي رضا جائع قال الأب : لن أتأخر بعد اليوم يا رضا الخلاصة - يستعمل المتعلم صفات الجد والاجتهاد - يذكر المتعلم ما يقوم به عندما يعود إلى البيت الموضوعالأصلي : مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإثنين 26 مايو - 23:44:17 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي لوحدة : 05 / الحصة الأولى الموضوع : رضا يدخل المدرسة الكفاءة القاعدية : فهم المرئي والمسموع والتعبير عنه بالإجابة عن الأسئلة مؤشر الكفاءة : تحديد المضمون من خلال السند المرئي والمسموع الوسائل : صور الكتاب المراحل وضعيات وأنشطة التعليم وضعية الانطلاق يسأل المعلم التلاميذ عما يفعلونه أثناء رفع العلم بناء التعلمات أشاهد وأستمع : عرض المشهد ومطالبة التلاميذ التعبير عنه بكل حرية - استمع وأفهم : - إسماع المعلم المتعلمين النص مراعيا مخارج الحروف . مركزا على الكلمات التي تحتوي على حرف الميم * محاورة حول المشهد : - ماذا تشاهدون ؟ التلاميذ ، الطاولات - أين رضا ؟ في ساحة المدرسة - مع من التقى ؟ مع رفاقه - ماذا شاهد رضا ؟ العلم ، والمعلمة ، والسبورة ، والمصطبة - ما النشيد الذي ننشده عند رفع العلم ؟ ننشد قسما . * محاورة بين المتعلم وزميله الخلاصة يسأل المعلم التلاميذ عن : أين تقف المعلمة ؟ المعلمة قدام الباب يظهر المعلم العلم ويسأل . ما هذا ؟ هذا علم الجزائر الموضوعالأصلي : مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإثنين 26 مايو - 23:45:59 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي مذكرة في مادة التعبير الوحدة : الخامسة / الحصة 03 الموضوع : رضا يدخل المدرسة الكفاءة القاعدية : يصف ما لا يوجد داخل القسم مؤشر الكفاءة : القدرة على استعمال الأسلوب الوصفي في التعبير الوسائل : صور الكتاب المراحل وضعيات وأنشطة التعليم وزضعية الانطلاق يذكر المتعلم ما يوجد في داخل القسم بناء التعلمات دعوة المتعلم إلى وصف قسمه الخلاصة يتوصل المتعلم إلى وصف القسم مستعملا مفردات تحتوي على حرف الميم الموضوعالأصلي : مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإثنين 26 مايو - 23:47:21 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي مذكرة في مادة التعبير الوحدة 01 / الحصة الأولى موضوع الحصة : رضا يقدم نفسه الكفاءة القاعدية : تحديد المضمون من خلال السند المرئي والمسموع مؤشر الكفاءة : فهم المرئي والمسموع والتعبير عنه بالإجابة عن الأسئلة الوسائل : صورة الكتاب المراحل وضعيات وأنشطة التعليم وضعية الانطلاق - تمهيد : يقوم المعلم باستجواب التلاميذ عن أسمائهم ونشاط آبائهم ومقر سكناهم بناء التعلمات أشاهد الصورة وأعبر : - دعوة المتعلمين إلى مشاهدة الصورة والتعبير عنها بحرية - أسئلة : - ماذا تشاهدون ؟ يعبر كل واحد عما يشاهد أستمع وأفهم : -يسمع المعلم المتعلمين النص بصوت معبر . الخلاصة - طرح أسئلة تتصل بالنص والصورة : يسأل المعلم التلاميذ عن مهنة أبو رضا وأمه - أين يسكن رضا ؟ - مطالبة التلاميذ التعريف بأنفسهم الموضوعالأصلي : مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإثنين 26 مايو - 23:48:16 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي مذكرة في مادة التعبير الوحدة : 01 / الحصة الثالثة موضوع الحصة : رضا يقدم نفسه الكفاءة القاعدية : يحدد المضمون من خلال السند المرئي والمسموع مؤشر الكفاءة : أن يكون قادرا على صياغة جمل تواصلية الوسائل : صور الكتاب المراحل وضعيات وأنشطة التعليم وضعية الانطلاق مساءلة التلاميذ عن أسمائهم وأعمارهم ومهنة كل من الأب والأم مرحلة بناء التعلمات أتذكر : - دعوة التلاميذ إلى مشاهدة الصور : رضا – الأب – الأم – منى - مطالبة التلاميذ التعبير عن الصور بلسان رضا حين قدم نفسه الخلاصة يتوصل المتعلم إلى صياغة جمل تواصلية : اسمي رضا - عمري ست سنوات – أختي منى – أبي مهندس - أمي معلمة الموضوعالأصلي : مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإثنين 26 مايو - 23:48:51 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي مذكرة في مادة التعبير الوحدة 01 / الحصة الثانية موضوع الحصة : رضا يقدم نفسة الكفاءة القاعدية : يحدد المضمون من خلال السند المرئي مؤشر الكفاءة : أن يكون قادرا على أن يقدم ذاته الوسائل ك صور الكتاب المراحل وضعيات وأنشطة التعليم وضعية الانطلاق تمهيد : يطلب المعلم من التلاميذ ذكر ما قاله رضا مرحلة بناء التعلمات أصوغ : دعوة التلاميذ إلى ملاحظة الصور والتعبير عنها باستعمال الرصيد : رضا –منى – الأب – الأم - اسمي – أختي أتذكر · يذكر المتعلم ما قاله رضا عن : · اسمه – عمره – أبيه – أمه – أخته الخلاصة · يطلب المعلم من المتعلم تقديم نفسه ثم تقد يم أحد زملائه الموضوعالأصلي : مدكرات اللغة العربية السنة الاولي ابتدائي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
صفحات الموضوع | انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3 |
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |