جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى البحوث العلمية والأدبية و الخطابات و السير الذاتيه الجاهزه :: للغة و اللسانيات. |
الثلاثاء 19 فبراير - 22:41:37 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: دراسات في المستوى الصوتي (صواتة وأصواتية) دراسات في المستوى الصوتي (صواتة وأصواتية) دراسات في المستوى الصوتي (صواتة وأصواتية) الحلقة الثانية (2) *** الصِّواتَةُ التّقليدِيّة والصِّواتَةُ التَّوْليديّة : Phonologie traditionnelle et phonologie générative *** تسعى الصِّواتَةُ التّقليديّة إلى استقصاء صوتيّاتِ كلّ لغةٍ طبيعيّةٍ بواسطةِ جدولِ المُقابلاتِ بين الأصواتِ، أما الصّواتةُ التّوليديّة فإنّما تصرفُ اهتمامَها إلى جعلِ صورةٍ صوتيّةٍ تلفُّظيّة لبنيةِ التّركيبِ السّطحيةِ (S-structure) التي تنتج عن التّحويلات التركيبيّة (كان هذا التصور سائدا في النموذج المعيار للنحو التوليدي) وتعمل الصّواتةُ التّوليديّة –كالتركيب- على مستويات انطلاقا من التّمثيل الأوّلي أو التّحتي و وصولاً إلى مستوى النطق والتّلفّظ . وقد تنتهي التحويلات إلى بنية سطحية لا تتناسب ومتطلّباتِ المستوى الصِّواتي الأوّلي فيتعذّر التّمثيل الصواتي الأولي ، فيُحتاجُ حينئذ إلى قواعد التّعديل (Règles de réajustement) تتحوّلُ بموجبِها البنية السّطحيّة في التّركيب إلى بنية أوليّة أو تحتية في الصّواتة، فتُجرى عليها القواعد الصِّواتيّة لتَصِلَ بِها إلى مستوى النّطق والتّلفّظ . ولا تقف الصواتةُ التّوليدية عند حدود البحث في النّسق الصِّواتي للغةٍ ما ، بل تتعدّى ذلك إلى استكشافِ بنية صرفيّة لهذه اللّغة وإقامة قواعدَ تُطبَّق على هذه البنية الصرفية . وهذا الإجراء يُبيّن أن الصواتةَ التّوليدية لها جوانب صرفية وأصواتية ، وخاصة في الأعمال الصِّواتيّة التي اشترك فيها كل من ن.شومسكي و م.هالي (1968) في إطار النّظريّة المعيار (Théorie standard) . *** * القِطعُ الصّوتيّة : تتجزّأ المتوالية الصوتية إلى قطعٍ صوتيّةٍ (انظر:Goldsmith,1976)، خاضعة لترتيب خطّيّ زمني، وتتكوّن هذا القطع الصّوتية من سماتٍ (traits = features) هي عبارة عن صفاتٍ صوتيّة خارجية هي المخارج كالحلقيّة والشفوية واللّهوية... و صفات صوتية ذاتية مثل الجهر والهمس والشدة والرّخاوة والتفخيم والترقيق... وفي القِطع الصّوتيّة ما هو مفرد زما هو مركَّب ، فالمُركّب كالجيمِ الفصيحة في العربيّة لأنها تبدأ بشدّة وتنتهي برخاوة، ويكون تقطيع هذه القطعة المركّبة بحسب بنية تحتية (تحت-القطعيةstructure sous-segmentale ) ، وهناك ظواهر تنغيميّة في بعض اللغات تقتضي التعرّف على بنية فوقيّة (فوق-القطعية str. Supra-segmentale)، وهذا التّجاوز القطعي يتنافى والنظرية المعيار التي تقف عند حدود القطعة الصوتية . * الكِتابة الأصواتيّة والصّواتيّة : ينطلق البحث الصواتي لِلُغةٍ من اللغات من المعطيات الأصواتيّة ، وذلك لإقامة النّسق الصّواتي لهذه اللغة ، فهو يتنقّل بين الكتابة الأصواتيّة والكتابة الصِّواتيّة ويكتشف القواعد الصّواتيّة الخاصّة بلغةٍ من اللغات ثمّ يصوغها ، و تتيسّر بعد ذلك الكتابة الصواتية . والكتابة العربيّة ليست أصواتيّةً تجسّد التفخيم والترقيق والمدّوالقصر والإمالة والتّسهيل ، كما تفعلُ ذلك قواعد التّجويد التي لها كتابتُها الأصواتيّة وتعتمد العناصر الصوتية المعبرة عن القياسات التلفّظيّة ، الكتابة العربية صِواتيّة، وهي بذلك أقلّ كُلفةً من الكتابة الأصواتية لأنّها هذه لا ترسم العناصر الصوتية . أما الصواتة التوليدية فإنها لا تهتم بالوحدات الصوتية با تقتصر قواعدها على تحويل البنية السطحية في التركيب إلى تمثيل أصواتي . * مصطلحات صواتيّة : هناك مصطلحات مستعملة في المجال الصواتي مثل الفونيماتيكا الفونيميكا والفونيتيكا والفونولوجيا : - يطلق هرينغتون Harrington مصطلح الفونيماتيكا (Phonématique) على أسس الكلام الفيزيائية والفونولوجية والنفسية (انظر: Hamp : 1966) و تستوي عنده الفونيتيكا أو الأصواتية والفونيماتيكا حيث يقصد بهما وحدات التّلفّظ الدّنيا . - ويقترب كريسطال (Crystal : 1971) في معجمه الصوتي من اصطلاح هرينغتون؛ إذ يحدد الوحدات الصوتية (Unités phonématiques) في إطار الصّواتة التّطريزيّة (Phonologie prosodique) التي اقترحها فيرث (Firth) ؛ فهو يعني بهذا المصطلح الصوامت والصوائت والتطريزات ، و يرى أن تحليل لغة ما إلى وحدات صوتية (فونيمات) يظهر بنيتها الفونيميكية (Structure phonémique) أي بنيتها الصِّواتيّةَ الفونولوجية * الصامت والصائت: الصوامت والصوائت أو السواكن والحركات مصطلحات صوتية عند علمائنا اللغويين، يذهب الخليل بن أحمد إلى أن البناء هو الساكن أما الحركات فهي زوائد (قال سيبوبه: « وزعم الخليلُ أنّ الفتحةَ والضّمّةَ والكسرَةَ زوائدُ، وهُنّ يَلْحَقْنَ الحرفَ لِيوصَلَ إلى التّكلُّمِ به. و البِناءُ هو السّاكنُ الذي لا كتاب سيبويه:4/241-242) . والظّاهرُ أنّ كلمةَ "ساكن" تُطلَق عند لُغوِيّينا القُدماءِ على ما ليس بمُتحرّكٍ أي على ما لا تعقُبُه حركةٌ ، فالسّكون عندهم صفةٌ للصوتِ بحسبِ ما بعدَه وليس باعتبارِ ذاتِه و قد اختلف اللغويون العرب المعاصرون في إطلاق اللفظ المقابل لـ (Consonne) بين الصّحيح والسّاكن والصّامت ، كما اختلفوا في ترجمة (Voyelle) بين العلّة وصوت اللّين والصّائت. * نظام السِّمات: السِّمةُ (Feature/trait) وحدةٌ أو صفةٌ صوتيّةٌ مميَّزَةٌ دنيا غير متعاقبة ، وكلّ قطعة صوتيّة تتركّب من سِماتٍ ، أي كلّ حُزمةٍ من السِّماتِ تُؤلِّفُ قطعةً صوتيّةً ، ويستعملُ علم الصِّواتة (الفونولوجيا) هذه السّماتِ لصياغة قواعده . و أمّا تصنيف السِّمات فقد تُصنّف بحسبِ علاقاتِها بتقابُلاتِ النّسق كلِّه (Oppositions)، أو بحسب علاقة بعضِها ببعض، أو بحسب مدى قوتها التّمييزيّة ، كما فعل تروبيتسكوي (1939) . أمّا رومان ياكبسون و فانت وهالي (Jakobson, Fant et Halle : 1952) فإنّهم يبيِّنون أنّ أساس الصِّواتة مجموعةٌ من السّماتِ المميِّزةِ التي تستخدمها كلُّ اللغاتِ لإقامة التقابلات التي هي عبارة عن ثنائيّاتٍ ضدّيّة مثل [+صائت] و [+صامت]، وتتراوح بين اثنتي عشرةَ سمةً وخمسَ عشرَةَ سمةً تقوم على أساسها التقابُلاتُ في لغات العالم، ومن خصائص هذه السّماتِ أنّها ثنائية (Binaire) أي إنّ كلّ سمة تحمل قيمتين يُرمز إلى الأولى بعلامة زائد [+] وإلى الثّانية بعلامة ناقص [-]. ومن البدهي أن السّماتِ الصوتية التي تحتاج إليها اللغات للتمييز بين أصواتِها يفوق الاثنتي عشرةَ أو الخمسَ عشرةَ، فالسّمات الصوتيّة هي إنجازات لمجموع السمات الصواتية أو المميزة . أمّا لغويّونا العرب القدماء فقد درسوا الأصواتَ صفاتٍ ومخارجَ وميزوا بين المخارجِ المحقّقة والمخارجِ المقدّرةِ، وميّزوا بين الصفاتِ المستحسنَة والصفاتِ المستهجَنَة، أمّا اليوم فإن الأصواتَ تُدرس من جهة حدوثِها في جهاز النطق ومن جهة حاسّة السّمع الموضوعالأصلي : دراسات في المستوى الصوتي (صواتة وأصواتية) // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأربعاء 3 ديسمبر - 19:05:20 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: دراسات في المستوى الصوتي (صواتة وأصواتية) دراسات في المستوى الصوتي (صواتة وأصواتية) الموضوعالأصلي : دراسات في المستوى الصوتي (صواتة وأصواتية) // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: مستر
| |||||||
الجمعة 5 ديسمبر - 20:50:04 | المشاركة رقم: | ||||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: دراسات في المستوى الصوتي (صواتة وأصواتية) دراسات في المستوى الصوتي (صواتة وأصواتية) الموضوعالأصلي : دراسات في المستوى الصوتي (صواتة وأصواتية) // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: بشري
| ||||||||
الإثنين 12 يناير - 22:41:09 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: دراسات في المستوى الصوتي (صواتة وأصواتية) دراسات في المستوى الصوتي (صواتة وأصواتية) شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااا الموضوعالأصلي : دراسات في المستوى الصوتي (صواتة وأصواتية) // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida
| |||||||
الإثنين 16 نوفمبر - 21:13:49 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: دراسات في المستوى الصوتي (صواتة وأصواتية) دراسات في المستوى الصوتي (صواتة وأصواتية) مجموعة رائعة من أقوا ل الفلاسفة.. تاريخ و جغرافيا للسنة 2 مجموعة مواضيع مصححة في مادة ع ط ح الفرض 1 للفصل 1 مادة فيزياء -2ريا- اختبارات مميزة في العلوم الفصل 1 شعبة علوم تجريبية اختبارات مميزة في العلوم الفصل 1 شعبة علوم تجريبية اختبارات الفصل الاول للسنة الثانية ثانوي جميع المواد اختبارات للسنة ثانية ثانوي للشعب العلمية الفرض الأول للفصل الأول في مادة الرياضيات للسنة الثانية علوم تجريبية فرض الثلاثي الأول في اللغة العربية الموضوعالأصلي : دراسات في المستوى الصوتي (صواتة وأصواتية) // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: مستر
| |||||||
الثلاثاء 8 نوفمبر - 19:03:24 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: دراسات في المستوى الصوتي (صواتة وأصواتية) دراسات في المستوى الصوتي (صواتة وأصواتية) دراسات في المستوى الصوتي (صواتة وأصواتية) الموضوعالأصلي : دراسات في المستوى الصوتي (صواتة وأصواتية) // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: بنت النيل المصرية
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |