جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS |
الأحد 15 نوفمبر - 21:12:39 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: مجموعة رائعة من أقوا ل الفلاسفة.. مجموعة رائعة من أقوا ل الفلاسفة.. مجموعة رائعة من أقوا ل الفلاسفة... كما نعلم أن أقوال الفلاسفة يرتكز عليهاالتحليل الفلسفي،وهذه بعضها فيالبراغماتية: يقول بيرس 'إن تصورنا لموضوع ما هو إلا تصورنا لما ينتج عن هذاالموضوع من آتار عملية لا أكتر'' يقول جيمس ''إني أستخدم البراغماتية بمعنىأوسع أعني أنها نظرية خاصة في الصدق'' يقول ديوي ''كل ما يرشدنا إلى الحق هوحق'' يقول جيمس ''آية الحق النجاح وآية الباطلالفشل '' يقول بيرس ''إن الحقيقة تقاس بمعيار العملالمنتج '' يقول جيمس '' الفكرة السابقة هي التي تؤديبنا إلى النجاح '' يرىبيرسأن ''إن كل فكرة أواعتقاد لا ينتهي إلى سلوك عملي في دنيا الواقع تعتبرفكرة باطلة وأن العبرة في ذلك هي العمل المنتج بدلا منالتخمينات الفارغةوفي هذا العملبالذات تقرأ الصدق أو الحق '' يقولويليامجيمس ''إن الفكرة الصادقة هي تلك التي تؤدي بنا إلى النجاح فيالحياة'' يقول ويليام جيمس ''إن كل ما يؤدي بنا إلىالنجاح فهو حقيقي وإن كل ما يعطينا أكبر قسط منالراحة وما هو صالح لأفكارنا ومفيد لنا بأي حال منالأحوال فهو حقيقي'' ويقول ويليام جيمس : " إن الإنسان يجب أن يشاهد صحةرأيه أو خطأه في تجربته العملية ، فإن جاءت هذه العملية التجريبية موافقة للفكرةكانت الفكرة الصحيحة وإلا فهي باطلة ." وفي المذهب التجريبي يقول جون لوك: " لنفرض أن العقل صفحة بيضاء خالية من أية كتابة وأيمعنى ، فكيف استعدت لأن تتلقى ما يلقى إليها؟ ومن أين لها ذلك المستودع العظيم الذينقشه عليها خيال الإنسان ؟ ومن أين لها كل مواد الفهم والمعرفة .عن كل هذه الأسئلةأجيب بكلمة واحدة : التجربة ." فيالوجودية: يقول سقراط ''اعرف نفسكبنفسك'' يقول سارتر ''أنا أفكر إذن أنا كنتموجود '' يقول سارترأيضا ''سأكون عندما لا أكون '' يقول مونتاني ''لا أحد يعرف هل أنت جبان أوطاغية إلا أنت فالآخرون لا يرونك أبدا '' يقول ليتش ''إذا أردت أن تعيش دوما سعيدا عشدوما في خطر '' يقول كيركيغار ''محكوم على الإنسان أن يكونحرا '' يقول كيريغار '' إن الإختبار يجر إلىالخطيئة وإلى المخاطرة والمخاطرة بطبعها تؤدي إلى القلق واليأس '' يقول بروتاغوراس"إن الإنسان معيار كلشيء" يقول كيركيغار''إن النتائج التي تنتهيإليها المحنة هي وحدها الخليقة بالإيمان هي وحدها المقنعة'' يقول سارتر ''لا يوجد غيري فأنا وحدي أقررالخير وأخترع الشر'' فيالعقلانية: يعرف جميل صليبا العقل ''هو قوة فطرية في النفس تحمل مجموع المبادئ القبليةالمنظمة للمعرفة'' يقول ديكارت''العقل أحسن الأشياء توزيعا بين الناس'' ديكارت : إن أعدل شيئا قسمة بين الناس هو العقل يقول ديكارت ''كل ما تلقيته حتى الآن هو أن أصدق الأشياء قدتعلمتها عن طريقالحواس إلا أننيلما اختبرتها وجدتها تخدعنا وإنه لمن الحذر أن لا نطمئنإلى من خدعونا ولو مرة واحدة'' يرى افلاطون ''أن العقل هو الضامن الوحيد الضروريلإدراك الفكر'' يقول سقراط ''العقل هو الذي يجعل الوجود وجودا واضحا ومدركا بدونشكوك'' الكندي - فيلسوف عربي - : العقل جوهر بسيط مدرك للأشياء بحقائقها . دافيد هيوم : لا شيء من الأفكار يستطيع أن يحقق لنفسه ظهورا في العقل ما لميكن قد سبقته ومهدت له الطريق أنطباعات مقابلة له فيالمنهج التجريبي والحسي يقول جون لوك ''ليس في العقل شيء جديد إلا وقد سبق وجوده في الحسأولا'' يقول كلود برنارد '' التجريبهو الوسيلة الوحيدة التي نملكها لنطلع على طبيعة الأشياء التي هي خارجةعنا'' جون ستيوارت مل : يولد العقلكصفحة بيضاء ، تأتى التجربة لتنقش عليها ماتشاء فيالمنطق والإستقراء والفرض ولإشكالية1/المشكلةالثانية آرسطو : المنطق آلة تحصيل العلوم إبن سينا : القياس هو قولمؤلف من أقوال إذا وضعت لزم عنها - بالذات ل بالعرض - قول آخر غيرهاإضطرارا * القول : هنا قضية ليبنتز : فيلسوف ورياضيالمانى : إن مبادىء الغقل هي عصب وروح الاستدلال وهي ضرورية له كضرورة العضلاتوالأعصاب لظاهرة المشى غوبلو : فيلسوف ورياضي فرنسي : المنطق الصوري تحصيلحاصل - أي عقيم - الغزالى - بعد مراجعة بعض آرائه - : من لم يتمنطق لن يوثق يقولابن خلدون ''تطابق الفكر مع نفسه قد يؤدي إلى نتائجتتنافى مع الواقع لأنالصدقفي الإستدلال الإستنتاجيمرهون باتساق النتائج معالمقدمات وليس معالواقع وكل قولبالتطابق مع الواقع بعد تعسف'' يقول كلود برنارد''الفرض هو المنطلق الضروري لكل استدلالتجريبي'' يعرف جميل صليبا الإستقراءعلى أنه الحكم على الأمر الكلي لثبوت ذلك الحكم الجزئي يقول دافيد هيوم عن السببيةوالأفكار السابقة ''بموجب العادة الذهنية نعتقد أنها صحيحة'' كما يقول دافيد أيضا ''مبدأ السببية مبدأ عقلي لكنهمستوحى من الواقع وذلك لتقارب بين السبب والنتيجة'' يقول نيوتن '' أنا لا اصطنع فروضا'' يقول ماجندي لتلميذه كلود برنارد''أترك عباءتك وخيالكعند باب المخبر'' يقول ديوال''إن الجواهر موجودة ولكنها لا تؤلف عقدا قبل أن يأتي أحدهمبالخيط '' يقول بوانكاري''فكما أن كومةالحجارة ليست بيتا كذلك اجتماع الحوادث دون ترتيب ليس علما'' جميل صليبا - صاحب المعجم الفلسفي - : الاستقراء هوالحكم على الامر الكلى لثبوت ذلك الحكم على الجزئي كلود برنارد: الحادث يوحيبالفكرة، والفكرة تقودنا الى التجربة وتوجهها ، والتجربة تحكم بدورها علىالفكرة/هذا القول يلخص خطوات المنهجالتجريبيغاليلي : الطبيعة كتبتقوانينها بلغة رياضية في المنهج النقدي: العقلي كالعنكبوت التي تنسج بيتها مننفسهاوالتجريبيكالنحلة يقول كانط ''إن الإدراكات الحسية بغير الإدراكات العقلية عمياء وأن قوانينالفكر هي قوانين الأشياء'' يقول هيجل ''إن كل ما هو عقلي فهو واقعي وما هو واقعي فهوعقلي'' ـ الإحساسات والأفكار خدم لنالا تأتي إلى أذهاننا إلا إذا احتجنا إليها ـ العقل يحول الإحساساتالمادية إلى أفكار ـ يرى كانط أن القانون سلطة مطلقة السؤال والمشكلةوالاشكالية يرى كارل ياسبيرس : أن الأهم في الفلسفة السؤال ، ويجب أن يتحول كل جواب الىسؤال من جديد ... كارلياسبيرس: يدفعنى الاندهاش الى المعرفة ، فيشعرنى بجهلى يقول جون ديوي : ان التفكيرلا ينشا الا اذا وجدت مشكلة .... رتراند راسل : ان الفلسفة توسع عقولنا وتحررها من عقال العرفوالتقاليد يقول هيدجر "الحقيقة هي الحرية أي انها نوع من العلاقة بين الإنسانوالعالم" جميلصليبا: " الإشكال عند الفلاسفةصفة لقضية لا يظهر وجه الحق فيها ويمكنها أن تكون صادقة إلا انه لا يمكن أن نقطعبصدقها ." لالاند :" الإشكالية علو وجه الخصوصسمة حكم أو قضية قد تكون صحيحة ( ربما تكون حقيقة ) لكن الذي يتحدّث لا يؤكد صحّتها ." كارل يا سبرس :" إن الأسئلة في الفلسفة أهم من الأجوبة . إن كل جواب سوفيصبح سؤالا جديدا ." وهذه مجموعة أخرى: المشكلة الأولى : السؤالوالمشكلة علم النفس التربوي :" إن التعليم يتأسس على التساؤل ،والتعلّم عن طريق التساؤل الذي تحرّكه الرغبة ويحفّزه الفضول كما أن كل معرفةاكتسبتاها أو سوف نكتسبها هي في الحقيقة جواب عن سؤال ." كان سقراط يتجوّل في أسواق أثينا ويتحاور ويتساءل مع الناسحوا عدّة قضايا كالعدل القضاء الحق ........... الفيلسوف الألماني " فريدريك نيتشه" :" أن كبريات المشاكلتملأ الشوارع " المشكلة الثانية: المشكلة والإشكالية جميل صليبا: " الإشكالعند الفلاسفة صفة لقضية لا يظهر وجه الحق فيها ويمكنها أن تكون صادقة إلا انه لايمكن أن نقطع بصدقها ." لا لاند :" الإشكاليةعلو وجه الخصوص سمة حكم أو قضية قد تكون صحيحة ( ربما تكون حقيقة ) لكن الذي يتحدّثلا يؤكد صحّتها ." كارل يا سبرس :" إنالأسئلة في الفلسفة أهم من الأجوبة . إن كل جواب سوف يصبح سؤالا جديدا." الإشكالية الثانية : في آليات التفكيرالمنطقي مدخل : الفلاسفة : " المنطقآلة قانونية (اورغانون) تعصم مراعاتها الذهن من الخطأ في التفكير ." جيفونز:" المنطق هوعلم قوانين الفكر " أرسطو : " المنطق هوالتحليل ." ماريتان :" المنطق هوالصناعة التي تجعلنا نتصرّف بنظام وبسهولة وبدون خطأ في عمل العقل ذاته من حيث هوعقل نظري ." يوروا ايال:" المنطقهو الصناعة التي يحسن بها الإنسان قيادة عقله في معلم الاشياء عند التعلّم أوالتعليم ." الفرنسي رابيي :" المنطق هو العلم الذي يشمل على شروط مطابقة الفكر لذاته ( لنفسه) وشروط مطابقةالفكر لموضوعاته ( الأشياء الخارجية ) ، التي متىاجتمعت كانت الشروط الضرورية والكافية للصدقوالحقيقة ." المشكلة الاولى كيف ينطبق الفكر مع نفسه الألماني كانط :" المنطق ولد تاما مع أرسطو ." الحد: كانط : " هو التعبير اللفظي عن التصوّر وعلاماته ." أو " الصيغة والرداء اللفظي للتصوّر " القياس : ابن سينا : " القياس المنطقي ( الاستدلال غيرالمباشر ) قول مؤلّف من أقوال اذا وضعت لزم عنها بذاتها ، لا بالعرض قول آخر غيرهااضطرارا ." الغايه ( الهدف ) : ليبتز : " إنها ضرورية للتفكير كضرورةالعضلات والأوتار العصبية للمشي ." المشكلة الثانية: كيف ينطبق الفكر معالواقع. الاستقراء:المنطقيون: " هو الحكم علىالآمر الكلي لثبوت الحكم الجزئي." أبو حامد الغزالي: " الاستقراء إن تتصفّح جزئيات كثيرة داخلة تحت معنى كلي واحد حتى إذا وجدت حكما فيتلك الجزئيات حكمت به على ذلك الكلي ." فرانسيس بيكون :" الاستقراء هو استخلاص واستنتاج للقواعد العامة الكلية من الأحكام الجزئية ." الملاحظة:فيريمان : " ان الملاحظة هي مشاهدة الظواهر على ماهي عليه فيالطبيعة ." الفرضالعلمي: كلود برنارد : " إن الفرض العلمي هو المنطلق الضروري لكل استدلال تجريبي ." ويقول : " إن الملاحظة توحي بالفكرة والفكرة تقود إلى التجربةوتوجهها والتجربة تحكم بدورها على الفكرة ." ويقول المعارضون الفكرة الافتراض كخطوة في المنهج الاستقرائي : نيوتن: " أنا لا أصطنعالفروض ( الفرضيات ) ." ماجندي لتلميذه كلود برنارد: " أترك عباءتك وخيالك عند باب المخبر . " وكذلك جون ستيوارتميل .. التجربة (التجريب ):كلود برنارد / " أن التجريب هو الوسيلة الوحيدة التي نمتلكها لنطّلع على طبيعةالأشياء التي هي خارجة عنّا ." القانون: " القانون هو التعبير عنالعلاقات الضرورية الموجودة بين الظواهر تعبيرا رياضيا كميا ." وكذلك : " القانون هو الربط بين متغيرات بعضها ببعضها فيعلاقات متبادلة تصاغ على شكل دالات رياضية ." الإشكالية الثالثة : في المذاهب الفلسفية المشكلة الأولى : المذهب العقلانيوالتجريبي المذهبالعقلاني: رواده: ديكارت ،مالبرانش ، ليبنتز ، سبينوزا . الأمثلة والأقوال : الكندي : " العقل حربسيط مدرك للأشياء بحقائقها ." الماوردي : " إن العقلهو العلم بالمدركات الضرورية." القدامى : " العقل ضربمن العلوم الضرورية يؤكد استحالة اجتماع الضدين و ويمنع كون الجسم في مكانين ." المذهب التجريبي : روّاده : فرانسيس بيكون ، دافيد هيوم ، جون لوك ..... الأمثلة والأقوال : جون لوك : " لو كانالناس يولدون وفي عقولهم أفكار فطرية لتساووا في المعرفة ." ويقول : " لو سألت الإنسان متى بدأ يعرف لأجابك متى بدأ يحس ." ويضيف : " لنفرض أن العقل صفحة بيضاء خالية من أية كتابة وأيمعنى ، فكيف استعدت لأن تتلقى ما يلقى إليها؟ ومن أين لها ذلك المستودع العظيم الذينقشه عليها خيال الإنسان ؟ ومن أين لها كل مواد الفهم والمعرفة .عن كل هذه الأسئلةأجيب بكلمة واحدة : التجربة ." المذهب التوفيقي النقديلكانط : الأمثلة والأقوال : كانط: "الحدوس الحسيةبدون مفاهيم تظل عمياء والمفاهيم بدون حدوس حسية تظل جوفاء ." ويقول : " عملية المعرفة تبدا من التجربة الحسية المتمثلة فيالانطباعات التي تنفلها الينا الحواس عن الاشياء . ولكن هذه المعرفة لا يكون لهامعنى محدود إلا بتدخل العقل الذي يرتبها وينظمها وفق تصوّراته ومقولاته . فعالمالأشياء والظواهر كما تنقله لنا الحواس هو مجرّد شتات معرفي لا يمكن فهمه إلابواسطةالعقل الذي يجمع هذا الشتات وينظّمه علىشكل معارف بفضل مقولاته الأساسية كالسببية الإمكان، الضرورة ." كما نستدل بالأنساق الرياضية والمنطق . المشكلة الثانية : المذهب البراغماتيوالوجودي الموضوعالأصلي : مجموعة رائعة من أقوا ل الفلاسفة.. // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: الرائعة
| |||||||
الثلاثاء 17 نوفمبر - 20:56:44 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: مجموعة رائعة من أقوا ل الفلاسفة.. مجموعة رائعة من أقوا ل الفلاسفة.. البرنامج السنوي للسنة الثانية ثانوي مجموعة رائعة من أقوا ل الفلاسفة.. تاريخ و جغرافيا للسنة 2 مجموعة مواضيع مصححة في مادة ع ط ح الفرض 1 للفصل 1 مادة فيزياء -2ريا- اختبارات مميزة في العلوم الفصل 1 شعبة علوم تجريبية اختبارات مميزة في العلوم الفصل 1 شعبة علوم تجريبية اختبارات الفصل الاول للسنة الثانية ثانوي جميع المواد اختبارات للسنة ثانية ثانوي للشعب العلمية الفرض الأول للفصل الأول في مادة الرياضيات للسنة الثانية علوم تجريبية الموضوعالأصلي : مجموعة رائعة من أقوا ل الفلاسفة.. // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: mahna
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |