جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
الإثنين 17 يوليو - 23:41:03 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: الأدوات المنهجية لكتابة الإنشاء الفلسفي – الثانية بكالوريا آداب الأدوات المنهجية لكتابة الإنشاء الفلسفي – الثانية بكالوريا آداب الأدوات المنهجية لكتابة الإنشاء الفلسفي – إعراب جمع المذكر والمؤنث السالمين - - المصدر الثلاثي الإشكال والأطروحة: 1 - الطــرح الإشكالي: أ- تأطير النص من خلال ربطه ب: · المجزوءة / المجزوءات التي يندرج تحتها. · المفهـوم / المفاهيم التي يساهم في بنائها. · القضية / القضايا التي يعالجها. ب- إبراز مظاهر تعقد القضية / القضايا الفلسفية المطروحة من خلال: ت- إبراز التقابلات والتعارضات التي تتداخل فيها · إبراز تعدد العناصر و الأبعاد التي تساهم في تشكلها ج- طرح الأسئلة الفلسفية التي سيجيب عنها العرض الفلسفي: أدوات الاستفهام: · ؟: علامة ترقيم تدل على الاستفهام. · هل: أداة استفهام تدل على التخيير. · لماذا: أداة استفهام تدل على الغاية. · كيف: أداة استفهام تدل على الحال. · كم: أداة استفهام تدل على العدد. · من: أداة استفهام تدل على العاقل. · ما: أداة استفهام تدل على غير العاقل. · أي: أداة استفهام تدل على العاقل وغير العاقل. · أين: أداة استفهام تدل على المكان. · متى: أداة استفهام تدل على الزمان. صـيغ استفـهاميـة: · هل: صيغة استفهامية تدعو إلى الاختيار بين تبـني المـوقف الــوارد في الســؤال، أو رفضه كليا أو جزئيا · هــل / أي: صيــغة استفــهاميـة تدعو إلى ألاختيار بيــن إمكــانيتـين أو أكثـــر، واردتين في السؤال · إلى أي حد: صيــغة استفـــهامية تفيــد أن المــوقف المتضمــن فــي الســـؤال نسـبي وقــابل للمناقشة · بأي معنى: صيغـة استفـهامــية تدعو إلى اتخاذ موقف من الأطروحة الواردة في السؤال، توضيحا أو تدعيما أو تصحيحا أو دحضا. · ما هي/ هو: صيغة استفهامية تتطلب الاشتغال على تقنية التعريف والشرح والتوضيح. · أين: صيغة استفـهامية تتطلب الاشتغـال على مفهوم المكـان بالمعنى النظري والفلسفي · متى: صيغة استفهامية تتطلب الاشتغـال على مفهوم الزمـان بالمعـنى النظري والفلسفي 2 - أطروحـة النـص: هـي مــوقـف صــاحـب النــص مــن الإشـكـال الفلسـفي المــطروح، وتتكــون الأطـروحـة من الفكرة * · الأفكار الرئيسية للنص. وتتميز الفكرة الرئيسية عن الأفكار الثانوية ب: أ- كونها تجيب عن الإشكال بشكل مباشر ب – كون مضمونها يهيمن على النص كله ج – كون صاحب النص يوظف الحجاج للدفاع عنها المصطلـح و المفهــوم: هــي الكلمــات المفتــاح الــتي ينبــني عليــها النــص، والــتي مــن دون استخراجها وشرحها يبقى النص بنية مغلقة على ذاتها. وهذه الكلمات نوعان وهي: 1 - المصطلـح هـو لفـظ لـه دلالـة متفـق حــول معناها مـن طــرف كـل دارسي ومهتمي مجـال معين. مثـال: الجين في مجال البيولوجيا، مفتاح صول في مجال الموسيقى، المكروه في مجال الفقه … الخ. 2 - المفهـــوم. هو لفظ ذو دلالة فلسفية، لكن معناه يختلف من فيلسـوف لآخر. هذا الاختلاف قد يصل إلى حد التناقض، مثال: العقل، الحقيقة، الوجود، الجمال … الخ. ومعناه: أ – نستخرجه من النص إن وجد ب – نستشفه من السياق الذي يرد فيه داخل النص ج – نضع له تعريفا إنطلافا من المعجم الفلسفي د – نضع تعريفا لأحد الفلاسفة مع نسبته لصاحبه البرهنة والحجــاج: 1 - البرهنة أو الاستدلال: هـي عمــلية إقـامــة المــواقـف ( الأطـروحــات ) عــلى أسـاس القضـايا اليقينيــة، والقضـايـا اليقينية ثلاثة أنواع وهي: · البديهيات: كـل فكـرة بسيـطة واضحة بذاتها، ولا تحتاج لبـرهـان. مثل: الكل أكبر من الجزء · التجريبيات: كل حقيقــة يتـم بلـــوغها عــن طـريق التجـربــة، كالإقــرار بــأن المــاء ظـاهــرة مركبة · الحسيات: كل ظـاهرة يرتبـط إدراكـها بعمـل الحـواس وسلامتها مثل: الليل مظلم، والنار محرقة الموضوعالأصلي : الأدوات المنهجية لكتابة الإنشاء الفلسفي – الثانية بكالوريا آداب // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: الحلم المنتظر
| |||||||
الخميس 19 أكتوبر - 22:43:40 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: الأدوات المنهجية لكتابة الإنشاء الفلسفي – الثانية بكالوريا آداب الأدوات المنهجية لكتابة الإنشاء الفلسفي – الثانية بكالوريا آداب المذكرة العربية السنة الثانیة ابتدائي الجيل التاني السنة الثانیة ابتدائي المذكرة ::حساب مجامیع بعد تفكیك الأعداد الموضوع: الحصیلة الموضوع: الأعداد من 100 إلى 199 السنة الثانیة ابتدائي المذكرة الموضوع: الأطوال السنة الثانیة ابتدائي المذكرة :........... 02/ مجال التعلم: الریاضیات الحصة : 01 telle آخر عُضو مُسجل هو issam فمرحباً به. التربية الموسيقية رابعة متوسط 1ère année secondaire Document d’accompagnement du programme I.1.3. L’évaluation certificative : الموضوعالأصلي : الأدوات المنهجية لكتابة الإنشاء الفلسفي – الثانية بكالوريا آداب // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |