جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 |
الجمعة 28 أبريل - 12:07:50 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: بكالوريا تجريبية دورة ماي 2014 مادة علوم الطبيعة والحياة. ثانوية:السايح بولرباح+بشير بسكري بكالوريا تجريبية دورة ماي 2014 مادة علوم الطبيعة والحياة. ثانوية:السايح بولرباح+بشير بسكري الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية. وزارة التربية الوطنية. مديرية التربية لولاية بسكرة بكالوريا تجريبية دورة ماي 2014 مادة علوم الطبيعة والحياة. ثانوية:السايح بولرباح+بشير بسكري المدة:04ساعات ونصف. -سيدي عقبة- - الاختبار يشمل موضوعين على الطالب أن يختار احدهما. الموضوع الأول:(20ن) التمرين الأول: 0ن) - للخلية القدرة على استعمال المواد والطاقة المستقاة من الوسط بفضل سلسلة من النشاطات مفادها النمو والتكاثر مع الحفاظ على الخصائص النوعية,للتعرف على الآليات البيوكيميائية لبعض هذه النشاطات نقترح مايلي: - يتم بناء مركبات عضوية في مستوى عضيات خاصة لأنواع معينة من الكائنات الحية كتلك المبينة في الوثيقة (1) الوثيقة 1 1 - أنجز رسما تفصيليا للجزء المؤطر من العضية (ص) عليه جميع البيانات. 2 - قصد دراسة الظاهرة التي تقوم بها هذه العضية وأهميتها, أجريت التجارب التالية : التجربة الأولى: - عزلت العناصر (ص) من الوثيقة (1) ووضعت في وسط خال من CO2 ومعرض للضوء،يضاف إليه باستمرار كل من NADP+ وADP و Pi فلوحظ انطلاق متواصل لـ O2 إلا انه لا يتم اصطناع الجزيئات العضوية . 1- فسر هده النتائج. 2- إذا أعيدت نفس التجربة السابقة مع إضافة كمية محدودة من NADP+ و ADP و Pi فانه بعد مدة يتوقف انطلاق O2 رغم استمرار الإضاءة، ثم يلاحظ انطلاقه من جديد عند تزويد الوسط ب .CO2 ا – فسر هذه النتائج. ب – هل يمكن اصطناع الجزيئات العضوية في هذه الشروط ؟ علل إجابتك. التجربة الثانية :نضع في أنبوبة اختبار عناصر كاملة من التيلاكوئيد ، نقيس PH محتوى الأنبوبة بصورة مستمرة ، الشكلان (A)و(B)من الوثيقة(2) يبينان التركيب التجريبي ونتائج القياس المحصل عليها. الشكلB 1-كيف تفسر انخفاض تركيز H+ في الوسط الجزء (أ ب )من المنحنى. الشكل A 2 ـ فسر الجزء (ب ج) من المنحني , موضحا علاقة ذلك الوثيقة 2 بتركيب الـATP في الحالة الطبيعية . 5 4 3 2 1 رقم الأنابيب ضوء بدون ADP ضوء+ ADP ضوء+ADP+عناصر (ص) مغلية ظلام + ADP ضوء + ADP +TCA الشروط التجريبية 120 120 120 120 120 بداية التجربة ز=0 ملي ثا نتيجة معايرة Pi في المحلول (µg) 110 60 120 120 120 نهاية التجربة ز=2 ملي ثا التجربة الثالثة :لمعرفة شروط استعمال العناصر (ص) للفوسفات غير عضوي Pi ، نضع في 5 أنابيب اخبتار0.5مل من العناصر ص +1 مل من محلول ADP ذو 6 = 120 +PH ug من فوسفات غير عضوي Pi ، الشروط والنتائج التجريبية موضحة في الجدول التالي: : الصفحة1/6 ملاحظة: TCA مادة مثبطة لتفاعلات الإنزيمية ⦁ حلل ثم فسر النتائج المتحصل عليها في الأنابيب الخمسة. ⦁ استنتج شروط استعمال Pi من قبل العناصر ص. ⦁ باستعمال المعلومات السابقة، ومعارفك الخاصة ، اكتب بيانات العناصر المرقمة في المخطط التالي. التمرين الثاني : )07ن ( ترجع جميع وظائف الخلايا إلى التدخل المتخصص لجزيئات بروتينية نريد الكشف عن التخصص الوظيفي في نقل المعلومات على مستوى التمفصلات بين الخلايا العصبية )المشبك ( من اجل ذلك نحقق الدراسة التالية باستعمال التركيب التجريبي التالي : تم تطبيق ثلاثة تنبيهات فعالة ت1 ثم ت2 ثم ت3 وسجلت الاستجابات الممثلة بالمنحنيات a وbو c في الوثيقة1. Ι-1- تعرف على التسجيلات a وbو c مبررا إجابتك. 2- استنتج طبيعة المشابك م1 وم2 وم3. ⦁ عند تتبع تركيز الايونات في العصبون N3 لوحظ : - تزايد التركيز الداخلي لشوارد Na خلال النقل ألمشبكي على مستوى المشبك م1 . - تزايد التركيز الداخلي لشوارد cl- وتناقص التركيز الداخلي لشوارد k+ خلال النقل ألمشبكي على مستوى المشبك م2. 3 -باستغلال هذه المعطيات وضح مصدر التسجيلين الممثلين بالمنحنيين a و b من الوثيقة 1. ⦁ عند تطبيق تنبيهين مماثلين لـ ت1 متتاليين تم تسجيل منحنى مماثل للمنحنى c رغم عدم التنبيه في ت3 . 4 - كيف تفسر هذه النتيجة؟ ماهي الظاهرة التي تبرزها هذه المرحلة من الدراسة ؟ الوثيقة1 ΙΙ -خلال دراسة تجريبية تمت على مجموعة من بالعصبونات المشكلة لمشابك. حيث العصبون (N1 ) ينقل الإحساس بالألم من عضو حسي بينما (N2) عبارة عن عصبون وارد و (N3) عصبون صادر من الدماغ كما تبرزه الوثيقة (2). - نتائج هذه الدراسة نلخصها في جدول الوثيقة 3. الوثيقة2 1-حدد أنواع المشابك الممثلة بدقة.علل ؟ الصفحة2/6 نوع المعالجة R1 R2 R3 R4 معالجة المشابك الأنكيفالين ـــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ ــــــــــــ - 70 م.ف معالجة المشابك بالمادة : P ــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ ــــــــــــــــ - 70 م.ف تنبيه العصبون N1 فقط ............... ـــــــــــــــــــ ................. ................ ................. - 70 م. ف الوثيقة 3 تنبيه العصبون N1 +المعالجة بالسيروتونين ................. ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ - 70م .ف 2- حدد دور كل من الأنكيفالين والمادة ( p )والسيروتونين . 3-أي المركبات السابقة يمكن القول أنها مورفين طبيعي؟ علل. 4- لخص في نص علمي آلية عمل أنواع المشابك المدروسة. 5- بين برسم تخطيطي على المستوى لجزيئي آلية عمل المشبك ، (N4 – N1) مع كتابة البيانات الضرورية. التمرين الثالث:(05ن). - لمعرفة آلية التعبير ألمورثي والعناصر المتدخلة فيه ندرس نقترح الدراسة التالية: Ι-التجربة(1):أنجزت هذه التجربة على الاميبا (كائن وحيد الخلية)،نشاطه الحيوي مرتبط بتركيبه لجزيئات وظيفية من طبيعة بروتينية .الشروط التجريبية والنتائج موضحة في الوثيقة(1). 1-أعطي تفسيرا لنتائج هذه التجربة. 2-استنتج الظاهرة التي تعبر عنها نتيجة المرحلة(2)،دعم إجابتك برسم تخطيطي يحمل جميع البيانات. 3-ماذا تستخلص من نتائج هذه التجربة؟ ΙΙ-التجربة(2):تم تحضير مزرعتين خلويتين(م1،م2)انطلاقا من نسيج غدي ،وزودت المزرعتان كمية ونوع الأحماض الوثيقة1 الامينية ،ثم أخضعت المزرعتان إلى نفس الشروط التجريبية. - أضيف في اليوم الأول للمزرعة(م1) مادة البيروميسين التي توقف نشاط ARNt. - أعطت معايرة كمية الأحماض الامينية الحرة في هيولى خلايا كل من المزرعتين النتائج المدونة في الشكل(أ) من الوثيقة(2). - من جهة اهرى مكنت الملاحظة بالمجهر الالكتروني لهيولى خلية مأخوذة من المزرعة(م2) من الحصول الشكل(ب). 1-باستغلال نتائج الشكل(أ)من الوثيقة(2): أ- مثل تطور كمية الأحماض الامينية في هيولى المزرعتين بدلالة الزمن. ب- حلل المنحنيين المتحصل عليهما. ج-كيف تفسر هذه النتائج؟ 2- انطلاقا من الشكل(ب) من الوثيقة(2): أ-أعط عنوانا مناسبا لشكل (ب). ب- سم الظاهرة المدروسة ،مع شرح أهميتها كما هي مبينة في الشكل ب. الصفحة3/6 الموضوعالأصلي : بكالوريا تجريبية دورة ماي 2014 مادة علوم الطبيعة والحياة. ثانوية:السايح بولرباح+بشير بسكري // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: لبنى الجزائرية
| |||||||
الجمعة 28 أبريل - 12:08:36 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: بكالوريا تجريبية دورة ماي 2014 مادة علوم الطبيعة والحياة. ثانوية:السايح بولرباح+بشير بسكري بكالوريا تجريبية دورة ماي 2014 مادة علوم الطبيعة والحياة. ثانوية:السايح بولرباح+بشير بسكري الموضوع الثاني(20ن) التمرين الأول:(08نقاط) - تحتاج الخلايا الحية إلى إمداد مستمر بالمادة والطاقة ،من جهة أخرى تحدث على مستواها تفاعلات كيميوحيوية لتحويل الطاقة من صورة إلى أخرى بتدخل عضيات متخصصة وفق مراحل متتالية. Ι- يمثل الشكلان 1 و 2 من الوثيقة(1) ملاحظة مجهريه لعضيتين خلويتين. 1- تعرف على هاتين العضيتين. 2- أنجز رسما تخطيطيا تفسيريا للعضيتين الممثلتين في الوثيقة(1). 3- لدراسة وظيفة العضيتين السابقتين نقوم بالتجارب التالية: - التجربة الأولى: - ندخل في جهاز تجريبي إحدى العضيات الممثلة في الوثيقة(1) المستخلصة من خلية حيوانية بتقنية الطرد المركزي موضوعة في محلول فيزيولوجي،يسمح هذا الجهاز بقياس كمية O2 الممتص في ظروف تجريبية مختلفة كما توضحه الوثيقة(2-منحنى1). *في الزمن ز1:نضيف كمية قليلة من الجلوكوز. *في الزمن ز2:نضيف كمية من حمض البيروفيك. - التجربة الثانية: - نضع مستخلص خلويا يحتوي على العضيات المبينة في الوثيقة(1) في جهاز تجريبي مماثل للجهاز المستعمل في التجربة الأولى،نقيس كمية O2في الوسط بحيث: *في الزمن ز1:نعرض المحضر للإضاءة. *في الزمن ز2:نحقن في المحضر مستقبل الكترونات. *في الزمن ز3:نوقف الإضاءة. - النتائج المتحصل عليها مدونة في الوثيقة (2- منحنى2). 1-أ-حلل منحنيي الوثيقة2،ماذا تستنتج؟ ب- ماهي الظاهرة الحيوية التي تحدث على مستوى كل عضية؟ ج- فسر تغير كمية O2 في الوسط : *بعد الزمن ز2 في المنحنى 1. *في المجالين(ز1-ز2) و(ز2-ز3) في المنحنى 2. 2-النشاطات المدروسة في التجربتين 1و2هي مراحل من آلية معقدة تحدث على مستوى كل عضية المبينة في الوثيقة1. أ- سم المرحلة المدروسة في الحالتين مع تحديد مقرها. ب- اذكر المراحل الناقصة في كل من الآليتين. ΙΙ- تلعب العضيات الممثلة في الشكل 2 من الوثيقة1 دورا أساسيا في تركيبATP ،لتحديد شروط إنتاج الطاقة في هذه العضيات نعتمد على المعطيات التجريبية التالية: - التجربة الأولى:تم تحضير معلق من العضيات السابقة غني بمركبات مرجعة (NADH.H+،FADH2)وخال من الأكسوجين تم تتبع تطور تركيز H+ وإنتاجATP في الوسط ضمن الظروف التجريبية التالية: t1- أضيف للوسط محلول غني بالأوكسجين t2 –أضيفت مادةFCCP تجعل الغشاء الداخلي للعضية المدروسة نفوذا للـH+ - تبين الوثيقة(3-الشكل أ)النتائج المحصل عليها. - التجربة الثانية:وضعت العضيات السابقة في وسط غني بـO2 ونتتبع تغير تركيزه في الوسط بعد إضافة مواد مختلفة،يبين الشكل ب النتائج المتحصل عليها. *ملاحظة:مادة KCN تثبط انتقال الالكترونات على مستوى السلسلة التنفسية. 1- اعتمادا على مكتسباتك حول تفاعلات الفسفرة التأكسدية،اربط العلاقة بين تطور تركيزH+في الوسط وإنتاج ATP بين الزمنين t1وt2 وتوقفه بعد الزمنt2(شكل أ) 2- فسر تطور تركيزO2 وعلاقته بوظيفة الغشاء الداخلي للعضية المدروسة انطلاقا من الشكل ب. 3- لخص المرحلة المدروسة بمعادلة إجمالية. التمرين الثاني: (07نقاط) -لتعرف على جاهزية النظام المناعي ومدى استعداده لمواجهة مختلف الأجسام الغريب أجريت الدراسة التالية: Ι- الانتقاء النسيلي مرحلة تمر بها الخلايا LB التي تعتبر مصدر الأجسام المضادة،لتحديد الظواهر التي تؤدي إلى إفراز الأجسام المضادة نجري التجربة التالية: - تم حقن فئران بمولد ضد يتميز بعدة محددات مولد الضد،بعد فترات مختلفة من الحقن نستخرج العقد اللمفاوية لفئران التجربة و نجعلها مع اتصال باللمفاويات LB المحسسة بمولد الضد المحقون .النتائج موضحة في الوثيقة 1. اشرح العبارة التالية(اللمفاويات Bمستعدة لرد على مولد الضد حتى قبل الالتقاء به). فسر سبب تضخم العقد اللمفاوية المبين في الوثيقة 1. اقترح فرضية توضح بها انخفاض عدد نسيلات LB المكتشفة بعد10ايام من حقن المستضد. ΙΙ- تنتج الإصابة بمرض فقدان المناعة المكتسبة عن مهاجمة فيروس VIH لبعض الخلايا المناعية وتدميرها.مما ينجم عنه قصور في الجهاز المناعي غير أن بعض الأشخاص (حالات نادرة) لا يتكاثر عندهم هذا الفيروس رغم تعرضهم للإصابة به. 1- فسر العلاقة بين الإصابة بالفيروس وظهور الإمراض الانتهازية. 2- في الحالة العادية يهاجم الـVIH الخلاياLT4 وفق المراحل المبينة في الشكل 1 من الوثيقة2, ويبين الشكل2من نفس الوثيقة سلوك هذا الفيروس اتجاه اللمفاويات LT4 عند الأشخاص الذين لا يتكاثر عندهم الفيروس. أ- حدد آلية مهاجمة اللمفاوياتLT4. ب- فسر عدم إصابة بعض الأشخاص بالعدوى. 3- تظهر الوثيقة3 العلاقة بين خليتين تحرض الاستجابة المناعية ضدVIH. تعرف على البيانات المرقمة من 1الى7, ماهو دور الخلية 5المبين في الوثيقة3؟ ج-اشرح كيفية تدخل الخلية1 في إنتاج الأجسام المضادة ضد VIH. التمرين الثالث:(05نقاط) قصد التعرف على خاصية تميز الوحدات البنائية للبروتينات ،إليك الوثيقة(1)التي تظهر بنيات فراغية لثلاثة أنواع من البروتينات الوظيفية تم الحصول عليها ببرنامج Rastop. 1- ما الذي يمكنك استخلاصه من مقارنة البنيات الفراغية للبروتينات الموضحة في الوثيقة؟ 2- إلى ماذا يعود ثبات بنية البروتين ؟إن المحافظة على هذه البنية ضروري .علل ذلك. 3- تم اماهة إنزيم التربسين ،من بين النواتج الحمضين الامينيين الليزين و الآلانين تم فصل هذين الحمضين بتقنية الهجرة الكهربائية في وسطين مختلفين في درجة الحموضة (PH=1,PH=13) ،الجدول التالي يوضح الجذرR وقيمة Phi للحمضين الامينيين السابقين. مثل برسم النتائج المتوقع الحصول عليها على شريط الفصل الكهربائي في الحالتين .معللا إجابتك. اكتب الصيغة الكيميائية للـAlaفيPH=13و أيضا الصيغة الكيميائية للـ Lys في PH=1. 4- ماهي الخاصية المدروسة ،وما علاقة سلوك الأحماض الامينية اتجاه تغيرPHالوسط بالبنية الفراغية للبروتين؟ عناصر الإجابة العلامة مجزأة مج التمرين الأول:(08ن) Ι-1-التعرف على العضيتين:الشكل1:الصانعة الخضراء. –الشكل2:ميتوكندري. 2-الرسومات التفسيرية للعضيتين: 3-1-أ/تحليل المنحنيين: *المنحنى1:- 0-ز1:تناقص طفيف في كميةO2. - ز1-ز2:يبقى التناقص الطفيف لكميةO2رغم إضافة الجلوكوز. - ابتداءا من الزمن ز2نلاحظ تناقص معتبر لكميةO2في الوسط. الاستنتاج:تستعمل الميتوكندري حمض البيروفيك كمادة ايض ولاتستعمل سكر الجلوكوز. *المنحنى2:-0-ز1:تناقاص تدريجي لكميةO2 في الوسط. -ز1-ز2:استمرار تناقصO2رغم توفر الاضاءة. -ز2-ز3:زيادة معتبرة لكمية O2في الوسط. -ابتداءا من الزمن ز3 تتناقص كمية O2في الوسط عند توقف الاضاءة. الاستنتاج:يتطلب نشاط الصانعة الخضراء(اطلاقO2) توفر الضوء ومستقبل الالكترونات. ب/تسمية الظواهر:الظاهرة التي تحدث على مستوى الميتوكندري هي التنفس. الظاهرة التي تحدث على مستوى الصانعة الخضراء هي التركيب الضوئي. ج/ *تفسير تغير كمية O2 في الوسط بعد الزمن ز2 في المنحنى1: - تناقص O2بعد اضافة حمض البيروفيك يرجع الى استهلاكه كمستقبل أخير لـé وH+ المتحررة من اكسدة المرافقات الأنزيمية اثناء تفاعلات الفسفرة التأكسدية لتشكيل جزيئات الماء . * تفسير تغير كمية O2 في المجال ز1-ز2 في المنحنى 2: -تناقص كمية O2 في الوسط يرجع الى ان كميته المطروحة اثناء التركيب الضوئي اقل من كمينه المستهلكة في عملية التنفس. * تفسير تغير كمية O2 في المجال ز2-ز3 في المنحنى 2: -عند توفر الاضاءة ومستقبل الالكترونات يرتفع مردود التركيب الضوئي وعليه فان كمية O2 المتحررة تكون اكبر من كميته المستهلكة في عملية التنفس. 2-أ/تسمية المرحلة المدروسة في الحالتين مع تحديد مقرها: المرحلة التي حدثت في عضية الشكل1هي المرحلة الكيموضوئية ومقرها غشاء التيلاكويد. " " " " " " 2هي الأكسدة الخلوية والفسفرة التأكسدية ،الأكسدة الخلوية مقرهاالمادة الأساسية من الميتوكنري بينما الفسفرة التأكسدية مقراها الغشاء الداخلي من نفس العضية السابقة. ب-المراحل الناقصة في الآليتين: -المرحلة الناقصة في عملية التنفس هي التخلل السكري. - " " " " التركيب الضوئي هي المرحلة الكيموحيوية. ΙΙ-1- ربط العلاقة بين تطور تركيزH+في الوسط وإنتاجATP بين الزمنينt1وt2 وتوقفه بعد الزمنt2: بين الزمنين t1وt2 يعود تشكلATPالى تدفقH+ من المادة الاساسية الى الوسط الخارجي عبر بعض نواقل السلسلة التنفسية ،فيتشكل تدرج في تركيز H+ التي تعود الى المادة الاساسية عبر الكرية المذنبة مما يؤدي الى تركيب ATP. بعد الزمن t2 عند اضافة مادة FCCP يصبح الغشاء الداخلي نفوذ للـH+ مما يؤدي الى غياب تدرج تركيز H+ على جانبي الغشاء الداخلي للميتوكندري وبالتالي توقف تركيب ATP. 2- تفسير تطور تركيزO2 وعلاقته بوظيفة الغشاء الداخلي للميتوكندري انطلاقا من الشكل ب: عند اضافةNADH.H+ في الزمن t1تزداد سرعة انخفاضO2في الوسط ،نفسر ذلك بأكسدة النواقل وانتقال الالكترونات الناتجة عبر النواقل المكونة للسلسلة التنفسية الى المستقبل النهائي المتمثل في O2 لإرجاعه الى جزيئاتH2O. عند اضافةADP تزداد سرعة استهلاك O2 في الوسط ،يرجع ذلك زيادة سرعة تركيبATPمن طرف الكرية المذنبة باستغلالADP ،الشيء الذي ينتج عنه ارتفاع نشاط السلسلة التنفسية اي استهلاك اكبر للـO2. عند اضافة مادةKCNيبقى تركيزO2ثابت في الوسط ويفسر ذلك يتوقف نشاط السلسلة التنفسية نتيجة كبح نواقل الالكترونات. 3- معادلة كيميائية تلخص الفسفرة التأكسدية: 10NADH .H++2FADH2+34(ADP+Pi)+6O2 10NAD++2FAD++34ATP+12H2O التمرين الثاني:(07ن) Ι-1-شرح العبارة: -الخلايا LBذات الكفاءة المناعية تمتلك مستقلات غشائية نوعية لمحددات مولد الضد المختلفة ،تظهر هذه المستقبلات في مرحلة النضج على مستوى نقي العضام اي قبل التماس مع مولدات الضد. 2-تفسير تضخم العقد اللمفاوية: -سبب تضخم العقد اللمفاوية تكاثر نسيلات LB بعد تعرفها على مولد الضد. 3-افتراح فرضية تفسير انخفاض عدد نسيلاتLBبعد10ايام: -نسيلات LBالمحسسة في وجود المستضد تدخل في مرحلة تكاثر ثم التمايز لتتحول الى خلايا بلازمية متخصصة في انتاج اجسام مضادة ضد المستضد الذي حرض على انتاجها. ΙΙ-1- تفسير العلاقة بين الإصابة بالفيروس وظهور الإمراض الانتهازية: -في مرحلة العجز المناعي من الاصابة بـVIH وكنتيجة لتناقص الكبير في تركيز LT4 التي تلعب دورا محوريا في تنشيط نوعي الاستجابة المناعية ،يصبح الجهاز المناعي عاجز عن تشكيل خلايا منفذة(LTc و LBp)وعليه يكون الوسط الداخلي ملائما لتكاثر الاجسام الغريبة المسببة للامراض الانتهازية. 2-أ/ آلية مهاجمة اللمفاوياتLT4: - تبدأ عملية الاصابة بمرحلة التثبت،بوجود بروتينات غشائية(gp120،gp41)يستعملها فيروس VIHفي التثبت على بروتينات غشائية(CD4،CCR5) مميزة للخلايا LT4 ثم افراز محتوى المحفظة التي تحتوي على عناصر فيروسية داخل هيولى الخلايا المناعية السابقة. ب- تفسير عدم إصابة بعض الأشخاص بالعدوى: -يفسر ذلك بعدم اكتمال مرحلة تثبت الفيروس نظرا لعدم وجود احد البروتينات الغشائية المتمثل فيCCR5 ويرجع ذلك الى طفرة تظهر في حالات نادرة. 3 –أ-التعرف على البيانات : 1-الخلايا LT4،2-مستقبل غشائي للـIL1 ،3-مؤشر غشائيCD4،4-ببتيد فيروسي 5-بالعة كبيرة، 6-افرازIL1،7- افرازIL2. ب-دور البالعات المبين في الوثيقة: هو عرض المعقد CMH2-ببتيد فيروسي من اجل تحسيس .LT4 وافراز المبلغ الكيميائيIL1لتنشيط الخلايا السابقة لتكوين مستقبلات IL2. ج- شرح كيفية تدخل الخلية1 في إنتاج الأجسام المضادة ضد VIH: -بعد تدخل البالعات تنشط الخلايا LT4(الخلايا1) وتتحول الى خلاياLThمفرزة للمبلغ الكيميائيIL2 الذي يعمل على تنشيط الخلاياLBالمحسسة بنفس المستضد(VIH)من اجل التكاثر والتمايز منتجة خلايا منفذة LBpمنتجة للاجسام المضادة نوعية للـV IH. التمرين الثالث:(05ن) 1-المقارنة:تظهر البروتينات ببنيات فراغية متنوعة ،بسيطة مثل الانسولين ومعقدة مثل التربسين والميوغلوبين. -2- يعود ثبات البنية الفراغية: الى وجود روابط كيميائية تنشأ بين بواقي ا/ الامينية المشاركة في تكوين البروتين والتي تحدد بنية البروتين. -المحافظة على البنية الفراغية للبروتين ضرورية لانها تحدد التخصص النوعي له. 3-أ-تمثيل النتائج: + - + - -التعليل: عندPH=1 PHالوسط> PhiLys Lys++ يهاجر نحو القطب السالب. PHالوسط> PhiAla Ala+ " " " " عندPH=13 + - + - PHالوسط< PhiLys Lys- يهاجر الى القطب الموجب. PHالوسط< PhiAla Ala- " " " " ب-كتابة الصيغة الكيميائية للـAlaعندPH=13. - " " " للـLysعند PH=1. 4-الخاصية المدروسة هي الخاصية الأمفوتيرية . - تتأثر الاحماض الامينية بدرجة حموضة الوسط وذلك بتغير الحالة الكهربائية للمجاميع الكيميائية الموجودة في الجذور Rمما يؤثر على البنية الفراغية للبروتين وبالتالي وظيفته النوعية. -ملاحظة:ترتيب الاحماض الامينية لتمثيل نتائج الهجرة الكهربائية يعتمد على عدد الشحنات المكتسبة بعد التأين او على الوزن الجزيئي في حالة تساوي عدد الشحنات الكهربائية. 8ن 0.25.2 0.5 0.5.2 1ن 0.5 0.25 1.5 0.5 0.25 0.25 0.5 0.25 0.25 0.25 0.75 0.25 0.25 0.25 0.75 0.25 0.25 0.5 0.25 0.5 1ن 0.5 0.25 0.25 0.75 0.25 0.75 0.75 07ن 0.25.3 0.75 0.25.2 0.5 0.25.3 0.75 0.25.3 0.75 0.25.2 0.5 0.25.2 0.5 0.25.7 1.75 0.25.2 0.5 0.25.4 01 05ن 0.25.2 0.5 0.25.2 0.5 0.25 0.25 0.25 0.25.2 0.25 1.5 0.25.2 0.5 1ن 0.5 0.5 0.75 1.25 الموضوعالأصلي : بكالوريا تجريبية دورة ماي 2014 مادة علوم الطبيعة والحياة. ثانوية:السايح بولرباح+بشير بسكري // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: لبنى الجزائرية
| |||||||
الجمعة 28 أبريل - 12:11:38 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: بكالوريا تجريبية دورة ماي 2014 مادة علوم الطبيعة والحياة. ثانوية:السايح بولرباح+بشير بسكري بكالوريا تجريبية دورة ماي 2014 مادة علوم الطبيعة والحياة. ثانوية:السايح بولرباح+بشير بسكري الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية مديرية التربية لولاية الوادي متقن و ثانويــــــات دائرة جامعة بكالوريا تجريبي دورة ماي 2013 المـادة: علوم الطبيعة والحياة الشعبة : علوم تجريبية الزمن : 4 ساعات نصف على المترشح اختيار موضوع واحد فقط الموضــــوع الأول التمـرين الأول:(7 نقاط ) لغرض معرفة آليات تحويل الطاقة الكيميائية الكامنة إلى طاقة قابلة للاستعمال على شكل ATP نقترح الدراسة التالية: ⦁ تظهر الوثيقة (1) عضية يتم على مستواها تحويل الطاقة. ⦁ تعرف على العضية. ⦁ أنجز رسم تخطيطي لما فوق بنية العضية عليه كافة البيانات. لتحديد بعض ظروف إنتاج الـ ATPعلى مستوى هذه العضية نعتمد التركيب التجريبي المقابل. حيث نقوم بقياس تغير تركيز البروتونات H+في الوسط وذلك في الحالتين التاليتين: الحالة الأولى :بعد إضافة الـ O2 للوسط (الشكل أ) من الوثيقة 2 . الحالة الثانية: بعد إضافة الـ O2 للوسط ثم مادة الـ FCCP (مادة تجعل الغشاء الداخلي للعضية نفوذا للبروتونات) )الشكل ب) من الوثيقة 2 . الوثيقة 2 الشكل ج ⦁ حلل النتائج المحصل عليها في كل الحالتين 1 و 2 . ⦁ فسر نتائج كل حالة بعد إضافة الـ ( O2 ) مع كتابة التفاعلات الكيميائية المتدخلة. ⦁ يبين الشكل ج من الوثيقة(2) تطور نسبة إنتاج الـ ATP بوحدات اعتبارية حسب فرق تركيز البروتونات بين جهتي الغشاء الداخلي للعضية . ⦁ كيف تفسر تطور نسبة إنتاج الـ ATP ؟ ⦁ ما هي توقعاتك فيما يخص نسبة الـ ATP إذا أضفنا إلى الوسط مادة FCCP ؟ ⦁ احسب في جدول عدد جزئيات (CO2، NADH ,H+ ، FADH2، ATP، H2O )الناتجة في كل مرحلة من مراحل هدم 1 مول من الغلوكوز، محددا الحصيلة الطاقوية النهائية. ⦁ وضح بواسطة رسم تخطيطي لجزء من العضية تظهر فيه آلية إنتاج الـ ATP في وجود NADH,H+ . التمرين الثاني 7 نقاط) الكيموتربسين من انزيمات إماهة البيبتيدات، متواجد في العصارة المعوية، ينشط في العفج في وسط قاعدي . يتكون من 241 حمض أميني مرتبة في ثلاث سلاسل بيبتيدية بأطوال مختلفة، الجسور الكبريتية من بين الروابط التي تحافظ على ثبات بنية هذه الجزيئة . لهذا الإنزيم نشاط خاص يتمثل في كسر الروابط البيبتيدية على مستوى أحماض أمينية معينة هي الأحماض الأمينية الكارهة للماء مثل الفنيل ألانين ، التيروزين و التربتوفان . ⦁ من دراسة هذا النص : ⦁ حدد البنية الفراغية للإنزيم مع التعليل. ⦁ ما هي الفائدة البيولوجية من الحفاظ على هذه البنية ؟ ⦁ استخرج خواص هذا الإنزيم . ⦁ إليك بعض المعطيات حول هذه الجزيئة الإنزيمية : ⦁ مجموعتان من الأحماض الأمينية (A وB )تشكل الموقع الفعال لهذا الإنزيم : ⦁ مجموعة الأحماض الأمينية A لها خواص كارهة للماء حيث إذا غيرت هذه الأحماض الأمينية يصبح الإنزيم غير قادر على التعرف على مادة التفاعل . ⦁ المجموعة B تتكون من ثلاثة أحماض أمينية هي حمض الأسبارتيك ، الهيستيدين و السيرين، تتواجد بنفس الشكل في انزيمات إماهة أخرى، إذا تغير أحد هذه الأحماض لا تحدث إماهة مادة التفاعل، رغم تشكل المعقد(انزيم- مادة التفاعل) ⦁ بالإعتماد على هذه المعطيات أجب عن ما يلي: ⦁ ما هو دور مجموعة الأحماض الأمينية A في الموقع الفعال للكيموتربسين ؟ ⦁ كيف تفسر تواجد المجموعة B في انزيمات إماهة أخرى ؟ ⦁ بيّن التخصص المزدوج للموقع الفعال للإنزيمات. تضاف إلى وسط التفاعل مادة (س) ثم تقاس سرعة التفاعل Vi بدلالة تركيز مادة التفاعل. النتائج المحصل عليها مبينة في منحنى الوثيقة(1): ⦁ حلل المنحنيات المحصل عليها. ⦁ استنتج تأثير المادة(س) على التفاعل الإنزيمي ⦁ اشرح آلية تأثير هذه المادة على الإنزيم . ⦁ إليك الوثيقة (2) التي توضح تمثيلا لإنزيم الكيموتريبسين E و لمادة التفاعل S و للمادة (س) في بداية التفاعل . س ⦁ س ⦁ الوثيقة 2 ⦁ الوثيقة 1 الوثيقة (2) ⦁ الوثيقة 1 ⦁ الاماكمل المخطط في حالة وجود : ⦁ مادة التفاعل و الإنزيم. ⦁ مادة التفاعل، الإنزيم و المادة (س). التمــرين الثالث:(6 نقاط) للبروتينات دور أساسي في الإتصال العصبي و لفهم ذلك أكثر نعالج الموضوع التالي: ⦁ تمثل الوثيقة 1- أ التركيب التجريبي الذي يسمح بدراسة الظواهر الكهربائية المرافقة لإنتقال السيالة العصبية بينما تمثل الوثيقة 1- ب التسجيلات المحصل عليها بواسطة هذا التركيب في الأزمنة(ز0،ز1،ز2) حيث : ز0: يوضع المسرى المجهري م1 على سطح المحور الإسطواني ( التسجيل أب). ز1: يغرز المسرى داخل المحور فنتحصل على التسجيل (ب ج). ز2: نحدث تنبيها فعالا فنحصل على التسجيل (د هـ و ز). س ز ⦁ اشرح مبدأ عمل راسم الإهتزاز المهبطي. ⦁ ما هي خاصية المحور التي تم إظهارها في التسجيل (س) من الوثيقة 1- ب وضح ذلك برسم بسيط. ما هو مصدرها ؟ و كيف يتم الحفاظ عليها ؟ ⦁ حلل و فسر الجزء (ع) معتمدا على الظواهر الكيميائية مبرزا دور البروتينات في ذلك. ⦁ تتصل الخلايا العصبية مع بعضها البعض في مناطق معينة تدعى المشابك، و لمعرفة آلية عمل هذه المشابك ندرس الوثيقة 2 ، حيث يمثل الشكل 2- أ رسم تخطيطي لعصبون حركي(ن) من النخاع الشوكي لحيوان ثدي، الألياف (أ،ب،ج،د) محاور اسطوانية لعصبونات العقدة الشوكية للجدر الخلفي للعصب . نحدث عدة تنبيهات مختلفة ، نحقن في المشبك(ب،ن) مادة الـGABA بتركيزات متزايدة نسجل تغيرات استقطاب العصبون(ن) بواسطة راسم الإهتزاز المهبطي و النتائج موضحة في الشكل 2- ب الوثيقة 2 ⦁ قدم تفسيرا للتسجيلات المحصل عليها . ⦁ وضح برسم تخطيطي وظيفي و على المستوى الجزيئي و الشاردي آلية عمل المشبك(أ،ن) و المشبك (ب،ن). الموضوع الثاني التمرين الأول: (7نقاط) I. يعتمد تخصص الإنزيمات على بنيتها الفراغية لذا نقترح دراسة العوامل المتحكمة في البنية الفراغية للبروتين. إن إنزيم البرمياز يتواجد على مستوى غشاء الكريات الحمراء ويساهم في نقل الغلوكوز إلى داخل الكرية الحمراء الشكل (ب) من الوثيقة (1) يوضح جزءا من هذا الإنزيم ، الشكل( أ) من الوثيقة (1) يمثل إحدى المراحل التي تسمح بتركيب إنزيم البرمياز. س ⦁ تعرف على البيانات المشار إليها بالأرقام في الوثيقة (1). ⦁ مثل بنية الجزء المؤطر(س) من الوثيقة (1). ⦁ صف بدقة آلية المرحلة الممثلة في الشكل( أ). II. غالبا ما تكون الظاهرة الممثلة في الشكل (أ) من الوثيقة (1)، متبوعة بظاهرة أخرى. لدراسة بعض مراحل هذه الظاهرة وشروط حدوثها ننجز التجارب التالية: التجربة 1: نحضر مستخلصا خلويا من الخلايا β لجزر لانجرهاتس تحتوي على أحماض أمينية يكون الحمض الأميني التيروزين مشعا وتوزع إلى 4 أوساط حسب الجدول التالي: الوسط الماد المضافة إلى المستخلص الإشعاع في البروتين (وحدة اعتبارية) 1 ريبوزومات + ARNm + ATP 406 2 ARNm + ATP 15 3 ريبوزومات + ARNm 50 4 ريبوزومات + ATP 5 ⦁ حلل نتائج الجدول. ⦁ حدد شروط تركيب البروتين. ⦁ ماهو دور كل عنصر من العناصر المذكورة في الجدول باختصار؟ التجربة 2 : س 1. تم إجراء التجربة على خليتين (خ1) و (خ2) : ⦁ في بداية التجربة توضع الخليتين (خ1) و (خ2) على التوالي في وسط زرع (م1) و (م2) يحتويان على نفس المكونات طيلة هذه التجربة نمد الوسطين (م1) و (م2) بنفس الأحماض الأمينية كما وكيفا . ⦁ في الزمن ز1 أضيف للوسط (م2) البيروميسين ( مادة تثبط نشاط ARNt ) . وقد مكنت معايرة كمية الأحماض الأمينية التي بقيت حرة في السيتوبلازم لكل من الخليتين (خ1) و (خ2) من الحصول على النتائج الممثلة في الشكل (أ) من الوثيقة(2). ⦁ حلل و فسر النتائج المتحصل عليها. ⦁ ماذا تستنتج؟ 2. يمثل الشكل (ب) من الوثيقة (2) صورة بالمجهر الالكتروني للظاهرة المدروسة في الجزء II . ⦁ ماذا تمثل الصورة الموضحة في الشكل (ب) من الوثيقة (2). ⦁ أعد رسم الوثيقة مع وضع جميع البيانات. ⦁ بالإعتماد على نتائج الجزئين I وII : ⦁ تعرف على الظاهرتين المدروستين في IوII ؟ ⦁ فيما تكمن العلاقة بين هاتين الظاهرتين؟ التمرين الثاني:(7 نقاط) تؤدي النباتات اليخضورية وظيفة حيوية هامة تعتبر أهم ضمان لاستمرار الحياة. ⦁ تمثل الوثيقة (1) صانعة خضراء كما تبدو بالمجهر الإلكتروني. ⦁ تعرف على البيانات المرقمة من 1 إلى 6. ⦁ استخرج الميزة الأساسية لبنية هذه العضية. ⦁ للصانعة الخضراء دور في تحويل الطاقة من صورة إلى أخرى ، حدد هذا التحويل. ⦁ لدراسة الآليات المؤدية إلى تركيب ATP في مستوى الصانعة الخضراء نجري التجارب التالية : التجربة 1: نضيف إلى معلق الصانعات الخضراء ماء به أكسجين مشع، نجدد خلال التجربة مستقبل الإلكترونات (الناقل المؤكسد) مع العلم أن المادة الأساسية للصانعة الخضراء تحتوي طبيعيا على ADP و Pi النتائج التجريبية ممثلة بمنحنى الوثيقة (2) : ⦁ فسر المنحنيين. ⦁ نعيد التجربة السابقة ، ولكن في غياب مستقبل الالكترونات ونعرض المعلق للإضاءة. نحصل على نفس النتائج الممثلة في الفترة المحصورة بين (ز0 - ز1) . ⦁ ما هي المعلومات المستخرجة من هذه النتائج؟ ⦁ إن النشاط الموضح في التجربة هو في الحقيقة عبارة عن مرحلة من مراحل آلية معقدة تحدث على مستوى الصانعة الخضراء، كيف تدعى هذه المرحلة؟ لخص آلية حدوثها؟ التجربة 2: عزلت الصانعات الخضراء ثم عرضت للضوء الشديد لمدة كافية في وجود CO2 ، ثم تمت تجزئتها وزودت المنطقة 4 من الوثيقة 1 بـ (C14) في وجود أوغياب مكونات أخرى النتائج يوضحها الجدول التالي: المراحل الشروط التجريبية كمية الـ CO214 المثبتة في المنطقة 4 (وحدة اعتبارية) 1 المنطقة 4 في الظلام 04000 2 المنطقة 4 في الظلام+ المنطقة 5 في الضوء 96000 3 المنطقة 4 في الظلام+ ATP 43000 4 المنطقة 4 في الظلام+ ATP+ ناقل مرجع 97000 ⦁ ما هي المعلومات التي تستخلصها من توافق نتائج المرحلتين 2 و4 ؟ ⦁ إن تثبيت CO2 في المنطقة 4 ينتج عنه العنصر 6 المشار إليه في الوثيقة (1) . كيف تفسر ذلك؟ III- وضح برسم تخطيطي وظيفي التكامل بين المرحلتين المدروستين واللتان تحدثان على مستوى المنطقتين 4 و 5 التمرين الثالث 6 نقاط) I- إنّ الدفاع عن الذات وحماية العضوية من العناصر الغريبة الممرضة يتمّ من خلال آليات دقيقة وبواسطة خلايا متخصصة وجزيئات كيميائية ذات نوعية عالية. يمثل الشكلان (أ) و(ب) من الوثيقة (1) خليتين تتدخلان في الاستجابة المناعية النوعية. 1. تعرّف على الخليتين (أ) و(ب) مع وضع البيانات المناسبة. 2. قارن في جدول بين الخليتين من حيث الحجم، مقرالتواجد، المصدر. 3. اشرح كيف يتدخل العنصر (3) من الشكل (ب) في التمييز بين الذات واللاذات. II- لتحديد شروط عمل الخلايا اللمفاوية نجري على ثلاث مجموعات من الفئران المعالجة المدونة في الجدول -1- مجموعات الفئران المعالجة النتائج أ إشعاع + تطعيم بالنخاع العظمي إنتاج الخلايا اللمفاوية B و T ب استئصال الغدة التيموسية + إشعاع + تطعيم بالنخاع العظمي إنتاج الخلايا اللمفاوية B فقط ج استئصال الغدة التيموسية+ إشعاع + تطعيم بالغدة التيموسية عدم إنتاج الخلايا اللمفاوية B و T مع العلم أن الإشعاع يقتل الخلايا التي تتكاثر بسرعة وخاصة خلايا النخاع العظمي. بعد هذه المعالجة نجري على المجموعات الثلاثة من الفئران التجربة المدونة في الجدول -2- التجربة الاختبار بعد 5 أيام نتائج الاختبار حقن مكورات رئوية لكل الفئران مصل الفئران (أ) + مكورات رئوية ارتصاص واضح مصل الفئران (ب) + مكورات رئوية ارتصاص ضعيف جدا مصل الفئران (ج) + مكورات رئوية عدم ارتصاص ⦁ اعتمادا على النتائج التجريبية المدونة في الجدول -1- ومن معلوماتك حدّد دور الغدة التيموسية والنخاع العظمي. ⦁ بدراسة منهجية للجدول -2- حدد طبيعة وشروط الاستجابة المناعية للعضوية ضد المكورات الرئوية. III- لمتابعة تطور الخلية الممثلة في الشكل (ب) من الوثيقة (1) أثناء حدوث الاستجابة المناعية النوعية، نحقن فأر بمستضد كزازي وبعد 4 ساعات نحقنه بالتيميدين المشع ثم نتتبع الإشعاع من خلال إنجاز مقاطع مجهرية في طحال الفأر المحقون ومعاملتها بتقنية التصوير الإشعاعي الذاتي فنسجل عند ز1 إشعاع مرتفع وعند زمن ز2 انخفاض الإشعاع. ⦁ ما الغرض من استخدام التيميدين المشع في هذه التجربة؟ ⦁ فسّر ارتفاع الإشعاع ثم إنخفاضه. ⦁ يصيب فيروس الـ VIH سنويا ألاف الأشخاص حيث يسبب فقدان المناعة المكتسبة للشخص المصاب فيجعله عرضة للعديد من العوامل الممرضة مسببة له إنتانا حادا كما بينت نتائج التحليل الكيميائي لدم هذا الشخص تراجع كبير في عدد الخلايا LT4 وارتفاع تركيز كل من الأجسام المضادة و الفيروس وللبحث على الطريقة التي يدخل بها الفيروس نقدم لك الشكلين (A) و (B) من الوثيقة (2) : ⦁ انطلاقا من استغلالك لمعطيات الشكل (A) من الوثيقة (2) جد تفسيرالأعراض المرض المذكورة . ⦁ باستغلالك للشكل (B) من الوثيقة (2) : أ- أكتب البيانات المشار إليها بالأرقام من 1- 8 . ⦁ سمِ ثم رتب مراحل تطور الفيروس على مستوى الخلية LT4 . ⦁ من بين الطرق العلاجية المستعملة ضد هذا الفيروس الحالات التالية : الحالة الأولى : هو حقن أجسام مضادة ترتبط بـ GP120 و GP40 الحالة الثانية : حقن أجسام مضادة ترتبط بـ CD4 الحالة الثالثة : حقن جزيئات CD4 حرة ترتبط بـ GP120 اعتمادا على ما توصلت إليه من الوثائق وعلى معلومات اشرح الهدف من هذه الطرق العلاجية المتخذة ⦁ تتطلب الآليات المختلفة المؤدية إلى إقصاء اللاذات تدخل جزيئات بروتينية نوعية، عدّد الأدوار المختلفة التي تقوم بها البروتينات من أجل تأمين سلامة العضوية وهذا بالاعتماد على ما ورد في التمرين ومن معلوماتك. الموضوعالأصلي : بكالوريا تجريبية دورة ماي 2014 مادة علوم الطبيعة والحياة. ثانوية:السايح بولرباح+بشير بسكري // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: لبنى الجزائرية
| |||||||
السبت 29 أبريل - 17:58:41 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: بكالوريا تجريبية دورة ماي 2014 مادة علوم الطبيعة والحياة. ثانوية:السايح بولرباح+بشير بسكري بكالوريا تجريبية دورة ماي 2014 مادة علوم الطبيعة والحياة. ثانوية:السايح بولرباح+بشير بسكري الموضوعالأصلي : بكالوريا تجريبية دورة ماي 2014 مادة علوم الطبيعة والحياة. ثانوية:السايح بولرباح+بشير بسكري // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: بسمة طارق2
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |