جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 |
الجمعة 28 أبريل - 12:38:48 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: امتحان بكالوريا تجريبي دورة:ماي 2015 امتحان بكالوريا تجريبي دورة:ماي 2015 الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربيـــة الوطنيـــة ثــانوية بــــوزينة امتحان بكالوريا تجريبي دورة:ماي 2015 الشعبـــة : علوم تجريبية اختبار في مــادة : علوم الطبيعة والحياة المــــدة : 4 ســـا و30د على التلميذ أن يختار احد الموضوعين التاليين: الموضوع الاول: التمرين الأول:(6 نقاط) I- تعتبر البروتينات جزيئات أساسية في حياة الخلية نظرا لتنوعها وتخصصها الوظيفي. يساهم في تركيب البروتين عدة بنى تعمل بتنسيق كبير بينها. يظهر الشكل -ا- من الوثيقة (1) تمثيل تخطيطي لبنية تتدخل في تركيب البروتين بينما يمثل الشكل -ب- من نفس الوثيقة إحدى المراحل الأساسية لعملية تركيب البروتين. الوثيقة -1- ⦁ أ- تعرف على البنية الممثلة وعلى العنصرين (أ) و (ب) الممثلين في الشكل -أ- من الوثيقة (1). ب- للبنية السابقة قدرة وظيفية مضاعفة وضح ذلك. ⦁ أ- ما هي الظاهرة التي يوضحها الشكل -ب- من الوثيقة (1)؟ ب- ما هي المعلومات التي يمكن استخراجها من هذه الوثيقة ؟ 3- مثل برسم تخطيطي المراحل الموالية للمرحلة الموضحة في الشكل -ب- II- يعتبر مرض العجز المناعي المسمى Dics-x ( Deficit immunitaire combine severe) من الأمراض الوراثية الخطيرة التي تصيب بعض المواليد الذين يصبحون عرضة لأمراض انتهازية متعددة (تعفنات تنفسية، تعفنات هضمية....). لفهم سبب ظهور المرض عند المواليد نقترح دراسة المعطيات التالية: ا- يوجد في غشاء اللمفاويات T مستقبلات بروتينية نوعية للأنترلوكينات، يبين الشكل (أ) من الوثيقة (02) بنية مستقبل الأنترلوكين عند طفل سليم ، ويوضح الشكل (ب) من نفس الوثيقة بنية هذا المستقبل عند الطفل المصاب . - استخرج، انطلاقا من الوثيقة (02) الخلل الملاحظ على الوثيقة 2 مستوى لمفاويات الطفل المصاب بمرض Dics-x. ب- يمثل شكلا الوثيقة (03) تتابع نيكليوتيدات من المورثة المسؤولة عن تركيب السلسلة البيبتيدية 1 عند كل من الطفل السليم الشكل ( أ) والطفل المصاب الشكل (ب). 1- فسر سبب الإصابة بمرض Dics –xعند بعض المواليد انطلاقا من استغلالك للوثيقتين 2 و3 و جدول الشفرة الوراثية الوثيقة 3 التمرين الثاني (07 نقاط ) تسمح الصانعات الخضراء باقتناص الطاقة الضوئية و تحويلها لتركيب الجزيئات العضوية . I- لغرض التعرف على العلاقة بين الضوء و الـATP و المادة العضوية ننجز التجارب التالية : التجربة 1 : توضع الصانعات الخضراء المعزولة في وسط مغذي يحتوي على Pi مشع وADPفي شروط اضاءة مختلفة.النتائج المحصلة عليها ممثلة في منحنى الشكل (أ) من الوثيقة (1) . 1- حلل المنحنى . ما هي المعلومات التي يمكن استخلاصها ؟ 2- ما هي العلاقة بين الطاقة الضوئية و دمج الفوسفور في الصانعة الشكل-ا- وثيقة (1) الخضراء ؟ التجربة 2 : يوضع معلق من الصانعات الخضراء في وسط خالي من ال في غياب و وجود مستقبل فيروسيانور البوتاسيوم , ثم نقيس كمية ال: المذاب في المعلق فنتحصل على النتائج الممثلة في منحنى الشكل (ب) من الوثيقة (1) كما نجد أن فيروسيانور قد تحول من الحديد الثلاثي الى الحديد الثنائي. 3 - فسر المنحنى مدعما اجابتك بمعادلات كيميائية. (مع العلم انه لا يمكن الحصول على على معلق الصانعات الخضراء المعزولة وحدها بل يمكن ان تتواجد عضيات اخرى ضمن هذا المعلق) 4- استخلص شروط تحرير الاكسجين . الشكل-ب- الوثيقة-1- 5- انطلاقا من نتائج التجارب الثلاثة و معلوماتك , وضح برسم تخطيطي متقن عليه كافة البيانات التفاعلات التي تمت على مستوى الصانعة الخضراء . II- لمتابعة مصير المثبت أثناء مراحل تحويل الطاقة، وضع معلق الصانعة الخضراء في وسط غني بال المشع والمعرض للضوء. النتائج المحصل عليها ممثلة في منحنى الوثيقة (02). 1- حلل وفسر المنحنى. ماذا تستنتج؟ 2- حدد العلاقة الموجودة بين الظاهرة الممثلة في الوثيقة (2) الوثيقة 2 (في وجود الضوء) وتلك الممثلة في الشكل -ب- من الوثيقة (1). التمرين الثالث:07 نقاط يشتكي طفل من قصور في جهازه المناعي حيث ظهرت عنده عدة أمراض، كالالتهاب الرئوي، الكوليرا.... رغم استكماله لبرنامج التلقيح. - اذكر مبدأ التلقيح وهدفه. I- لمعرفة سبب القصور المناعي لدى هذا الطفل أنجزت عدة تحاليل وكشوفات على هذا الطفل. يمثل الجدول التالي النتائج المحصل عليها: اللمفاويات والأجسام المضادة بالدم نتائج القياس عند الطفل المريض قبل العلاج نتائج القياس عند طفل سليم عدد اللمفاويات T في μL 0 من 2000 الى 4000 عدد اللمفاويات B في μL 1250 من1000 الى 2000 الاجسام المضادة المتنقلةmg/dl 0 400< - حدد من خلال نتائج الجدول الاستجابة المناعية التي لا تحدث عند الطفل المريض. II- قصد معالجته تم أخذ الخلايا الأصليةLT من نخاعه العظمي ثم دمجت بالمادة الوراثية لهذه الخلايا المورثة المسؤولة عن تكاثر وتمايز الخلايا LT . بعدها أعيدت هذه الخلايا المعدلة وراثيا لجسم الطفل المريض. يمثل منحنى الوثيقة (01) تطور عدد LT عند الطفل المعني بعد المعالجة.نشير أيضا أنها بعد ستة أشهر من هذه المعالجة لوحظ أن نسبة الأجسام المضادة بدمه وصلت إلى mg/dl 323. من جهة أخرى لوحظ الوثيقة 1 ظهور البلاسموسيت عند الطفل المعالج بينما لم نلاحظها عنده قبل المعالجة. -أذكر أصل البلاسموسيت ودورها. أ- بين هل المعالجة كانت فعالة باعتبار هذه المعطيات ومن خلال تحليل منحنى الوثيقة (02) ؟ ب- لماذا فضل المعالج دمج المورثة المعنية بخلايا المريض بدل تطعيمه بالخلايا التي أخذت منها المورثة؟ III- تمثل الوثيقة (03) مخطط لمرحلة ضرورية في الاستجابة المناعية. ⦁ تعرف مع تعليل اجابتك على المرحلة الممثلة في الوثيقة (03) ⦁ تعرف على العناصر المرقمة من 1 الى 11 جـ - ماذا يمثل كل من العنصرين x وy مع تحديد دور كل منهما في الاستجابة المناعية النوعية. الوثيقة 2 4- بالاعتماد على معطيات الوثيقة (02) ومعارفك المكتسبة: أ- حدد دور الخلية 1 أثناء الاستجابة المناعية. ب- أنجز رسما تخطيطيا تفسيريا يشرح البنية الممثلة في الوثيقة والمشار اليها بالرقم 5 5- انطلاقا من الوثيقة (02) أكمل برسم تخطيطي وظيفي بقية المراحل المؤدية الى تدمير الخلية. الموضوع الثاني: التمرين الأول: 6 نقاط يؤمن التنسيق بين الاعضاء المختلفة في العضوية بتدخل عدة ظواهر كهربائية وكيميائية، نحاول دراسة جانب منها . I- يمثل الشكل (أ) من الوثيقة (01) تعضي البنيتين (س) و (ص) اللتان تمثلان دعامة انتقال السيالة العصبية: نفرض على نهاية البنية (س) فرق كمونات متتالية (15، 30، 60mv )لاحداث زوال استقطاب،ونسجل في نفس الوقت تدفقات أيونات الى هيولى النهاية المحورية (س) والظواهر التي تحدث في غشاء البنية (ص). النتائج المحصلل عليها ممثلة في الشكل (ب) من الوثيقة (01) 1- اكتب البيانات المرقمة. 2- ضع علاقة بين النتائج المحصل عليها الشكل (ب) الشكل (ا) في الشكل (ب) من الوثيقة (01). الوثيقة 1 3- حدد دورشوارد في انتقال الرسالة العصبية. II- باستعمال الموجات فوق صوتية نعزل قطعا غشائية من المنطقتين المؤطرتين (أ)،(ب) في الشكل (01) من الوثيقة التي تتحوصل تلقائيا ثم نضعها في وسط فيزيولوجي ملائم يحتوي على شوارد المشع ونجري سلسلة من التجارب موضحة في جدول الوثيقة (02) التالي: الوثيقة (02) ⦁ حلل ثم فسرهذه النتائج . ماذا تستنتج؟ ⦁ استنتج الأليات الأيونية المسؤولة عن انتقال الرسالة العصبية على مستوى العنصرين (س) و (ص). ⦁ اعتمادا على معارفك وما توصلت اليه من معلومات انجزرسما تخطيطيا وظيفيا توضح من خلاله دورالبروتينات في الاتصال العصبي. التمرين الثاني:07 نقاط يتمثل النشاط الخلوي في العديد من التفاعلات الكيميائية الأيضية حيث تلعب الانزيمات دورا أساسيا في تحفيز هذه التفاعلات. للتعرف على العلاقة بين بنية هذه الانزيمات ووظيفتها نقترح الدراسة التالية: I- تمثل الوثيقة (01) على التوالي: - الشكل (ا) تغيرات تركيز في وجود الغلوكوزاو السكروز باضافة انزيم غلوكوزاوكسيداز في درجة حرارة ودرجة pH ثابتين. - الشكل ( ب): معادلات تظهر تفاعلين من تفاعلات الأكسدة الخلوية. - الشكل (ج): تأثير ال pHعلى النشاط الانزيمي. ⦁ اعط تعريفا لمفهوم الانزيم. ⦁ حلل نتائج الشكل (ا) من الوثيقة 1. ماذا تستخلص؟ ⦁ ماهي المعلومة التي تضيفها معادلات الشكل (ب) الوثيقة (01) الى ما توصلت اليه سابقا؟ ⦁ حلل نتائج الشكل (ج). ماذا تستنتج؟ II - تمثل الوثيقة (02) الأحماض الأمينية التي يتشكل منها الموقع الفعال للانزيم في غياب ووجود الركيزة . ⦁ فسر الاختلاف الملاحظ بين شكلي الوثيقة (02) . ماذا تستنتج؟ الوثيقة (02) الموضوعالأصلي : امتحان بكالوريا تجريبي دورة:ماي 2015 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ايهاب محمدمسعود
| |||||||
الجمعة 28 أبريل - 12:39:26 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: امتحان بكالوريا تجريبي دورة:ماي 2015 امتحان بكالوريا تجريبي دورة:ماي 2015 - اكتب الصيغة الكيميائية العامة لكل حمض اميني . ( يعطى الجذر R لكل حمض اميني في الوثيقة المقابلة). 2- مثل نتائج الهجرة الكهربائية في كل وسط مع التعليل. 3- ماهي المعلومات الممكن استنتاجها؟ 4- وضح كيف تسمح لك هذه النتائج بتفسير نتائج الشكل (ج) من الوثيقة (1)؟ ⦁ بناءا على ما توصلت اليه ومعارفك السابقة بين في نص علمي التخصص الوظيفي للبروتينات في النشاط الانزيمي. التمرين الثالث:07 نقاط تعتمد العضلة في نشاطها على جزيئة الـ ATP التي ينبغي تجديدها باستمرار.يظهر في حالات مرضية نادرة عند بعض الأشخاص ضعف عضلي وعياء شديد مع ارتفاع تركيز حمض اللبن في الدم نتيجة ضعف تجديد الـ ATP عند الأشخاص المصابين بهذا المرض. لدراسة أسباب هذا المرض نقترح عليك المعطيات التالية: I- بعد استخلاص الميتوكوندريات من الألياف العضلية المصابة وأخرى من ألياف سليمة تم تحضير معلقين للميتوكوندريات غنيين بثنائي الأوكسجين ، ثم أضيف لكل معلق معطي للالكترونات TH2 وتم تتبع تركيز غار ثاني الأكسجين ( ) في كل منهما. النتائج ممثلة في الوثيقة (01): 1- حلل منحنى الشكل (أ) الوثيقة (01). ماذا تستنتج؟ 2- فسر تغير نسبة الأكسجين الملاحظ في معلق ميتوكوندريات الشخص السليم . دعم إجابتك برسم تخطيطي. الوثيقة (1) 3- اقترح فرضية تفسر بها تغير نسبة الأكسجين الملاحظ لدى الشخص المصاب. II- مكن قياس نشاط نواقل السلسلة التنفسية في ميتوكوندريات الألياف العضلية المصابة من الحصول على النتائج المبينة في جدول الشكل (أ) من الوثيقة (02) بينما يمثل الشكل (ب) من نفس الوثيقة مخطط مبسط لمراحل أكسدة الغلوكوز داخل الخلايا خلال ظاهرتي التنفس والتخمر اللبني عند شخص سليم. نواقل السلسلة التنفسية نشاطها في ميتوكوندريات الشخص السليم(وحدة اعتبارية) T1 280 T2 60 T3 0 T4 70 T5 1200 شكل (ا) شكل (ب) الوثيقة (2) 1- تأكد من صحة فرضيتك السابقة اعتمادا على نتائج الجدول أعلاه. 2- فسر سبب ارتفاع الحمض اللبني وضعف تركيب الـ ATP عند الشخص المصاب انطلاقا من معطيات الجدول والوثيقة 02. مع تدعيم إجابتك بالمعادلات الإجمالية الخاصة بكل مرحلة. III- لعلاج الخلل الذي تعاني منه ميتوكوندريات الألياف العضلية المصابة اقترح الباحثون استعمال مادتي Ascorbate و Ménadione ، تم قياس قدرة العضلات المصابة على تجديد ال ATP بعد القيام بمجهود عضلي ، يبين الشكل (أ) من الوثيقة (03) نتائج هذا القياس، ويبين الشكل (ب) من نفس الوثيقة تأثير مادتي ال Ascorbate و Menadione على السلسلة التنفسية. 1-قارن تطور تركيز ال ATP عند الشخص المصاب عند العلاج وعند الشخص المصاب دون علاج من خلال النتائج الموضحة في الشكل (ا) 2-فسر تطور تركيز ال ATP في الألياف العضلية الوثيقة 3 المصابة بعد العلاج من خلال معطيات الشكل (ب) الموضوعالأصلي : امتحان بكالوريا تجريبي دورة:ماي 2015 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ايهاب محمدمسعود
| |||||||
السبت 29 أبريل - 17:54:31 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: امتحان بكالوريا تجريبي دورة:ماي 2015 امتحان بكالوريا تجريبي دورة:ماي 2015 الموضوعالأصلي : امتحان بكالوريا تجريبي دورة:ماي 2015 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: بسمة طارق2
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |