جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 |
الجمعة 28 أبريل - 12:06:24 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: امتحان الفصل الثالث لمادة علوم الطبيعة و الحياة المستوى :السنة الثالثة علوم تجريبية امتحان الفصل الثالث لمادة علوم الطبيعة و الحياة المستوى :السنة الثالثة علوم تجريبية الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ثانوية الشيخ محمد يكن الغسيري-آريس السنة الدراسية 2013/2014 امتحان الفصل الثالث لمادة علوم الطبيعة و الحياة المستوى :السنة الثالثة علوم تجريبية المدة: 04 ســــاعات و نصف ملاحظة: عزيزي الطالب فهم السؤال نصف الإجابة، أجب بروية الموضوع الأول: التمرين الأول ( 07.25 نقاط) : ⦁ يتضمن تركيب سلسلة متعدد الببتيد 3 مراحل أساسية ، تمثل الوثيقة ( 1 ) أشكال أخذت من هذه المراحل . الوثيقة-1- ⦁ أكتب بيانات العناصر المرقمة. ⦁ أنسب لكل شكل من الأشكال ( أ ، ب ، ج ) المرحلة الموافقة . ⦁ لخص أهم الظواهر التي تتم في المرحلتين الممثلتين بالشكلين "أ"و"ج" . ⦁ 1- ليكن لدينا الأحماض الأمينية الممثلة بالوثيقة(2) : ⦁ سم العناصر المرقمة 1، 2 و 3 . ⦁ أكتب الصيغة الكيمائية لثلاثي الببتيد الناتج من إتحاد هذه الأحماض الأمينية حسب الترتيب التالي.(Gly-Met-Try 2- تمثل الوثيقة ( 3 ) النتائج المحصل عليها عند إخضاع الحمض الأميني تربتوفان ( Try) لتقنية الهجرة الكهربائية ضمن أوساط ذات pH مختلفة (2.3، 5.88 ، ( 9.1. ⦁ فسر النتائج المدونة في الجدول.ماذا تستنتج.؟ ⦁ كيف تفسر تشابه البروتينات في خواصها بالأحماض الأمينية؟ التمرين الثاني( 08.75 نقاط): تنتقل الرسالة العصبية عبر سلسلة من العصبونات، و لإظهار آلية هذا الإنتقال في مستوى المشبك و دور البروتينات في ذالك، يتم استعمال التركيب التجريبي الموضح في الوثيقة-1- ⦁ أنجزت سلسلة التجارب التالية: التجربة الأولى: تم تنبيه العصبون (N1) في المنطقة "ت". التجربة الثانية:حقنت الكميةG1 من الأستيل كولين في المشبك C. التجربة الثالثة: حقنت الكميةG2 من الأستيل كولين في المشبك C. التجربة الرابعة: حقنت الكميةG3 من الأستيل كولين داخل العصبون(N2). علما أن G3 G1 < G2< و أن التجارب 2،3،4، لم يحدث فيها تنبيه. النتائج التجريبية المحصل عليها بواسطة (ر.ذ.م) (ج1،ج2،ج3) ممثلة في الوثيقة-2- ⦁ حلل التسجيلات المحصل عليها و الممثلة في الوثيقة-2-. ⦁ بين أن انتقال الرسالة العصبية على مستوى المشبك مشفرة بتركيز الأستيل كولين. ⦁ حدد مكان تأثير الأستيل كولين بناء على النتائج المحصل عليها. ⦁ ماذا تستخلص من هذه النتائج التجريبية. ⦁ تمثل الوثيقة-3- صورة مأخوذة بالمجهر الإلكتروني للغشاء بعد مشبكي على مستوى المشبكC، و قد بينت الدراسات بتقنية الفلورة المناعية التي تعتمد على حقن أجسام مضادة مفلورة التي ترتبط انتقائيا بمركبات غشائية ذات طبيعة بروتينية، فلوحظ أن التفلور يظهر على مستوى عناصر موافقة للعناصر "أ" من الوثيقة-3- عند حقن مادة α بنغاروتوكسين ( لها بنية فراغية مماثلة للبنية الفراغية للأستيل كولين) على مستوى المشبك C ، تبين أنها تشغل أماكن محددة على مستوى العناصر "أ" من الوثيقة-3- عند اعادة التجربة -3-من الوثيقة-2- في وجود هذه المادة ظهر على راسم الإهتزاز المهبطي (ج2) تسجيل مماثل للتسجيل المحصل عليه في التجربة -4- ⦁ تعرف على العناصر "أ" من الوثيقة-3- و حدد طبيعتها الكيميائية. ⦁ كيف تفسر النتائج المحصل عليها على مستوى الجهاز (ج2) في هذه الحالة ؟ ⦁ استنتج طريقة تأثير الأستيل كولين على مستوى المشبك ⦁ مما سبق و باستعمال معلوماتك حدد آلية انتقال الرسالة العصبية على مستوى المشبك مدعما اجابتك برسم تخطيطي وظيفي التمرين الثالث ( 14نقاط): ⦁ لغرض دراسة مصدر الطاقة المستعملة خلال نشاط خلوي معين، تم تحقيق مجموعة من التجارب: التجربة الأولى:نقوم بحضن عدد من الميتوكوندريات المعزولة في وسط يحتوي على ADP و Pi يضاف الى الوسط محلول أزرق الميثلين ذو اللون الأزرق (يكون ذو لون أزرق في الحالة المؤكسدة BM + و عديم اللون في حالة الإرجاع). فنلاحظ تغير لون المحلول حيث يصبح شفافا مع استهلاك الـO2،استعمال الـADP و انتاج ATP. ⦁ ماذا تستخلص من هذه الملاحظات؟ التجربة الثانية:نريد دراسة طبيعة و مقر الظاهرة الملاحظة في التجربة الأولى بدقة: ⦁ تمثل الوثيقة-1- ما فوق بنية الميتوكوندري و الجزء المؤطر الذي تم تكبيره و المتمثل في البنية"2" ⦁ تعرف على البيانات المرقمة. ⦁ نعامل معلق من الميتوكوندريات باليوريا فنلاحظ بعد مدة انفصال العناصر-6-من البنية-2-. نضع الميتوكوندريات السابقة في وسط حضن ملائم لحدوث تفاعلات الأكسدة الخلوية فنلاحظ تشكل جزيئات الماء و عدم تركيب الـATP. ⦁ فسر هذه النتائج. التجربة الثالثة:مكنت الدراسات التجريبية من إعداد الرسم التخطيطي الممثل لمرحلة هامة من التنفس الخلوي و الموضح بالوثيقة-2- ⦁ تعرف على المرحلة المعنية من مراحل التنفس. ⦁ تعرف على البيانات المرقمة من 1 الى 10 ⦁ حدد ما يحدث في كل من ( أ. ب . ج) مع شرح مختصر لكل مرحلة مبرزا الهدف منها. ⦁ مكنت الدراسات التجريبية السابقة من اعداد المخطط البيوكيميائي الممثل بالوثيقة-3- ⦁ اتمم المخطط البيوكيميائي بعد اعادة رسمه و ذالك بـ: ⦁ تسمية مختلف مراحله الممثلة بالحروف ( أ. ب .ج) و تحديد مقرها ( A .B )على المخطط. ⦁ تمثيل الأحداث التالية: ⦁ نزع الكربوكسيل من مادة الأيض. ⦁ نزع الهيدروجين من مادة الأيض. ⦁ تشكل الـATP الموضوع الثاني: التمرين الأول ( 12 نقطة): ⦁ لغرض دراسة المظاهر الطاقوية للخلية ، تم استعمال طحالب وحيدة الخلية" الكلوريلا": ⦁ تمثل الوثيقة-1- ما فوق البنية الخلوية للكلوريلا. ⦁ سم البيانات المرقمة. ⦁ صنف هذا النوع من الكائنات الحية مع التعليل. ⦁ العنصر-س-مركب عضوي و مصدر الطاقة القابلة للإستعمال يتفاعل ايجابيا مع ماء اليود. - حدد طبيعته الكيميائية. ⦁ يحتاج تكاثر الكلوريلا الى وجود طاقة على شكل ATP، من أجل دراسة مصدر هذه الطاقة ، تم عزل العضية رقم-8- بتقنية ما فوق الطرد المركزي ثم وضعت في وسط فيزيولوجي ملائم يحتوي على الفوسفات اللاعضوي المشع (P32)( يدخل في تركيب الـATP) و معرض للضوء. نسجل سرعة ادماج هذا العنصر في مختلف شروط الإضاءة. النتائج المحصل عليها ممثلة بمنحنى الوثيقة-2-. ⦁ حلل المنحنى.ماذا تستخلص. ⦁ اشرح آلية تشكل الـ ATP على مستوى البنية-8-. ⦁ نزود الوسط السابق بغاز CO214 لمدة 03 ثوان ثم نضيف للوسط CO2 العادي. سمحت معايرة نسبة المركبات المشعة في أزمنة مختلفة من تتبع مصير CO2 المشع. نتائج المعايرة توضحها منحنيات الوثيقة-3-. ⦁ أحسب نسبة الإشعاع الكلية للمركبات "APG،السكروز،السكريات المفسفرة و النشأ في الأزمنة : ر1= 7 ثا ز2 = 27 ثا. ⦁ كيف تفسر الإختلاف في الإشعاع الكلي في هذه الأزمنة. ⦁ حلل المنحنيات البيانية. ⦁ ماذا تستخلص حول العلاقة بين APG و السكريات المفسفرة. ⦁ هل يمكن القول اعتمادا على المنحنيات السابقة أن السكريات المفسفرة أو السكروز يتحولان الى نشأ.؟ -وضح ذالك ⦁ . التمرين الثاني(09 نقاط): لمعرفة كيفية مقاومة الجسم للفيروس المسؤول عن الإلتهاب الكبديB تم القيام يسبسبة من التجارب التالية: ⦁ التجربة الأولى: عند ثلاث أشخاصX ،Y ،Z تم تعداد مختلف الكريات الدموية البيضاء و البحث عن احتمال تواجد محدد المستضد HBs ( بروتين غشائي للفيروس ) و الأجسام المضادة لـ HBs. تمثل الوثيقة-1- النتائج المحصل عليها. ⦁ قارن عدد مختلف الكريات البيضاء عند كل من الشخص X السليم و الشخص Y المصاب بمرض الإلتهاب الكبدي B . ⦁ اعتمادا على معطيات الوثيقة-1- و على اجابتك على السؤال(1)،حدد نمط الإستجابة المناعية ضد فيروس مرض الإلتهاب الكبدي B، هل هي طبيعية أم نوعية أو هما معا ؟ علل اجابتك. ⦁ التجربة الثانية: نأخذ خلايا لمفاوية B من الشخص X و نزرعها في وسط يحتوي على خلايا لمفاوية T و بلعميات كبيرة مأخوذة من طحال الشخص Y المصاب يمرض الإلتهاب الكبدي B. بعد مدة وجيزة تطورت بنية اللمفاويات B من الشكل " أ " الى الشكل " ب" كما هو موضح بالوثيقة-2-. ⦁ اعتمادا على الويقة-2-، استخرج التغيرات التي تطرأ على اللمفاويات Bعند تطور الشكل " أ " الى الشكل "ب ". ⦁ في حالة عزل الخلايا B عن الخلايا T و البلعميات الكبيرة عن بعضها البعض بواسطة غشاء يمنع مرور الخلايا و يسمح بمرور الجزيئات الكيميائية الموجودة في وسط الزرع، نسجل عدم تطور الخلايا B من الشكل ّ" أ " الى الشكل "ب ". ⦁ موضفا معلوماتك اقترح تفسيرا توضح فيه سبب عدم تطور الخلايا اللمفاوية B. ⦁ التجربة الثالثة: عند الإصابة بمرض الإلتهاب الكبدي B ، تهاجم اللمفاويات السامة LTc الخلايا الكبدية المصابة بالفيروس، مما يترتب عنه هدم هذه الخلايا مما يؤدي الى تلف خلايا الكبد Necrose du foie و موت الشخص عندما تفوق نسبة الخلايا الكبدية المصابة 70%. تترجم الوثيقة-3- تطور نسبة هدم الخلايا الكبدية و تركيز بعض العناصر الموجودة في مصل الشخص Z أثناء اصابته بمرض الإلتهاب الكبدي B. ⦁ اعتمادا على معطيات الوثيقة-3-و بتوظيف معلوماتك، فسر اختفاء مولدات الضد HBs بعد عدة شهور من الإصابة الفيروسية. ⦁ انطلاقا من مقارنة نتائج تحاليل الدم المنجزة للشخصين X و Z ، استنتج أي الشخصين سيكون محميا من إصابة جديدة بمرض الإلتهاب الكبدي B. ⦁ انطلاقا من معطيات التمرين و بتوظيف معلوماتك المكتسبة، أنجز مخططا بسيطا تبين فيه الكيفية التي تم بها القضاء على مولدات الضد الناتجة عن اصابة الشخص Z بفيروس الإلتهاب الكبدي B. التمرين الثالث (09 نقاط): ⦁ ان الـADN بوليمراز انزيم يسمح بتضاعف سلسلتي الـ ADN و هذا قبل شروع االخلية في الانقسام الخلوي، لدراسة تأثير درجة الحرارة على نشاط هذا الانزيم تمً استخلاصه من خلايا كائنات مختلفة حيث نتائج الدراسة ممثلة في الجدول التالي : درجة الحرارة %الADN المتشكلة 0° 10° 20° 25° 30° 37° 40° 45° 75° 95° 150° انزيم ADN بوليمراز مستخلص من خلية انسان 0 0.05 02 19.8 27.5 98.4 01 0 0 0 0 انزيم ADN بوليمراز مستخلص من خلية نبات 0 0.5 25 99 88 31 0 0 0 0 0 انزيم ADN بوليمراز مستخلص من خلية بكتريا تعيش في المياه الساخنة 0 0 0 0 0 0.5 0.7 2.5 15 99.5 0 ⦁ ارسم منحنى تغيرات النشاط الانزيمى بدلالة درجة حرارة الوسط لكل انزيم {المنحنيات الثلاث ترسم على نفس المعلم } ⦁ ماذا تستنتج من تحليلك للمنحنيات الثلاث . ⦁ يتم نقل انزيم الــ ADN بوليمراز المستخلص من خلية نبات حيث: ⦁ في الحالة الاولى :من درجة حرارة 40° الى درجة 25° ⦁ في الحالة الثانية : من درجة 0° الى 25 ° درجة : ⦁ ما هي النتيجة المتوقعة في كل حالة ؟ علل اجابتك . ⦁ .انطلاقا من معلوماتك و النتائج المتوصل اليها استنتج كل الشروط المؤثرة على النشاط الانزيمي . ⦁ فسر آلية تأثير درجة الحرارة على النشاط الإنزيمي. ⦁ اخترع علماء علم الوراثة تقنية جديدة تسمح بمضاعفة الــ ADN تجريبا أو مخبريا (in vitro) بواسطة جهاز خاص يعرف (Polymerase chain reaction –PCR-) ، مبدأ التقنية يتمثل في وضع قطعة الــ ADN المراد مضاعفتها مع النوكليوتيدات (A-C-G-T) و انزيم الــ ADNبوليمراز غير ان هذه التقنية تستلزم درجة حرارة بين 90 و 95° قصد فصل سلسلتي متعدد النوكليوتيدات المكونة للجزيئة الاصلية للADN بكسر الروابط الهيدروجينية. ⦁ من خلال الانزيمات المذكورة في الجدول اعلاه ، ما هو الانزيم المثالي الذي يجب إستعماله في هذه التقنية ؟ علل ذالك ⦁ اذا علمت ان الانزيم المستعمل يَنشِط خلال 30 دورة دون تجديده {تضاعف جزيئة الADN 30 مرة }،ما هي الخاصية التي تبرزها هذه المعلومة؟ ما الفخر إلا لأهل العلم لأنهم على الهدى لمن استهدى أدلاء ففز بعلم تعش حيا به ابـــدا الناس موتى و أهل العلم أحياء التمرين الثاني( نقاط ): قد تعرف الإستجابة المناعية بعض الإضطرابات في بعض الحالات ، ويعتبر داء فقدان المناعة المكتسبة أحد هذه الإضطرابات . ⦁ ضبطت الآنسة (س) المصابة بمرض السل منذ بضعة أشهر مع مجموعة من المتشردين وبعد متابعة دقيقة من طرف طبيبها الذي تفاجأ بعـدم شفائها فقرر إجراء فحوصات معـمقة نتائجها ممثلة في شكلي الوثيقة (1 ) : ⦁ الوثيقة (2 ) نوضح ألية (مراحل ) دخول الفيروس المسبب لهذا لمرض إلى الخلية المستهدفة عنـــــد الآنسة(س) ، حيث : - Gp120بروتين فيروسي. - Gp41بروتين فيروسي. - CD4 بروتين غشاء الخلية اللمـــــــــفاوية T4 والبالعة الكبيرة - CCR5 بروتين غشاء الخلية اللمفاوية T4 او CCx4 غشاء الخلية البلعمية الكبيرة ⦁ بالإعتماد على المعلومات التي تظهرها الوثيقة-2-،علل استهداف الفيروس لهذا النوع من الخلايا ⦁ تفاجأ الباحثون لقدرة 10% من سكان جبال القوقازمن الصمود ضد فيروس VIH المسبب لداء فقدان المناعة المكتسبة : الوثيقة -3- نمثل النمط الظاهري على المستوى الجزيئي و الخلوي عند شخص مصاب بمرض فقدان المناعة المكتسبة ( الشكل أ )، وعند شخص يمتلك قدرة مقاومة الفيروس ( الشكل ب ). و يمثل الجدول نتائج جدول الوثيقة-4-إحصائية لثلاث مجموعات من الأفراد تعرضوا لعدوى بفيروس VIH ⦁ قدم تحليلا مقارنا للشكلين (أ و ب ) من الوثيقة-3- ⦁ ما هي المعلومة التي تقدمها لك النتائج المدونة في الجدول الممثل بالوثيقة-4- ⦁ استخلص مما توصلت اليه سبب صمود بعض سكان القوقاز ضد فيروس السيدا. التمرين الأول: المقترح الأول أنجزت التجربة التالية بواسطة تركيب تجريبي مرتبط بالحاسوب حيث نقيس تركيز الأكسجين خلال نفس المدة الزمنية ( بعد 2 دقيقة) لسبعة أوساط مختلفة الحرارة وذلك في مرحلتين : المرحلة 01: يحتوي كل وسط على نفس الكمية من الغلوكوز والأكسجين وعند زمن معين ( زمن بداية التجربة) نضيف إلى الوسط أنزيم غلوكوز أكسيداز علما أن درجة الحموضة ( PH ) ثابتة ومساوية لـ 7 ، وكمية الأكسجين الابتدائية = 10 ملغ / لتر. المرحلة 02: نعيد نفس المرحلة 01 مع استعمال الفريكتوز بدلا من الغلوكوز. النتائج المحصل عليها في المرحلتين ممثلة في الجدول التالي: رقم الوسط 1 2 3 4 5 6 7 درجة الحرارة ( م°) 0 10 22 30 37 43 72 تركيز الـO2 ( ملغ / لتر) بوجود الغلوكوز 10 8.8 6.2 2.5 1 7.5 10 بوجود الفريكتوز 10 10 10 10 10 10 10 ⦁ أذكر أهم مكونات التركيب التجريبي المدعم بالحاسوب اللازمة لإنجاز هذه التجربة ودورها خلال التجربة. ⦁ أرسم في نفس المعلم بلونين مختلفين تغيرات تركيز الأكسجين بدلالة درجة حرارة الوسط بوجود الغلوكوز و الفريكتوز. ⦁ قارن بين النتائج المحصل عليها . ⦁ قدم تفسيرا لنتائج هذه المقارنة ، ماذا تستنتج ؟ المقترح الثاني خميرة الخبز كائن وحيد الخلية متواجد طبيعيا على قشرة العنب نستعمله في التجارب التالية: التجربة (1) : نضع كميات متساوية من الخميرة في ثلاثة أنابيب حيث: الأنبوبة (A ) الأنبوبة (B ) الأنبوبة (C) الكشف عن الجلوكوز + + - الأنبوب (A) يحتوي على محلول السكروز الأنبوب (B) يحتوي على محلول المالتوز الأنبوب (C) يحتوي على الماء المقطر بعد 10د نكشف عن تواجد الجلوكوز في كل أنبوبة (الجدول) - فسر نتائج هذه التجربة . التجربة (2) : تؤخذ كمية من الخميرة وتوضع في وسط غني بالأوكسجين و ذلك في وجود مادة التفاعل . نقيس استهلاك الأوكسجين من طرف الخميرة عند كل مادة تفاعل النتائج ممثلة في منحنيات الوثيقة (1) 1- حلل وفسر النتائج المحصل عليها. 2- اشرح العلاقة بين هذه النتائج التجريبية و محتوى الخميرة من الإنزيمات . التجربة (3) :نحسب سرعة التفاعل الإنزيمي عند الخميرة في وجود الجلوكوز فقط : النتائج ممثلة في منحنى الوثيقة (2) 1- حلل وفسر هذا المنحنى . 2- ضع نماذج لجزيئات الأنزيم و مادة التفاعل خلال الفترة (A ) و الفترة ( B) من المنحنى . 3- أرسم شكل المنحنى في حالة لو كانت كانت كمية الإنزيم أقل مرتين. المقترح الثالث ـــ يقوم أنزيم Carboxypeptidase بتحليل ثنائي ببتيد Alanyltyrosine إلى Ala و Tyr , يوضّح جدول الوثيقة -1- تأثير الـ PH على حركيّة الإنزيـم . تركيز مادّة التفاعل [S ] وحدة اعتباريّة سرعة الإنزيم (V) عند درجات مختلفة للـ PH . 4.5 7.5 0.1 0.5 0.07 6.67 0.1 1 0.1 10 0.2 4 0.16 16 0.77 11 0.18 18.33 1.98 50 0.20 19.61 6.67 60 0.28 19.61 6.72 1- أرسم في نفس المعلم المنحنيات الثلاثة لسرعة الإنزيم بدلالة تركيز مادّة التفاعل. 2- حلّل وفسّر المنحنى عند قيمة الـ 7.5 = pH 3- اعتمادا على المنحنى المنجز و إجابتك على السؤال (2) : أ – حدّد نسبة (ES) [الإنزيم المرتبط بركيزته] عند قيمة الـ7.5 = pH و تركيز مادّة التفاعل 50 وحدة إعتباريّة. ب- أحسب نسبة الإنزيم المرتبط بركيزته (ES) عند قيمة الـ 7.5 = pH و V = 18.33 . جـ - استنتج نسبة الإنزيم الحر عند قيمة الـ 7.5 = pH و V = 18.33 . 4- مثّل بمعادلة بيوكميائيّة تحلّل ثنائي الببتيد Alanyltyrosine إلى Ala وTyr بفعل إنزيم Carboxypeptidase . لمعلوماتك الجذر الألكيلي (R) للحمض الأميني :Tyr : CH2 - Ala :CH3 . 5- فسّر تغيّر سرعة الإنزيم المدروس بتغيّر pH الوسط . التمرين الثالث ( نقاط): ⦁ ان الـADN بوليمراز انزيم يسمح بتضاعف سلسلتي الـ ADN و هذا قبل شروع االخلية في الانقسام الخلوي، لدراسة تأثير درجة الحرارة على نشاط هذا الانزيم تمً استخلاصه من خلايا كائنات مختلفة حيث نتائج الدراسة ممثلة في الجدول التالي : درجة الحرارة %الADN المتشكلة 0° 10° 20° 25° 30° 37° 40° 45° 75° 95° 150° انزيم ADN بوليمراز مستخلص من خلية انسان 0 0.05 02 19.8 27.5 98.4 01 0 0 0 0 انزيم ADN بوليمراز مستخلص من خلية نبات 0 0.5 25 99 88 31 0 0 0 0 0 انزيم ADN بوليمراز مستخلص من خلية بكتريا تعيش في المياه الساخنة 0 0 0 0 0 0.5 0.7 2.5 15 99.5 0 ⦁ ارسم منحنى تغيرات النشاط الانزيمى بدلالة درجة حرارة الوسط لكل انزيم {المنحنيات الثلاث ترسم على نفس المعلم } ⦁ ماذا تستنتج من تحليلك للمنحنيات الثلاث . ⦁ يتم نقل انزيم الــ ADN بوليمراز المستخلص من خلية نبات حيث: ⦁ في الحالة الاولى :من درجة حرارة 40° الى درجة 25° ⦁ في الحالة الثانية : من درجة 0° الى 25 ° درجة : ⦁ ما هي النتيجة المتوقعة في كل حالة ؟ علل اجابتك . ⦁ .انطلاقا من معلوماتك و النتائج المتوصل اليها استنتج كل الشروط المؤثرة على النشاط الانزيمي . ⦁ فسر آلية تأثير درجة الحرارة على النشاط الإنزيمي. ⦁ اخترع علماء علم الوراثة تقنية جديدة تسمح بمضاعفة الــ ADN تجريبا أو مخبريا (in vitro) بواسطة جهاز خاص يعرف (Polymerase chain reaction –PCR-) ، مبدأ التقنية يتمثل في وضع قطعة الــ ADN المراد مضاعفتها مع النوكليوتيدات (A-C-G-T) و انزيم الــ ADNبوليمراز غير ان هذه التقنية تستلزم درجة حرارة بين 90 و 95° قصد فصل سلسلتي متعدد النوكليوتيدات المكونة للجزيئة الاصلية للADN بكسر الروابط الهيدروجينية. ⦁ من خلال الانزيمات المذكورة في الجدول اعلاه ، ما هو الانزيم المثالي الذي يجب إستعماله في هذه التقنية ؟ علل ذالك ⦁ اذا علمت ان الانزيم المستعمل يَنشِط خلال 30 دورة دون تجديده {تضاعف جزيئة الADN 30 مرة }،ما هي الخاصية التي تبرزها هذه المعلومة؟ التمرين الثاني( نقاط): تنتقل الرسالة العصبية غبر لاسلسلة من العصبونات، و لإظهار آلية هذا الإنتقال في مستوى المشبك و دور البروتينات في ذالك، يتم استعمال التركيب التجريبي الموضح في الوثيقة-1- ⦁ أنجزت سلسلة التجارب التالية: التجربة الأولى: تم تنبيه العصبون (N1) في المنطقة "ت". التجربة الثانية:حقنت الكميةG1 من الأستيل كولين في المشبك C. التجربة الثالثة: حقنت الكميةG2 من الأستيل كولين في المشبك C. التجربة الرابعة: حقنت الكميةG3 من الأستيل كولين داخل العصبون(N2). علما أن G3 G1 < G2< و أن التجارب 2، 3، 4، لم يحدث فيها تنبيه. النتائج التجريبية المحصل عليها بواسطة (أ.ر.ذ.م) (ج1،ج2،ج3) ممثلة في الوثيقة-2- ⦁ حلل التسجيلات المحصل عليها و الممثلة بالوثيقة-2- ⦁ بين أن انتقال الرسالة العصبية على المشبك مشفرة بتركيز الأستيل كولين. ⦁ جدد مكان تأثير الأستيل كولين،بناء على النتائج المحصل عليها. ⦁ ماذا تستخلص من هذه النتائج التجريبية. ⦁ تمثل الوثيقة-3- صورة مأخوذة بالمجهر الإلكتروني للغشاء بعد مشبكي على مستوى المشبكC، و قد بينت الدراسات بتقنية الفلورة المناعية التي تعتمد على حقن أجسام مضادة مفلورة التي ترتبط انتقائيا بمركبات غشائية ذات طبيعة بروتينية، فلوحظ أن التفلور يظهر على مستوى عناصرموافقة للعناصر "أ" من الوثيقة-3- عند مادةα بنغاروتوكسين ( لها بنية فراغية مماثلة للبنية الفراغية للأستيل كولين) على مستوى المشبك C ، تبين أنها تشغل أماكن محددة على مستوى العناصر "أ" من الوثيقة-3- عند اعادة التجربة -3-من الوثيقة-2- في وجود هذه المادة ظهر على راسم الإهتزاز المهبطي (ج3) تسجيل مماثل للتسجيل المحصل عليه في التجربة -4- ⦁ تعرف على العناصر "أ" من الوثيقة-3- و حدد طبيعتها الكيميائية. ⦁ كيف تفسر النتائج المحصل عليها على مستوى الجهاز (ج2) في هذه الحالة ؟ ⦁ استنتج طريقة تأثير الأستيل كولين على مستوى المشبك ⦁ مما سبق و باستعمال معلوماتك حدد آلية انتقال الرسالة العصبية على مستوى المشبك مدعما اجابتك برسم تخطيطي وظيفي الموضوعالأصلي : امتحان الفصل الثالث لمادة علوم الطبيعة و الحياة المستوى :السنة الثالثة علوم تجريبية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: لبنى الجزائرية
| |||||||
السبت 29 أبريل - 17:59:14 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: امتحان الفصل الثالث لمادة علوم الطبيعة و الحياة المستوى :السنة الثالثة علوم تجريبية امتحان الفصل الثالث لمادة علوم الطبيعة و الحياة المستوى :السنة الثالثة علوم تجريبية الموضوعالأصلي : امتحان الفصل الثالث لمادة علوم الطبيعة و الحياة المستوى :السنة الثالثة علوم تجريبية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: بسمة طارق2
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |