الجمعة 8 يناير - 18:55:28 | المشاركة رقم: |
مشرف
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 2183 | تاريخ التسجيل : 20/10/2010 |
|
| موضوع: مذكرة في التعبير الكتابي حول كتابة قصة للسنة الرابعة متوسط مذكرة في التعبير الكتابي حول كتابة قصة للسنة الرابعة متوسط مذكرة في التعبير الكتابي حول كتابة قصة للسنة الرابعة متوسط - اقتباس :
المستوى | الموضوع | النشاط | الوحدة : 17 | رقم الدرس | س4م | كتابة قصة | 3- تعبير كتابي | الأساطير | 51 | الهدف التعلمي : القدرة على التحكم في توظيف تقنيات كتابة القصة . السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 164 . | أنشطة التعلم | وضعيات التعلم | ¨ تقويم مبدئي: مراقبة العمل المنجز وتقويمه .
¨ تقديم الدرس : ماهي القصة ؟ ماهي عناصرها ؟ للقصة نوعان ماهما ؟ | وضعية الانطلاق | ¤يثبت التلميذ مكتسباته القبلية ويدعمها . | الهدف الوسيطي | ¨ قراءة نص المطالعة ص 164 ومناقشتها . ¨ التحليل والاستنتاج : لنستخرج من النص عناصر القصة . 1- المقدمة : تتحدث عن قوة سوسلان العجيبة . 2- الأشخاص : سوسلان [البطل] , الراعي , الصياد , العملاق الهادىء . 3- الأحداث : - خروج سوسلان للبحث عن منافس له أقوى منه . - مقابلة سوسلان للعملاق الهادىء والاستماع إلى حكايته . 4 – العقدة : سوسلان لايجد من يبحث عنه . 5- الخاتمة : العملاق ينصح سوسلان بالعودة ومسالمة الناس . ?تعريف القصة :ماذا تعني لكم القصة ؟ القصة هي حكاية تروي حدثا أو أكثريتصل بشخص أو أكثر وبما يدور فيها من حديث عنهم وعن أعمالهم باستعمال الإخبار والسرد والحوار والوصف .
عناصر القصة :ماهي أركان القصة ؟? 1- القصة نوعان : قصة قصيرة وتسمى أقصوصة وقصة طويلة وتسمى رواية . 2- عناصر القصة هي الأحداث والمكان والزمان والشخصيات والعقدة . 3- العقدة هي الموقف الذي تتأزم عنده الأحداث وهي تتطلب حلا . 4- تختلف الرواية عن الأقصوصة في أن عناصرها تتعدد:المكان والزمان والأحداث والشخصيات. ?لكتابة قصة علينا :
1- تحديد الحدث الذي يبدأ بسيطا ثم ينمو إلى أن يصل إلى العقدة حيث يتأزم الموقف . [ماذا] 2- تحديد مكان الحدث . [أين] 3- تحديد ومان الحدث . بمتى] 4- تحديد الشخصيات والبطل فاعلي الأحداث . [من] 5- مراعاة هيكل القصة المتمثل في المقدمة والعقدة والحل . | بناء التعلم | eتقرأ قصة : ثمن البرنوس وتناقش . | تقويم بنائي | ¤يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . | الهدف الوسيطي | ¨ أسئلة لتثبيت المكتسبات: ماهي خصائص القصة؟ كيف تكون المقدمة؟والأحداث؟بم تنتهي العقدة؟كيف يكون الحل؟ | المرحلة الختامية | eينجز التطبيق ص 165 . | تقويم ختامي | ¤يتحكم التلميذ في توظيف تقنيات القصة . | الهدف الوسيطي | ¨تخصص مدة زمنية لتفقد المشروع وتقديم التوجيهات . | المشروع |
|
| |