الجمعة 8 يناير - 18:54:27 | المشاركة رقم: |
مشرف
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 2183 | تاريخ التسجيل : 20/10/2010 |
|
| موضوع: مذكرة في التعبير الكتابي حول الفنون للسنة الرابعة متوسط مذكرة في التعبير الكتابي حول الفنون للسنة الرابعة متوسط ذكرة في التعبير الكتابي حول الفنون للسنة الرابعة متوسط - اقتباس :
المستوى | الموضوع | النشاط | الوحدة : 15 | رقم الدرس | س4م | كتابة نص سردي | 3- تعبير كتابي | الفنون | 45 | الهدف التعلمي : القدرة على كتابة نص سردي باستعمال تقنيات السرد . السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 143 , السبورة . | أنشطة التعلم | وضعيات التعلم | ¨ تقويم مبدئي: مراقبة العمل المنجز وتقويمه .
¨ تقديم الدرس : ماهو السرد ؟ من يستعمل السرد ؟ ماالهدف منه ؟ | وضعية الانطلاق | ¤يثبت التلميذ مكتسباته القبلية ويدعمها . | الهدف الوسيطي | ¨ قراءة الفقرة ص 143 ومناقشتها : 1- " ....وإذا ما بكى الرضيع اقتربت منه والدته وغنت بصوتها الموسيقي المملوء رقة وحنوا فيكف عن البكاء , ويرتاح للحان امه فينام " . 2- " وصلت إلى مقر عملي بواسطة سيارة أجرة , ودفعت من النقود أكثر مما أدفع في الحافلة عادة , لأني عندما خرجت من البيت واتجهت إلى المحطة كانت الحافلة مكتظة بالمسافرين " . ¨ التحليل والاستنتاج : تأملوا الأحداث التي ورد ذكرها في الفقرة الأولى. كيف جاءت من حيث الزمن ؟ ومن حيث الترتيب ؟ وماذا عن الفقرة الثانية ؟ ?الأصل في بناء نص سردي أن تذكر الأحداث مرتبة حسب وقوعها كما ورد في الفقرة الأولى. ? تستعمل في السرد الأفعال الماضية والأفعال المضارعة .
?يمكن عدم مراعاة ترتيب الأحداث حسب وقوعها دون أن يؤثر ذلك على المتلقي لأنه يستطيع ترتيبها ذهنيا . | بناء التعلم | Eينجز التطبيق 1 ص 143 . | تقويم بنائي | ¤يتحكم التلميذ في توظيف تقنيات السرد . | الهدف الوسيطي | tأسئلة لتثبيت المكتسبات : كيف نسرد خبرا أو حدثا ؟ كيف نرتب الأحداث في السرد؟ ما ¨ هي أدوات الربط التي تستعمل في السرد؟ | المرحلة الختامية | Eينجز التطبيق 2 ص 143 . | تقويم ختامي | ¤يثبت التلميذ مكتسباته الجديدة ويدعمها . | الهدف الوسيطي | Eتخصص مدة زمنية لتفقد المشروع وتقديم التوجيهات . | المشروع |
|
| |