جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: الركن الأسلامي العام :: القسم الاسلامي العام |
الجمعة 26 يونيو - 2:46:24 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: مسائل يكثر السؤال عنها في الجمع بين الصلاتين (بسبب المطر) الأحكام المتعلقة بها مسائل يكثر السؤال عنها في الجمع بين الصلاتين (بسبب المطر) الأحكام المتعلقة بها عيسى بن حسن الذياب تمهيد : إن مسائل الجمع بين الصلاتين (بسبب المطر) من مسائل الخلاف بين العلماء ، فعليها لابد أن ، نعطي هذه المسائل حجماً مناسباً فلا نعطيها أعظم مما يليق ( فتختلف النفوس وتتفرق القلوب) ولا يمنع ذلك من المناقشة والبحث العلمي للوصول إلى الحق والصواب . أما الفوضى الناشئة عن الجمع أو عدمه فهذا يقول أجمع وهذا يقول لا يجمع ، وهذا أمر لا ينبغي وخاصة في المسجد صيانة لهما مما يخل بآداب الإسلام الإمام هو سيد الموقف وهو يتحمل فعله بينه وبين الله كما قال صلى الله عليه وسلم ( الإمام ضامن فإن أحسن فله ولهم وان أساء فعليه) أحرجه ابن ماجة حسنه الألباني السلسلة . إن المساجد لها حرمة ومكانة لا يجوز اللغط فيها كما قال صلى الله عليه وسلم ( إن هذه المساجد لا يصلح فيها شي من كلام الناس) ، فمن رضي بالجمع فليصل ومن لم يرضى ولم تطمئن نفسه به فله أن يصلي معهم و ينوها نفلا تطوعا ، أو أن ينصرف صامتاً هادئاً ، ولا يمنع هذا من المناقشة بعد الصلاة مناقشة علمية ودية . وقبل الشروع في ذكر المسائل أود أن أذكر أن مسائل الجمع بين الصلاتين بسبب المطر كثيرة جداً ولكن سأقتصر فقط على المسائل التي يكثر السؤال عنها ، وأن جميع الأحكام التي سأذكرها هي من اختيارات الشيخ محمد بن عثيمين رحمة الله تعالى . (السؤال1) حكم الجمع بين الصلاتين بسبب المطر.؟ الجمع سنة إذا وجد سببه لوجهين : إنها رخصة والله يحب أن تؤتى رخصه . اقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم ، والرسول صلى الله عليه وسلم قال: (صلوا كما رأيتموني أصلي) ، وقد ثبت عنه انه جمع في المدينة بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء كما عند مسلم من حديث ابن عباس رضي الله عنه . (السؤال2) أي الصلوات يجوز الجمع بينها.؟ بين العشاءين ( المغرب والعشاء) بالإجماع. وبين الظهرين ( الظهر والعصر) على القول الراجح. لوجود العلة وهي المشقة ولحديث ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم ( جمع في المدينة بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء ) أخرجه مسلم. (السؤال3) هل من لازم الجمع القصر.؟ ليس من لازم الجمع القصر . فقد يجوز الجمع ولا يجوز القصر (كالجمع بين الصلاتين بسبب المطر) . وقد يجوز القصر ولا يجوز الجمع ( على رأي من يرى القصر للمسافر من غير الجمع إذا كان نازلاً) . (السؤال4) في أي الوقتين يجمع بين الصلوات (جمع تقديم أو تأخير) .؟ فعل الأرفق به . فإذا تساوى الأمران فجمع التقدم أفضل : أ/ لأنه لا يضمن دوام المطر ب/خروجا من خلاف المالكية والشافعية ج/ولفعله صلى الله عليه وسلم . (السؤال5) متى يجمع للمطر (أي المطر يُجمع له) .؟ إذا كان ( مطر) يبل الثياب لكثرته وغزارته ويشق على المكلف. ومثله (الوحل والزلق والطين) وهو يشق على الناس إن مشوا عليه. ومثله (الريح الشديد الباردة) ولا يشترط أن تكون في ليلة مظلمة (لكن لا بد من اجتماع الأمرين) "ريح شديد وباردة" يجوز في هذه الأمور الجمع لوجود العلة وهي المشقة . (السؤال6) هل يشترط للجمع النية قبل ( الصلاة الأولى) .؟ الراجح: أنه لا يشترط نية الجمع عند إحرام الأولى، فله أن ينوي الجمع ولو بعد سلامه من الأولى ولو عند إحرامه في الثانية (مادام السبب موجود). ولا يشترط إخبار المأمومين بأنه سيجمع بين الصلاتين. (السؤال7) هل يشترط الموالاة بين الصلاتين المجموع.؟ الراجح : أنه لا يشترط الموالاة بين المجموعتين فيجوز الفصل بين الصلاتين إما : أ/ بصلاة راتبة. ب/ لصلاة نافلة. ج/ بأذكار. د/ بكلام ولو لم يكن في صلب الصلاة. (السؤال8) هل يشترط الترتيب بين الصلاتين المجموعة.؟ يشترط لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( صلوا كما رأيتموني أصلي) وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يصليها مرتبة . ولا يسقط الترتيب بالنسيان أو الجهل فلا بد من الترتيب ، ويلزم من صلها غير مرتبة بإعادة الصلاة وليس عليه أثم لجهله ونسيانه . (السؤال9) هل يجوز الجمع بين صلاة الجمعة وصلاة العصر.؟ - لا يصح الجمع لأمرين : أ/لأن صلاة الجمعة صلاة مستقلة بشروطها وهيئتها وأركانها وثوابها ووقتها. ب/ لأن السنة وردت في الجمع بين الظهر والعصر ولم يرد في الجمع بين الجمعة والعصر مع أن النبي صلى الله عليه وسلم مرت عليه أيام في الجمعة وكانت ممطرة ومع ذلك لم يجمع صلى الله عليه وسلم ( كما في حديث الأعرابي). وبعض أهل العلم يقول بجواز الجمع بين الجمعة والعصر لعموم حديث ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم ( جمع في المدينة بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء ) أخرجه مسلم ، ولوجود العلة وهي المشقة وهو اختيار الأمام النووي . (السؤال10) الأذان والإقامة عند الجمع ذهب جمهور أهل العلم إلى أنه يؤذن أذان واحد ويقام لكل صلاة إقامة خاصة بها . والدليل فعله صلى الله عليه وسلم في عرفة ومزدلفة وهو عام لكل جمع بين الصلاتين . إذا كان المطر شديد يشق على الناس الخروج للصلاة فإن المؤذن يؤذن ويقول في أذانه بعد (أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله) "صلوا في رحالكم" .. بعض أهل العلم يقول يقال "صلوا في رحالكم" بعد الفراغ من الأذان أو بعد الفراغ من قول " حي على الصلاة حي على الفلاح". الموضوعالأصلي : مسائل يكثر السؤال عنها في الجمع بين الصلاتين (بسبب المطر) الأحكام المتعلقة بها // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: جميلة
| |||||||
الخميس 12 نوفمبر - 22:36:35 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: مسائل يكثر السؤال عنها في الجمع بين الصلاتين (بسبب المطر) الأحكام المتعلقة بها مسائل يكثر السؤال عنها في الجمع بين الصلاتين (بسبب المطر) الأحكام المتعلقة بها لا تملك مالا غير الحلي فهل تبيع منه لتؤدي زكاته؟ من عرف الله في الرخاء عرفه في الشدة أدعية رائعة حِيَلُ الشيطان ومكرُه أمة الأخلاق إساءة الظن بالناس.. نافذة إلى الهلاك صلاة التسابيح يانساء اليوم هل لكن قدوة في نساء السّلف منع الحمل بسبب قلة الدخل تواضع النبي صلى الله عليه وسلم الموضوعالأصلي : مسائل يكثر السؤال عنها في الجمع بين الصلاتين (بسبب المطر) الأحكام المتعلقة بها // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: cobra1979
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |