جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: الركن الأسلامي العام :: القسم الاسلامي العام |
الخميس 29 أكتوبر - 21:34:08 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: يانساء اليوم هل لكن قدوة في نساء السّلف يانساء اليوم هل لكن قدوة في نساء السّلف وإليكم بعضاً من مواقف النساء العابدات في الصدر الأول : روى ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى النساء بعد صلاة العيد، فكلمهن في الصدقة، فأخذن ينزعن الفُتخ والقرطة والعقود والأطواق والخواتيم والخلاخيل ويلقينها في ثوب بلا – وكان بلال قد بسط ثوبه ليضع فيه النساء صدقاتهن.وبذلك رقأت عبرة اليتيم، وبردت لوعة المسكين. وكذلك فعل النساء حين نزلت آية الصدقة: { إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ } [الحديد: 18]. ويتصدر هؤلاء العابدات نساء الصحابة رضي الله عنهم وعنهن، ويتصدر نساء الصحابة أمهات المؤمنين وجات النبي صلى الله عليه وسلم، وعلى رأس هؤلاء: أم المؤمنين عائشة الصديقة بنت الصديق المبرءة من فوق سبع سموات رضي الله عنهما روى محمد بن المنكدر-رحمه الله تعالى وغفر له- عن أم ذَرَّة وكانت تغشى عائشة رضي الله عنها، قالت: بعث إليها ابن الزبير بمال في غِرارتين، قالت: أراه ثمانين ومائة ألف، فدعَتْ بطبق، وهي صائمة يومئذ، فجلست تقسمه بين الناس، فأمست وما عندها من ذلك درهم، فلما أمست قالت: " يا جاريةُ هلمي فَطُوري "، فجاءتها بخبز وزيت، فقالت لها أم ذَرَّة: " أما استطعت مما قسمت اليوم أن تشتري لنا بدرهم لحمًأ نفطر عليه؟" فقالت: " لا تُعَنِّفيني، لو كنت أذكرتِني لفعلتُ . وكانت رضي الله عنها صالحة، صوامة، قوامة، بارَّة، ويقال لها: "أم مسكين"، وقالت فيها أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها بعد موتها: " لقد ذهبت حميدة متعبدة، مفزع اليتامى والأرامل رضي الله عنها . وعن عبد الله بن رافع عن بررة بنت رافع قالت: "لما جاء العطاء بعث عمر إلى زينب رضي الله عنها بالذي لها، فلما دخل عليها قالت: "غفر الله لعمر، لَغيري من أخواتي كان أقوى على قَسْم هذا مني"، قالوا: "هذا كله لك"، فقالت: "سبحان الله!" واستترت دونه بثوب، وقالت: "صُبُّوه، واطرحوا عليه ثوبًا"، فصبوه، وطرحوا عليه، وقالت لي: "أدخلي يدك فاقبضي منه قبضة، فاذهبي إلى آل فلان، وآل فلان" – من أيتامها وذوي رحمها -، فقسمته حتى بقيت منه بقية؛ قالت لها بريرة: "غفر الله لك، والله لقد كان لنا من هذا حظ" قالت: "فلكم ما تحت الثوب"، فرفعنا الثوب، فوجدنا خمسة وثمانين درهمًا، ثم رفعت يدها، وقالت: "اللهم لا يدركني عطاء عمر بعد عامي هذا"، قالت: فماتت رضي الله عنها أم المؤمنين زينبُ بنت خزيمة بن الحارث بن عبد الله الهلالية: كانت رضي الله عنها تُدْعَى أمَّ المساكين، لكثرة معروفها أيضًا أم المؤمنين حفصة بنت أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه: وهي التي كانت تسامي أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها في مكانتها عند سول الله صلى الله عليه وسلم، كانت عابدة، خاشعة، قانتة رضي الله عنها، وقد صح أن النبي صلى الله عليه وسلم طلَّقها، ثم راجعها بأمر جبريل عليه السلام له بذلك، وقال: "إنها صَوَّامة، قوَّامة، وهي زوجتك في الجنة"، فأي شهادة وتزكية بعد شهادة الله عز وجل وتزكيته حفصة بنت الفاروق رضي الله عنهما؟! أسماء بنت أبي بكر عبد الله بن أبي قُحافة عثمان رضي الله عنهم أجمعين: أم عبد الله القرشية، التيمية، والدة الخليفة عبد الله بن الزبير، وأخت أم المؤمنين عائشة، وهي المعروفة بذات النطاقين، كانت خاتمة المهاجرين والمهاجرات. قال ابن أبي مُلَيكة: (كانت أسماء تصدع، فتضع يدها على رأسها، وتقول: "بذنبي، وما يغفره الله أكثر" وعن فاطمة بنت المنذر: "أن أسماء كانت تمرض المرضة، فتعتِقُ كل مملوك لها". وعن محمد بن المنكدر، قال: "كانت أسماء بنت أبي بكر – رضي الله عنهما – سَخِيَّة النفس" = أم الدرداء الصغرى: السيدة، العالمة، الفقيهة، هُجَيمة زوجة أبي الدرداء رضي الله عنه، عرضت القرآن وهي صغيرة على أبي الدرداء رضي الله عنه، وطال عمرها، واشتهرت بالعلم، والعمل، والزهد. قال عون بن عبد الله: "كنا نأتي أم الدرداء، فنذكر الله عندها" وقال يونس بن ميسرة: "كُنَّ النساء يتعبدن مع أم الدرداء، فإذا ضَعُفْنَ عن القيام، تَعَلَّقْنَ بالحبال"، وعنه أيضًا قال: (كنا نحضر أم الدرداء، وتحضرها نساء عابدات، يقمن الليل كله، حتى إن أقدامهن قد انتفخت من طول القيا نفيسة، ابنة الحسن بن زيد : كانت – رحمها الله وأكرمها – من الصالحات العوابد، زاهدة، تقية، نقية، تقوم الليل، وتصوم النهار، وتكثر البكاء من خشية الله عز وجل، حتى قيل لها: "ترَفَّقي بنفسك"، لكثرة ما رأوا منها، فقالت: "كيف أرفق بنفسي وأمامي عقبة لا يقطعها إلا الفائزون؟"، حجَّت ثلاثين حجة، وكانت تحفظ القرآن وتفسيره، قال الحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى بعد أن حكى أنها دخلت مصر مع زوجها المؤتمن إسحاق بن جعفر بن محمد الصادق: (فأقامت بها، وكانت ذات مال، فأحسنت إلى الناس، والجذمى، والزَّمْنَى، والمرضى، وعموم الناس، وكانت عابدة، زاهدة، كثيرة الخير، ولما ورد الشافعي مصر أحسنت إليه، وكان ربما صلَّى بها في شهر رمضان، وحين مات أمرت بجنازته فأُدخِلَتْ إليها المنزل، فصلَّت عليه من أخبارها رحمها الله تعالى: أنها أقامت بمصر مع مع أبيها الحسن الذي عُيِّن واليًا على مصر من قِبل أبي جعفر المنصور. وقد هرع إليها أهل مصر يشكون من ظلم أحمد بن طولون، فقالت لهم: متى يركب؟ قالوا: في غدٍ، فكتبت رقعة، ووقفت بها في طريقه، وقالت: "يا أحمد بن طولون"، فلما رآها عرفها، فترجَّل عن فرسه، وأخذ منها الرقعة، وقرأها، فإذا فيها: "ملكتم فأسرتم، وقدرتم فقهرتم، وخُوِّلتُم فعسفتم، ورُدَّت إليكم الأرزاق فقطعتم، هذا وقد علمتم أن سهام القدر نافذة غير مخطئة لا سيما في قلوب أوجعتموها، وأكبادٍ جوَّعتموها، وأجساد عريتموها، فمحال أن يموت المظلوم، ويبقى الظالم. اعملوا ما شئتم فإنا صابرون، وجوروا فإنا مستجيرون، واظلموا فإنا إلى الله متظلمون { وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ } فعدل لوقته) بل قيل: إن الإمام الشافعي رحمه الله تعالى سمع عليها الحديث من وراء حجاب، وطلب منها أن تدعو له توفيت رحمها الله تعالى وهي صائمة، فألزموها الفطر، فقالت: "واعجباه! أنا منذ ثلاثين سنة أسأل الله تعالى أن ألقاه صائمة، أأفطِر الآن؟! هذا لا يكون"، وخرجت من الدنيا، وقد انتهت قراءتها إلى قوله تعالى: { قُل لِّمَن مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُل لِلَّهِ كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ } معاذة بنت عبد الله العدوية وهي تلميذة مباركة لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، كانت – رحمها الله – إذا جاء النهار تقول: "هذا يومي الذي أموت فيه"، فما تطعم حتى تمسي، فإذا جاء الليل تقول: "هذه الليلة التي أموت فيها"، فتصلي حتى تصبح، ومن قولها: "عجبتُ لعينٍ تنام، وقد عرفت طول الرقاد في ظلمة القبور"، وكانت إذا جاء البرد لبست الثياب الرقاق حتى يمنعها البرد من النوم ميمونة: بنت شاقولة الواعظة التي هي للقرآن حافظة، ذكرت يومًا في وعظها أن ثوبها الذي عليها – وأشارت إليه – له في صحبتها تلبسه منذ سبع وأربعين سنة وما تغير، وأنه كان من غزل أمها، قالت: "والثوبُ إذا لم يُعْصَ الله فيه لا يتخرق سريعًا"، وقال ابنها عبد الصمد: كان في دارنا حائط يريد أن ينقضَّ فقلت لأمي: "ألا ندعو البَنَّاءَ ليصلح هذا الجدار؟"، فأخذت رقعة، فكتبت فيها شيئًا، ثم أمرتني أن أضعها في موضع من الجدار، فوضعتُها، فمكث على ذلك عشرين سنة، فلما توفيت أردت أن أستعلمَ ما كتبت في الرقعة، فحين أخذتها من الجدار سقط، وإذا في الرقة: { إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ أَن تَزُولا } [فاطر: 41] اللهم ممسك السماوات والأرض أمسكه فخرية بنت عثمان البصرية: كانت من أسرة عريضة الجاه موفورة الغنى، ولكن ذلك كله لم يطب لها، فخرجت، وتزهدت، وتنسكت، وهجرت الراحة والمنام إلى الصلاة والقيام، وقنعت من العيش برغيف وقدح ماء، فذلك قوتها كل يوم. هذا بإختصار للتذكير وشحذ الهمم وفي دواوين الإسلام أخبار وأخبار عن النساء العابدات، بدءًا من صدر العهد النبوي إلى ما تلاه من القرون . وشتان بين سهام ذي سهمان . والله المستعان وعليه التكلان سماحة الشيخ حفظكم الله نرى في بعض الأسواق تبرج بعض النساء ولبسهن للزينة واستخدامهن للعطور.. فما نصيحتكم لهن ؟ جزاكم الله خيرا.؟ الجواب: بسم الله والحمد لله.. الواجب على جميع النساء الحذر من معصية الله، والحذر مما يفتن الناس، لأنها تفتتن هي وتفتن الناس معها بالتبرج وإظهار المحاسن وتعاطي الطيب في الأسواق، والواجب أن تخرج غير متطيبة وفي غاية من الستر إذا دعت الحاجة للخروج، وعلى النساء الحذر من المجيء للأسواق إلا للضرورة، مثل أسواق البيع والشراء ومجامع الناس، وإذا تيسر أن يكفيها زوجها أو أخوها أو أبوها أو غيرهم فهذه نعمة من الله عظيمة، فالخروج خطر، ولهذا قال الله عز وجل لأزواج النبي صلى الله عليه وسلم: {وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى}، والتبرج هو إظهار بعض محاسن الوجه أو الشعر أو غير هذا، فالواجب الحذر من أسباب الفتن ليلا ونهارا، وإذا تيسر عدم الخروج فهذا أحسن وأسلم وأبعد عن الشر. أجاب عليه سماحة الشيخ: عبد العزيز بن عبد الله بن باز -رحمه الله تعالى- منقول الموضوعالأصلي : يانساء اليوم هل لكن قدوة في نساء السّلف // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: latom
| |||||||
الخميس 17 ديسمبر - 21:11:08 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: يانساء اليوم هل لكن قدوة في نساء السّلف يانساء اليوم هل لكن قدوة في نساء السّلف قصة إبراهيم خليل الرحمن قصة هود عليه السلام قصة إسحاق و يعقوب عليهما السلام نوح عليه السلام هل جزاء الإحسان إلا الإحسان؟ فوائد ركعتين الضحى ثمـانيـة أسبـاب لِـ كظـم الغيـظ قصة إلياس عليه السلام مسائل يكثر السؤال عنها في الجمع بين الصلاتين (بسبب المطر) الأحكام المتعلقة بها كلمات من .......دهب الموضوعالأصلي : يانساء اليوم هل لكن قدوة في نساء السّلف // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: السلطان 12
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |