جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 |
|
الثلاثاء 19 مايو - 10:35:35 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي [لكل من يواجه صعوبة في مادة اللغة العربية وآدابها من طلاب البكالوريا فليضع سؤاله هنا وسأكون بإذن الله معكم أجيب على تساؤلاتكم كلها هدفنا هو النجاح ولاشيء غير النجاح الصفحة هذه منكم وإليكم فأهلا بكم جميعا أحبتي في الله ولكن لاباس أن ندرج بعض الملاحظات لعلها تفيدنا وتعود علينا بالنفع : 1/ كل مايخص مادة اللغة العربية وآدابها يمكن طرحه هاهنا للشرح والتوضيح 2/ كل الشعب معنية العلمية والأدبية 3/ تكرار الاسئلة مرفوض يعني على الطالب مراجعة وقراءة كل ماكتب في الصفحات السابقة 4/ ااي طالب يقوم بحل تطبيق ما مسموح له أن يضعه هاهنا ونقوم إن شاء الله بالتصحيح 5/ بين الفينة والأخرى ساضع بعض الملخصات للدروس 6/ ساقوم بإدراج بعض المواضيع مع الحلول مع تحديد المحور الخاص بها 7/ كل طالب يمكنه أن يضيف أي موضوع أو شرح بغية الاستفادة كل الأسئلة مرحب بها نتمنى لكم التوفيق والنجاح دائما الثقة بالله أولا ثم بالنفس وفهم السؤال والتركيز وعدم التوتر والإرادة هي ما يوصلنا إلى تحقيق أهدافنا في هذه الحياة بالتوفيق لكم جميعا نرجو من الطلبة الافاضل الالتزام بالاحترام والآداب العامة في طرح الأسئلة ومخاطبة الأساتذة واي عضو يخرج عن هذا المبدأ سوف نضطر متأسفين لحظره بالتوفيق لكم الموضوعالأصلي : الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 19 مايو - 10:37:10 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي طالبة من تانوية وهران الحمري مشكلتي يا أستاذة أنني "فاشلة" في ما يسمى بالبناء الفكري الموضوعالأصلي : الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 19 مايو - 10:38:35 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي حسن البناء الفكري: يعتمد كثيرا على مدى فهم التلميذ لموضوع النص الذي بين يديه يعني الأسئلة تخص فكرة النص لابد من قراءة النص لأكثر من مرة وتسجيل كل فكرة على المسودة بعدها اختيار الاجابة المناسبة واحيانا يجد الطالب اسئلة استنتاجية لكنها تخدم الفكرة يعني عدم الخروج عن فكرة النص ساضع موضوعا هاهناوحاولي فهمه بعد قراءته واكتبي أجوبتك لأراها كلما اجتهد الطالب وجاوب على مواضيع كثيرة كلما تحسن الموضوعالأصلي : الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 19 مايو - 10:39:26 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي (( اما بعد , ايها المصاب بعقله , المورط بجهله , البين سقطه , الفاحش غلطه , العاثر في ذيل اغتراره , الاعمى عن شمس نهاره ,الساقط سقوط الذباب على الشراب , المتهافت تهافت الفراش في الشهاب , فان العجب اكبر , ومعرفة المرء نفسه اصوب )) في هذا المثال أين هو الطباق و المحسنات البديعية اللفظية أرجو المساعدة أنا لم أفهم جيدا الرسالة و لكنني وجدت أنه يوجد طباق في :الساقط سقوط الذباب على الشراب , المتهافت تهافت الفراش في الشهاب هل في المعنى أرجو المساعدة أرجو استخراج جميع المحسنات البدعية من طباق وصور بيانية للفهم شكرااااااااااااا جزيلااااااااااااااااا السلام عليكم هاته مقدمة لرسالة طويلة لابن زيدون وامقطع الأول أكثر محسن بديعي غلب عليه هو السجع أما الصور البيانية فنجد التشبيه في قوله: الساقط سقوط الذباب شبه ابن عبدوس بالذباب وأيضا في قوله: المتهاتف تهافت الفراش الرسالة فيها الطباق والتقابل لكن هذا الجزء يغلب عليه السجع وهو مايميز الرسائل وهنا ابن زيدون يسخر ويهين ابن عبدوس الموضوعالأصلي : الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 19 مايو - 10:40:30 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي القراءة الجيدة للنص ولأكثر من مرة وربط النص بالمحور هذا يساعدك على تحديد موضوع النص وأيضا اسم الكاتب غالبا مايكون ممن اقترحوا عليكم خلال العام الدراسي ليس التفصيل الملل كماقلت بل أحيانا التفلسف كثيرا يضع التلميذ في التكرار ويجد نفسه يدور في فكرة واحدة ويفقده هذا جمال الأسلوب هناك أسئلة تحتاج إلى شرح وتوسع وهناك أسئلة تحتاج إلى اختصار البناء الفكري مثلا يحتاج إلى إجابات لاهي بالطويلة المملة وال المختصرة الناقصة المعنى مثلا التلخيص يحتاج إلى فقرة ملامح الشاعر تحتاج إلى نقاط القيم تحتاج إلى شرح أما الصور البيانية مثلا والاعراب لايحتاج منا إلى التفصيل وزد كلما كان التلميذ متمكنا وتجنب التكرار وكانت إجابته صحيحة فإنه أكيد سيتحصل على نقطة جيدة ولكن هذالايعني ان الاختصار ينقص من علامة التلميذ احيانا تكون اجابة مركزة ومختصرة أفضل من الإكثار المهم أن يفهم التلميذ فكرة النص والموضوع الذي يدور حوله النص لكن الاجابة لاتكون كلمة هنا الاجابة ناقصة الأسئلةة المكررة في البنا الفكري: قسم النص إلى وحدات وهات لكل وحدة عنوان ماالهدف من النص إلى أي غرض ينتمي النص عرفه بإيجاز؟ لخص مضمون النص ليس شرطا أن تطلعي على دواوين الشعراء حتى وإن اطلعت لايمكن أن تضعي الأسئلة المهم أن تتعرفي على الشعرا وأهم خصائص كل شاعر وطبعا ومن خلال النص يمكنك وبعد القراة والتركيز التعرف على موضوع النص أما مسألة الأدباء كذكرك لأحمد أمين هنا حتى وإن جا اسم أديب لم يقترح على التلاميذ فإن الأسئلة لن تكون على هاته الشخصية يعني يمكن أن يكون من أصحاب الرابطة القلمية لكن لن يطلب منك ذكر خصائصه أما إن وضعت ملاحظة في آخر النص كأن يذكر أنه من أصحاب الرابطة القلمية مثلا فعادي تذكرين خصائص أصحاب هاته الرابطة وغالبا مايكون النص المقترح لأديب أو شاعر قد تعرف عليه التلاميذ داخل القسم وبالتوفيق الموضوعالأصلي : الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 19 مايو - 10:41:42 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي اختي الكريمة حابة جميع اسئلة التقويم النقدي مع الأجوبة تاعها تعيشي السلام عليكم أعجبتني هاته الأسئلة المرفقة بالأجوبة ساضعها هنا وساضع اسئلة أخرى متنوعة وبطرق مختلفة فقط التقويم النقدي يجب أن يفهم ويحفظ 1/ 1- س/ التّقويم النّقدي: " ظهر تيار الزّهد كردّ فعل حقيقي لتيار اللّهو و المجون، و موضوعاته تدعو إلى سموّ الأخلاق". - حدّد مفهوم الزّهد في الأدب الذي تفشى في عصر الضّعف، و الأسباب التي أدّت إلى ظهوره كفنّ قائم بذاته،و الشعراء الذين تناولون بالنّظم هذه الفترة؟ ــــــــــــــــــــــــــــــ ج/- ظهر تيار الزّهد كرد فعل حقيقي لتيار اللّهو و المجون. · مفهوم الزهد في الأدب في عصر الضعف: هو أسلوب في الحياة يدعو إلى العزوف عن الدّنيا بكلّ لذاتها و الاعتصام عن الافتتان. و الزهد طبقات: فيه التشدّد و التّزمت و فيه الأخذ من الحياة بوسط. و يعزى أصل الزّهد إلى الهند و الصّين، و هو طارئ على الإسلام إلاّ إذا كان تركا للحياة و فقرا. · أسباب انتشار الزهد: حين عمّ البذخ و تعاظم الفجور عزف بعض الناس عن هذه الحياة المادية، و حين ظهرت الزّندقة و الإلحاد انصرفوا إلى زواياهم يتعبدون، كما انتشر اللّهو و المجون... فصار الزّهد مدرسة تحمي الأخلاق و تصون الدّين و ترفع المعنويات. · أهم الشعراء الذين نظموا في هذا الفن: ابن عربي، ابن نباتة المصري، البوصيري و ابن الوردي. الموضوعالأصلي : الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 19 مايو - 10:42:42 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي القصيدة العربية القديمة و القصيدة العربية الحديثة شكلا و مضمونا ؟ السلام عليكم القصيدة القديمة عي الشعر العمودي القصيدة الحديثة أو المعاصرة نقصد بها الشعر الحر الفرق بين القصيدة العربية القديمة والحديثة: القصيدة العربية القديمة كانت تعتمد على حرف الروي والبحر والقافية كانت تعتمد على الوزن بينما القصيدة المعاصرة تعتمد على الإيقاع القصيدة الحديثة تخلصت وتحررت من الوزن ووحدة البيت ولم تلتزم بالروي مضمون القصيدة المعاصرة يختلف عن مضمون القصيدة القديمة وذلك لأن الشعراء قد تأثروا بتيارات فكرية ونقدية جراء احتكاكهم بالغرب كما أن الحركات التحررية لعبت دوراهاما في نظرة الشاعر المعاصر الذي بات اللسان الناطق لأمته المصور لحالتها محاولا بذلك إيجاد الحلول كما أنه كان يكتب تبعا لحالته النفسية القصيدة الحديثة قللت من استخدام وتوظيف الصور البيانية والمحسنات البديعية عكس القصيدة القديمة القصيدة المعاصرة كان اصحابها يدخلون الاساطير والرموز في اشعارهم فالرمز يعد من مظاهر التجديد في القصيدة العربية المعاصرة كمااتسمت بمسحة الحزن الموضوعالأصلي : الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 19 مايو - 10:43:17 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي أولا يجب أن تشكلي البيت الشعري تفاديا للخطأ ثانيا الكتابة العروضية هي كتابة ماينطق ثالثا وضع الرموز يكون تبعا للحركة بعدها يجب حفظ البحور المقررة وهي 6 ويجب حفظ مايطرأ عليها من تغيرات بعدها ضعي التفعيلة ان صعب عليك الأمر انتقلي إلى السطر الثاني لتحددي أي بحر تنتمي إليه القصيدة يعني يجب أن يكون السطر الثاني والسطر الأول متشابهين فقط بتركيز وحفظ التفعيلات يمكنك وضع التفعيلة أناأحاول أن اشرح لك بطريقة بسيطة الموضوعالأصلي : الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 19 مايو - 10:44:16 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي أولا يجب أن تشكلي البيت الشعري تفاديا للخطأ ثانيا الكتابة العروضية هي كتابة ماينطق ثالثا وضع الرموز يكون تبعا للحركة بعدها يجب حفظ البحور المقررة وهي 6 ويجب حفظ مايطرأ عليها من تغيرات بعدها ضعي التفعيلة ان صعب عليك الأمر انتقلي إلى السطر الثاني لتحددي أي بحر تنتمي إليه القصيدة يعني يجب أن يكون السطر الثاني والسطر الأول متشابهين فقط بتركيز وحفظ التفعيلات يمكنك وضع التفعيلة أناأحاول أن اشرح لك بطريقة بسيطة الموضوعالأصلي : الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 19 مايو - 10:53:53 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي السلام عليكم فلسطينُ... يامهبـط الأنـبـيـآ------ ويا قبلـة العـرب الثانـيــه ويــا قــدُســاً, بــاعـــهُ آدم---- كما بـاع جنتــه العاليـــــه فلسطينُ, والعُـرب في سكرة ------ قد انحـدروا بك للهـاويــه رمــاكِ الزمـان بكـل لئيـــمٍ------ زنيــمٍ, من الفئة الباغيــه وصبَّ بكِ الغـَرب أقــذاره------ ورجسَ نفـاياتـــه الباقيــه وحط ابنُ صهيونَ - أنذالـهُ------- بأرضكِ, آمِـرةً نـاهيـــــه ومـن ليس يهتزُّ فيه ضمير------ ولا في حوانيـهِ إنسانيــــه أيــا شـاعـر العُـرب ذكـّرتـنـي........... وهِجتَ جراحاتـي الداميــــة لـقـد كـان لـي سـبـب للـبـقـا........ فـقـطّــع قـومـي أسبـابـيـه ورحــتُ أبــــاع وأشــــــرى........... كما تباع لجزارها الماشيـــه وفي سكرة ضيعـوا عــــزتــي...... ولـم يـغـن ِ عـني سـلـطـانـيـَه وزودني العُرب بالـصـلـــوات........... وبالشعـر.. والخطب الناريــه ومـاذا عـسـاه يـفــيــد الكــلام....... ومـا سوف تصنعـه القـافـيـه؟ ومـاذا عساها تصـنـع الصـلاة........... إذا أسكـت العُـرب رشـاشيـه.. فـلـو كـان لـي أمـر تـدبـيـرهـا.......... لما احترت في امـرهـا ثانيــه وكنت الجـزائـر فـي زحـفـهــا........... وحقـقـت – بالشعب – آمـاليََه مفدي زكريا الاسئلة: البنا الفكري: 1/ بم ينادي الشاعر فلسطين في البيت الاول؟وما دلالة ذلك؟ 2/ وصف الشاعر الصهاينة المحتلين بصفات اذكر خمسا منها ثم سم الحقل الدلالي الذي تنتمي اليه 3/ يصور الشاعر فشل القضية الفلسطينية على لسان فلسطين ماالسبب في ذللك؟اذكر ثلاث عبارات تدل على ذلك ومارايك في هذا السبب؟ 4/ ترى فلسطين الجزائر قدوتها في تحقيق الآمال اشرح ذلك 5/ في الابيات مسحة فخر واعتزاز دل عليها ومثل لها من النص 6/ لخص مضمون الابيات من6إلى 14 البنا اللغوي: 1/ استخرج من النص أربعة ألفاظ تنتمي إلى المعجم الديني 2/ على أي وحدة بني النص:البيت/الموضوع/العضوية/؟علل 3/ تكرر ضمير في الابيات:3/4/5 وضمير أخر في الابيات7/8/9/10/11 حددهما وعلى من يعود كل منهما؟ومادلالة الجكع بينهما؟ 4/ بين المحل الاعرابي لمابين قوسين 5/ مانوع اسلوب البيت الثاني عشر وماغرضه البلاغي؟ 6/ مامدلول الرمزين المذكورين في سياق البيت الثاني(آدم/جنته) 7/ اشرح الصورتين البيانيتين مبينا بلاغتهنا:وماسوف تصنعه القافية/كنت الجزائر في زحفها الموضوعالأصلي : الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 19 مايو - 10:56:16 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي بالحديث عن مظاهر التجديد ، كيف تتم الاجابة ان طرح سؤالم متعلق بهذا الجانب ؟ السلام عليكم تذكرين مظاهر التجديد الموجودة في القصيدة مثلا وطبعا على حسب السؤال كأن يطرح السؤال كمايلي: حدد مظهرا من مظاهر التجديد الموجودة في القصيدة تقولين مثلا الرموز وتعطين أمثلة مع الشرح المظهر الآخر هو:مسحة الحزن التي ميزت شعراء العصر الحديث تألمهم وتاسفهم على حال الأمة العربية مثلا النزعة الانسانسة ايضا تعد من مظاهر التجديد ودائما تستشهدين من النص الموضوعالأصلي : الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 19 مايو - 10:57:26 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي تصحيح لرابط " الاختبار الثاني في مادة الادب العربي نهائي نص الاختبار مع سلم التنقيط : على المترشح أن يختار احد الموضوعين فقط . المـــوضــوع الأول النّصّ : تقول نازك الملائكة : ــــــــــــــــــــ1 نحن توّجناكَ فيتهويمةِ الفجْرِ إلهَا وعلى مذبحكَ الفضيّ مرّغْنَا الجِبَاهَا ياهَوانا يا ألَمْ ومن الكَتّانِ والسِّمْسِمِ أحرقنا بخورَا ثمّقَدّمْنا القرابينَ ورتّلْنَا سُطورَا بابليَّاتِ النَّغَمْ ـــــــــــــــــــ2 نحنُ شَيّدنا لكَ المعبَدَ جُدرانًا شَذيّهْ ورَششنا أرضَهُبالزَّيتِ والخمرِ النَّقيَّهْ والدموع المحرقه نحن أشعلنا لكَالنيرانَ من سَعف النخيلِ وأسانا وَهشيم القمح في ليلٍ طويلِ بشفاهٍ مُطْبَقَهْ ــــــــــــــــــــــ3 نحنُ (رتّلْنَا) و(نادَيْنا )وقدّمْناالنذورْ: بَلَحٌ من بابلِ السَّكْرَى وخُبْزٌ وخمورْ وورودٌفَرِحَهْ ثمّ صلّينا لعينيك وقرّبنا ضحيّهْ وجَمَعْنا قطَراتِالأدمُعِ الحرّى السخيّهْ وَصنَعْنا مَسْبَحَهْ ــــــــــــــــــ4 أنتَ يامَنْ كفُّهُ أعطتْ لحونًا وأغاني يا دموعًا (تمنحُ الحكمةَ), يا نبْعَ معانِ يا ثَرَاءً وخُصوبَه يا حنانًا قاسيًا يا نقمةً تقطُرُ رحْمَه نحنُ خبّأناكَ في أحلامنا في كلّ نغْمهْ من أغانينا الكئيبهْ . ............................... الأسئلة : أ – البناء الفكريّ : [ 08] 1. ما دلالة الألفاظ التالية (المحرقة، الكئيبهْ ،قطَراتِ....)؟1ن 2. إلى أي مرتبة رفعت الشاعرة الألم ؟بين من النص .1.5ن 3. ما هي الطقوسالدينية التي وظفتها الشاعرة للتعبير عن الألم؟دل عليها في النص .1ن 4. وظفت الشاعرة الرمز. فيم يتمثل ؟1ن 5. حدد نمط النص و بين خصائصه في المقطع الثاني .3.5 ب – البناء اللّغوي ّ : [ 09] 1. أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل. 2ن 2. حدد معاني حرف العطف ( الواو ) و حرف الجر ( الباء ) في العبارة التالية مبينا فائدتهما ." ورَششنا أرضَهُبالزَّيتِ والخمرِ النَّقيَّهْ".1.5ن 3. استخرج من المقطع الثاني اسم جنس جمعي ثم بين مفرده .0.5ن 4. استخرج من المقطع الثاني صورة بيانية مبينا نوعها و أثرها في المعنى .1.5ن 5. قطع الأسطر التالية معينا البحر و تفعيلته والتغيرات التي طرأت عليها 3.5ن ياهَوانا يا ألَمْ / والدموع المحرقه / يا ثَرَاءً وخُصوبَه جـ - التّقويم النّقديّ : [03 ] · إن ظاهرة الحزن و الألم عند نازك الملائكة متجذرة في الضمير الجمعي بين ذلك من خلال القصيدة .1.5ن اتسمت القصيدة العربية الحديثة بالغموض ما سبب ذلك ؟ وهل الغموض يخدم الموقف أم ينفر منه ؟ علل 1.5ن .................................................. .................................................. .. .................................................. .................................................. المـــوضــوع الثاني النّصّ : إن مهمة الأديب ليست مجرَّد إقناع القارئ ، بل في التفكير معه ....ما أرخص الأدب لو أنه (كان وسيلة) للَّهو! لا ، إن الأدب طريق إلى إيقاظ الرأي ... لا أريد أن يرحْ قارئه و يلهيه ، إنما أريد أن يطوي القارئ الكتاب فتبدأ متاعبه !.... أريد من القارئ أن يكون مكملاً للكاتب ، ينهض ليبحث معه ، و لا يكتفي بأن يتلقى ، ثم يَتَثَاءَبَ فكرُه و ينام ! ..إن مهمة الكاتب ليست في تَحْوِيرِ النفوس ، بل في تحريك النفوس ! ..الكاتب مفتاح للذهن ، يعين الناس على اكتشاف الحقائق ، و المعارف بأنفسهم لأنفسهم ! لأن مهمة الكاتب في نظري هي تربية الرأي ، و كل كاتب لا يُثِيرُ في الناس رأيًا أو فكرًا أو مغزًا ، يدفعه إلى التطور ، أو النهوض ، أو السُّمو على أنفسهم ، و لا يحرك فيهم غير المشاعر السطحية العابثة و لا يوحي إليهم إلا الإحساس المُتَبَذِّلَ و لا يمنحهم غير الراحة الفارغة التي ( لا تكون فيهم شخصية ) و لا تثقف فيهم ذهنا ، و لا تربي فيهم رأيًا ، لَهْوُ كاتب يقضي على النُّمُو الشعبي و تطور المجتمع .. فن الأدب توفيق الحكيم دار الكتاب اللبناني ص 181. .................................................. ..................... الأسئلة الموضوعالأصلي : الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 19 مايو - 10:57:58 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي الموضوع الثاني البناء الفكري : مهام الكاتب : التفكير مع القارئ ، تحريك النفوس ، إعانة الناس على اكتشاف الحقائق ، تربية الرأي .2ن اعتمد الكاتب في عرض أفكاره على الشرح و التعليل ليبين مهمة الكاتب و جاء ذلك في قول الكاتب " إن مهمة الكاتب ليست مجرد إقناع القارئ / لا أريد أن يرح قارئه و يلهيه و إنما أن يطوي القارئ الكتاب فتبدأ متاعبه ." 1ن هدف توفيق الحكيم من وراء كتابة هذا النص إرشاد الكتاب إلى ضرورة تسخير الأدب لتطوير المجتمع و الرفع من مستوى القارئ .1ن يمكن إدراج هذا النص ضمن المقالة الأدبية .1ن الدليل على الأدب الملتزم يعين الناس على اكتشاف الحقائق ، الأدب طريق إلى إيقاظ الرأي ، تحريك النفوس . 1ن خصائص النمط التفسيري في الفقرة الثانية : الإجابة على الأسئلة ما هو الأدب و ما هي مهمة الكاتب / اعتماد ضمير المتكلم أريد / الإثبات : إن مهمة الكاتب ، لان مهمة الكاتب في نظري ../ النفي لا يثير ..، لا يوحي ، لا يحرك ../ الاستنتاج لهو يقضي على النمو و التطور ......... / يقوم على التوضيح : بل في تحريك النفوس ، يدفعه للتطور أو النهوض ...2ن البناء اللغوي : الإعراب : يقضي : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها الثقل .0.5ن المتبذل : صفة منصوبة بالفتحة الظاهرة على آخره 0.5ن الجملة لا تكون فيهم شخصية : جملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .0.5ن كان وسيلة جملة اسمية في محل رفع خبر إن .0.5ن الرابط المنطقي الذي يربط الفقرة الأولى بالثانية هو ضمير المتكلم ( أنا ) وفائدته تحقيق الاتساق و الانسجام بين الفقرتين .1ن معنى حرف الجر إلى في الفقرة الأولى انتهاء الغاية .و حرف العطف الفاء : الترتيب و التتابع .1ن الاستخراج من الفقرة الثانية صيغة منتهى الجموع : 1ن حقائق / معارف / مشاعر وزنها : مفاعل . جموع القلة : أنفس وزنها افعل .1ن استعارة مكنية في قوله ثم يَتَثَاءَبَ فكرُه و ينام حيث شبه الفكر بالإنسان .....بلاغتها توضيح المعنى و بيانه بالإيجاز و التشخيص الرائع .1.5ن نوع الأسلوب : إنشائي غير طلبي بصيغة ما افعله ( ما ارخص الأدب) غرضه الأدبي السخرية 1.5ن جـ - التّقويم النّقديّ : [3ن ] 1. من خلال دراستك للنص بين أَبْدِ رأيك في لغة النص 1ن،و أفكاره1ن .مستشهدا 2ن من النص . لغة النص راقية منتقاة ذات ألفاظ واضحة سهلة إيقاظ ، مشاعر سطحية ، لا تثقف... ، النمو الشعبي ...، أما أفكاره فجاءت متناسقة خضعت للتسلسل المنطقي .ما ارخص الأدب .......فتبدأ متاعبه . .................................................. ...........................انتهى ........................... الموضوعالأصلي : الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 19 مايو - 11:00:05 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي التصحيح النموذجي لاختبار الفصل الأول ( السنة الثالثة أدب وفلسفة ) الموضوع الأول البناء الفكري : [ 08 ] دلالة الألفاظ السابقة : تدل على الألم و الحزن .1ن رفعت الشاعرة الألم إلى مستوى الإله الذي يعبد و الدليل ما جاء في قولها في السطر الأول .1.5ن الطقوس التي وظفتها الشاعرة هي طقوس دينية تعبدية القرابين ، النذور ، الترتيل صلينا 1ن تمثل الرمز المستعمل في مدينة بابل . 1ن خصائص النمط السردي :3.5ن استعمال الأفعال الماضية البسيطة ( شيد ، رش ، أشعل ) نمو النص بخط أفقي حيث تحدثت الشاعرة عن بناء المعبد ثم رشه بالزيت و الخمر ومنه إلى إشعال النيران لتقديم القرابين . وفرة الظروف و القرائن الدالة على المكان و الزمان الليل الجدران ، المعبد ، الأرض الأسلوب الخبري وهو غالب على كامل المقطع . تحدد المكان و الزمان الليل ، المعبد ... البناء اللغوي : [ ] 1. الإعراب : قدمنا : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على آخره لاشتغال المحل بالسكون العارض لضمير الفاعل نا .و نا ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .0.5ن الجملة رتلنا جملة واقعة في محل رفع خبر المبتدأ نحن .0.5ن نادينا جملة تابعة في محل رفع خبر 0.5ن تمنح الحكمة جملة واقعة في محل نصب صفة 0.5ن 2. معنى حرف العطف الواو " مطلق الجمع بين المتعاطفين 0.5ن / حرف الجر الباء الاستعانة 0.5ن / فائدتهما تحقيق الاتساق و الانسجام في العبارة . 0.5ن 3. اسم جنس جمعي في المقطع الثاني " القمح مفرده قمحة .0.5ن 4. صورة بيانية في المقطع الثاني الدموع المحرقة استعارة حيث شبهت الشاعرة الدموع بالنار فذكرت المشبه وحذفت المشبه به و أشارت إليه بأحد لوازمه محرقة على سبيل الاستعارة المكنية ، أثرها في المعنى توضيح المعنى و تجليته بالتشخيص و الإيجاز .1.5ن 5. التقطيع العروضي 1ن يـا هـوانـا يـا الـم / وددمـوع لـمـحـرقـه / يـا ثـراءن وخـصـوبـه / 0 / / 0 / 0 /0 / / 0 / 0 / / 0 / 0 / 0 / / 0 / 0 / / 0 / 0 / / / 0 / 0 فاعلن ـ فعْلن ـ فعِلْ فاعلن ـ فعْلن ـ فعِلْ فاعلاتن ـ فعلاتن سالمة خبن ـ قطع سالمة ـ خبن ـ قطع 2ن ترفيل ـ خبن + ترفيل البحر : المتدارك تفعيلته فاعلن 0.5ن / قد يكون البحر الرمل مع تغيراته جـ - التّقويم النّقديّ : [ ] · إن ظاهرة الحزن و الألم عند نازك الملائكة متجذرة في الضمير الجمعي بين ذلك من خلال القصيدة . ظاهرة الحزن متجدرة في الضمير الجمعي و ذلك من خلال استعمال الشاعرة لضمير الجمع للدلالة على الاشتراك في الألم و الحزن + استخراج ما يدل على ذلك من القصيدة .1.5ن · اتسمت القصيدة العربية الحديثة بالغموض ما سبب ذلك ؟ وهل الغموض يخدم الموقف أم ينفر منه ؟ علل سبب اتسام القصيدة العربية بالغموض راجع إلى الإكثار من توظيف الرمز الشعري وحشد القصائد به، وهو لا يخدم الموقف و ينفر منه لأن الدفاع عن القضايا الاجتماعية و السياسية تتطلب الوضوح لتؤثر و تبلغ مراميها و الغموض يضعفها و يضعف بالضرورة الموقف . 1.5ن الموضوعالأصلي : الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 19 مايو - 12:30:12 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي عصر الضّعف و الانحطاط * 1- س/ التّقويم النّقدي: " ظهر تيار الزّهد كردّ فعل حقيقي لتيار اللّهو و المجون، و موضوعاته تدعو إلى سموّ الأخلاق". - حدّد مفهوم الزّهد في الأدب الذي تفشى في عصر الضّعف، و الأسباب التي أدّت إلى ظهوره كفنّ قائم بذاته،و الشعراء الذين تناولون بالنّظم هذه الفترة؟ ــــــــــــــــــــــــــــــ ج/- ظهر تيار الزّهد كرد فعل حقيقي لتيار اللّهو و المجون. · مفهوم الزهد في الأدب في عصر الضعف: هو أسلوب في الحياة يدعو إلى العزوف عن الدّنيا بكلّ لذاتها و الاعتصام عن الافتتان. و الزهد طبقات: فيه التشدّد و التّزمت و فيه الأخذ من الحياة بوسط. و يعزى أصل الزّهد إلى الهند و الصّين، و هو طارئ على الإسلام إلاّ إذا كان تركا للحياة و فقرا. · أسباب انتشار الزهد: حين عمّ البذخ و تعاظم الفجور عزف بعض الناس عن هذه الحياة المادية، و حين ظهرت الزّندقة و الإلحاد انصرفوا إلى زواياهم يتعبدون، كما انتشر اللّهو و المجون... فصار الزّهد مدرسة تحمي الأخلاق و تصون الدّين و ترفع المعنويات. · أهم الشعراء الذين نظموا في هذا الفن: ابن عربي، ابن نباتة المصري، البوصيري و ابن الوردي. 1 2- س/ التّقويم النّقدي: - ما سبب انقسام الشّعراء بين المدح النّبوي و الزّهد و شعر الفجور في عصر الضّعف؟ ــــــــــــــــــــــــــــــ ج/- انقسم الشّعراء بين من يدعو إلى الزّهد، و من يدعو إلى الفجور في عصر الضّعف بسبب ما ألّم بالأمة من نكبات و انحطاط مسّ جميع جوانب الحياة السّياسية و الاجتماعية و الأدبيّة. فقد توقفت الفتوحات و كلّت العقول عن الإبداع فركن الشعراء إلى قصائد الزهد و المدائح الدينية للشعور بالتهميش و التذمر و جهل الخلفاء و الحكام و غياب التشجيع و التحفيز. - الهجمتان المغولية و الصّليبيّة كان لهما عظيم الأثر في شّل حركة الأدب حيث غاب المنهل الذي كان من المفروض أن يستغلّه الشّعراء و الأدباء في تطوير و تنمية قدراتهم الإبداعية. - إلغاء " ديوان الإنشاء" و هو مصلحة إدارية أدبية تتولى شؤون المراسلات و الكتابة إلى الملوك و الولايات. و قد كان هذا الديوان يعنى بأصحاب الأقلام و المبدعين و يحتضنهم و يوّظفهم للاستفادة من إبداعاتهم في فنون الكتابة، فبإلغائه قضي على ما تبقى من أنفاس روح الأدب و الكتابة في هذا العصر، فأضحى المجال فسيحا للمتطفلين من الشعراء الذين يدّعون الشّاعرية. 3- س/التّقويم النّقدي: - اذكر خصائص النثر العلمي و ابرز رواده و موضوعاته؟ ج / النّثر العلمي نثر يتطرّق للقضايا العلميّة كعلم الفلك أو علم الأحياء هدفه إيصال المعارف العلميّة. من خصائصه: أ- الدّقة و الوضوح. ب- الاستعانة بالأرقام و الإحصاء و المصطلحات. جـ - التدرّج في عرض المعارف. د- خلوّه من الخيال و المجاز. من رواده: ابن خلدون ( طريقة التعلّم – فن التّاريخ ... ) القزويني ( عجائب المخلوقات – خواص القمر ... ) · خصائص النّثر العلمي المتأدّب: تناوُلُه لمواضيع علميّة بأسلوب أدبيّ يوّظف فيه الخيال و التّرادف و التّضاد في غير إسراف. 3 ۩ خصائص شعر المنفى في العصر الحديث ۩ 4- س/ التّقويم النّقدي: قاومت الشّعوب الإسلامية الاستعمار و تحدّث جبروته بالقلم و السّيف، فما كان منه إلاّ أن عمد إلى نفي المفكرين و الأدباء الذين سعوا إلى إحياء جذوة الجهاد في نفوس النّاس. - اذكر بعض رواد شعر المنفى و خصائصه؟ ـــــــــــــــــــــــــــــ ج/ شعر المنفى شعر وجداني نُظِم خارج أوطان الشّعراء بسبب النّفي من طرف الاستعمار ففاضت قرائح الشّعراء بمشاعر جيّاشة مُلتهبة صادقة. من خصائص شعر المنفى: 1- الحنين إلى الأوطان و الخلاّن و شوق الأهل و الأرض. 2- التّعبير عن المعاناة و الشعور بالوحدة. 3- وصف الشّعراء الأوطان التي هاجروا إليها بما حباها اللّه من جمال في الطبيعة و وفرةٍ في النّعم. 4- خصّ الشّعراء الأوطان التي كانت تحت أيدي المسلمين بالرّثاء ، و وقفوا مطوّلا على عتبات آثارها. معبرين عن عبقرية أصحابها، و مثال ذلك ما حصل في بلاد الأندلس. 5- عبّر الشّعراء عن خلجات أنفسهم بِلُغَةٍ عَذبة، و معاني رقيقة. 6- اقتفاء ( تتبُّع و محاكاة ) آثار الشّعراء القدامى: ابن زيدون – البحتري ... من رواده: محمود سامي البارودي و أحمد شوقي. 4 5- س/ التّقويم النقدي: ينتمي كلّ من ميخائيل نعيمه و إيليا أبي ماضي و جبران خليل جبران و نسيب عريضة إلى مدرسة المهجر. - اذكر اسم المدرسة الأدبيّة و أهمّ خصائصها الأدبيّة و الفنّية؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــ ج/ تُعرف المدرسة المهجرية باسم الرّابطة القلميّة تأسست سنة 1920م في أمريكا، عمل مؤسسو هذا التجمّع على تكوين جماعة أدبيّة تشترك في طريقة التفكير، و أسلوب التّعبير. اطّلع أدباء المهجر على الآداب العالميّة فآمنوا بانّ الأدب الحقّ تجديد لا تقليد، و ابتكار لا قتل للمواهب و سِجن للفكر. · أشهر أدباء الرّابطة القلميّة: جبران خليل جبران، ميخائيل نعيمه، نسيب عريضة، إيليا أبو ماضي، رشيد أيّوب ... · أهمّ خصائصها الأدبيّة و الفنّية: 1-الثّورة على الأغراض التّقليدية و رفضها ( المدح، الفخر ...) 2-الدّعوة إلى التّحرّر من جميع القيود التي تضيّق على الأديب مجال التعبير، ( بساطة التعبير ). 3-البَوْح بالآلام، و الحنين إلى الأوطان و الإغراق في الذاتية. 4-الهروب إلى الطبيعة و مُناجاتها و استنطاقِها. 5-غلبة البُعد الإنساني في أعمالهم الأدبيّة. 6-الدّعوة إلى التفاؤل، و إصلاح أحوال المجتمع عن طريق توظيف الرّمز. 4- التّقويم النقدي: ينتمي كلّ من ميخائيل نعيمه و إيليا أبي ماضي و جبران خليل جبران و نسيب عريضة إلى مدرسة المهجر. - اذكر اسم المدرسة الأدبيّة و أهمّ خصائصها الأدبيّة و الفنّية؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــ ج/ تُعرف المدرسة المهجرية باسم الرّابطة القلميّة تأسست سنة 1920م في أمريكا، عمل مؤسسو هذا التجمّع على تكوين جماعة أدبيّة تشترك في طريقة التفكير، و أسلوب التّعبير. اطّلع أدباء المهجر على الآداب العالميّة فآمنوا بانّ الأدب الحقّ تجديد لا تقليد، و ابتكار لا قتل للمواهب و سِجن للفكر. · أشهر أدباء الرّابطة القلميّة: جبران خليل جبران، ميخائيل نعيمه، نسيب عريضة، إيليا أبو ماضي، رشيد أيّوب ... · أهمّ خصائصها الأدبيّة و الفنّية: 1-الثّورة على الأغراض التّقليدية و رفضها ( المدح، الفخر ...) 2-الدّعوة إلى التّحرّر من جميع القيود التي تضيّق على الأديب مجال التعبير، ( بساطة التعبير ). 3-البَوْح بالآلام، و الحنين إلى الأوطان و الإغراق في الذاتية. 4-الهروب إلى الطبيعة و مُناجاتها و استنطاقِها. 5-غلبة البُعد الإنساني في أعمالهم الأدبيّة. 6-الدّعوة إلى التفاؤل، و إصلاح أحوال المجتمع عن طريق توظيف الرّمز. 5 5- س/ التّقويم النّقدي: - وازن بين المذهب الرّومانسي و المذهب الواقعي مبيّنًا أوجه التّشابه و أوجه الاختلاف؟ ج/ المذهب الواقعي لم يظهر مُعاديًا للرومانسية ظهر في الثلث الثاني من القرن 19 تحت تأثير الحركة العلمية و الفلسفيّة و كردّ فعل للإفراط العاطفي للرومانسية. · أوجه التّشابه بين المذهبين: - كلاهما يُعبّر عن معاناة الشّعوب و آلامهم. - الصّدق في التّعبير بلغة غير متكلّفة تخلو من أثقال الصّنعة اللّفظيّة. - التّجديد و الإبداع عن طريق التّميّز عن القدامى. - الدّفاع عن الضّعفاء و التّوق إلى عالم تسوده مبادئ العدل و المساواة. - معالجة موضوعات اجتماعية و سيّاسية تهمّ المجتمع الإنساني. · أوجه الاختلاف: - الرّومانسيّة أدب العاطفة و الخيال. - الواقعية تنطق من الواقع المعيش لِتَغور في التّنقيب عن مشاكله بصورة أكثر واقعية. - الرّومانسية تنطلق من الواقع لِتَفِر إلى عالم الطّبيعة و الخيال. - آثرت الرومانسية " الشّعر" ، بينما فضّلت الواقعية " النّثر" ( القصّة - الأقصوصة – الرّواية – المسرحيّة). - الواقعيّة نهجت في اتّجاهها عدّة اتجاهات و هي: الواقعيّة الانتقادية ( انتقاد المجتمع) – الواقعية الطبيعيّة ( صلة الأدب بالعلوم التجريبية) – الواقعية الاشتراكيّة ( تطبيق النّظرة الماركسية في العمل). 6 - س/ التّقويم النّقدي: الكلاسيكية أقدم مذهب ظهر في أوروبا. - اذكر أهمّ مبادئه و خصائصه الأدبية، و هل تأثر العرب به؟ ـــــــــــــــــــــــــــــــ ج/ ظهر المذهب الكلاسيكي ( المدرسة الاتّباعيّة) في أوروبا في النّصف الأوّل من القرن 16م مع جماعة البلياد بفرنسا. أبرز ملامحه: - محاكاة الأدب القديم اليوناني و الرّوماني. - التّقيّد و الالتزام بأشكال التعبير المعهودة و عدم الخروج عليها. - تقديس العقل و الحدّ من جنوح الخيال و الإسراف العاطفي. - اعتماد قانون الوحدات الثلاثة في المسرح: ( وحدة الموضوع، وحدة الزمان، و وحدة المكان). - الاعتناء بالأدب الموضوعي من قصة و مسرحية. - الحرص على جودة الصّباغة اللّغويّة. ـــــــــــــــــــــــــــــ تأثير الكلاسيكية على الأدب العربي: كان تأثير محدودا حيث اقتصر على" الشّعر المسرحي" بداية من الترجمة مارون النّقاش في ترجمة مسرحية " البخيل" لموليير Molière. أمّا الإبداع فكان على يد "احمد شوقي" في مصرع كليوباترا. 8 – س/ التّقويم النّقدي: - ما سبب انتشار النّزعة الإنسانية في الأدب الرومانسي؟ ج/ من مظاهر التّجديد في الشعر الرومانسي انتشار النزعة الإنسانية نتيجة إيمان الشعراء بعالمية الأدب و اشتراك البشرية جميعها في مصير واحد و تالّمها من واقع حاد. ــــــــــــــــــــــــــــ - س/ التّقويم النّقدي: - اذكر ثلاثة موضع تعارضت فيها المدرستان الكلاسيكية و الرومانسيّة؟ ج/ المواضع الثلاث التي تعارضت فيها المدرستان الكلاسيكية و الرومانسيّة هي: 1- العقل و القلب ( العاطفة) حيث سلّمت الكلاسيكية القيادة للعقل في حين رأت الرومانسية أنّه لا هادي للإنسان كالقلب. 2- تذوب شخصية الفرد في المدرسة الكلاسيكية و تحل محلها سلطة الجماعة و تضخم الرومانسية الفرد و ترفع من شانه. 3- يهتم الكلاسيكيون بشكلية اللّغة و لا يسمحون بالأخيلة و العواطف بأن تطفو على السّطح، في حين يرجّح الرومانسيون المضمون على الشكل و يرون البوح بالعواطف و المشاعر الذاتية. * الرومانسية أدب العاطفة و الخيال و التّجديد. * الكلاسيكية أدب العقل و صرامة اللّغة و المحاكاة. - س/ التّقويم النقدي: - كيف ساهمت القضيّة الفلسطينيّة في نجاح التّجربة الشّعرية الجديدة أو ما يسمى شعر التّفعيلة؟ ج/ ساهمت القضيّة الفلسطينيّة في إنجاح التّجربة الشعرية الجديدة انطلاقا من: 1- رغبة مُلحة لدى الشّعراء في التّغيير، تفاديًّا للرّتابة التي فرضتها القصيدة العمودية لمدّة قرون. 2- ظروف العصر المستجدّة التي فرضت طرائق جديدة في التّعبير عن القضيّة الأولى التي شغلت الأمّة العربية في النصف الثاني من القرن الماضي. 3- تأثر الشّعراء العرب مشرقا و مغربا بالقضيّة الفلسطينيّة و مساهمتهم في نقلها إلى الرأي العالمي. ــــــــــــــــــــــــــــــــــ 10- س/ التّقويم النقدي: إلى أيّ مدى تحققت فكرة الالتزام عند محمود درويش في قصائده؟ ج/ يعتبر محمود درويش شاعرًا ملتزمًا يظهر ذلك جليًّا في نبرة الغضب و الكراهيّة التي يكنّها للمحتل الغاصب إضافة إلى نفحات من الأمل و مساحات للتّبشير بغدٍ أفضل يفنى فيه الظلم. و من جهة أخرى فقد كرّس محمود درويش معظم شعره للدّفاع عن قصيّة وطنه الأولى عن إيمان و قناعة. 11- س/ التّقويم النقدي: يميّز النقادين بين نوعين من الشعر السيّاسي، ما هما و بم يتميّز كلّ نوع؟ ج/ ينقسم الشّعر السيّاسي إلى قسمين: من رواد الشّعر السيّاسي: مفدي زكرياء ، سليمان العيسى – أبو القاسم الشابي – محمود درويش و نزار قبّاني ... 1- شعر سيّاسي تحرّري ينظم قبل الثورة أو خلالها، موضوعه شحذ الهمم و الدّعوة إلى رضّ الصفوف و الإشادة بالبطولات. 2 - شعر سيّاسي وطني يُنظم بعد تحرير الأوطان موضوعه الإشادة بالانجازات ، و تخليد المآثر و الدّعوة إلى البناء و التّشييد. * اذكر خصائص الشّعر السيّاسي؟ - يتناول قضايا الحكم و السيّاسة. - مواضيعه متعددة و متنوعة: الحملة على الاستعمار. - التّنديد بجرائمه. - التّغني بالحريّة و الاستقلال، الحثّ على الاتّحاد و الكفاح و الجهاد. - الإشادة بالأبطال و الشّهداء و تمجيدهم. - الطّابع الحماسي حيث يعبّر الشّعراء فيه بأسلوب الحماس. - التّعبير عن مختلف العواطف باعتباره من الشّعر الغنائي الوجداني. - استعمال مختلف أساليب الإثارة و الحماس مثل: النّداء، الأمر، التعجّب، الاستفهام ... - وجود مختلف النّزعات في هذا الغرض الشّعري كالنّزعة الوطنيّة و النّزعة القوميّة و النّزعة الإنسانية. - يُعتبر سجِّلاً تاريخيّا لحياة الشّعوب و الأمم إذ يرتبط بالأحداث التّاريخية ارتباطا وثيقًا. - من خلال دراستك للنصوص الشّعرية لا شك أنّك تعرّفت على الشعراء المحافظين و الشّعراء المجددين ، من هم؟ و ما هي سماتهم الأدبية بإيجاز؟ الجواب: * من الشعراء المحافظين: محمود سامي البارودي – أحمد شوقي – حافظ إبراهيم و معروف الرّّصافي ، - اتّسمت كتاباتهم الشعرية بمحاكاة فحول الشّعراء القدامى: المتنبي – ابن زيدون و البحتري ، ثراء بلاغتهم بالأخيلة و الصّور البيانية، المحافظة على نظام القصيدة العمودية: وحدة الرويّ و القافية. * من الشعراء المجدّدين: شعراء الرّابطة القلمية ( المهجريون) ميخائيل نعيمة – إيليا أبو ماضي – جبران خليل جبران – نسيب عريضة. - اتّسم شعرهم بالتحرّر من قيود الروي و القافية و نظام الشطرين ( شعر التفعيلة ). - التعبير عن الحريّة و الانطلاق بانتقاد أوضاع المجتمع العربي و الإنساني. - سهولة اللّغة و خلوّها من التّعقيد. - وجود مختلف النّزعات في هذا الغرض الشّعري كالنّزعة الوطنيّة و النّزعة القوميّة و النّزعة الإنسانية. - يُعتبر سجِّلاً تاريخيّا لحياة الشّعوب و الأمم إذ يرتبط بالأحداث التّاريخية ارتباطا وثيقًا. ـــــــــــــــــــــــــــــــــ 13-س/ لماذا احتلت ظاهرة القلق مساحة كبيرة في الشعر المعاصر؟ ج/ احتلت ظاهرة القلق مساحة كبيرة في الشّعر المعاصر نتيجة لطغيان التّفكير الماديّ على حساب القيّم الروحية و المبادئ الإنسانية و تفشي الظّلم و انتشار الجشع و الأطماع الاستعمارية ممّا ولّد في نفوس الشّعراء الاضطراب و القلق و الأسى و الحزن، من هؤلاء: الشاعرة العراقية نازك الملائكة و عبد الرحمان جيلي و غيرهما. ـــــــــــــــــــــــــ -س/ التّقويم النقدي: - ما الفرق بين الإلزام و الالتزام في الشّعر؟ ج/ الإلزامُ: هو أن يصدر الأديب أدبا عن إكراه و إجبار. الالتزام: هو أن يُشيءَ الأديب أدبا عن قناعته و إيمان بما يقول، و الأدب الملتزم هو أدب يتعرض إلى انتقاد أوضاع المجتمع مفتشا عن الحلول الناجعة لمشاكله أدب ايجابي يخدم مصالح الأمة، يحافظ على قيمها و مقدّساتها. من رواده: شعراء القضية الفلسطينية و شعراء الثورة الجزائرية. ـــــــــــــــــــــــــــ 14-س/ التّقويم النّقدي: - ما هي أسباب شيوع الرّمز في الشّعر المعاصر؟ ج/* من أسباب شيوع الرّمز في الشعر المعاصر: أ)- خوف الشاعر من الإفصاح عن آرائه لمواصلة رسالته الإصلاحية. ب)- كلّ رمز يختصر قصّة أو حادثة. ج)- يلبي الرّمز حاجة في نفس الشّاعر هي إشراك القارئ في عملية الإبداع. من الرّموز التي وظّفها الشّعراء ( أيوب – الصليان – الأساطيل – العتيقة – الأوراس كرمز ... ) و من شعرائه: محمود درويش و نزار قبان الموضوعالأصلي : الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 19 مايو - 12:35:07 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي ما هي الصور الشعرية و كيف نتعرف عليها مع ذكر امثلة ان امكن السلام عليكم ورحمة الله الصورة الشعرية تظهر في أنواع وهي: الصورة البيانية التي تكشف عن معنى يقصده الشاعر مثل (يا قارب الفلين للعرب الغرقى) فقد شبه الشاعر أمل دنقل( صلاح الدين) بقارب الفلين وفي ذلك إظهار لمعنى الضعف والشتات الذي يعاني منه العرب في زمن الحاضر الرمز:فقد نجد في القصيدة بعض الرموز ك(صلاح الدين ،حطين) رمز للبطولة والمجد الصورة الذهنية:التي تعتمد على اللغة الموحية وعلى أفعال الحركة وعلى اللون أيضا –إن وُجد- (تستوقف الفارين،تسترد المدن المرتهنة) تدل على الحركة. ومن الإيحاءات (الموتى،الغرقى،شتتهم) توحي بالعجز والاستكانة. اعتمدت في الأمثلة على نص (خطاب غير تاريخي على قبر صلاحالدين) الموضوعالأصلي : الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 19 مايو - 12:37:34 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي *أنا الأرض* والأرض أنت خديجة: لا تغلقي الباب لا تدخلي في الغياب سنطردهم من إناء الزهور ،وحبل الغسيل سنطردهم من حجارة هذا الطريق الطويل سنطردهم من هواء الجليل وفي شهرآذار مرت أمام البنفسج والبندقية خمس بنات سقطن على باب مدرسة ابتدائية للطباشير فوق الأصابع لون العصافير وفي شهر آذار، قالت لنا الأرض أسرارها 2 أسمي التراب امتدادا لروحي أسمي يدي رصيف الجروح أسمي العصافير لوزا وتين أسمي ضلوعي شجر وأستلّ من تينة الصدر غصنا وأقذفه كالحجر وأنسف دبابة الغاصبين 3 خمس بنات يخبئن حقلا من القمح تحت الضفيرة يقرأن مطلع أنشودة عن دوالي الجليل و*يكتبن* خمس رسائل تحيا بلادي من الصّْفرِ حتى الجليل ويحلمن بالقدس بعد امتحان الربيع وطرد الغزاة خديجة لا تغلقي الباب خلفك لا تذهبي في السحاب ستمطر هذا النهار رصاصا. من يخاطب الضاعر في النص و الام يدعوهم ماهي العاطفة الغالبة على النص و لماذا هات مثالا من النص الي اي لون من الوان الشعر ينتمي هذا النص علل حكمك في النص قيمة وطنية و اخرى ادبية حدد من النص ما يدل على كليهما حدد الحقل المعجمي الذي تندرج تحته الكلمات التالية البندقية الدبابة الرصاص اعرب ما تحته خط في النص اعرابا مفردات و ما بين قوسين اعرابا جمل ما الدلالات الرمزية للمفردات الباب حبل الغسيل الطريق الطويل جاء في قول الشاعر * قالت لنا الارض * اشرح الصورة مبينا نوعها و اثرها البلاغي استخرج من النص تشبيها بليغا و اخر مجملا مع الشرح استخرج من النص اسلوبا انشائيا مبينا نوعه و صيغته و غرضة البلاغي الموضوعالأصلي : الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 19 مايو - 12:40:15 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي في هاته المواضع يكون الفاعل ضميرا مستترا وجوبا تقديره هو بعد فعل صيغة التعجب (ما أفعله)،مثال:ما أجمل الطبيعة! الفاعل مستتر(هو) في أسلوب الذم إذا وقع بعد فعله تمييز،مثال:بئس رجلاً الكاذب. الفاعل مستتر (هو) في أسلوب المدح إذا وقع بعد فعله تمييز،مثال:نعم رجلًا الكريم الفاعل مستتر (هو) والفاعل يكون ضميرا مستترا وجوبا وهنا لضنيري المتكلم والمخاطب في المواضع التالية: بعد : كل فعل مضارع مبدوء بنون،مثال: ناكل الفاعل مستتر (نحن) بعد كل فعل مضارع مبدوء بهمزة،مثال:أشاهد .الفاعل مستتر (أنا) بعد كل فعل مضارع مبدوء بتاء للمخاطب،مثال:أنت تدرس .الفاعل مستتر (أنتَ) بعد كل فعل أمر موجه للمفرد المذكر،مثال:اسكت .الفاعل مستتر (أنتَ) الموضوعالأصلي : الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 19 مايو - 12:42:55 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي وله تعالى : { رسول من اللّه يتلو صحفاً مطهرة} العبارة الملونة ، هل هي حال أم صفة ؟ الموضوعالأصلي : الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 19 مايو - 12:45:49 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي قوله تعالى : { رسول من اللّه يتلو صحفاً مطهرة} العبارة الملونة ، هل هي حال أم صفة ؟ جزاك الله كل خير ~ السلام عليكم أهلا بعابر سبيل في الموضوع آه الجملة الملونة باللون الأحمر الفعل المضارع يتلو والفاعل في محل رفع صفة لرسول لكن ان اعتبرنا رسول مبتدأ تكون الجملة في محل رفع خبر لرسول والله الىية فيها احتمالات كثيرة صحفا مفعول به مطهرة صفة للصحف الموضوعالأصلي : الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 19 مايو - 12:47:54 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي الحقل الدلالي هو الحقل المعجمي في البكالوريا الموضوعالأصلي : الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 19 مايو - 12:50:39 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي كأن يضع إجابة تخص السؤال الاول وهي خاصة بالسؤال الثاني وبالتالي يجب التركيز ففهم السؤال نصف الإجابة أعطيك مثالا : لو يطلب منك تلخيص المقطع الأول من القصيدة يجب ألا تلخصي المقطع الثاني مثلا وتدخليه مع المقطع الاول يجب الالتزام بالمطلوب والتلخيص حتى تكون النقطة كاملة يجب أن يكون في فقرة مثلا مع مراعاة سلامة اللغة أيضا أجوبة البناء اللغوي تكون أقصر من إجابات البناء الفكري الصور البيانية لا تتطلب الشرح كثيرا ولكن يجب دائما ذكر أثرها في المعنى الأساليب الإنشائية لها أغراض أدبية فمثلا الاستفهام لا يمكن أن نقول الغرض البلاغي منه هو طرح السؤال بل يجب فهم الغرض من خلال المعنى في القصيدة التقطيع مثلا يبدو أمرا سهلا لكن الطالب دائما يقع في أخطاء يراها بسيطة وهي قد تفقده النقطة كاملة ولتجنب الخطا يجب التشكيل الصحيح للابيات مثلا فهم الأسئلة أمر ضروري وتحديد المطلوب ايضا الحقل الدلالي مثلا: القمر الشمس السماء تنتمي إلى حقل طبيعي يعني الحقل الدلالي هو مجموعة ألفاظ أو كلمات تنتمي إلى مجال واحد بينما المعجمي فهو مرادفات الكلمة الواحدة أو شرحها أجل في البكالوريا يمكن إن طرح السؤال: حدد الحقل المعجمي للألفاظ التالية أن تكون الإجابة هي نفسها ما يتعلق بالحقل الدلالي الموضوعالأصلي : الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 19 مايو - 12:53:56 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي "يعِش أبد الدّهر بين الحفر" ما نوع المحسن البديعي هنا أهو جناس ناقص أم هو سجع ! وحين يطلب المذهب الذي سلكه الشاعر هل نجيب بالمذهب الكلاسيكي والرومانسي أم بالرابطة القلمية والاتجاه الرمزي ؟؟ جزآك الله كلّ خير ~ السلام عليكم هنا لايوجد ماذكرته لاجناس ناقص ولاسجع المذهب حسب الشاعر مثلا الرابطة القلمية نذكر المنتمين إليها نذكر مثلا: إيليا أبو ماضي الشابي جبران خليل جبران وغيرهم مثلا المذهب الكلاسيكي أحمد شوقي وزد الرابطة القلمية أصحابها مايميزهم هو الرو مانسية الموضوعالأصلي : الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 19 مايو - 12:55:30 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي س1 ......كيف نعرف ان الكاتب موضوعي ام ذاتي س2.......كيف نفرق بين المجاز العقلي والمرسل س3......ما الفرق بين الحقل الدلالي و المعجمي س4......ماهي اغراض الاساليب الانشائية هل هي نفسها الانواع مثلا الفخر الامر الاغراء.............. س5.....ما هي أغراض النصوص.. عذرا لقد أكثرت في الاسئلة ارجو ان لا اتعبك يا أستاذة.. شكرا مسبقااااااااااااااااااااااااا السلام عليكم آه الموضوعية والذاتية اقول لك أمرا الكاتب يكون ذاتيا يوم يتحدث عن أمر يخصه هو وهنا يستخدم ضمير المتكلم كثيرا هو تعبير عن الذات وما مر بها أما الموضوعية فهو يتحدث عن قضية ما تهم الجميع الحقل الدلالي هو انتماء الكلمات إلى مجال واحد كأن نقول مثلا: المسطرة القلم الممحاة هنا الحقل الدلالي هو الحقل المدرسي أما الحقل المعجمي فهو كلمة ولها معاني أخرى يعني كلمات تحمل نفس المعنى لكن في امتحان شهادة البكالوريا حتى وإن طلب الحقل العجمي وذكرت الحقل الدلالي تقبل الإجابة فيما يخص الاساليب عندما يطلب منك تحديد الغرض من الاسلوب الغنشائي مثلا يابلد الأحرار هنا نقول الاسلوب إنشائي على صيغة النداء الغرض منه هنا مثلا لفت الانتباه الغرض ليس هو النوع عندنا اسلوب إنشائي له صيغ كثيرة النداء الامر الاستفهام والاغراض تفهم من سياق الكلام يعني حسب القصيدة أما ماذكرته عن الفخر فهنا هو غرض القصيدة لا غرض الاسلوب القصيدة لها أغراض منها الفخر المدح الهجاء أما النصوص ففي شهادة البكالوريا الغرض نقصد به الديح النبوي او الزهد او الشعر السياسي التحرري او النثر العلمي اما الجاز العقلي والمرسل فساضع الاجابة الموضوعالأصلي : الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الثلاثاء 19 مايو - 12:57:37 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي س1 ......كيف نعرف ان الكاتب موضوعي ام ذاتي س2.......كيف نفرق بين المجاز العقلي والمرسل س3......ما الفرق بين الحقل الدلالي و المعجمي س4......ماهي اغراض الاساليب الانشائية هل هي نفسها الانواع مثلا الفخر الامر الاغراء.............. س5.....ما هي أغراض النصوص.. عذرا لقد أكثرت في الاسئلة ارجو ان لا اتعبك يا أستاذة.. شكرا مسبقااااااااااااااااااااااااا السلام عليكم آه الموضوعية والذاتية اقول لك أمرا الكاتب يكون ذاتيا يوم يتحدث عن أمر يخصه هو وهنا يستخدم ضمير المتكلم كثيرا هو تعبير عن الذات وما مر بها أما الموضوعية فهو يتحدث عن قضية ما تهم الجميع الحقل الدلالي هو انتماء الكلمات إلى مجال واحد كأن نقول مثلا: المسطرة القلم الممحاة هنا الحقل الدلالي هو الحقل المدرسي أما الحقل المعجمي فهو كلمة ولها معاني أخرى يعني كلمات تحمل نفس المعنى لكن في امتحان شهادة البكالوريا حتى وإن طلب الحقل العجمي وذكرت الحقل الدلالي تقبل الإجابة فيما يخص الاساليب عندما يطلب منك تحديد الغرض من الاسلوب الغنشائي مثلا يابلد الأحرار هنا نقول الاسلوب إنشائي على صيغة النداء الغرض منه هنا مثلا لفت الانتباه الغرض ليس هو النوع عندنا اسلوب إنشائي له صيغ كثيرة النداء الامر الاستفهام والاغراض تفهم من سياق الكلام يعني حسب القصيدة أما ماذكرته عن الفخر فهنا هو غرض القصيدة لا غرض الاسلوب القصيدة لها أغراض منها الفخر المدح الهجاء أما النصوص ففي شهادة البكالوريا الغرض نقصد به الديح النبوي او الزهد او الشعر السياسي التحرري او النثر العلمي اما الجاز العقلي والمرسل فساضع الاجابة الموضوعالأصلي : الصفحة الرسمية لمراجعة مادة الأدب العربي بإشراف الأستاذ عيسي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
صفحات الموضوع | انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3 |
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |