جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى رئيس المؤسسة التربوية |
الخميس 29 مايو - 19:01:41 | المشاركة رقم: | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Admin
| موضوع: : تخفيف مناهج التعليم الإبتدائي : تخفيف مناهج التعليم الإبتدائي [rtl]: تخفيف مناهج التعليم الإبتدائي[/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl]تمثل مناهج الإصلاح المنتجة ابتداء من 2003 مكانة استراتيجية ومرموقة ضمن مسعى إعادة بعث وتنظيم المنظومة التربوية من حيث أبعادها الأساسية المتمثلة في التحول النوعي للتعليم لكي يتلائم ويستجيب لمتطلبات السياسة التربوية المنتهجة بحيث تسترجع المنظومة التربوية مكانتها الرائدة في التكوين والتجديد وفق مقاربة مناهج التعليم المرتكزة على المقاربة بالكفاءات، التي تعتبر المحتويات المعرفية أدوات لإرساء الكفاءات المنتظرة في نهاية كلّ مرحلة من مراحل التعليم.[/rtl] [rtl]من هذا المنطلق، تسجل عملية تخفيف المناهج وانسجامها في إطار التسيير العادي الذي يتطلب، بين الحين والآخر، مراجعة دورية وإعادة ضبط للأبعاد المفاهيمية من أجل:[/rtl] [rtl]- التعديل الذي يستجيب للدراسات النقدية المنجزة والملاحظات والمقترحات الوجيهة التي تصل إلى الوزارة من الميدان.[/rtl] [rtl]- تحديث بعض المحتويات لكي تساير التقدّم العلمي والتكنولوجي.[/rtl] اعتبارا لهذه المنطلقات، تمّ تخفيف بعض المحتويات مع مراعاة: [rtl]- ضمان انسجام وترابط المحتويات المفاهيمية، في برامج التعليم الابتدائي ومرحلة التعليم المتوسط من حيث تجنّب التكرار في التناول من سنة إلى أخرى أو الفوارق المهمة في التدرّج المفاهيمي؛[/rtl] [rtl]- ضمان وجاهة المحتويات التي تتناولها البرامج التعليمية مع ما يحدّده ملمح مرحلة التعليم الإبتدائي من كفاءات لنهاية المرحلة وكذلك الكفاءات النهائية لكلّ مستوى تعليمي؛[/rtl] [rtl]- حصر المعارف المهيكلة لكلّ مادة تعليمية مع الابتعاد عن ظاهرة تكديس المعارف المفاهيمية التي ليست ضرورية للتعلمات اللاحقة؛[/rtl] [rtl]- ضبط مختلف النشاطات المقترحة في البرامج التعليمية، بحيث تكون متلائمة وموافقة للتوقيت المعتمد لكلّ مادة تعليمية؛[/rtl] [rtl]- تحسين مقروئية المنهاج بحيث تصبح في متناول المعلم المستعمل لها. [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl]مع العلم أنّ هذه التخفيفات تشمل تلك التي جرت في 2008، وتمت إعادة صياغتها في وثيقة جديدة وبالتالي، يعتمد المعلم في ممارساته وثيقة المنهاج ووثيقة "المضامين المخففة في مناهج التعليم الإبتدائي" الصادرة في 2009.[/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl]عملية التخفيفات لسنة 2009:[/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl]- اللّغة العربية: تمّ التخفيف في المحتويات المعرفية المنصوص عليها في هذه الوثيقة.[/rtl] [rtl]- التربية الإسلامية: تمّ التخفيف في المحتويات المعرفية المنصوص عليها في هذه الوثيقة.[/rtl] [rtl]- اللّغة الفرنسية: تمّ التخفيف في برنامج السنة الثالثة إبتدائي وكذلك السنة الرابعة إبتدائي في حين أنّ برنامج السنة الخامسة إبتدائي جديد.[/rtl] [rtl]- التربية المدنية: تمّ التخفيف في المحتويات المعرفية المنصوص عليها في هذه الوثيقة.[/rtl] [rtl]- التاريخ: يجب العودة إلى برنامج التاريخ للسنتين الثالثة والرابعة إبتدائي المعاد طبعهما في سنة 2009، ومسّ التخفيف برنامج السنة الخامسة إبتدائي في المحتويات المنصوص عليها في هذه الوثيقة.[/rtl] [rtl]- الجغرافيا: تمّ التخفيف في المحتويات المعرفية المنصوص عليها في هذه الوثيقة.[/rtl] [rtl]- الرياضيات: تمّ التخفيف في المحتويات المعرفية المنصوص عليها في هذه الوثيقة.[/rtl] [rtl]- التربية العلمية والتكنولوجية: تمّ التخفيف في المحتويات المعرفية المنصوص عليها في هذه الوثيقة.[/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl]شبكة المواقيت لمرحلة التعليم الإبتدائي:[/rtl] [rtl]عرفت شبكة مواقيت المواد في مرحلة التعليم الابتدائي بداية من الموسم الدراسي 2008/2009 تعديلا مهما يخصص فضاء زمنيا لأنشطة المعالجة البيداغوجية والدّعم في اللغات الأساسية (اللّغة العربية والرياضيات واللّغة الفرنسية) في مرحلة التعليم الابتدائي، وتوحيد الحصص في كلّ المواد التعليمية بـ 45 دقيقة ضمانا للفعالية وتجنبا للرتابة واحتراما لقدرات الاستيعاب لدى التلاميذ.[/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] شبكة المواقيت المعدّلة لمرحلة التعليم الإبتدائي[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl]تنظيم السنة الدراسية:[/rtl] ويجدر التذكير أنّ عملية تخفيف المناهج قد راعت مدّة السنة الدراسية والمقدّرة بـ 32 أسبوعا على الأقل من الدراسة الفعلية، تخصص أربعة (04) منها للتقييم (أسبوع واحد في بداية السنة الدراسية للتقييم التشخيصي، وأسبوع في كلّ فصل دراسي يوافق الزمن اللاّزم لإنجاز مختلف أنشطة التقييم).[rtl] [/rtl] [rtl]التدرّج السنوي لنشاطات التعليم والتعلّم:[/rtl] [rtl]يستعين المعلّم بـ:[/rtl] [rtl]- "وثيقة التوزيع السنوي" في مرحلة التعليم الإبتدائي لمحتويات برنامج كلّ مادة تعليمية مقرّرة.[/rtl] [rtl]- "وثيقة التدرّج السنوي لمجمل نشاطات التعلّم الأسبوعية" التي تشمل نشاطات التعلّم الأسبوعية لكلّ مواد التعليم الإبتدائي.[/rtl] [rtl] [/rtl] مديرية التعليم الأساسي [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl][/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] الموضوعالأصلي : : تخفيف مناهج التعليم الإبتدائي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |