جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 |
الأربعاء 7 مايو - 23:49:51 | المشاركة رقم: | |||||||
نائب المدير العام
| موضوع: منهجية تحليل نص ينتمي الى خطاب احياء النموذج منهجية تحليل نص ينتمي الى خطاب احياء النموذج منهجية تحليل نص ينتمي الى خطاب احياء النموذج يشكل عصر النهضة نقطة تحول في القصيدة من طور الصنعة والبديع إلى طور إحياء النموذج حيث اشتدت الرغبة في العودة إلى الينابيع القديمة على عهد البارودي باعتبارها نماذج يقتدى به ومنطلقا أساسيا للانعتاق من قيود الانحطاط والجمود الذي أصاب الشعر العربي ، وقد برز في هذا الصدد شعراء لهم الفضل الكبير في اغناء هذا الاتجاه اذكر منهم : محمود سامي البارودي علال الفاسي واحمد شوقي ........الخ ،ويعتبر (صاحب النص) رائدا متميزا بشهادة عينة من الشعراء والذي سعى إلى اغناء الساحة الشعرية من خلال إبداعاته القيمة والمتجدرة ومن بينها نصه الذي بين أيدينا(عنوان النص) إذن فإلى أي حد مثلت القصيدة إحياء النمودج ؟ وماهي الخصائص الفنية التي التزم بها وسعى إلى بعثها وإحيائها ؟ انطلاقا من العنوان الذي هو........والذي يتحدث عن .....وبقراءتنا للبيت الاول الذي يتحدث عن ...... والبيت الاخير الذي خص حديثه عن .......يمكن أن نصوغ فرضية للقراءة مفادها (الفرضية )... ...ويمكن تفريعها إلى (عدد الوحدات الدلالية ) .... ففي الوحدة الأولى التي تمتد من البيت(........) والتي تتحدث عن .... اما الوحدة الثانية والممتدة من البيت(.... ) فقد خصها للحديث عن ..... في حين نجده في الوحدة الأخيرة والتي تمتد من البيت (.....) يتحدث ....... وهكذا يتضح أن النص افتقد الوحدة الموضوعية والعضوية حيث توزعت بين المدح والوصف والرثاء وكذا البكاء ومركزا على القيم التي تعتبر معيار ا للتفاضل بين الناس ( الشجاعة الكرم الحمى ) أما على مستوى المعجم فقد استعمل الشاعر ألفاظا تعود بنا إلى عهد السلف واعتمد على المعجم التقليدي البسيط (أمثلتها ) ، وذا حاولنا تفكيك البنية المعجمية للنص فإننا نجد (عدد الحقول الدلالية) حقول دلالية فالحقل الأول دال على المدح( مثلا ) حين يمدح...... ب...... في حين نجد الثاني يدل على الوصف (حيث يصف .......ب........) أما الحقل الثالث فهو دال على الذات (حين......وصف........ب.........) وهذا ما يعزز انتفاء الوحدة الموضوعية في القصيدة. أما فيما يخص الصورة الشعرية وظف الشاعر مجموعة من الصور والتي من بينها التشبيه في(البيت الذي كان فيه) حيث شبه كذا.....ب.... (وصورا أخرى كالاستعارة في البيت........ بالإضافة إلى المجاز والكناية .......’ أما على مستوى الأساليب فقد وظف صاحب النص أسلوبا خبريا حيث يريد الإخبار ب ....، لكن رغم هذا لم يمنع الشاعر من ا ستعمال الا سلوب الا نشائي كالنداء في البيت (البيت الذي كان فيه )...والذي استلزم حواريا ... (مثلا المدح) والامر (في البيت....) الذي افاد ..... (التمجيد ) والاستفهام في البيت .... الذي استلزم حواريا ... (الا ضطراب والحيرة ) وقد منحت هذه الاساليب الانشائية للقصيدة كثافة انفعاليته وساهمت في كشف التوتر النفسي ، اما من حيث البنية الايقاعية فقد اعتمد الشاعر على بحر تقليدي هو ......وتفعيلته هي ..... ووحدة القافية(مثلا /0/0) وكذاالاعتماد على وحدة الروي (........) وهو مجهور وهو من الحروف النطعية بالاضافة الى التصريع في البيت......، وقد منحت للبيت جرسا موسيقيا متناغما وهذاالامر يربط التلقي بأسس البنية الإيقاعية التي ينفرد بها الشعر العربي . في حين يعرف الإيقاع الداخلي : - تكرار الأصوات (مثلا حرف النون.......) تكرار اللفظ(اللفظ الذي كرر....) ونجد أيضا التوازي بالطباق (........)والترادف (......). مما يعطي للنص جرسا موسيقيا يحمل في طياته نوع من الجمالية والتنميق ويضيف نغمة إيقاعية تزيد من فنية البناء . هكذا يتضح ان قصيدة ....لصاحبها ....مثلت .... خطاب احياء النمودج حيث حافظت على اسسه من حيث الشكل الالتزام بالشطرين والايقاع والصورة الشعرية وغيرها من مميزات القصيدة البعثية في حين على مستوى المضمون فقد اعتمد الشاعر (مضمون النص ) مما يسمحنا في الاخير بالقول ان النص يمثل حركة البعث والإحياء شكلا ومضمونا .وهذا ماستهدفه نقاد الجيل الثاني كالعقاد ونعيمة ونسيب عريضة وابوشادي وغيرهم حين اعلنو ا حربا على رموز خطاب البعث والإحياء ، فإلى أي حد استطاعوا تقديم شعر مخالف ومتميز وبعيد عن التقليد ؟ الموضوعالأصلي : منهجية تحليل نص ينتمي الى خطاب احياء النموذج // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: العم بربار
| |||||||
الجمعة 15 أغسطس - 0:49:08 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: منهجية تحليل نص ينتمي الى خطاب احياء النموذج منهجية تحليل نص ينتمي الى خطاب احياء النموذج فسالت أدمع العينينِ حزنا ** وتحنانا فبللت الخدودا سلاما معشر الأموات أنا ** لقينا بعدكم عيشاً نكيدا وكيف يطيب للمكلوم عيشٌ ** وأحبابٌ له سكنوا اللحودا الموضوعالأصلي : منهجية تحليل نص ينتمي الى خطاب احياء النموذج // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: عبد المطلب
| |||||||
السبت 9 يناير - 21:12:48 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: منهجية تحليل نص ينتمي الى خطاب احياء النموذج منهجية تحليل نص ينتمي الى خطاب احياء النموذج تصحيح موضوع العلوم الطبيعية بكالوريا 2013 ع ت التصحيح النموذجي لموضوع الفلسفة بكالوريا 2014 آداب و فلسفة التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية بكالوريا 2014 آف التصحيح النموذجي لموضوع الأمازيغية بكالوريا 2014 التصحيح النموذجي لموضوع الأمازيغية بكالوريا 2014 التصحيح النموذجي للفلسفة بكالوريا 2014 ع ت + ر التصحيح النموذجي بكالوريا 2014 تاريخ و جغرافيا ع ت + ر + ت ر التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الإسلامية بكالوريا 2014 التصحيح النموذجي في اللغة الانجليزية بكالوريا 2014 شعب علمية التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الفرنسية بكالوريا 2014 شعب علمية الموضوعالأصلي : منهجية تحليل نص ينتمي الى خطاب احياء النموذج // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: dzayerna
| |||||||
الإثنين 28 نوفمبر - 20:35:25 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: منهجية تحليل نص ينتمي الى خطاب احياء النموذج منهجية تحليل نص ينتمي الى خطاب احياء النموذج هل الذاكرة ظاهرة اجتماعية أم بيولوجية ؟ : جدلية مقالة فلسفية لشعبة آداب وفلسفة درس الدالة التآلفية و الخطية مــقالة مــمتازة للآستاذ بربار فـي الشعور و اللاشعور اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 بكالوريا دورة جوان 2010 شعبة آداب وفلسفة 2 التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الإسلامية بكالوريا 2014 التصحيح النموذجي لموضوع الفلسفة بكالوريا 2014 آداب و فلسفة هل معرفة الذات تتوقف على وجود الوعي أم وجود الغير ؟ تمارين في مادة الرياضيات للسنة 4 متوسط الموضوعالأصلي : منهجية تحليل نص ينتمي الى خطاب احياء النموذج // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: الحرف المتمرد
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |