جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 |
الإثنين 7 أبريل - 23:26:20 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 الموضوع طويل جدا للمزيد تنبيه: الفرض الأول من الثلاثي الأول في مادة الأدب العربي قال أبو نواس: 1- دعِ الأطلالَ تَسفيها الجنوبُ وتُبلي عهد جِدّتها الخطوب 2- وخلِّ لراكب الوجناء أرضا تخبُّ بها النجيبةُ والنجيبُ 3- بلادٌ نبتُها عشرٌ وطَلحٌ وأكثر صيدها ضُبُعٌ وذيبُ 4- ولا تأخذ عن الأعراب لهوا ولا عيشا فعيـــشُهُمُ جديبُ 5- دَع الألبانَ يشربُها رجالٌ رقيق العيش بينـهمُ غريبُ 6- فأطيبُ منه صافيةٌ شمول يطوفُ بكأسـها ساقٍ أديبُ 7- أقامت حقبةً في قعر دنٍّ تفورُ وما يُحَسُّ لها لهيــبُ إثراء الرصيد اللغوي: تَسفيها الجنوبُ: تمحوها الرياح / تُبلي: تجعلها بالية رثـ ّـة / الخطوب :حوادث الزمن / الوجناء: الناقة العظيمة الخدين / صافيةٌ شمول : الخمرة المعتقة / دنٍّ : زجاجة الخمرة / النجيبةُ والنجيبُ: الإبل وتعني أيضا: كريم النسب أ – البناء الفكري: 1- حدد السياق التاريخي للنص 2- بدأ الشاعر القصيدة بالوقوف على الأطلال .هل كان ذلك على طريقة القدماء؟ علّل. 3- كم فكرة أساسية ضمّ النص ؟هات عنوانا لكل فكرة. 4- اذكر مظهرين من المظاهر السلبية التي انتشرت في عصر الشاعر. ب – البناء اللغوي: 1- جمع النص بين نمطين أذكرهما. 2- استخرج من البيت الخامس فعلا مبنيًا وآخر معربًا. 4- انسب مما يلي: الأعراب / الجنوب 5- بين نوع التشبيه في البيت الآتي ثم اشرحه: قال ابن المعتز: اصْبِرْ على حَسَدِ الحســـودِ فإنَّ صَبْرَكَ قاتِلـُـهْ *** كــالنَّـــارُ تأكُلُ بعضَهــا إنْ لم تجِـدْ ما تأكُلُــهْ **بالتوفيق** exte : La révolution informatique C’est la révolution informatique. L’ordinateur est partout .le voici qui entre dans notre foyer .max, micro, sous toutes ses formes, c’est une nouvelle de puissance de calcul pour chacun d’entre nous. Des « assistants intellectuels" capable d'écrire , de nous parler avec une voixhumaine , de jouer des notes de musique , de dessiner des graphies en couleur . les ordinateurs ouvrent des horizons nouveaux et des applications à d'infinies variétés. nous sommes déjà familiarisés avec les ordinateurs capable de réserver des places d'hôtel ou d'avion, de préparer les relevés de compte en banque, de calculer des salaires dans une entreprise . aussi nombreuses que puissent être les marques sur le marché, les ordinateurs ont la même structure de base. tus utilisent des programmes écrits dans des langages tantôt simples comme le basic, tantôt plus complexe comme le fortran ou le cobol. une introduction simple à l'informatique doit permettre aujourd'hui à chacun de mieux comprendre et choisir les voies vers lesquelles nous engage cette nouvelle technologie. science et vie ( numéro spécial sur l'informatique) . mazouz mohamed 1-compréhension de l'écrit: 1-donner un autre titre au texte? 2-quelles sont les différentes options , citées dans le texte, d'un ordinateur? 3-le terme ordinateur est repris par une autre expression équivalente, laquelle? 2-fonctionnement de la langue: 1-donnez la signification des mots suivants: familiariser, foyer , voie 2- donnez à chaque verbe son nom: réserver , écrire , préparer , introduire , calculer , comprendre 3- mettez cette phrase au pluriel: (l'ordinateur est partout, le voici qui entre dans notre foyer) 4-complétez le passage suivant par : entreprise/gestion/véritable/informatique l'introduction de l'outil .............. dans la ...............d'une..... ............entraine une.....................r évolution des méthodes utilisées. 3-expression écrit : vous pensez que la machine peut remplacer l'homme. louange a dieu Composition n°01 de français Texte : On distingue deux causes de pollution atmosphérique:celles qui proviennent directement de la nature (naturelles) et celles qui sont dues à l'action dévastatrice de l'homme (anthropiques). Les activités géologiques de la terre, comme le volcanisme (les volcans en éruption envoient du soufre dans l'air) et les événements météorologiques tels que les orages qui dégagent du dioxyde d'azote, sont les causes naturelles de la pollution atmosphérique. La pollution anthropique* est surtout due à la combustion des carburants fossiles; celle-ci est très récente. Cette pollution a évolué à travers l'histoire: pendant la préhistoire et l'antiquité, la pollution était alors faible, et, était principalement due au défrichement et à la destruction progressive de la végétation. Avec le développement des villes, l'utilisation du chauffage au bois et au charbon engendre des combustions et des dégagements de CO². Cette pollution s'accroît encore lors de la révolution industrielle. Les industries utilisent des machines et découvrent de nouveaux types d'énergie comme le pétrole. A l'époque contemporaine, un nouveau type de pollution s'est ajouté à la pollution industrielle: la pollution "automobile". La combustion des éléments tels que le pétrole, le gaz naturel et le charbon libère du CO² et de SO². Ce sont donc les moyens de transports actuels qui font partie des plus grands polluants: ils sont responsables du rejet de 87% de monoxyde de carbone et de 70% d'oxyde d'azote. Par ailleurs, l'agriculture est aussi une des causes de la pollution. Ainsi l'élevage bovin et les cultures en rizière entraînent le rejet de méthane (CH4) dans l'atmosphère. La déforestation résulte également du dégagement du dioxyde de carbone. En effet, chaque année, elle entraîne la disparition de 210 milliers de km² de forêt tropicale. Même si la pollution atmosphérique provient en partie de la nature, notamment du volcanisme, les causes anthropiques représentent néanmoins plus des 2/3 des origines de cette pollution. D'après "Ozone" 2002. (*) Qui résulte de l'intervention humaine. QUESTIONS I-Compréhension de l’écrit : 1/ Quel thème l'auteur développe-t-il dans le texte? 2/ Sur quel type de pollution l'auteur met-il l'accent? Pourquoi? 3/ « l'action dévastatrice , cette expression veut dire: a) une action qui construit? b) une action qui détruit? c) une action qui dévie? Choisissez la bonne réponse. 4/ En quoi l'agriculture est-elle polluante? 5/ Les parenthèses dans le deuxième paragraphe servent à : a) Illustrer en quoi le volcanisme est polluant ? b) Expliquer en quoi le volcanisme est polluant ? c) Analyser en quoi le volcanisme est polluant ? 6/ Quel est le temps verbal dominant dans le texte? Pourquoi? Justifiez son emploi. 7/ Relevez du texte : a) Une dénomination. b) Un exemple. 8/ « celles qui proviennent » ; « celle-ci est très récente ». A quoi renvoie chaque pronom souligné ? 9/ L’auteur se manifeste-il dans son texte ? Justifiez votre réponse. 10/ « Les moyens de transports actuels font partie des plus grands polluants. Ils sont responsables du rejet de 87% de monoxide. ». En utilisant ces deux propositions, exprimez : a) La cause. b) La conséquence. 11/ Proposez un titre au texte. II- Production écrite : ♣ Sujet : La pollution atmosphérique provoque plusieurs dangers qui menacent la Terre. Rédigez un texte, de dizaine de lignes, afin d’exposer les fléaux que peut engendrer ce type de pollution. exte: Lorsque l'œil est normal, l'image se forme juste sur la rétine.Lorsque l'œil est trop long, elle se forme en avant sur la rétine :c'est la myopie (image est floue). la phénomène est identique chez l'adulte et chez l'enfant mais avec une particularité chez ce dernier : son œil grandit en même temps que lui ,donc sa myopie évolue. la myopie forte apparait dès la naissance .elle est héréditaire et dans la plupart des cas ,les parents avertis par leur propre myopie , s'en rendent compte en observant leur enfant qui,dès l'age de trois a quatre ans , il éprouve le besoin, pour bien voir un objet ,de l'approcher à 10 cm de ses yeux et de le manipuler dans tous les sens.le porte de lunette et indispensable dans la scolarité car on imagine aisément qu'un enfant dont la vision est insuffisante a du mal à être un bon élève . la myopie légère : elle peut être héréditaire .survenue sans raison connue .elle évolue en augmentant(jamais en régressant)jusqu'à 18-20 ans .période à laquelle elle se stabilise. bien souvent elle n'est découverte qu'à l'àge scolaire du fait qu'elle ne gène pas l'enfant dans sa vie scolaire ,sauf dans deux situation qui servent de révélateurs: -quand il regarde le tableau noir et la télévision . une fois la myopie suspectée : qu'elle soit forte ou légère , le médecin spécialistes sera consulté. il est alors en mesure de prescrire avec précision des verres correcteurs .les lunettes paraissent être le mode de correction le plus simple et le mieux adapté à l'enfant. docteur y van ABIT BOL (in revue santé-1990) question: 1-compréhension de l'écrite: 1-le phénomène est( identique). remplacer le mot entre parenthèse par un autre ayant le même sens:...... 2-"la myopie forte est héréditaire " signifie: -la myopie forte est durable -la myopie est transmise des parents à l'enfant -la myopie forte est grave recopiez la bonne réponse:................. ......................... ... 3-relevez trois caractéristiques de la myopie forte:................... ......................... ......................... ......................... ......................... ......................... ......................... 4-a quel age découvre t'on la myopie légère? ......................... ......................... ......................... ......................... .................. - comment?................. ......................... ......................... ............... 5-" le porte des lunettes est indispensable ". utilisez la tournure impersonnelle............ ......................... ................... 6-relevez une tournure présentative:............ ......................... ....................... quelle est sa valeur?.................. ........................ 7-complétez à l'aide des termes suivants: ( myope,donc,besoin,voir,in dispensable,10cm) pour bien..................... ..l'objet , l'enfant ...............éprouve le .................de la rapprocher à de ses yeux le porte de lunettes est ..................... 8-nominalisez les phrases suivantes: -l'image se forme sur la rétin ......................... ................... sa myopie évolue ......................... ................. le mésecin spécialiste sera consulté. ......................... ......................... ........ expresion écrite: rédigez un texte expositif sur la maldie de la grippe en vous aident des notes suivantes: *définition: maladie virale,contagieuse et épiémique *symptomes: -éternuement,larmoiement des yeux -toux, maux de tete, courbatures -fièvre, instabilité de la températeur *traitement préventif: vaccin antigrippal *autre traitement,remède *durée : de 5 à 7 jours المستوى : 02 آداب وفلسفة المدة :ساعتان ** الاختبار الأول في مادة اللغة العربية وآدابها ** النـص : قال أبو نوّاس : 01- عُـجْ للوُقــوفِ على راحٍ ، وريحــانِ *** فَما الوُقوفُ على الأطلالِ من شأني 02- لا تَبْــكِيَــنّ عـلى رَسْـــمٍ ولا طَـــلَــلٍ *** واقصِدْ عُـقاراً كعينِ الدّيـكِ نَدمـانـي 03- سُـلافُ دَنٍّ ، إذا مـا المـاءُ خـالَـطَــها *** فـاحـتْ كمَـا فـاحَ تُـفّــــاحٌ بلُـبْـنــــانِ 04- صَهْبـاءُ صافيَـة ٌ، عَــذراءُ ناصِعَـــة ٌ *** للسّـقـمِ دافعَـة ٌ، من كَـرْمِ دهْــقـــــانِ 05- لم تَدْنُ منها يــدٌ، مُــذْ يــوْمِ قَطْـفَـتِــها *** ولــم تُـعَــذَّبْ بتَـدْخـيـــنِ ونــيــــرانِ 05- سَـلسـالَـة الطـعـم إسفَـنْــطٌ معَتَّـقـــة ٌ *** بشرْبِــهـا قَيّــمُ الحانـــوتِ أوْصــانـي 06- مَسحُولَـة ٌ، مُــزّة ٌ، كالمسْــكِ قـرْقفـةٌ *** تُطَيّــرُ الْهَــمّ عــن حَيــزُومِ حـــــرّانِ 07- فلألأتْ في حَوافي الكأسِ مـن يــــدِهِ *** مثْــلَ اليَواقيــتِ مـن مَثـنى ووحـــدانِ 08- حتى إذا اصطَفّـتِ الأقداحُ وانتطحتْ *** بيـضُ القَـواريــرِ من أعيـانِ كِــيــوان 09- خلْنا الظّليـــمَ بَعيــراً عنــد نَهضَـتِــنا *** والتّــلَّ مُـنبَـطِــحاً فـي قََـــدِّ ثَـــهْـــلانِ معاني الكلمات : الراح - العُـقار- السُـلافُ : الخمر ، نَدمـانـي : جليس الشرب ، دَنٍّ:وعاء ضخم للخمر ، الدهْــقـــــانِ (فارسية) : التاجر ، إسفَـنْــطٌ : المطيب من عصير العنب خاصة . مُــزّة ٌ: كان طعمها بين الحلو والحامض. قـرْقفـةٌ : اشتدادا . حَيــزُومِ : المرتفع من الأرض. حـــــرّانِ: مدينة قديمة بتركيا . أعيـانِ كِــيــوان : قوارير نفيسة من بلاد فارس . الظّليـــمَ : ذكر النعام . ثَـــهْـــلانِ : جبل . الأسئلة : البناء الفكري : 01- ما مظاهر التجديد في مطلع القصيدة ؟ استشهد من النص . 02- ما هي الأوصاف التي أسقطها الشاعر على الخمرة ؟ 03- حدد الأفكار الجزئية للقصيدة . 04- الأبيات تعكس لنا مذهب الشاعر في الحياة ؟ وضح ذلك من النص ؟ 05- يعكس النص بعض مظاهر البيئة العباسية ؛ حددها ؟ 06- ما هو نمط النص ؟ أذكر أهم خصائصه ؟ البناء اللغوي : 01- ما نوع الأسلوب الوارد في البيت الأول ؟ وما غرضه البلاغي ؟ 02- استخرج صورة بيانية من القصيدة ، ثم اشرحها وبين أثرها في المعنى؟ 03- أعرب ما تحته خط أعرابا مفصلا (تَدْنُ ، قَيّــمُ الحانـــوتِ ، خلْنا) 04- بين ما يجوز التعجب منه وما لا يجوز من الكلمات الآتية ( صهباء ، السقم ، تعذب ، اصطفت) 05- أكتب البيت الأخير كتابة عروضية ثم حدد تفعيلاته وقافيته . الوضعية الإدماجية : يمثل أبو نواس اتجاها عرف بمجونه ، وقد ظهر هذا الاتجاه في العصر العباسي . المطلوب : تحدث في فقرة عن أهم العوامل التي ساهمت في ظهور المجون في العصر العباسي ، ذاكرا ثلاثا من شعرائه ، موظفا صيغ التعجب مستعينا بالاستعارة لتوضيح أفكارك . نموذج الإجابة وسلم التنقيط الموضوعالأصلي : اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأربعاء 23 أبريل - 14:50:14 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: منهجية تحليل النص القصصي اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 منهجية تحليل النص القصصي -1 - المقدمة( تأطير النص) وضع النثر العربي: ا- قبل النهضة: انحطاط اللغة و الأدب - الاهتمام بالشكل دون المضمون- التكلف و الاهتمام بالصنعة و الزخرف اللغوي و البديعي – الأسباب : التخلف + التتريك و الاستبداد العثماني – الجمود الفكري و انحصار اللغة و الأدب العربي .. ب- خلال النهضة و ما بعدها / العصر الحديث : ظهور أشكال و أجناس أدبية جديدة ( المقالة + المسرحية + القصة القصيرة..) رغم القول بوجودها في تراثنا الأدبي (فن الرسالة و الأشكال ما قبل مسرحية و الحكاية بمفهومها التقليدي )+العوامل الكبرى المساهمة في بروز هذه الأجناس :1- التحولات الاجتماعية و السياسية و الثقافية الكبرى - إحياء التراث و العودة إلى بيان اللغة العربية و رصانة أسلوبها عند القدماء ( دور المدرسة البيانية ) – 2- التأثر بقيم الغرب وبالآداب الأوربية عن طريق حركة الترجمة والاقتباس - 3- تأصيل هذه الفنون الجديدة لتتناول الواقع العربي و قضاياه الراهنة ... الحديث عن فن القصة القصيرة: - تعريف موجز بفن القصة القصيرة و بأهم خصائصه (كجنس أدبي نثري سردي يقوم على المشهد و اللقطة أو الومضة و الاختزال و الكثافة في كل العناصر:شخصيات وفضاءات و الوصف و اللغة ... ) + الإشارة الى أهم كتابها في المشرق و المغرب ( في الشرق :محمود تيمور – يحيى حقي – نجيب محفوظ- جمال الغيطاني – حنا مينا - يوسف إدريس...) (في المغرب :عبد المجيد بن جلون – إبراهيم بوعلو- محمد زفزاف – أحمد بوزفور – خناتة بنونة - ادريس الخوري – محمد شكري...) >> صياغة اشكالية عامة حول مدى مساهمة القصة القصيرة الحديثة في تطوير النثر و الأسلوب العربي و معالجة القضايا الاجتماعية و النفسية .. - النص كنموذج للقصة القصيرة: تحديد نوع النص و توثيق مصدره - الإشارة المركزة إلى صاحبه / كاتبه ( نشأته و تكوينه الثقافي و الفكري و أهم أعماله..) -2- العرض ( الملاحظة و الفهم و التحليل ) ا- ملاحظة النص :من حيث : - حجم النص و دلالة عنوانه و بداية و وسطه و نهايته >> صياغة الحدث الرئيس في القصة و تحديد طبيعته (واقعي –خيالي – اجتماعي – نفسي ....) و افتراض القصية /الإشكالية العامة التي يعالجها+ صياغة أسئلة تفرع الإشكالية و تحدد المسار المنهجي للقراءة وتوجهها اعتماد على ما ذيل به النص من أسئلة. ب - فهم النص: من خلال تتبع الحدث في القصة و تحديد المتن المحكي في النص و تصنيفه ( جرد الوقائع و الأحداث + الوضعيات و القضايا و الحالات + المواقف و الأفكار و القيم ...) ج - تحليل النص: 1)حبكة و بنية الحدث في القصة: - الوضعية الاستهلالية - الأحداث التابعة :خطية متسلسلة أم تكسيرية تقوم على الاسترجاع و الفلاش باك أم دائرية /مغلقة أم مركبة أم مفتوحة ،تحديد العقدة و لحظة التوتر – الوضعية النهائية ( الحل و النهاية ) 2)الرهان – تحديد رسالة الكاتب و الموقف و الدلالة التي يراهن عليها الحدث في القصة 3)تحليل الشخوص و باقي القوى الفاعلة: - جردها و تصنيفها ( الشخصيات الآدمية :رئيسية , ثانوية , عابرة/ أهم القوى الفاعلة :غير الآدمية / وقائع /كائنات /أشياء / قيم و وضعيات ) – تحديد وظائفها وفق المقاربة العاملية ( المرسل و المرسل إليه / الفاعل /الذات و الموضوع / المساعد و المعيق - تحديد مستوى العلاقات بينها ( علاقة التواصل – علاقة الرغبة – علاقة الصراع ) 4)تحليل البعد النفسي للشخصيات : كيف تقدم القصة نفسية الشخصية الرئيسة من الناحية العاطفية والوجدانية و الشعورية و السلوكية اعتماد على الحقل المعجمي الدال على ذلك – كيف تتطور هذه النفسية عبر تطور الحدث ؟– ما العوامل و القوى الفاعلة المساهمة في هذا التطور ؟ 5)تحليل البعد الاجتماعي للشخصيات :- من خلال تتبع أوصافها الخارجية ( المهنة و الملابس والمسكن و الوضع الاجتماعي /الفقر±الغنى..) علاقاتها الاجتماعية >> دلالة الشخصيات و رمزيتها الاجتماعية + البعد الواقعي : مدى تمثيليتها للواقع السياسي والثقافي والحقوقي والإنساني للشخصيات .. 6)تحليل الفضاء في القصة ( الزمان و المكان)- :ا-تحديد بنية الزمان في القصة: ( الماضي /،استرجاع/التذكر ،الحاضر و النستقبل /استباق/الحلم /الاستشراف/الطموح – الزمن النفسي/القلق و التوتر، الترقب، الانفراج ... تحديد الزمن يتم من خلال الإحالات الزمنية في النص ( زمن الأفعال +الألفاظ الدالة على الزمن ) + الزمان من حيث الإيقاع ( البطء و السرعة و الرتابة بحسب نفسية الشخصية و سير الأحداث و أهميتها و ما تتطلبه الكتابة القصية من كثافة و اختزال زمني على القارئ ان يتخيل الفراغات الزمنية المحال التي تحيل عليها علامات الدالة على الزمن في النص القصصي ... + بيانو وظيفة الزمان و دلالاته ( الواقعية و الرمزية و دوره في بناء الحدث و الشخصية و خلق عنصر الدراما و التشويق) ب- تحديد بنية المكان : - جرد الأماكن الموصوف و طبيعتها + واقعيتها أم أنها متخيلة + وظيفتها كقوة فاعلة في تطور الحدث و بناء الشخصية + دلالتها و رمزيتها و ما تعكسه من الواقع الاجتماعي للشخصية ... 7)السرد و تقنياته في النص : تحديد ضمير السرد و من خلاله تحدد وجهة النظر أو الرؤية السردية وعلاقة السارد بالشخصية من حيث المعرفة من فوق أو خلف(السارد > الشخصية )– الرؤية مع( السارد = الشخصية) – من خارج (السارد<الشخصية)- البنية السردية: ويتعلق الأمر ببناء وسرد الأحداث و إيقاعها بحسب نوع القصة ( قصة الحدث أو قصة الشخصية أو قصة الفكرة ..) و البنية السردية ، هي إما: خطية تعاقبية أو الدائرية / الحلزوني أو تكسيرية تتداخل فيها الأزمنة أو بنية مفتوحة على كل الاحتمالات على المتلقي أن يتخيلها. الوصف : - أهم الموصوفات في النص ( الشخصيات ،الأمكنة،الأشياء )- وظائف الوصف :التعريف بالشخصيات نفسيا و اجتماعيا ،التعريف بالأمكنة + إنارة الأحداث و المساهمة في خلق التشويق و الترقب + الوظيفة الجمالية + مدى احترام الكاتب لمبدأ الكثافة و الاختزال في الوصف .. الحوار : حوار نفسي / حوار بين الشخصيات /الأطراف المتحاورة + وظائف الحوار : التعريف بالشخصيات من خلال طبيعة و عيها و طبيعة العلاقة بينها و هل احترم الكاتب مبدأ تعدد الأصوات بحيث أن كل شخصية تنطق بوعيها أم انه مرر خطابه على ألسنتها أثناء التحاور اللغة و الأسلوب :* تحديد طبيعة اللغة من حيث الألفاظ ( من حيث طبائعها الصوتية و المعجمية : بسيطة / معقدة / عامية / إيحائية رامزة / الحقل الدلالي المهيمن و ربطة بموضوع القصة و القضية التي تعالج )+ * تحديد طبيعة الجملة من حيث كونها :بسيطة مركزة مختزلة أو مركبة مفصلة للحدث و الوصف + خبرية أو إنشائية + تقريرية مباشرة أم مجازية انزياحية تساهم في شعرية الأسلوب الكاتب للتأثير في المتلقي و شده وخلق عنصر اللذة و المتعة لديه ( يقف التلميذ على بعض النماذج من الجمل ليحلل طرائق الربط فيها و مواطن الجمال التي حققتها الصور البلاغية في التعبير ...) -3- الخاتمة(تقويم و حكم العام) - خلاصة عامة لنتائج التحليل و بيان إلى أي حد يمثل النص خصائص فن القصة القصيرة بشكل عام بالمقارنة مع الأجناس الأدبية الحديثة الأخرى ( المقالة و المسرحية و الرواية )،و خصائص و مميزات الكتابة القصصية عند الكاتب و أهم مرجعياتها الذاتية و الفكرية و الاجتماعية عنده بصفة خاصة الموضوعالأصلي : اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأربعاء 28 سبتمبر - 16:54:18 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: رد: اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 كتاب المتميز في الرياضيات للسنة الرابعة متوسط ... السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ... أقدم لكم في هذه المشاركة كتاب المتميز في الرياضيات آملة في أن تستفيدوا منه .... لا تنسوني من صالح دعائكم ... في أمان الله ~ الموضوعالأصلي : اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: satarcette
| |||||||
الأربعاء 23 نوفمبر - 18:46:12 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 بكالوريا دورة جوان 2010 شعبة آداب وفلسفة 2 تمارين في مادة الرياضيات للسنة 4 متوسط هل المفاهيم الرياضية أصلها عقلي أم تجريبي ؟ الموضوعالأصلي : اكبر موسوعة مواضع اختبارات جاهزة لتحضير بكالوريا 2014 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |