جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية |
الجمعة 18 يوليو - 19:34:08 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: الإطار النظري للبحث الإطار النظري للبحث الإطار النظري للبحث في هذا الإطار يتناول الباحث الخريطة الذهنية(المقصود بها-أهميتها-كيفية إعدادها-فوائدها في العملية التعليمية—أسباب استخدامها في تدريس قواعد اللغة العربية)0أولا:- الخريطة الذهنية:- الخريطة الذهنية:-وسيلة تساعد على التخطيط والتعلم والتفكير البناء وهي تعتمد على رسم وكتابة كل ما تريده على ورقة واحدة بطريقة مرتبة تساعد على التركيز والتذكر ،بحيث تجمع بين الجانب الكتابي المختصر بكلمات معدودة مع الجانب الرسمي،مما يساعد على ربط الشيء المراد تذكره برسمة معينة 0 وبصيغة أخرى تعد الخريطة الذهنية(أداة رائعة في تنظيم التفكير ،وهي غاية في البساطة )كما وصفها بوزان في كتابه(كيف ترسم خارطة العقل )فهي طريقة متميزة تعتمد على أن يقوم الطالب أو المتعلم برسم كل ما يريده في ورقة واحدة بشكل منظم ،يحاول فيها قدر الاستطاعة استبدال الكلملت والجمل بخطوط مختلفة أو رسومات معبرة تختصر الموضوع وتسهل الذاكرة 0 ثانيا:- أهمية الخريطة الذهنية:- أصبحت الخريطة الذهنية واسعة الاستخدام في المجال التربوي والتعليمي لما لها من خصائص فريدة في التعليم والتعلم فهي تعرف المتعلمين على الشبكة الترابطية علاقات متداخلة من جوانب شتى بين عناصر الموضوع المراد عرضه ،هذه التقنية تساعد في تحسين عملية التعليم والتعلم في مختلف المباحث الدراسية، وذلك في مجال توصل المتعلمين للمعلمات وتطويرها فبواسطة الخريطة الذهنية يتضح البناء المعرفي والمهاري لدى المتعلم في فهم وتفسير المنظومة التركيبة لذلك الموضوع 0 وقد وظف الرسول (صلى الله عليه وسلم ) الخريطة الذهنية في تعليم صحابته الكرام عندما رسم لهم خطا مستقيا ،وقال (هذا سبيل الله)وخطا عن شماله وقال هذا( سبيل الشيطان ) ثالثا:-كيفية إعدادها:- لإعداد خريطة ذهنية ينبغي مراعاة الخطوات التالية: -تخيل المساحة التي يحتاجهاتوضيح العلاقات المتداخلة لعناصر موضوع ما. -استخدم الكلمات المفتاحية لكل منالمكونات الرئيسة والفرعية للموضوع. -ضع الفكرة الرئيسة المراد توضيحها في مركزالخريطة المقترحة -تعرف على العلاقات التي تربط بين أطراف الموضوع. -فكربطريقة ثلاثية الأبعاد،وليس باتجاه البعد الواحد؛لشمول وتكامل الشبكة العلائقيةللموضوع. -استخدم الخطوط والأسهموالأيقونات في توزيع العناصر المكونة للموضوع. -وظف الألوان في التمييز بين العناصر الرئيسة والفرعية. -إعمل على جانبيالخريطة وليس في جهة واحدة. -اجعل منها لوحة فنية خلابة،ومشوقة. -ضعالأفكار كما حصلت عليها ولا تشوهها بالاختصار المخل أوالطول الممل،واتبغ بينذلك سبيلاً. -احرص أن تناسب حجم الأيقونة حجم الفكرة أو المعلومة. -اتركفضاءاً أرحب للمتعلم كي يتمكن من إضافة بيانات أومعلومات جديدة،وذلك لتطوير ما هوقائم. تذكر:عند بناء الخريطة الذهنية أنه ينبغي الأخذ بعين الاعتبار النقاطالتالية الكلمات المفتاحية العلاقات المتداخلة الذاكرة البصرية الرموزوالأيقوناتوالفضائية والأسهم التنظيم الإحاطة بالمكونات وضوح الرؤية رابعا فوائدها في العملية التعليمية:- الفوائد التربوية للخريطة الذهنية: تساعد الخريطة الذهنية المتعلم والمعلم فيتحقيق التالي: 1-تنظيم البناء المعرفي والمهاري لدى كل منهما. 2-المراجعةللمعلومات السابقة:فالفضاء الفسيح الذي ترسمه الخريطة الذهنية للمتعلم تمنحه فرصةمراجعة معلوماته السابقة عن الموضوع.فترسخ البيانات والمعلومات الجديدة في مناطقتعرفاتها الذهنية. 3-المراجعة المتكررة للموضوع:إذ أنها توسع الفهم وإضافةبيانات ومعلومات جديدة لما هو موجود. فبعض المتعلمين قد يجدون صعوبة في رسم خريطةذهنية للدرس أثناء عرضه،ولكن يسهل عليهم ذلك عند مراجعته. 4-مراعاة الفروقالفردية عند الطلبة:إذ أن كل منهم يرسم صورة خاصة للموضوع بعد مشاهدة خريطة الشكلالذي توضحه حسب قدراته ومهاراته. 5-تطوير المتعلمين لأسئلة جديدة عن بياناتومعلومات قد حصلوا عليها من خلال الخريطة،والتي تطور أيضاً العمق المعرفي والمهاريللمتعلم في موضوع ما. 6-إعداد الاختبار المدرسي،وذلك من خلال وضوح الجزئياتالتفصيلية للموضوعات. 7-تلخيص الموضوع عند عرضه-الملخص السبوري. 8-توثيقالبيانات والمعلومات من مصادر بحثية مختلفة. 9-المراجعة السريعة للموضوعات منقبل المتعلمين؛ عندما لا يجدون متسعاً من الوقت لمراجعة تفصيلية. 10-سهولةتذكر البيانات والمعلومات الواردة في الموضوع من خلال تذكر الأشكال المرتسمة فيأذهانهم. 11-رسم صورة كلية لجزئيات الموضوع التفصيلي. 12-تنمي مهاراتالمتعلمين في الإبداع الفني لتوضيح البيانات والمعلومات المكونة للموضوع. 13-توظيف التقنيات الحديثة في التعليم والتعلم كالحاسوب،وجهاز العرض فوقالرأس،والشرائح، والتسجيلات الأخرى وغيرها. 14-تقلل من الكلمات المستخدمة فيعرض الدرس؛فتساعد في شدة التركيز،وتسهل فهمه بوضوح من قبل المتعلمين. خامسا:- أسباب استخدامها في تدريس قواعد اللغة العربية:-- صعوبات تعلم(قواعد اللغة العربية) النحو : 1- صعوبة الربط بين موضوع النحو قيد الدرس وبين الموضوعات النحوية الأخرى التي تعتبر أساسًا له ( المتطلب الأساسي ) . 2- صعوبة استقراء القاعدة النحوية من الأمثلة المعروضة . 3- صعوبة فهم مضمون القاعدة النحوية وتحليلها إلى عناصرها . 4- صعوبة تطبيق القاعدة النحوية على الأسئلة والتدريبات المعطاة . 5- صعوبة توظيف ما تم تعلمه من موضوعات النحو العربي في لغة الدارس وفي تعبيره الشفوي والتحريري. محاولات ظهرت لإصلاح تعليم النحو وتوظيفه : 1- تحديد المتطلبات الأساسية لكل موضوع نحوي ، والتأكد من فهم التلاميذ لها قبل البدء بالموضوع النحوي الجديد . 2- اتباع الطريقة الاستقرائية للوصول إلى القاعدة النحوية . 3- التركيز على الناحية الوظيفية في تدريس النحو فيما يعرف بالنحو الوظيفي . 4- استخدام النشاط التمثيلي في تدريس النحو . 5- استخدام الألعاب التربوية في تدريس النحو. 6- - استخدام الخريطة الذهنية بالاستعانة بالكمبيوتر وتتلخص فوائد استخدامها في تدريس قواعد اللغة العربية في التالي: أ-تنظيم البناء المعرفي والمهاري لقواعد اللغة العربية لدى الطالب ،وتنسق بينها أثناء المراحل التدريسية المختلفة ب-سهولة الوصول إلى المعلومة من الخريطة الذهنية أثناء الدراسة ،وأثناء حل التدريبات0 ج-فرصة مراجعة المعلومات السابقة عن الموضوع بسرعة ،والربط بينها وبين المعلومة الجديدة د-المرونة في إضافة بيانات ومعلمات جديدة مما يوسع عملية الفهم ليس أثناء عرض الدرس فقط،ولكن عند المراجعة المتكررة أيضا0 ه-تساهم بفاعلية في مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب خاصة عند الإعراب فتمكن كل طالب من الحد الذي يعرف ،وتخلصهم من الإحجام الكامل عن الإعراب0 و-تعطي كل طالب صورة شاملة مترابطة عن مواضيع النحو بما يمكنه من الحكم الصحيح على الكلمة المراد إعرابها 0 ز-تختصر الجزء النظري من الحصة إلى أقصى حد ممكن فيتوفر جزء كبير من الحصة في التدريبات العملية الموضوعالأصلي : الإطار النظري للبحث // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |