جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية |
الإثنين 7 أبريل - 22:36:12 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: منهجية تحليل القولة الفلسفية منهجية تحليل القولة الفلسفية بسم الله الرحمن الرحيم واما بعد كل قولة فلسفية هي "جزء من نص" شريطة أن تحمل دعوى صاحبها، أو قل هي "نص قصير"، وتعبر عن موقف فلسفي واحد اتجاه إشكالية فلسفية محددة، إلا أن كل موقف فلسفي يحمل داخله نقيضه، أي الموقف الذي يختلف معه بصدد نفس الإشكالية.لتحليل القولة الفلسفية ينبغي مراعاة الخطوات التالية أثناء كتابة الإنشاء الفلسفي 1- المقدمة: تمهيد موجز ومناسب للموضوع الذي تعالجه القولة (اللغة، العقل، الحق...) مع استشكال المضمون المحوري الذي تجيب عنه وتحويله إلى قضية قابلة للإستفهام والنقد، وهو استشكال غالبا ما تسبق معالجته خلال الدرس، ويطلب هنا مراعاة الربط المنطقي بين التمهيد و طرح الإشكال. 2- التحليل: في هذه المرحلة يطلب شرح مضمون القولة شرحا مفصلا، فكرة فكرة، بتوظيف مختلف المهارات والقدرات لتبليغه، مرورا باستعمال المفاهيم الأساس/المفتاح في الموضوع، مع العلم أن هناك فيلسوف واحد على الأقل يدافع عن هذا المضمون، لذلك يجب إحضار مختلف الحجج التي سيقت بصدد إثبات تلك الدعوى وترتيبها ترتيبا منطقيا يقوي حجيتها ويبلغ مقصد صاحبها بأمانة. ولا بأس من الإستشهاد من داخل القولة أو من الموقف أي تحمله، شريطة أن يكون أمينا ومناسبا ووجيزا... 3- المناقشة: هذه المرحلة تقتضي إبراز محدودية الدعوى السابقة، و استحضار دعاوى أخرى تعالج نفس الإشكالية، لكنها تختلف معها في نوع المقاربة والمحاججة والإستنتاج، وتعترض عليها وتنتقدها، فمثلا إذا كان مضمون القولة يلخص إثبات حرية الشخص في تكوين شخصيته، فإن هناك مواقف أخرى تنفي وتدحض هذا الإثبات، وتأتي بأدلة برهانية وحجاجية مختلفة تعتبرها كافية للتدليل على عدم قدرة الشخص على تكوين شخصيته. (العلوم الإنسانية).... 4- الخاتمة: تختم المراحل السابقة باستنتاج تركيبي، يجمع بين المواقف، أو ينحاز إلى أحدها، أو يطرح أفقا أوسع لحل الإشكالية المطروحة... واما بعد كل قولة فلسفية هي "جزء من نص" شريطة أن تحمل دعوى صاحبها، أو قل هي "نص قصير"، وتعبر عن موقف فلسفي واحد اتجاه إشكالية فلسفية محددة، إلا أن كل موقف فلسفي يحمل داخله نقيضه، أي الموقف الذي يختلف معه بصدد نفس الإشكالية.لتحليل القولة الفلسفية ينبغي مراعاة الخطوات التالية أثناء كتابة الإنشاء الفلسفي 1- المقدمة: تمهيد موجز ومناسب للموضوع الذي تعالجه القولة (اللغة، العقل، الحق...) مع استشكال المضمون المحوري الذي تجيب عنه وتحويله إلى قضية قابلة للإستفهام والنقد، وهو استشكال غالبا ما تسبق معالجته خلال الدرس، ويطلب هنا مراعاة الربط المنطقي بين التمهيد و طرح الإشكال. 2- التحليل: في هذه المرحلة يطلب شرح مضمون القولة شرحا مفصلا، فكرة فكرة، بتوظيف مختلف المهارات والقدرات لتبليغه، مرورا باستعمال المفاهيم الأساس/المفتاح في الموضوع، مع العلم أن هناك فيلسوف واحد على الأقل يدافع عن هذا المضمون، لذلك يجب إحضار مختلف الحجج التي سيقت بصدد إثبات تلك الدعوى وترتيبها ترتيبا منطقيا يقوي حجيتها ويبلغ مقصد صاحبها بأمانة. ولا بأس من الإستشهاد من داخل القولة أو من الموقف أي تحمله، شريطة أن يكون أمينا ومناسبا ووجيزا... 3- المناقشة: هذه المرحلة تقتضي إبراز محدودية الدعوى السابقة، و استحضار دعاوى أخرى تعالج نفس الإشكالية، لكنها تختلف معها في نوع المقاربة والمحاججة والإستنتاج، وتعترض عليها وتنتقدها، فمثلا إذا كان مضمون القولة يلخص إثبات حرية الشخص في تكوين شخصيته، فإن هناك مواقف أخرى تنفي وتدحض هذا الإثبات، وتأتي بأدلة برهانية وحجاجية مختلفة تعتبرها كافية للتدليل على عدم قدرة الشخص على تكوين شخصيته. (العلوم الإنسانية).... 4- الخاتمة: تختم المراحل السابقة باستنتاج تركيبي، يجمع بين المواقف، أو ينحاز إلى أحدها، أو يطرح أفقا أوسع لحل الإشكالية المطروحة... الموضوعالأصلي : منهجية تحليل القولة الفلسفية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
السبت 6 سبتمبر - 14:40:25 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: منهجية تحليل القولة الفلسفية منهجية تحليل القولة الفلسفية لسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته موضوع مميز ورفع لا غبار عليه الموضوعالأصلي : منهجية تحليل القولة الفلسفية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ساندي
| |||||||
الأربعاء 11 مارس - 23:12:40 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: منهجية تحليل القولة الفلسفية منهجية تحليل القولة الفلسفية الموضوعالأصلي : منهجية تحليل القولة الفلسفية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الأربعاء 16 سبتمبر - 19:19:30 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: منهجية تحليل القولة الفلسفية منهجية تحليل القولة الفلسفية شكرا على الموضوع المميز وعلى المعلومات القيمة وعلى المجهود المبذول من اجل النهوض بالمنتدى الى ارقى المستويات شكرا الموضوعالأصلي : منهجية تحليل القولة الفلسفية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: زرزومية
| |||||||
الثلاثاء 3 نوفمبر - 13:41:36 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: منهجية تحليل القولة الفلسفية منهجية تحليل القولة الفلسفية لجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة : جوان 2011 اختبار في مادة:اللغة العربية المدة:ساعتان النص: المدن الجميلة تظلُّ مرتسمة في أفكار الزائرين،وتتمتَّع باحترام وهيبة لا يتأتَّيان إلا بعناية سكانها بها،سواء أكانوا مواطنين أم مؤسَّسات مسؤولة عن التنظيم. وفي الحقيقة،لا نستطيع أن نقول:إنَّ مسؤولية ترتيب المدن وتنظيفها تقع على عاتق جهة دون أخرى،فالجميع ينبغي أن تصُبَّ جهودهم في حقل واحد ومصلحة واحدة.غير أنَّ الجهة المتخصّصة تتحمَّل دور الراعي الفني،الذي يهيِّىء الإمكانات والوسائل المساعدة على دوام التَّنظيم ودعم تنفيذه .ومن هنا تنهض البلديات بهذه المهمة،وتهيب بمواطنيها وساكنيها أن يسهموا فيها من أجل مدينة أكثر جمالا،وأعم نظافة.مع العلم،أنَّ الجهات المختصَّة تبذل أقصى الجهد في تنظيم الشَّوارع،واستنبات الأشجار،وترتيب السَّاحات،ووضع سلال القمامة في أماكن بارزة. ومن الظَّواهر السِّلبية التي يمارسها بعض المواطنين القيامُ بتكسير أجهزة الهاتف ومصابيح الإنارة العمومية،ورمي القمامة على قارعة الطريق.وكثيرا ما نشاهد البعض (وهم يتجوَّلون) حاملين زجاجات المرطبات أو علب المواد الغذائية،ثم يرمونها في أيِّ مكان،بعد (أن ينتهوا) من استعمالها،فتترك أثرا يُشوِّه الجمال،ويضرُّّ بالصّحة،ويسبّب الأذى.كما أنَّ بعض النّاس يرمون المواد المستهلكة من خلال نوافذ سياراتهم،وهم يعلمون مدى الأذى الذي يتسبّبون فيه.. "المرجع التطبيقي الحديث في اللغة العربية" د.سميرمحمد كبريت،ص:247،بتصرف الأسئلـــة: الجزء الأول : (12 نقطة ) البناء الفكري: (06 نقاط) . 1- هات عنوانا مناسبا للنص 2- على من تقع مسؤولية نظافة وجمال المدن في نظر الكاتب؟ . 3- أشارالكاتب إلى بعض الظواهر السلبية التي يقوم بها بعض المواطنين.اذكرها . 4- اشرح ما يأتي: يُسهموا- يُشوِّه . 5- هات من النص ضدّ ما يأتي: مخفية- الإيجابية البناء الفني: (نقطتان) 1- ما نوع النص؟ . 2- بيّن نوع الصورة البيانية الآتية: " أن تصُبَّ جهودهم"،ثم اشرحها البناء اللغوي: (04 نقاط ) 1- أعرب الكلمتين المسطَّرتين إعرابا تاما: المدن- الهاء في كلمة (يمارسها). 2- ما محل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب في النص؟ (وهم يتجولون) – (أن ينتهوا). . 3- استخرج من النص: اسم تفضيل ثم اذكر فعله الجزء الثاني: (08 نقاط) الوضعية الإدماجية: السند: أزعجتك الأوساخ المنتشرة في حيك فاتفقت مع مجموعة من ساكنيه على تنظيفه وتجميله. التعليمة: اكتب نصا من اثني عشر (12) سطرا تسرد فيه الأعمال التي قمتم بها،داعيا السكان إلى المحافظة على نظافة الحيِّ وجماله. البناء الفكري : 1- العنوان المناسب: . مدننا – مدننا في حاجة إلى تنظيف وتجميل – لننظف ونجمل مدننا . 2- تقع مسؤولية نظافة وجمال المدن على الجميع : 3- الظواهر السلبية التي يقوم بها بعض المواطنين . - تكسير أجهزة الهاتف ومصابيح الإنارة العمومية - رمي القمامة على قارعة الطريق. . - رمي زجاجات المرطبات وعلب المواد الغذائية بعد استعمالها . – رمي المواد الغذائية المستهلكة من نوافذ المنازل أو السيارات 4- الشرح : يسهموا . :يشاركوا يشوِّه : يُقبِّح،يجعل منظره سيِّئا بشعا،يفسد. 5- الأضداد : مخفية : بارزة. الإيجابية :السلبية البناء الفني: . 1- نوع النص نثري، مقالة أدبية ذات بعد اجتماعي 2- الصورة البيانية: أن تَصُبَّ جهودهم : في هذه العبارة تشبيه للجهود بإنسان يصب ، حذف المشبه به ورمز له بقرينة دالة عليه (تصب) فهذه استعارة مكنية. البناء اللغوي: 1- الاعراب : المدن : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة. ها: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم وجوبا. : 2- وظائف الجملتين و هم يتجولون: جملة اسمية في محل نصب حال. أن ينتهوا: جملة مصدرية (أو مصدر مؤول)في محل جر مضاف إليه. : 3- اسم التفضيل وفعله اسم التفضيل وفعله أكثر جمالا: جمُل أعم نظافة: نظُف أقصى : قصي ملاحظة 1- في الجملتين اللتين ورد فيها اسم التفضيل إشكالية في الصياغة فبدل أن يصوغ الكاتب اسم التفضيل مباشرة من الفعلين (جمُل ونظُف) لتوفر كل شروط الصياغة فيهما فيقول: من أجل مدينة أجمل وأنظف ، لجأ إلى الطريقة الثانية حيث أتى بمصدر الفعل مسبوقا باسم تفضيل من عنده مناسب وهما (أكثر وأعم). 2- في هذه الحالة ينبغي على لجان التصحيح أن تراعي ذلك بحيث تحسب الإجابة التي اقترحتها في الجدول: والإجابة التالية: اسم التفضيل : أكثر وفعله كثر اسم التفضيل : أعم وفعله عمَّ الموضوعالأصلي : منهجية تحليل القولة الفلسفية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: القناصة
| |||||||
الإثنين 16 نوفمبر - 13:51:34 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: منهجية تحليل القولة الفلسفية منهجية تحليل القولة الفلسفية الفرق بين Gradualisme و désiquilibre ponctuée شرح mécanismes d'evolution pour les fossiles انجز بحثا تتحدث فيه عن قصة هدا الصحابي الجليل أسيد بن جارية امتحان تجريبي ليوم :03 ديسمبر 2014 الامتحان التجريبي للفصل الأول--ديسمبر2014( لغة عربية + رياضيات + لغة فرنسية ) الحركـة التحرريـة في الهـند الصنية معجم مصطلحات التاريخ والجغرافيا 2 ثانوي النظام العالمي الجديد و القطبية الأحادية تصفية الاستعمار و بروز العالم الثالث الحرب العالمية الثانية 1939- 1945 الموضوعالأصلي : منهجية تحليل القولة الفلسفية // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |