جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط |
السبت 5 أبريل - 19:14:21 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: تحليل الـــــنصوص الأدبيــــة المستوى: السنة الثانية متوسط تحليل الـــــنصوص الأدبيــــة المستوى: السنة الثانية متوسط الموضوع : زيغود يوسف الوسائل : الكتاب – السبورة المستوى: السنة الثانية متوسط المدة: ثــــــلاث ساعــــــات *الكـفاءة القاعدية:القدرة على تحليل الـــــنصوص الأدبيــــة وفهــــــم معانـــــيها ** مؤشر الكفاءة: *التعرف على معلم من معالم الثورة الجزائرية زيغود يوسف ** تمـــــكن التـــــلميذ مــــن : - لاتعرف على صيغة المبالغة " فعول" *تجديد المؤشرات الدالة على الحيزين الزماني والمكاني • كتابة الألف في الثلاثي الناقص • تمييز المفعول المطلق عن باقي المفعولات **المحــور: من أبطال الجزائر **النـشاط: القراءة ودراسة النص لتقـــــــويم أهداف التعلم الوسطية وضـــــعيات وأنـــــشطة التعـــــــــــلم سيرورة الحصة التقويم المبدئي يستظهر مجموع المعارف السابقة يجيب على الأسئلة معتمدا على معارفه السابقة خلال5د - كيف نالت الجزائر استقلالها ؟. - ما هي التضحيات التي بذلتها من أجل تحقيق ذلك ؟ وضعية الانطلاق التقويم المبدئي القدرة على تحليل النصوص الأدبية وفهم معانيها يستخــــــرج التّلميذ الأفكـــــــار الأساسيــــــــة للنّـص ويصنّــــــــــف فقـــــــــــراته. التعرف على معلم من معالم الثورة الجزائرية زيغود يوسف قراءة صـــــــامتة تأمــــــلية أن يستنتج التلميـــذ الفكرة العامـة للنّص ويصـــــــــــوغـها من خلال مناقشة الأسئلة الفهم العام أن يتقـــــــن التّلميذ فنّيات القــــــــــراءة الجهرية ويحاكــــــي الأستــــــاذ فـي ذلك. يســـتخرج الأفــكار الأساســية مـــــن خــــــلال تحليــــل أفــــــــــكار النص وفهــــــم معانــــيه * الفهم العام *القراءة الصامتة * - من هي الشخصية التي خصها الكاتب بالوصف ؟ - بمن تأثر البطل زيغود يوسف في صباه؟ - ما الذي جعل منه بطلا من أبطال الثورة؟ - ما هي ظروف استشهاد هذا البطل العظيم ؟ * الفكرة العامة** وصف الكاتب لبطل من أبطال الثورة الجزائرية الذين ضحوا بالنفس والنفيس في سبيل تحرير الجزائر * القراءة الجهرية: النموذجية – الفردية * تعميق الفهم: - ما هي الصورة التي تركها للخلود الشهيد زيغود يوسف ؟ - متى وأين ولد ؟ - ماهو الحدث الذي صادف سنة ميلاده ؟ ** الوصف المادي الذي خصه الكاتب لزيغود يوسف ف 1 - مما هي الحرفة التي احترفها وهو في الرابعة عشرة من عمره؟ - ما الذي ساعد في تكوين الإطار النفسي لشخصيته؟ -ما هو الحدث الذي دفعه لاختيار حاسم غير مجرى حياته؟ ف2 **تأثر زيغود يوسف بنشاط جمعية العلماء المسلمين ومصادفة أحداث الثامن ماي الدامية أدى إلى انضمامه في جيش التحرير الوطني - ما هي المنطقة التي عمل بها؟ - ما الذي دفع بالعدو إلى تعزيز قواه في منطقة الشمال القسنطيني؟ - هل عرقل هذا نشاط جيش التحرير؟؟ ** نشاط زيغود يوسف في منطقة الشمال القسنطيني ف3 - متى تمت ترقية البطل؟ - ماذا اسند إليه رسميا؟ - متى استشهدوكيف؟ ** استشهاد البطل بعد كفاح مرير ف4 - ما اوجه الشبه التي تجدها بين القعقاع والبطل زيغود يوسف؟ - هل يتشابه النصان؟ - ما هدف كل كاتب في حديثه عن كل شخصية؟ مــــــرحلة بنـــــاء المتعـــــلم يوظف مجموع المكتسبات الفكرية في استخلاص المغزى العام القدرة على تحديد المؤشرات الدالة على الكاتب والمخاطب في نص يستخلص المغزى العام من خلال ما استنبطه من أحكام خلال تحليل النص التعرف على المؤشرات الدالة على الحيز المكاني والزماني يتعرف على صيغة المبالغة ويقوم بتوظيفها في حمل من إنشائه يتعرف التلميذ على رسم الألف في آخر الأفعال المعتلة يجيب على لأسئلة معتمدا على معارفه السابقة خلال5 د ء **المغزى العـام** يقول الله تعالى : " ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون" (126) سورة أل عمران ** ملكة اللغة : أ)- مــــــــــــــــا وراء النــــــــــص: - حدد كل النصين المؤشرات الدالة على الحيزين الزماني والمكاني الذي عاش فيهما كلا من الشخصيتين ما هما؟ ( شفهيا) ب)-لغــــــــــــــــــــة ومفردات: *لاحـــــــــــــــــظ ما يلي: - بقي الطفل صـــــــامتا كان يوسف صموتا -هذا الفتى لاعب هذه الفتاة لعوب صيــــــــــــــــــغة المبــــــالغة ** تعـــريفها : هي الصيغ الدالة على زيادة صفة في الموصوف تبنى من الفعل الثلاثي ومن أهم أوزانها السماعية فعول ** تثبيت : - أكـــــــــمل: - مــــــا هو بحاسدك يبغض الناس المرء....(الحسود) - أنا شاكر فضلك يحب الله كل.......( شكور) ** عبارات الدالة على الوصف المادي هي: جبهة عريضة – وحه وعر شوارب دقيقة تلتوي عند الأطراف- ** الإملاء: لاحــــــظ ما كتب بلون مغاير؟- ما نوع هذه الأفعال؟ .- ما هو اصل حرف العلة في الفعل يعلو؟كيف يدرك ذلك؟ متى تكتب الألف ممدودة تــــــــــــذكر لاحــــــــــــــظ تكتب الألف في الثلاثي الناقص ممدودة إذا كانت منقلبة عن واو وتكتب مقصورة إذا كانت منقلبة عن ياء *يـــــــــعلو كــــــــل هذا قيعة عــــــلا – يعـــــــــلو –عـــــلوا • يمضـي مضي الواثــقين • مضى- يمضي- مضيا ** قواعد اللغة: المفعـــــــــــول المطـــــــــــلق *- مراجعة أحكام الدّرس: - ما هي الأدوات التي تختص بالنفي ؟ ما أثر النفي على الفعل المضارع والماضي؟ - - هات أمثلة على ذلك؟ **- أسئلة استخراج الأمثلة: - عد إلى النص. تأمل الكالمات المكتوبة بلون مغاير؟ - - تأمل عبارة ( يعرفونه معرفة)؟ **الأمـــثلة* * {أ} 1 – انتصرت الثورة الجزائرية انتصارا 2 – استشهد يوسف استشهاد الأبطال 3 – كان يمضي وراء أماله العريضة مضي الواثقين 4 – دارت سفينة الفضاء حول القمر دورتين {ب} 1- عزز العدو قواه في الشمال القسنطيني كثيرا 2- فرح الأطفال بالعيد سرورا 3- ما كان لينضم هذا الانضمام 4- ضرب الجلاد السجين سوطا 5- صد حارس المرمى الكرة أربع مرات مــــــرحلة بنـــــاء المتعـــــلم تمييز المفعول المطلق عن باقي المفعولات يتمـــكن من قــــراءة الأمـــثلة قـــراءة سليـــمة خالــــية من لأخـــــطا يتعرف التلميذ على المفعول المطلق وأهميته يتعرف على ما ينوب عن المفعول المطلق 6- تعب العجوز فسار الهوينى 7- أدرك يوسف كل الإدراك حتمية دفاعه عن الوطن 8- تقدمت في الدراسة بعض التقدم ***قراءةالأمثلة: - نموذجيا. فــــــرديا. **- المناقشة والتحليل: لاحظ المثال الأول من الطائفة (ا). ؟ - كبف انتصرت الثورة الجزائرية ؟ ما الذي دفعنا بقول انتصارا؟ - من إي فعل اشتق الاسم ؟ ما علامة إعرابه؟ ماذا تستنتج ؟ - لاحظ المثال الأول من الطائفة (ب) - ما صفة تعزيز القوى التي قام بها العدو ؟ ما هو تقدير القول؟ - ما الذي ناب عنه ؟ ما الذي ناب عنه في الجمل المتبقية؟ - -- ماذا تستنتج ؟ متى يحذف فعل المفعول المطلق؟ ** الاستنتــــــــــــاج** ** تعريف المفعول المطلق: هو مصدر يذكر بعد الفعل من لفظه من أجل: • تأكيده : مثل يجمع الفلاح القطن جمعا • بيان نوعه: مثل يدافع الشعب عن حريته دفاع الأبطال • بيان عدده: مثل ضربته ضربة قاضية **ما ينوب عن المفعول المطلق: ينوب عن المفعول المطلق ما يلي: • مرادفه : مثل دفعته حفزا • صفته مثل :تتطور الحياة سربعا • آلته مثل: طعنته رمحا • الإشارة إليه: مثل أكرمته ذلك الإكرام • لفظ كل وبعض: مثل احترمته كل الاحترام أو بعض الاحترام • نوعه :مثل ضحكت القهقهة • هيئته : مثل يموت الكافر ميتة سوء **انصب المفعول المطلق بفعل محذوف: قد يحذف المفعول المطلق لدلالة السياق عليه ويعرب المفعول المطلق الذي يؤدي معنى الفعل المحذوف منصوبا بفعل يجري اشتقاقه من المصدرمثل : سمعـــــــــــــا وطـــــــاعة **المــــــــــــلاحظة: • قد ينصب المفعول المطلق باسم من لفط الفعل لا بالفعل مثل : *إنّ المريض صابر صبرا جميلا • الغالب أن يأتي المفعول المطلق نكرة لكنه قد يأتي معرفا بآلف واللام مثل : فحص الطبيب المريض الفحص المناسب يوظف مجموع المكتسبات المعرفية في إنجاز التطبيقات ا اعتمادا على معارفه السابقة ينجز التطبيقات *التطبيق : ص 116 رقم 1-2-4 المــــــرحلة الختامية الموضوعالأصلي : تحليل الـــــنصوص الأدبيــــة المستوى: السنة الثانية متوسط // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |