الأحد 6 يوليو - 2:46:24 | المشاركة رقم: |
Admin
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 18167 | تاريخ التسجيل : 16/06/2009 |
|
| موضوع: السنة الثالثة متوسط الوحدة السادسة: الإنسان والحرية السنة الثالثة متوسط الوحدة السادسة: الإنسان والحرية السنة الثالثة متوسطالوحدة السادسة: الإنسان والحرية 1- قراءة ودراسة نص: أ - فهم المقروء : بطاقة هوية ب – البناء اللغوي : المصدر الصناعي ج -تطبيقات : تصحيح التمارين الكفاءة القاعدية : - القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه . ـ القدرة على تعداد عناصرهوية الشعب الفلسطيني . ـ القدرة على توظيف الأساليب البلاغية المقررة في الدرس . - القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين. مؤشر الكفاءة:- يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة. ـ ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل مفيدة . ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه . ـ ويوظف الأساليب البلاغية المقررة في هذه الحصة . - وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته . الوسائل: الكتاب 48 , السبورة.أولا- فهم المقروء: 1- تقديم الوحدة : كيف خلق الله الإنسان ؟ لماذا يستعبد إنسان إنسانا ؟ كيف يسترجع العبد حريته ؟ 2 -تقديم النص : مم يعاني الشعب الفلسطيني ؟ ما موقفه مما يحدث له ؟ 3 -الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن الشعب الفلسطيني قاوم وما زال يقاوم ضد الاستعباد .
4 ـ التعريف بالشاعر: محمود درويش شاعر فلسطيني معاصر, أدخل السجن وفرضت عليه الإقامة الجبرية بسبب مواقفه الصامدة , ونظم كثيرا من قصائده بين جدران زنزانته , يعيش غريبافي أوروبا بعد أن حرم حق العودة إلى وطنه, من دواوينه:أوراق الزيتون,عاشق من فلسطين . |
4- قراءة صامتة للنص . 5 -أسئلة لمراقبة الفهم : من يخاطب الشاعر ؟ بم ميز نفسه عن عدوه ؟ بم يذكر الشاعر الجندي الصهيوني ؟ مم يحذره ؟
الفكرة العامة : تبيان الشاعر معاناة شعبه بسبب أعمال المحتل وتحذيره من عواقب ذلك . |
6- قراءة نموذجية للنص. 7 - قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة . 8- فهم النص:
أ ▪شرح المفردات:تخمش: تجرح ـ المحجر: مكان به حجارة ـ أحفاد : ج حفيد وهو ولد الابن أو البنت . |
ب ▪ الأسئلة: كيف عرف الشاعر بنفسه ؟ ماذا يقصد بهذا التعريف المميز ؟ فيم يختلف الشعب الفلسطيني عن اليهود ؟ مم يعاني ؟ جمع الشاعر بين صفتين متضادتين فيه . ما هما ؟ متى يكون الإنسان مسالما ؟ متى لايكون كذلك ؟ بم يهدد الشاعر في آخر النص ؟
ج ـ الأفكار الأساسية : ـ تعريف الشاعر بنفسه . ـ تبيان الشاعرأفعال المحتل في فلسطين ووصف معاناة شعبه بسببها . ـ تهديد الشاعر العدو من غضب الشعب المستعبد . |
د ـ المغزى من النص : ما المغزى المستفاد من النص ؟
ـ صاحب الحق لا يسكت عن حقه مهما طال الزمن . ـ ولد الإنسان حر فكيف يستعبده إنسان آخر . |
9- البناء الفني: أ- الأسئلة :لماذا عبر الشاعر عن شعره وعينيه بهذه الطريقة؟ ما غرض هذا الأمر(سجل) ؟ لماذا نسب الشاعر نفسه إلى العروبة بدل فلسطين ؟ بم شبه كفه ؟ ما عناصرهذا التشبيه ؟ إلى أي شعر تنتمي القصيدة ؟ كيف تسمى أبياتها ؟
ـ استعمل الشاعر التعليل للدلالة على عروبته : لون الشعر فحمي,ولون العين بني . ـ استعمل الأمر(سجل) للدلالة على التحدي . ـ قال:"أنا عربي, ولم يقل:أنا فلسطيني" ليثبت عروبة فلسطين . ـ شبه كفه بالصخر: كفي صـــلــبـــة كــــــــــــــــالصخرتخمش من يلامسها . مشبه وجه الشبه أداة التشبيه مشبه به ـ هذه القصيدة من الشعرالحروأبياتها تسمى أسطرا . |
10 ـ تقويم بنائي: - وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة. ـ ما الذي يثبت عروبة فلسطين ؟ - انثروا النص شفهيا بلغة سليمة . 11 ـ الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته و يدرك أن فلسطين أرض العرب والمسلمين . | ثانيا -البناء اللغوي : 1- تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتصحيحه : 8 ص43 2- الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . 3- عرض الأمثلة : أ ـ الوطنية هي حب الوطن والتضحية من أجل خدمته والدفاع عن مصالحه . ب ـ الأفضلية في الإمامة لمن يحفظ القرآن . ج ـ غدا,عندي مأمورية هامة . د ـ هل عندك قابلية للحفظ ؟ ه ـ الاشتراكية مذهب اقتصادي . و ـ أناقشك من مرجعية دينية . 4- قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها. 5 – التحليل والاستنتاج: أ ـ تعريف المصدر الميمي : لاحظوا المثال الأول . ما المعاني التي تشتمل عليها الوطنية؟ من أي اسم أخذ هذا المبتدأ ؟ كيف صيغ ؟ كيف يسمى ؟
المصدر الصناعي هو مصدر يصاغ بزيادة ياء مشددة وتاء مربوطة للدلالة على الخصائص الموجودة في الاسم الذي أخذ منه . مثال : الإنسانية , القومية , الإنتاجية... |
ب ـ مم يصاغ المصدر الميمي : لاحظوا الأمثلة واستخرجوا المصادر الصناعية منها .أرجعوها إلى أصلها . ماذا تلاحظون؟
يصاغ المصدر الصناعي من : ـ الاسم الجامد : إنسان ـ إنسانية ـ اسم الفاعل : جاهل ـ جاهلية ـ اسم المفعول : موضوع ـ موضوعية ـ المصدرالأصلي : نفع ـ نفعية ـ المصدر الميمي : مصدرـ مصدرية ـ اسم التفضيل : أسبق ـ أسبقية |
▪ 6 تقويم بنائي: ـ صغ المصدر الصناعي من الأسماء التالية: رأسمال ـ ديموقراطي ـ عرب ـ أقدم ـ عالم ـ مسؤول ـ مغرب ـ اتكال . ـ وظف هذه المصادر الصناعية المحصل عليها في جمل مفيدة . ▪ 7 الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . | ثالثا – تطبيقات : 1- تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة ص51. 2- تصحيح التمارين : أ ص51 : بيان الغرض من الاستفهام : هل تغضب ؟ الغرض هو السخرية . استخراج استفهام آخر: هل ستأخذها حكومتكم ..؟ التعجب . ج ص51: وضع المصدر الصناعي في مكانه : .... للعلمية ... البشرية ....للقومية....للعرقية...الإنسانية....حرية. د ص51 : يدعو الكاتب إلى التآخي والتسامح بين جميع الأجناس البشرية . استخراج المصادر الصناعية : وبيان الأسماء التي صيغت منها : الوطنية ـ الوطن , الإنسانية ـ الإنسان , البشرية ـ البشر. ه ص52: صياغة المصادر الصناعية : آدم ـ آدمية, البرـ البرية , البحر ـ البحرية , السلم ـ السلمية . رابعاـ المرحلة الختامية : -4قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة. -5 تقويم ختامي: ـ ما نوع هذا النص ؟ ما غرض الشاعر منه ؟ ما رأيكم في الطريقة التي عرف بها الشاعر نفسه ؟ ـ ركبوا جملا مع توظيف مصادر صناعية وتشبيهات . 6- الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها. 4- المطلوب : إعداد النص الموالي: الحرية . |
|
| |