جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 :: منتدى تحضير بكالوريا 2020 |
السبت 5 يوليو - 22:01:45 | المشاركة رقم: | |||||||||
Admin
| موضوع: تحليل فصل " الهوية" جدل الشرق و الغرب تحليل فصل " الهوية" جدل الشرق و الغرب تحليل فصل " الهوية" جدل الشرق و الغرب 1. الأحداث : يشير الراوي في هذا الفصل إلى النشاط القرائي الذي مارسـه إدريس و إلى فضوله السياسي و الفكري و قد ساهم ذلك في إبراز موقف إدريس من ثنائية الشرق و الغرب و الفصل بأكمله يمثل تحديداً موقف إدريس من علاقة الشـرق و الغرب. يبرز الموقف اولاً من خلال المقدمة التي اعتزم أن يصدر بها ترجمته لقصة " الساعة الخامسة و العشرون" و يخلص إلى القول " لا موجب لليأس أمامنا مـستقبل أمامنا دور إحتفـظ لنا التاريـخ به و إذا لم نتنكر لنفسنا إذا جاهدنا و حافظنا على هويتنا الإسلامية الشرقية، لنا المشرق و لهم المغيب" ص 121-122 و في مناقشة إدريس كتاب النقد الذاتي لعلال الفاسي يرصد المراحل التي مر منها الفعل العلماني و أهداف برنامجه باعتباره تجلياً من تجليات التطور الاجتماعي الاقتصادي الفكري الغربي فيحصر هذه المراحل فيما يلي: - تحرير الضمير الفردي من سلطة الكنيسة - تحرير الدولة من تدخل القِس - إلغاء الإحتكار الكنسي للتربية و التعليم - تحرير الفقراء من التخدير الكنسي و يرى أن لا نفع لنا بالخوض في الموضوع ما دام لا يرتبط ببيئتنا الثقافية و الفكرية و لا يشكل تتويجاً لمحطات التحول الاجتماعي و الاقتصادي للوطن. و في ورقة ثالثة يرد إدريس مالك بن نبي [مفكر جزائري] فسر انحطاط الأمة الإسلامية بابتعادها عن القرآن، و هاجم أخطاء زعماء الإصلاح و الوطنيين داعياً إلى استرجاع الإسلام لدوره الريادي و يرى إدريس أن تحليلات مالك بن نبي الفلسفية مهلهلة و انه يـهمل العـامل الاقتـصادي و يغرق في الأحلام و قد علق الراوي على أن السر في قسوة إدريس على مالك بن نبي هو تطرفه الوطني. كما عارض إدريس كتاب لمؤرخ هندي آسيا و السيطرة الأوربية و الذي يفضل فيه الإستعمار المباشر على الإستعمار المقنع و اعترض على المنهج اليابانب في أخذ العلوم و التقنيات و كتب إدريس نفسه قطعة لخص فيها موقفه من إشكالية علاقة الغرب بالشرق و انتهى فيها إلى أنه " لابد من خط فاصل بيننا و بينهم". ص 143 2) القضايا: إن جدل الهوية يطرح في سياق تاريخي يتمثل في جلاء المستعمر و تسعى النخبة الحاكمة إلى تحديد خيارات واضحة تحكم مكونات الحياة السياسية و الإقتصادية و الثقافية و يلخص السؤال التالي هذا السعي على أي أساس سينظم المغرب المستقل؟
إذن فالإختيار هو اختيار بين المحافظة على الهوية المميزة التي لم ترضي النخـبة و الغرب و بين تبني خيار المصلحة و بالتالي التعامل مع مسألة الهوية. 3) القوى الفاعلة: تتسم في هذا الفصل بمحدودية الحضور و بكونها تمثل رموزاً فكرية يدخل معها إدريس في حوار أو السجال و بذلك فإن قوى الفصل الفاعلة، إدريس، شعيب، السارد، علال الفاسي، مال بن نبي، و يتم استحضار رموز فكرية لا تمثل طرفاً في السجال من أمثال: طه حسين، هنري لفيفغ، جين د---، جورج لوكاتش، و سقراط، و فلاطون و هذه الأسماء تعكس سعة اضطلاع إدريس و اهتمامه بالقراءة. 4) الزمان في الفصل: يتسم مكون الزمان في هذا الفصل بمحدودية واضحة إذ لا يتجاوز الإشارات الزمنية التي تؤطر الردود التي رد بها إدريس على أطروحات غيره و يتسم كذلك بخاصيتين هما: 1. العمومية: استعمال عبارات زمنية عامة 2. التتابع: إذ تتوالى الإشارات في خط تصاعدي مثل صيف 1951-1954 5) المكان في الفصل: و يتسم بدوره بخاصيتين هما: هيمنة الأمكنة العامة = باريس، القاهرة، الجزائر، الهند، تركيا طغيان فضاءات الشرق: و هو أمر يناسب الحماس الذي يبديه إدريس لهذا الفضاء مثلاً، بلاد فارس، تونس، العراق، مصر، اليابان، الصين. خلاصة: لقد هيمن على هذا الفصل طابع السجال نظراً لخاصية القضية المطروحة و التي ينبغي أن يستحضر فيها إدريس جدل البرهان و الحجة و الدليل. الموضوعالأصلي : تحليل فصل " الهوية" جدل الشرق و الغرب // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |