اختبـــار الثلاثي الأول في اللّغــة العربيّة وآدابــها |
الشّعبة: س3 آ ف. المدّة: ساعتـان. |
[size=48]ال[/size][size=48]سّند الشعري[/size] قال إيليا أبو ماضي: 1- كن بـلسما إن صار دهـرك أرقما و حـلاوة إن صار غيـرك علقمـا 2- إنّ الحـياة حـبـتك كلّ كـنوزها لا تـبخلـنّ عن الحياة بـبعض مـا 3- أحسـن و إن لم تـجز حتّّى بالثـّنا أيّّ الجـزاء الغـيث يبغي إن همى 4- مـن ذا يكافـئ زهـرة فــوّّاحة أو من يـثـيـب البلبل المترنّـما ؟ 5- عـدّّ الكرام المحسـنـين و قـسهم بـهـما تـجد هـذين منـهم أكرما 6- يا صـاح خذ علم المحبّـة عنهمـا إنّـي وجـدت الحـبّ علـما قـيّما 7- لـو لـم تـفح هذي و هـذا ما شدا عاشـت مذمّـمة و عـاش مـذمّما 8- فاعـمل لإسعاد الورى و هـنائـهم إن شـئت تسعـد في الحياة و تنعما 9- أيـقـظ شـعورك بالمحبّة إن غـفا لـولا الشّعور النـّاس كانوا كالدّّمى 10-أحـبب فيـغـدو الكوخ كونا نـيّرا أبغـض فيمسي الكون سجنا مظـلما 11- لــو تعشـق البـيداء أصبح رملها ذهـبا و صار سـرابها الخـدّّاع ما 12- لا تـطلبـنّّ مـحـبّة مـن جاهـل المـرء لـيس يـحبّّ حتّّى يـفـهما شرح المفردات: بلسما: دواء ـ الأرقـم: الحية الخبيثة ـ العلقم : نبات شديد المرارة ـ حبتـك : أعطتـك ـ همى الغيث: تساقط بغزارة ـ شدا: تغنّى و ترنّـم. |
| الصفحة 1/2 | اقلب الصفحة |
[size=48] [/size] [size=48]الأسئـــــــــــــــلة[/size] [size=48] [/size] أ – البناء الفكريّ : [ 08 نقاط ] 1 – ما القضية التي شغلت بال الشاعر؟ و إلى من يوجه خطابه ؟ 2 – حدد دافع الشاعر إلى نظم القصيدة . 3 – كيف يصل الإنسان إلى تحقيق السعادة الحقيقية في نظر الشاعر ؟ 4 – اشرح الأبيـات الثلاثة الأخيرة شرحا وافيا. 5 ـ يحكم القصيدة انسجام و ترابط بين أبياتها . كيف نسمّي هذه الظاهرة ؟ 6 ـ ما النمط الغالب على النص ؟ و ما هي مؤشراته و خصائصه ؟
ب – البناء اللّغوي ّ : [ 09 نقاط ] 1 – حدد الحقل الدلالي للألفاظ الآتية و بيّن علاقتها باتجاه الشاعر( علقما ـ أرقما ـ زهرة ـ البلبل ـ الكون ـ الكوخ ـ البيداء). 2 – ما دلالة حرفي الجر (اللام ـ في ) في البيت الثامن ؟ 3 – ما الأسلوب الغالب على الأبيات ؟ بيّن سبب اعتماد الشاعر عليه، وحدد أنواعه بالتمثيل. 4 – في البيت التاسع صورتان بيانيتان ، حددهما واشرح إحداهما مبينا أثرها في المعنى. 5 – اشتملت القصيدة على التقابل و التضاد. استخرجهما و بيّن أثرهما في المعنى . 6 ـ أكتب البيت الأول و سمّ بحره. جـ - التّقويم النّقديّ: [ 03 نقاط ] جسّد الشاعر بعض مبادئ الرابطة القلميــة. فيم تمثلت ؟ علل مستشهدا من النص. |
انتهى | الصفحة 2/2 | بالتوفيق |
نموذج الإجابــــة وسلّم التّنقيط
محاور الموضوع | عناصر الإجابة | العلامة |
مجزّأة | المجموع |
أ- البناء الفكريّ
ب - البناء اللّغويّ
ج -التقويم النّقديّ | 1. القضية التي شغلت بال الشاعر هي التعاون و التآخي لتحقيق مجتمع متوازن سعيد و العمل على جعل المحبة قانونا يسير عليه المجتمع. 2. الدافع إلى نظم القصيدة هو انعدام هذه القيم في المجتمع و غيالبها. 3. يصل إلى تحقيق السعادة بإسعاد الآخرين و إدخال البهجة و السرورلا على قلوبهم. 4. مراعاة تقنية الشرح و سلامة اللغة . 5. الظاهرة هي الوحدة العضوية. 6. النمط الغالب هو النمط الحجاجي إذ عرض الشاعر القضية و و سعى إلى إقناع مخاطبيه بأفكاره . أما الخصائص الدالة على الحجاج فهي: مخاطبة عقل السامع ـ الاستدلال بعناصر الطبيعة على صدق م=هبه ـ استعمال أفعال الأمرلحث المخاطب على الفعل. 1. الحقل الدلالي للألفاظ(علقما ـ أرقما ـ زهرة ـ البلبل ـ الكون ـ الكوخ ـالبيداء ) هو الطبيعة . أما علاقتهال باتجاه الشاعر فهي تدل على رومنسيته. 2. دلالة حرف الجر: (اللام ــ لإسعاد الورى ـــ السببية و التعليل) (في ــ تسعد في الحياة ــــ الظرفية ) 3. الأسلوب الغالب على الأبيات هو الإنشائي بأنواعه ( الأمرـــ كن/أحسن/عدّ/ اعمل...) (الاستفهام ــ من ذا يكافئ....؟) ( النهي ــ لا تطلبنّ) ( النداء ـ يا صاح) فالشاعر في مقام التوجيه و الإرشاد و الحث. 4. استعان الشاعر بالصور البيانية . الصورة الواردة في البيت التاسع: ـ الاستعارة المكنية (أيقظ شعورك ) ـ التشبيه المرسل (لولا الشعور الناس كانوا كالدمى)). شرح إحدى الصورتين. الأثر : عاني و تشخيصهـــا . 5. اشتملت القصيدة على التقابل و التضاد ( بلسما / أرقما ـ حلاوة /علقما ـ البيت العاشر ـ) بغرض التأكيد على المعاني و تثبيتها في نفسية المتلقي. 6. العــروض: كُنْ بَلْسَمَنْ إِنْ صَاْرَ دَهْرُكَ أَرْقَمَاْ وَحَلاْوَتَنْ إِنْ صَاْرَ غَيْرُكَ عَلْقَمَاْ /0/0//0 /0/0//0 ///0//0 ///0//0 /0/0//0 ///0//0 متفاعلن متْفاعلن متفاعلن متفاعلن متْفاعلن متَفاعلن الوزن: بحر الكــامل.
جسّد الشاعر بعض مبادئ الرابطة القلمية المتمثلة فيما يأتي: 1. النزعة و البعد الإنساني للموضوع و الأفكار المطروحة. 2. اللجوء إلى الطبيعة بتوظيف مفرداتها للدلالة على الأفكار و المعاني. 3. اللغة السهلة و البسيطة الموحية بالمعاني. 4. التشخيص لتوضيح المعاني . 5. الاهتمام بالمضمون الذي هو جوهر النظم. على الطالب أن يمثل ما استطاع بما ورد في القصيدة. | 1.5 01 01 02 0.5 01 01 01 0.5 0.5 02 02 01 02 02 01 |
08
09 03 |