الثلاثاء 17 يونيو - 23:50:47 | المشاركة رقم: |
عضو نشيط
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 2069 | تاريخ التسجيل : 13/06/2014 | العمر : 29 |
|
| موضوع: يمكن تأخيره ؟ لماذا ؟ يجب تقديم الخبر على المبتد يمكن تأخيره ؟ لماذا ؟ يجب تقديم الخبر على المبتد[rtl]¨ عرض الأمثلة : من نص القراءة )سيارة المستقبل), تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة. [/rtl] [rtl]أ] 1- هناك ناحية ضعف . 2- للحضارة الحديثة مساوىء كثيرة . 3- في المدرسة التلاميذ .[/rtl] [rtl] 4- ما لحسن الخلق ضرر . 5- لنا يوم وعلينا يوم .[/rtl] [rtl]ب] 6- للحياة قيمة . 7- كيف الخلاص من هذه المساوىء ؟ 8- ما منقذ لنا منها إلا الفضائل .[/rtl] [rtl] 9- للحضارة مشاكلها .[/rtl] [rtl]¨ قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها. [/rtl] [rtl]¨ التحليل والاستنتاج :[/rtl] [rtl]? جواز تقديم الخبر على المبتدأ :[/rtl] [rtl]لاحظوا أمثلة المجموعة : أ , لنعين المبتدأ والخبر. ماذا تلاحظون ؟ لماذا تقدم الخبر على المبتدأ ؟ هل يمكن تأخيره ؟ لماذا ؟ [/rtl] [rtl]يجوز تقديم الخبر على المبتدأ :[/rtl] [rtl]1- إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ مضافا أو موصوفا . مثال : في هذا الكتاب موضوع قيم . أمام البيت سيارة أجرة .[/rtl] [rtl]2- إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ معرفة . مثال: في التأني السلامة.[/rtl] [rtl]3- إذا كان الخبرشبه جملة مسبوقا بنفي أواستفهام والمبتدأ نكرة.مثال:ما في الدارأحد.أمع الله إله ؟[/rtl] [rtl]4- إذا كان المبتدأ نكرة تفيد التنويع . مثال : للمحسن ثواب وللمسيء عقاب .[/rtl] [rtl]? وجوب تقديم الخبر على المبتدأ :[/rtl] [rtl]لاحظوا أمثلة المجموعة : ب , لنعين المبتدأ والخبر. ماذا تلاحظون ؟ لماذا تقدم الخبر على المبتدأ ؟ هل يمكن تأخيره ؟ لماذا ؟[/rtl] [rtl]يجب تقديم الخبر على المبتدأ :[/rtl] [rtl]1- إذا كان الخبر شب جملة والمبتدأ نكرة . مثال : لهذا الكون خالق .[/rtl] [rtl]2- إذا كان الخبر من أسماء الصدارة . مثال : أين الأمانة ؟[/rtl] [rtl]3- إذا كان الخبر محصورا في المبتدأ . مثال : مارازق إلا الله . إنما الرازق الله .[/rtl] [rtl]4- إذا كان المبتدأ مشتملا على ضمير يعود على الخبر المتقدم .مثال : في السيارة سائقها.[/rtl] | [rtl]E ركبوا جملا اسمية بتقديم الخبر مع تنويع الوضعيات .[/rtl] | [rtl]¤ يتحكم التلميذ في توظيف الجملة الاسمية بتقديم الخبر و تأخيره حسبما تسمح به قواعد اللغة.[/rtl] |
|
| |