الثلاثاء 17 يونيو - 23:49:09 | المشاركة رقم: |
عضو نشيط
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 2069 | تاريخ التسجيل : 13/06/2014 | العمر : 29 |
|
| موضوع: قضايا اجتماعية 1- قراءة ودراسة نص المدنية الحديثة س4 م قضايا اجتماعية 1- قراءة ودراسة نص المدنية الحديثة س4 م[rtl]04[/rtl] | [rtl]قضايا اجتماعية[/rtl] | [rtl]1- قراءة ودراسة نص[/rtl] | [rtl]المدنية الحديثة[/rtl] | [rtl]س4 م[/rtl] |
[rtl] الأهداف التعلمية المستهدفة في الوحدة : [/rtl] [rtl] - تحديد القيم الأخلاقية والمعالم المادية التي تصنع حضارة أمة .[/rtl] [rtl] - تقديم الخبر على المبتدأ حسب ماتسمح به قواعد اللغة .[/rtl] [rtl] - توظيف تقنيات تلخيص النص .[/rtl] [rtl] - إعداد عريضة حسب ما تقتضيه الهيكلة اللازمة . [/rtl] [rtl]أولا- فهم المقروء : المدنية الحديثة[/rtl] | [rtl]الأهداف التعلمية :[/rtl] [rtl]- قراءة النص قراءة مسترسلة معبرة .[/rtl] [rtl]- استخراج وصياغة أفكار النص ومغزاه .[/rtl] [rtl]- التعرف على خصائص الحضارة الحقيقية .[/rtl] [rtl]- توظيف المجاز اللغوي شفهيا وكتابيا .[/rtl] [rtl]- توظيف الجملة الاسمية التي يتقدم فيها الخبر على المبتدأ وجوبا وجوازا شفهيا وكتابيا . [/rtl] [rtl]- إدماج المكتسباته الجديدة وحسن توظيفها . [/rtl] [rtl]السند التربوي : كتاب اللغة ص 19 , السبورة .[/rtl] | [rtl]وضعيات التعلم[/rtl] | [rtl]أنشطة التعلم[/rtl] | [rtl]¨ تقديم الوحدة : ما هي أهم المشاكل الاجتماعية التي تثير جدلا في وسائل الإعلام المختلفة ؟ ما أخطرها ؟ لماذا ؟[/rtl] [rtl]¨ تقديم الدرس : العلم سلاح ذو حدين . ما معنى هذا ؟ متى يكون العلم نافعا ؟[/rtl] | [rtl]وضعية الانطلاق[/rtl] | [rtl]¤ يدرك التلميذ أن الحضارة أساسها العلم .[/rtl] | [rtl]الهدف الوسيطي[/rtl] | [rtl]¨ قراءة صامتة للنص .[/rtl] [rtl]¨ أسئلة لمراقبة الفهم العام : ما هي القضية التي يطرحها الكاتب في النص ؟ لماذا كان للمدنية الحديثة مساوىء ؟ متى يكون العلم نافعا ؟[/rtl] [rtl]? الفكرة العامة : تبيان الكاتب أهمية الأخلاق مع العلم لإنشاء حضارة راقية تسعد الفرد[/rtl] [rtl] والجتمع .[/rtl] [rtl]¨ قراءة نموذجية للنص .[/rtl] [rtl]¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة .[/rtl] [rtl]¨ تعميق الفهم : [/rtl] [rtl]الأسئلة : ماذا استفدنا من الحضارة الحديثة ؟ اذكروا بعض المشاكل الناتجة عن التقدم العلمي . ماذا يرجو الناس من العلماء ؟ أيهما يجب أن يجكم الآخر: العلم أم الأخلاق ؟ لماذا ؟ متى نستغل منتجات العلم أحسن استغلال ؟[/rtl] [rtl]? شرح المفردات :[/rtl] [rtl]تافه:حقير,لافائدة منه- متغلغلة : داخلة - هان : حقر,ضعف,صغر- ملاءمة: مناسبة, موافقة [/rtl] [rtl]- تعقيدا:صعوبة - طغى:سيطر[/rtl] [rtl]? الأفكار الأساسية :[/rtl] [rtl]1- تبيان الكاتب أن أثر التقدم العلمي في كل مكان .[/rtl] [rtl]2- تعداد الكاتب بعض الآثارالسيئة للحضارة الحديثة والدعوة إلى الاهتمام بما ينفع الناس.[/rtl] [rtl]3- إبراز الكاتب دور الأخلاق الحسنة في حماية العلم من الانحراف .[/rtl] [rtl]? المغزى من النص : العلم لا ينفع وحده بل يجب أن يتوج بحسن الخلق لكي يؤدي الدور المطلوب منه .[/rtl] [rtl]? البناء الفني : الحقيقة والمجاز[/rtl] [rtl]غزا العلم جميع نواحي الحياة . ماذا يقصد بالفعل [غزا] ؟ بأي معنى استعمل؟ ابحثوا عن كلمات أخرى وردت بالمعنى المجازي . ما الهدف من استعمال المجاز؟[/rtl] [rtl]1- المجاز اللغوي هو اللفظ الذي يستعمل لمعنى لم يوضع له أصلا مع قرينة تمنع إرادة المعنى الحقيقي .[/rtl] [rtl]2- العلاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي نوعان :[/rtl] [rtl]- المشابهة . مثال : فليت طالعة الشمسين غائبة :::وليت غائبة الشمسين لم تغب[/rtl] [rtl]- وغير المشابهة . مثال : قال تعالى : " يقولون بأفواههم ما ليس في قلوبهم " .[/rtl] | [rtl]بناء التعلم[/rtl] | [rtl]E وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .[/rtl] [rtl]E رتبوا ما يلي حسب درجة الأهمية مع التعليل:العلم,الأخلاق,المال.ما الذي يعاب على [/rtl] [rtl] حضارة الغرب ؟ ماهي أحسن حضارة عرفها البشر ؟ لماذا ؟[/rtl] [rtl]E وظفوا الكلمات التالية بالمعنى المجازي : البحر, الكلمة , اليد , الرأس .....[/rtl] | [rtl]تقويم بنائي[/rtl] | [rtl]¤ يدرك التلميذ أن العلم وحده لاينفع بدون حسن الخلق .[/rtl] | [rtl]الهدف الوسيطي[/rtl] |
|
| |