الثلاثاء 17 يونيو - 23:44:31 | المشاركة رقم: |
عضو نشيط
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 2069 | تاريخ التسجيل : 13/06/2014 | العمر : 29 |
|
| موضوع: تطبيقات : تصحيح التمارين تطبيقات : تصحيح التمارين[rtl]ثالثا - تطبيقات : تصحيح التمارين[/rtl] | [rtl]السند التربوي : كتاب اللغة ص14 , السبورة .[/rtl] | [rtl]¨ تقويم مبدئي : مراقبة الأعمال المنجزة وتقويمها .[/rtl] | [rtl]وضعية الانطلاق[/rtl] | [rtl]¤ يقوِّم التلميذ أعماله تقويما أوليا .[/rtl] | [rtl]الهدف الوسيطي[/rtl] | [rtl]¨ تصحيح التمارين :[/rtl] [rtl]1- اشتقاق كلمات من أسرة [الافتراضي] وتوظيف اثنين منها :[/rtl] [rtl]الفرض,الفرضية,الافتراض,المفروض,الفارض,فرض,افترض....[/rtl] [rtl]- المفروض أن تجتهد في طلب العلم . - فرض الله علينا الصيام .[/rtl] [rtl]2- وما الموت إلا سارق دق شخصه:::يصول بلا كف ويسعى بلا رجل[/rtl] [rtl]- في الشطر الثاني استعملت كلمتا[يصول ويسعى] مجازا تشبيها للموت بالإنسان .[/rtl] [rtl]- المبتدأ : الموت , والخبر : سارق .[/rtl] [rtl]3- تقديم الخبر على المبتدأ :[/rtl] [rtl]- الكاميرات مثبتة هناك على السيارات .[/rtl] [rtl]4- تعيين المبتدأ والخبر:[/rtl] [rtl]- الله يستهزىء بهم.وللدارالآخرة خير للذين يتقون.وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور. [/rtl] [rtl] م خ م خ م خ [/rtl] [rtl]- في هذه الجمل جاء المبتدأ أولا والخبر ثانيا .[/rtl] [rtl]6- تبيان سبب تقديم المبتدأ على الخبر:[/rtl] [rtl]- وللآخرة خير لك من الأولى . المبتدأ مقترن بلام التوكيد .[/rtl] [rtl]- وما محمد إلا رسول . المبتدأ مقصور على الخبر .[/rtl] [rtl]7- إعراب :[/rtl] [rtl]إنما علي شاعر .[/rtl] [rtl]إنما : إن حرف نصب وتوكيد لا عمل لها وما كافة مكفوفة .[/rtl] [rtl]علي : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .[/rtl] [rtl]شاعر: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .[/rtl] | [rtl]بناء التعلم[/rtl] | [rtl]¤ يقوِّم التلميذ أعماله تقويما نهائيا .[/rtl] | [rtl]الهدف الوسيطي[/rtl] | [rtl]¨ قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة .[/rtl] | [rtl]المرحلة الختامية[/rtl] | [rtl]E كيف تتخيلون الخدمات التي ستقدمها سيارة المستقبل للإنسان ؟[/rtl] [rtl]E استخرجوا من النص كلمات وردت بالمعنى المجازي .[/rtl] [rtl]E اختاروا حملا وعدلوها بحيث تكون اسمية تقدم فيها المبتدأ على الخبروجوبا.[/rtl] | [rtl]تقويم ختامي[/rtl] | [rtl]¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .[/rtl] | [rtl]الهدف الوسيطي[/rtl] | [rtl]E إعداد نص المطالعة : أنترنت المستقبل ص 15.[/rtl] [rtl] [/rtl] | [rtl]المطلوب[/rtl] |
[rtl]رقم الدرس[/rtl] | [rtl]الوحدة : 01[/rtl] | [rtl]النشاط[/rtl] | [rtl]الموضوع[/rtl] | [rtl]المستوى[/rtl] |
|
| |