الثلاثاء 17 يونيو - 23:43:36 | المشاركة رقم: |
عضو نشيط
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 2069 | تاريخ التسجيل : 13/06/2014 | العمر : 29 |
|
| موضوع: : تقديم المبتدأ وجوبا وجوازا : تقديم المبتدأ وجوبا وجوازا[rtl]ثانيا- بناء لغوي : تقديم المبتدأ وجوبا وجوازا[/rtl] | [rtl]السند التربوي : نص القراءة ودراسة النص ص08 , السبورة .[/rtl] | [rtl]وضعية الانطلاق[/rtl] | [rtl]¨ تقويم مبدئي : ما هي عناصر الجملة الاسمية الأساسية ؟ عرفوا المبتدأ والخبر .[/rtl] [rtl]¨ تقديم الدرس الجديد: ماهي رتبة المبتدأ والخبر في الجملة ؟ متى يكون المبتدأ في أول الجملة ؟[/rtl] | [rtl]الهدف الوسيطي[/rtl] | [rtl]¤ يدرك التلميذ أن الترتيب الطبيعي لعناصر الجملة الاسمية هو أن يذكر المبتدأ وبعده الخبر.[/rtl] | [rtl]بناء التعلم[/rtl] | [rtl]¨ عرض الأمثلة : من نص القراءة )سيارة المستقبل),تستخرج الأمثلة عن طريق المناقشة. [/rtl] [rtl]أ) 1- السيارةُ وسيلة نقل حديثة .[/rtl] [rtl]ب) 2- الحاسوبُ حوَّل العالم إلى قرية صغيرة . 3- من مخترع السيارة ؟ 4- ما سيارة المستقبل إلا حلم . 5- لأنا منتظر تحقيق الحلم . 6- سيارتي سيارتك .[/rtl] [rtl]ج) 7- السيارة أمام الدار . 8- عمر نعم الرجل[/rtl] [rtl]¨ قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها. [/rtl] [rtl]¨ التحليل والاستنتاج :[/rtl] [rtl]? الترتيب الأصلي لعناصر الجملة الاسمية :[/rtl] [rtl]لاحظوا المثال الأول . مانوع الجملة ؟ كيف جاء ترتيب عناصرها ؟[/rtl] [rtl]الأصل أن يذكر المبتدأ أولا والخبر ثانيا . مثال : العلم نور .[/rtl] [rtl]? مواضع تقديم المبتدأ على الخبر وجوبا :[/rtl] [rtl]لاحظوا أمثلة المجموعة : ب . عينوا المبتدأ . هل يمكن تأخيره عن الخبر ؟ لماذا ؟[/rtl] [rtl]يجب تقديم المبتدأ على الخبر :[/rtl] [rtl]1 ـ إذا كان المبتدأ من الأسماء التي لها حق الصدارة :[/rtl] [rtl]أ- كأسماءالاستفهام: من بالباب ؟ [/rtl] [rtl]ب- وأسماءالشرط : من يجتهد ينجح .[/rtl] [rtl]ج- وماالتعجبية :ما أعظم الله ! د- وكم الخبرية : كم فئةٍ قليلة غلبت فئة كثيرة .[/rtl] [rtl]2 ـ والمقترن بلام الابتداء: لأنت صادق .[/rtl] [rtl]3 ـ إذا كان المبتدأ اسم موصول متضمن معنى الشرط . الذي يفوز فله جائزة .[/rtl] [rtl]4) إذا كان المبتدأ مضاف إلى اسم له حق الصدارة . مدير أي مدرسة قابلت ؟ [/rtl] [rtl]5 ـ إذا كان الخبر جملة تشتمل على رابط يعود على المبتدأ:[/rtl] [rtl]أ- كأن يكون جملة فعلية : العلم يبني بيوتا لاعماد لها .[/rtl] [rtl]ب- أو يكون جملة اسمية : الظلم عاقبته وخيمة .[/rtl] [rtl]6 ـ إذا كان المبتدأ مقصورا على الخبر:إنما المؤمنون إخوة : ماأنا إلا ناصح.[/rtl] [rtl]7 ـ إذا استوى المبتدأ والخبر في التعريف والتنكير: الدين المعاملة. أكبر منك سنا أكثر منك تجربة .[/rtl] [rtl]? جواز تقديم المبتدأ على الخبر : [/rtl] [rtl]لاحظوا أمثلة المجموعة : ب . عينوا المبتدأ . هل يمكن تأخيره عن الخبر ؟ لماذا ؟[/rtl] [rtl]من المواضع التي يتقدم فيها المبتدأ جوازا :[/rtl] [rtl]1- إذا كان المبتدأ معرفة والخبر شبه جملة . الأطفال في الساحة .[/rtl] [rtl]2- إذا كان المبتدأ مخصوصا بالمدح أو الذم . نعم الصفة الصدق .[/rtl] | [rtl]تقويم بنائي[/rtl] | [rtl]E ركبوا جملا اسمية بتقديم المبتدأ وجوبا مع تنويع الوضعيات .[/rtl] | [rtl]الهدف الوسيطي[/rtl] | [rtl]¤ يقدم التلميذ المبتدأ على الخبروجوبا في المواضع التي تتطلب ذلك .[/rtl] |
[rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl]
|
| |