الثلاثاء 17 يونيو - 23:42:53 | المشاركة رقم: |
عضو نشيط
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 2069 | تاريخ التسجيل : 13/06/2014 | العمر : 29 |
|
| موضوع: العلوم والتقدم التكنولوجي 1. قراءة ودراسة نص سيارة المستقبل س4م العلوم والتقدم التكنولوجي 1. قراءة ودراسة نص سيارة المستقبل س4م[rtl]01[/rtl] | [rtl]العلوم والتقدم التكنولوجي[/rtl] | [rtl]1. قراءة ودراسة نص[/rtl] | [rtl]سيارة المستقبل[/rtl] | [rtl]س4م[/rtl] |
[rtl] الأهداف التعلمية المستهدفة في الوحدة : [/rtl] [rtl] - تبيُّن أفضال العلم في تطوير وسائل الاتصال الحديثة .[/rtl] [rtl] - تقديم المبتدأ على الخبروجوبا وجوازا حسب ماتسمح به قواعد اللغة .[/rtl] [rtl] - التحكم في آليات توسيع فكرة .[/rtl] [rtl] - إعداد عريضة حسب ما تقتضيه الهيكلة اللازمة .[/rtl] [rtl]أولا ـ فهم المقروء : سيارة المستقبل[/rtl] | [rtl]الأهداف التعلمية :[/rtl] [rtl]- قراءة النص قراءة مسترسلة معبرة .[/rtl] [rtl]- استخراج وصياغة أفكار النص ومغزاه .[/rtl] [rtl]- التعرف على خصائص سيارة المستقبل .[/rtl]
[rtl]- التمييز بين الحقيقة والمجاز وتوظيفهما .[/rtl] [rtl]- توظيف الجملة الاسمية التي يتقدم فيها المبتدأ على الخبر وجوبا وجوازا شفهيا وكتابيا .[/rtl] [rtl]- إدماج المكتسبات شفهيا وكتابيا وتوظيفها توظيفا صحيحا .[/rtl] [rtl]السند التربوي : كتاب اللغة ص 08 , السبورة .[/rtl] | [rtl]وضعيات التعلم[/rtl] | [rtl]أنشطة التعلم[/rtl] | [rtl]¨ تقديم الوحدة : بم يمتاز عصرنا عن العصور السابقة ؟ ماذا قدمت هذه الاختراعات للإنسان؟[/rtl] [rtl]¨ تقديم الدرس: ما هو أهم اختراع في نظركم ؟ لماذا ؟ نص اليوم يتحدث عن سيارة المستقبل .[/rtl] | [rtl]وضعية الانطلاق[/rtl] | [rtl]¤ يدرك التلميذ أن السيارة من أهم المنجزات التي قدمها العلم للبشرية .[/rtl] | [rtl]الهدف الوسيطي[/rtl] | [rtl]¨ قراءة صامتة للنص .[/rtl] [rtl]¨ أسئلة لمراقبة الفهم العام : عن أي سيارة يتحدث الكاتب ؟ بم يحلم الكاتب ؟ ماهي المؤشرات التي تدل على اقتراب تحقيق الحلم ؟[/rtl] [rtl]? الفكرة العامة : تبيان الكاتب سعي الإنسان المتواصل لتطوير السيارة إلى أفضل مايكون.[/rtl] [rtl]¨ قراءة نموذجية للنص .[/rtl] [rtl]¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة[/rtl] [rtl]¨ تعميق الفهم :[/rtl] [rtl]الأسئلة : ما معنى تترك لها العنان ؟ ذاتية القيادة ؟ مادور السائق في سيارة المستقبل ؟ مادور الحاسوب والإنترنت في حياتنا ؟ هناك مؤشرات ظهرت في السيارة تنبىء عن إمكانية إحداث قفزة نوعية في صناعة السيارات . ماهي ؟ ماهو مؤشرسيارة المستقبل ؟[/rtl] [rtl]? شرح المفردات :[/rtl] [rtl]العنان:حبل لجام الفرس إجازة :عطلة ذاتية القيادة : تقود نفسها , يحاكي : يشابه المنشودة : المطلوبة[/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl]? الأفكار الأساسية :[/rtl] [rtl]1- دعوة الكاتب القارىء إلى تخيل سيارة ذاتية القيادة ومريحة لسائقها .[/rtl] [rtl]2- دور الحاسوب والإنترت في تحويل النظريات إلى حقائق .[/rtl] [rtl]3- تفاؤل الكاتب بحدوث تطور مذهل في مجال السفر .[/rtl] [rtl]4- تعداد الكاتب بعض خصائص السيارة الحديثة .[/rtl] [rtl]5- توقع الكاتب إنتاج سيارات ذكية في المستقبل .[/rtl] [rtl]? المغزى من النص : العلم والعمل يجعلان الحلم حقيقة .[/rtl] [rtl]? البناء الفني : [/rtl] [rtl]عين الجملة التي وردت بالمعنى الحقيقي والجملة التي ورد فيها مجاز .[/rtl] [rtl]- تستيقظ من النوم وتتناول فطور الصباح .[/rtl] [rtl]- تتجه صوب سيارتك فتركبها وتترك لها العنان .[/rtl] [rtl]ما المقصود ب: تترك لها العنان ؟ ماالذي يدل على أنها لم تستعمل بالمعنى الحقيقي ؟[/rtl] [rtl]1- إذا استعملنا كلمة للدلالة على المعنى الأصلي لها[الحقيقي] نقول: إننا استعملناها بالمعنى الحقيقي . مثال : القمر يدور حول الأرض .[/rtl] [rtl]2- إذا استعملنا كلمة للدلالة على معنى غير معناها الأصلي نقول: إننا استعملناها بالمعنى المجازي , بشرط وجود قرينة تفيد هذا المعنى . مثال: زارنا القمرفي الصباح .[/rtl] | [rtl]بناء التعلم[/rtl] | [rtl]E وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة .[/rtl] [rtl]E ما رأيكم في ما أورده الكاتب من تنبؤات بخصوص سيارة المستقبل ؟[/rtl] [rtl]E وظفوا الكلمات التالية في جمل بالمعنى الحقيقي تارة وبالمعنى المجازي تارة أخرى . [/rtl] | [rtl]تقويم بنائي[/rtl] | [rtl]¤ يدرك التلميذ أن البحث العلمي لايعرف اليأس ولاالاستسلام .[/rtl] | [rtl]الهدف الوسيطي[/rtl] |
[rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl]
|
| |