النص المعتمد بنت عطوفة الحصــــــة :04
الكفاءة القاعدية: ــ القدرة على توظيف الصيغ اللغوية و على التمييز بين الحرفين نطقا و احترام قواعد رسم الحروف
مؤشر الكفاءة: ــ يستعمل الصيغ (في ــ من ــ إلى ) ، يميز بين الحرفين (الثاء والذال ) ويدرك مبدأ التقابل الصوتي في الكلمات و يرسم الحرفين (الثاء والذال ) وفق قواعد كتابة كل حرف
الوســــــــــائل : كتاب التلميذ ، كراس التمارين
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء | السندات والوسائل | أفعال التعليم/التعلم | أهداف التعلم | سيرورة الحصة |
ـ يطالب التلاميذ بتركيب جمل مفيدة بالصيغ المدروسة ــ انجاز التمارين : مطالبة التلاميذ فتح كراس التمارين في الصفحة 3 لإنجاز التمرين 1 يقوم التلاميذ بإنجاز التمرين يليه تصحيح جماعي و تصحيح فردي على الكراس | ـ كراس التمارين السبورة | يطرح المعلم أسئلة بهدف الحصول على إجابات تتضمن الصيغ المقصودة ، ثم يكتب الجمل على السبورة ويستخرج الصيغة المقصودة من الكلمة ويقدم مثال عن الصيغة و يقوم بنفس العمل مع باقي الصيغ | ـ استخرج وأستعمل | ــ الحصة الأول: يستعمل ضميري الغائب المذكر والمؤنث |
ــ انجاز التمرين رقم 2 من كراس التلميذ ــ ثم غلى انجاز التمرين الثاني والثالث من نفس الصفحة ويتبع بتصحيح جماعي على السبورة وتصحيح فردي على الكراس ــ ينتقل التلاميذ بعد ذلك لإنجاز تمرين الإملاء (أسمع وأكتب) حيث يملي عليهم المعلم الكلمات ويكتبونها في المكان المخصص تكتب الكلمات على السبورة وتصحح على الكراسات | السبورة كراس التلميذ | ـ يلفت المعلم انتباه التلاميذ إلى ملاحظة الحرف(ث في كلمة ما ويقوم بالفعل نفسه مع الحرف (ذ) ــ يكتب المعلم علىالسبورة الكلمتين كما وردتا في "أقرا وأميز"ويطالب التلاميذ بقراءتهما ، ــ يستخرج الحرفين ويكتبهما بلون مغاير على السبورة ثم يطلب التلاميذ بالنطق بالحرفين . ــ يكتب المعلم كلمتين المراد بهم إدراك التقابل اللفظي بين الصوتين (نثر ــ نذر ) ويستبدل الحرفين للإشارة إلىالإختلاف في المعنى | ــ أقرأ وأميز | ـ الحصة الثانية يميز بين الحرفين (ث ،ذ) ويدرك مبدأ التقابل الصوتي في الكلمات |
يوضح المعلم للتلاميذ الفرق بين كل تدريب وما سبقه فإن ذلك يساعدهم على اتباع التعليمات وكذا التمييز بين الحركات التي يقومون بها من حرف إلى آخر | ـ كراس التلميذ ــ السبورة ــ القلم | ــ يكتب المعلم الكلمات التي تتضمن الحرف المقصود(ث) ويستخرج منها الحرف ويكتب بأشكاله المختلفة :أول الكلمة ، وسطها ،آخرها ، منفصلا عن الكلمة ــ يبين للتلميذ نقطة البداية في كل شكل ويوضح له اتجاه الحركة ضمن مسار الخط وتعرجاته ــ مطالبة التلاميذ بكتابة الحرف في كراس التمارين ــ يتجول المعلم بين الصفوف ، يصحح الوضعيات وينهى عن العادات السيئة ويساعد العاجزين ــ يتتبع المعلم نفس الخطوات في تدريب التلاميذ على كتابة الحرف الثاني | ـ ألاحظ وأتدرب | ـ الحصة الثالثة يرسم الحرفين (ث ذ) وفق قواعد كتابة كل حرف |