النص المعتمد: قصة دبدوب والثعالب الحصــــــة :07
الكفاءة القاعدية:القدرة على فهم المسموع ، وتنمية حب المطالعة
مؤشر الكفاءة: ــ يتعرف على شخصيات القصة ويحدد أحداثها
إنجــــــــــاز الحصـــــــة
معايير الأداء | السندات والوسائل | أفعال التعليم/التعلم | أهداف التعلم | سيرورة الحصة |
ـ حسن تنظيم الفصل من حيث جلوس التلاميذ وانتباههم و‘صغائهم | ـ مناقشة التلاميذ | ـ طرح أسئلة : ــ ما هي الحيونات التي تعرفها ؟ هل تعرف قصصا لحيوانات ؟ ــ أذكر بعض العناوين | ـ يمهد المعلم لموضوع القصة | ــ التمهيد |
ـ التعبير الحر | القصة | ـ يسرد المعلم القصة على تلاميده ،بطريقة يهتم فيها برنة صوته وتمثيله للمعنى .(إمكانية إعادة سردها مرة ثانية إن دعت الضرورة إلى ذلك) ــ التدرج في التعرف على شخصيات القصة ــ التعرف على مكان القصة وزمانها ــ القاء أسئلة جزئية بسيطة قصد اكتشاف الموضوع الذي تعالجه القصة | ــ يسرد المعلم القصة | ـ تقديم القصة |
الأسئلة : يقترح المعلم أسئلة يراها مناسبة لدفع التلاميذ للمزيد من التعبير | ـ االقصة | ــ بعد سرد القصة ، يقوم المعلم بتوجيه الأسئلة المتعلقة بها دون التشديد في طلب إجابات محددة: ــ ماهو الدرس الذي تعلمه دبدوب؟ ــ ما رأيك في تصرف الفيل فلفول ؟ ــ هل كان دبدوب يستحق العقاب ؟لماذا؟ ــ هل كانت الثعالب صديقة دبدوب ؟ ــ انصرف دبدوب للعب ، وترك العمل للثعالب ، ما رأيك في هذا التصرف؟ | ـ يستثمر القصة | ـ استثمار القصة |