جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2020 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2020 |
الخميس 21 فبراير - 17:27:57 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: معجم المنجد في اللغة معجم المنجد في اللغة معضم البحوت موجودة هنا في هدا الرابط https://sites.google.com/site/berberjawahir/berberjawahir معجم المنجد في اللغة علي بن الحسن الهنائي الأزدي المشهور بكراع النمل رتب المؤلف الكتاب على ستة أبواب في أعضاء البدن وأصناف الحيوان والطير والسلاح والسماء والأرض الموضوع المعاجم إسم الكاتب علي كراع النمل الناشر دار المشرق عدد المجلدات 1 هو علي بن الحسن الهنائي الأزوي، أبو الحسن: عالم بالعربية. مصري لقب "كراع النحل" لقصره أو لدمامته، له كتب منها "المنضد" في اللغة و "المنتخب المجرد" متخصره، "والمنجد" رتبه على ستة أبواب في أعضاء البدن وأصناف الحيوان والطير والسلاح والسماء والأرض، و "أمثلة غريب اللغة" و "المصحف" و "المنظم" و "الأوزان". بابُ أعضاءِ البَدَن من الرَّأسِ إلى القَدَم الرَّأس: اسمٌ لمَكَّةَ. قال الشاعر: وفي الرَّأسِ آياتٌ لمَنْ كان ذا حِجىً وفي مَدْيَنَ العُلْيا وفي مَوْضِع الحَجَرْ والرَّأس أيضاً الرَّئيس. ويقال للقَوْم إذا كَثُرُوا وعَزُّوا: هُمْ رَأس. قال عَمْرُو بنُ كُلثوم التَّغلبي. بِرَأسٍ من بني جُشَمَ بنِ بَكْرٍ نَدُقُّ به السُّهُولَة والخزُونا ويقالُ: أعِدْ علىَّ كلامَكَ مِنْ رَأسٍ، ومن الرَّأس. و هامَةُ: الإنسان جمعها هامٌ وهاماتٌ. والهامةُ: طائرٌ صغيرَ يألفُ المقابرَ، وجَمْعُه: هامٌ. وهامة القَوْم: سَيِّدهم قال العَجَّاج: فخِنْدِفٌ هامةُ هذا العالَمِ قومٌ لَهُمْ عِزُّ السَّنامِ الأسْنَمِ والهامُ: جماعة الناس. قال جُرَيْبَةُ بنُ أشْيَم. وَلَقَلَّ ليِ مما جَمَعْتُ مَطِيَّةٌ في الهامِ أركبُها إذا ما رُكِّبُوا يعني بذلك البَليَّةَ، وهي الناقةُ التي تُعْقَلُ عند قبرِ صاحبِها حتى تَبْلَى، وكان أهلُ الجاهلية يزعمون أنَّ صاحِبَها يركُبها يومَ القيامة، لا يَمْشِى إلى المَحْشَر. والجُمْجُمةُ: البِئْر التي تُحْتَفر في السَّبَخَة. والوَجْه: والجِهة: المَوْضِعُ الذي تَتَوجَّهُ إليه وتَقْصِدُه. والجبْهَةُ: مَنْزِلَةٌ من منازل القَمَر. والجَبْهة: اسمٌ للخيل، ومنه الحديثُ المرفوع «ليس في الجَبْهَةِ صَدَقةٌ». ومنه قَوحلُ مُعَاوِيَةَ يوم صِفِّين لأصحابه: ________________________________________ فإنْ تُجْمِعُوا أصْدِمْ عَلِيًّا بِجَبْهَةٍ تُغِثُّ عليه كُلَّ رَطْبٍ ويابسِ وإنِّي لأرْجُو خَيْرَ ما أنا نائلٌ وما أنا مُلْكِ العراق بِآيِسِ. و حاجِبُ: الشمس: جانبٌ منها حين تَطْلُع. قال الرَّاجز ـ يصف حِمار وَحْش ـ : يبادِرُ الآثارَ أن تَؤوبَا وحاجِبَ الجَوْنةِ أن يَغِيبة الجَوْنةُ: الشمس. وقال قيسُ بنُ الخَطيم: تَبَدَّتْ لنا كالشَّمسِ تَحْتَ غَمَامَةٍ بَدَا حَاجِبٌ منها وضَنَّتْ بحاجِبٍ والعَيْنُ: مَطَرٌ يدومُ خَمْسَةَ أيامٍ أو سِتَّةٍ لا يُقْلع. والعَيْن أيضاً: طائرٌ أصفر البطنِ، أخضرُ الظهَّر، بِعِظَمِ القَمْرِيِّ. ويقال لقيتُه أولَ عَيْنٍ، أي أولَ شىء. ويقال: أعطيتُه ذاك عَيْنَ عُنَّةٍ، أي: خاصَّةً من بين أصحابه. وعَيْن كلِّ شىءٍ: خِيارُه. وعَيْن القَوْمِ: ربيئَتُهُمْ الناظرُ لهم. وعَيْن الرَّجلِ: شاهدُه. ومنه قولهم للفرسِ الجوادِ: عينُه فِراره وفُراره، أي: رأيتَه تفعر سْتَ فيه الجَوْدَة من غير أن تَفُرَّه عن عَدْوٍ أو غير ذلك. يقال: فَرَسٌ جَوَادٌ بَيِّنُ الجُودةِ، والجودَةُ المصدر. والعَيْن في المِيزان عَيْبٌ، وذلك أن تَرْجُعَ إحدى كِفَّتَيْه على الأخرى قال أبو زيد: تَرْجِعُ. وعَيْن الشَّمْس. وعَيْن الرُّكْبَة أحسَبُه هَمْزَةً فيها. وعَيْن النَّمْرِ: مَوْضع و الحَدَق الباذِنْجَانُ. الواحدة حَدَقَة. قال الراجز: تَلْقى بها بِيْضَ القَطَا الكُدارِي توائِماً كالحَدَقِ الصِّغار التَّوائِم: جمع تَوْأم، وهو الزَّوْجُ. والتَّوُّ: الفرْدُ. يقال: جاء فلان تَوًّا، أي: مُفْرَداً، وولدت المرأة توأمين، أي: اثنين في بطن، كل واحد منهما توأم لصاحبه. ويقال: ما بها (شَفْرٌ) وشُفْرٌ لغتان، أي ما بها أحد. وكذلك شَفْر العَيْن والفَرْج يقال فيهما بالضم والفتح. و الجَفْنُ: أصْلُ الكَرْمِ. قال النَّمِر بنُ تَوْلَب: سَقِيَّةُ بَيْنَ أنهارٍ عذاب وزرْعٍ نابتٍ وكُروم جَفْنِ ________________________________________ لها ما تشتهِى عَسَلٌ مُصَفَّى وإن شاءتْ فَحُوَّارَى بِسَمْنِ فأعطت كلما غُذِيَتْ شَبَاباً فأنبتها نَبَاتاً غير حَجْنِ والحَجْن: سوء الغذاء، والحَجِن: السَيِّىءُ الغذاء. وجَفْنُ السَّيف: غِلافه. والعامة تدعو ناظر العين (الصَّبىَّ). وصبىُّ السيف: حَدُّه. وصَبِيَّا اللَّحْيَيْنِ: مُجْتَمَعُهما مِنْ مُقَدَّمهما. و سَواد القَوْم: مُعْظَمهم. وسوادُ العِراق سُمِّى بذلك لِكثْرةِ النّخيل وخُضْرَته؛ لأنّ الخُضْرةَ تُقارب السَّوَاد. و بَيَاض القَلْبِ من الفَرَسِ: ما أطاف بالعِرْقِ منْ أعْلى القَلب. و محاجر العَينْ: مُؤخْرَاتها. و المَحَاجر: الحَدائق. و عارِض اللِّحية: الشَّعر النابت على الخَدّ. والعارِض: الجبَل. وما بين الثنايا والأضراس: عارض، والجمعُ العوارض، ومنه قيل للمرأة: «مَصْقُولٌ عَوَارضُها» والعارِض: ما عَرَض لك. و الخَدُّ: الجَمَاعة من النّاس، والخَدُّ: الشَّقُّ في الأرض. وقد خَدَّ يَخُدَّ. والأخدود أفْعُول منه. والجمعُ الأخاديد ومنه قِيلَ الجَدَأول: الخِداد، والأخِدَّةُ، والخِدَّان للكثير. ويقال: خَدَّ الدمعُ في خَدَّه، إذا أثَّر فيه، يَخُدُّ خَدًّا. و الأذُن من الرجال: الذي يأذيُ لكلِّ قائلٍ، أيْ يَسْتَمِعُ. و المِسْمَعُ: مَدْخلُ الكلام في الأذن. والجمعُ مَسَامع. والمِسْمَعُ: العُرْوَةُ التي تكون في وسط الإدَاوَة. والمِسْمَعان: الخَشَبَتان اللَّتان تُدْخَلانِ في عُرْوَتي الزَّبِيل الذي يُخْرَج به التُّراب من البئرِ. و أنْف الجَبَل: نَادِرٌ يَنْدُرُ منه. وأنْف البَرْد: أشَدُّه. ويقال: جاء يعدو أنْفَ الشدِّ، أي أشَدَّه. وأنْف النَّاب: طَرَفهُ حين يَطْلُع. وأنْف الباب: حَرْفُه. و شَوَارِب الفَرعسِ: ناحيةُ أو داجِهِ حيث يُوَدِّجُ البيْطار. واحدُها على التقدير شارِب وشَارِبُ السَّيْف: رأسُ مَقْبِضِه من فوق إذا هَزَزْتَهُ. و لِسان القوم: المُتَكَلِّمُ عنهم. ________________________________________ ولِسان المِيزان. ولِسان النّار. فأما اللِّسان من الإنسان وغيره، فيذكَّر. ويُجْمع على ألسنة، ويُؤنَّث، ويجمع على ألْسُن، فإذا أريد به الرِّسالة فإنه مُؤنَّثٌ لا غَيْرُ. قال الشاعر، وهو أعْثَى باهلَه: إنِّي أتَتْنى لسانٌ لا أسَرُّ بها مِنْ عَلْوَ، لا كَذِبٌ فيها ولا سَخَرُ وقال الشاعر: أتَتْني لِسانُ بني عامرٍ أحَاديثُها بَعْدَ قَوْلٍ نُكُرْ و السِّنُّ: الثَّوْر قال امْرؤ القَيْس: وَسِنٍّ كَسُنَّيْقٍ سَنَاءً وسُنَّماً ذَعَرْتُ بِمِدْلاجِ الهَجيرِ نَهُوضِ السُّنَّيْقُ: جَبَل بعَيْنِه. والسُّنَّمُ: البَقَرة. و الثَّنايا: العِقاب. الواحدة ثَنِيَّة. ويقال: هي الجِبال. ويقال: هي الطرق إلى الجبال. و النَّاب: المُسِنةُ من النّوق. والجمع النُّيوب والأنياب. قال الراجز: لَسْنَ بأنْيابٍ ولا حَقائِقِ[/شع[ و الضِّرْس جَمْعهُ ضُروس. ويقال: وقعت في الأرض ضْرُوس من مطرٍ، إذا وقعت فيها قِطَعٌ متفرِّقة. و العَمْرُ: اللَّحْم الذي بين الأسنان، وجمعه عُمور. والعَمْر والعُمْر واحد. والعَمْر أيضاً: الشَّنْف. والفَقْر يُكَنَى أبا عَمْرَةَ. و الطُّلاطِلَةُ: لَحمة من الحَلْق. والطُّلاطلَةُ: الدَّاهية. والطُّلاطِلةُ: داءٌ يأخذ الحميرَ في أصلابها فيقطعها. واحدها طُلَطِلٌ. ويقال: رماه اللَّهُ بالطُّلاطِلةْ، وحُمَّى مُماطِلَةْ، وهو وجع في الظهر. والطُّلاطِلةُ: الدَّاء العُضال الذي لا دَواءَ له. و اللَّحْىُ: مصدر لَحَيْتُ ألْحاه لحْياً، فأنا لاحٍ، وهو مَلْحِىٌّ، أي: مَلُومٌ. و الذَّقَنُ: مَصْدعرُ ذَقِنَت الدَّلْوُ تَذْقَنُ، إذا خُرِزَت فجاءتْ شَفَتُها مائِلةً. و العَظْم: خَشَبُ الرَّحْل بلا أنْسَاع ولا أداة. و العِرْقُ: الجبَلُ، وجمعه عُروق. الموضوعالأصلي : معجم المنجد في اللغة // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: berber
| |||||||
الخميس 21 فبراير - 17:30:22 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: معجم المنجد في اللغة معجم المنجد في اللغة بَحْرَ الأَجَارِيِّ مِسَحًّا مِمْعَجا والبَحْرَة بالهاءِ: الأرْضُ. والبَلْدةُ، يُقال: هذه بَحْرَتُنا. والبَحْرَة أيضًا: الفَجْوةُ من الأرْض، وجَمْعُها بِحارٌ، وثلاثُ بَحَراتٍ. ويقال: بدا الشىءُ: إذا ظَهَر. ________________________________________ والبَدَا : ما يخرجُ مِنْ دُبُر الإنسان. والبَدا : مَفْصِلُ الإنسان، وجَمْعُه أَبْداءٌ. والبَدْرَةُ: من المال، وجمعها بِدَر. والبَدْرَة أيضًا: جِلْدُ السَّخْلَةِ من الضَّأْنِ بَعْدَ الفِطام. وعينٌ بَدْرَة : كبيرة، قال امرؤُ القيس: [المتقارب] وعَينٌ لها حَدْرةٌ بَدْرَةٌ شُقَّتْ مآقِيهِمَا مِنْ أُخُرْ والبَدَلُ: الشَّىءُ يُؤخَذُ مكانَ غيره. والبَدَلُ: وَجَعٌ في الرِّجْلَين واليدين، وقد بَدِلَ يَبْدَلُ بَدَلاً، قال شَوّالُ بنُ نُعَيْم: [الكامل] وتَمَذَّرَتْ نفسِيْ لذاكَ ولم أزَلْ بَدِلاً نهارِي كُلَّه حتى الأُصُلْ ويُقال للرَّجُل الشَّريف: بَدَل وبِدْلٌ، وجمعه أبدال. والبِر من قولك: بَرِرْتُ الرَّجُلَ. والبِرُّ: الطَّاعة. والبِرُّ: الفَأرة، ومنه قولُهم: ما يعرِفُ هِرًّا مِنْ بِرٍّ. والبُسْرَةُ: التي في النخلة. والبُسْرَةُ: الغَضُّ من البُهْمَى، قال ذو الرُّمَّة: [الطويل] رَعَتْ بَارِضَ البُهْمَى جَميمًا وبُسْرَةً وصَمْعاءَ حتى آنَفَتْها نِصَالُها والبِرْكَةُ: المَوْضِعُ يَسْتَنْقِعُ فيه الماءُ. والبِرْكة: أن يَدِرَّ لبنُ الناقةِ بارِكةً فيُقِيمَها صاحبُها فيحلُبَها، قال الكُمَيْتُ: [مرفل الكامل] وحَلَبْتُ بِرْكَتَها اللَّبُو نَ لَبُونَ جُودِكَ غَيْرَ ماصِرْ والبِرْكة: الصَّدْرُ من الفَرَس، قال الأعشَى: [السريع] مُسْتَقدِمُ البِرْكةِ عَبْلُ الشَّوَى كَفْتٌ إذا عَضَّ بِفَأسِ اللِّجامْ والبَرْدُ: ضِدُّ الحَرِّ، وقد بَرَدَ النهارُ، فهو باردٌ. والبَرْد أيضًا: النَّوْم، وفي القرآن: {لا يَذُوقُونَ فِيها بَرْدًا ولا شَرَابًا} [سورة النبأ/ 42]؛ قال النابغة: [البسيط] والراكضاتِ ذُيُولَ الرَّيْطِ فَتَّقَها بَرْدُ الهواجرِ كالغِزْلان بالجَرَدِ والبارد: الثابت، يقال: ما بَرَدَ في يدي منه شيءٌ، أي: ما ثَبَتَ؛ قال أوسُ بنَ حجَر: [الطويل] ________________________________________ أتاني ابنُ عبدِ اللَّهِ قُرْطٌ أخُصُّهُ وكان ابنَ عَمًّ نُصْحُه لِيَ باردُ وقالت الزَّبّاء: الرجز] أمْ صَرَفَانًا باردًا عَتِيدا ويُقال: إن أصحابك لا يُبالُونَ ما بَرَّدُوا عليك، أي: ما ثبَّتُوا عليك. والبَزْرُ: الحَبّ. والبَزْرُ: مصدر بَزَرْتُه بالعصا، إذا ضَرَبْتَه بها. ويقال: بَص الشىءُ بَصِيصًا : بَرَقَ. وبَص الفَرْخُ بَصيصًا : صوَّت. ويقال: أفلَتَ وله بَصِيص ، أي: رِعْدةٌ. والبَصْرةُ: بَلَدٌ. والبَصْرة والبِصْر: الحِجارة التي ليست بَصُلْبَة، وتدعى الكَذَّانَ. والبَصْرة: الطين العَلِك. والبَطِيط ــ عند العامّة ــ: خُفُّ مَقْطُوعٌ، قَدَمٌ بغَير ساقٍ. ويقال: جاء بأمرٍ بَطِيط ، أي: عَجيب، قال الكُمَيْتُ: [الوافر] أَلَمَّا تَعْجَبي وتَرَيْ بَطِيطًا من الحِقَبِ المُلَوَّنَةِ الفُنُونا والبَطَرُ: قِلَّةُ احتمالِ النِّعْمة، وقد بطِر الرجلُ بَطَرًا، وهو مِثْلُ الدَّهَشِ. وبَطِرَ: نَشِط. وبَطِر: تَحَيَّر، قال الراجز: [الرجز] تُقَحِّمُ المَلاّحَ حتى يَبْطَرا وبَعْل المرأة: زَوْجُها. والبَعْل من النَّخِيل: ما يَشْرَبُ بعُروقه من الأرض من غير سَقْيٍ. والبَعْلُ: الذَّكَرُ من النَّخْل، ويسمى الفُحّالَ. والبَعْلُ: صَنَمٌ كان لقومِ يُونُسَ عليه السلام، وفي القرآن: {أتَدْعُون بَعْلاً وتَذَرُونَ أحْسَنَ الخالِقينَ} [ سورة الصافات/ 521 ]. والبَشْكُ: سُوءُ العَمَلِ. والبَشْكُ: الخياطة الرَّديئة، وكذا هو في الأمثلة في «المُجَرَّدِ». والبَشْك في حُضْرِ الفرَس: أن ترتفعَ حوافِرُهُ من الأرض ولا يَقْرُبَ قَدْرُه ولا تنبسِط يداه، وقد بَشَكَ بَشْكًا: إذا أسْرع. والبَشْك أيضًا: الكَذِب، وخَلْطُ الكلامِ بالكذب. والبَعْثُ: من البُعُوث. ورجلٌ بَعْث وبُعْثٌ وبِعْثٌ، وهو الذي لا يزالُ هَمُّه يبعَثُه من نومه ويُؤَرِّقُه، قال حُمَيْدُ بنُ ثَوْرٍ الهلاليّ: [الكامل] ________________________________________ تَعْدُو بأشْعَثَ قد وَهَى سِرْبَالُه بَعْثٍ تؤرِّقُه الهُمومُ فَيَسْهَرُ والبَعْض من الشىءِ: دُونَ الكُلّ. والبَعْضُ: عَضُّ البَعُوض خاصّةً، وقد بَعَضَ يَبْعَضُ، قال الشاعر: [الوافر] لَنِعْمَ البيتُ بيتُ أبي دِثارٍ إذا ما خافَ بعضُ القَوْمِ بَعْضا أي: عَضًّا، وأبو دِثار: اسم للكِلَّة. والبَلَدُ: واحد البُلْدان. والبَلَدُ: الأثر، وجمعه أبْلاد، قال عديُّ بنُ الرِّقاع العامِلِيُّ: [الكامل] عَرَفَ الدِّيارَ تَوَهُّمًا فاعتادها مِنْ بَعْدِ ما شَمِلَ البِلَى أَبْلادَها والبَلدُ: القَبْر، قال عديُّ بنُ زيدٍ العِبَادِيُّ: [الرمل] مِنْ أُناسٍ كنتُ أرجو نَفْعَهُمْ أصبحوا قد خَمَدُوا تحتَ البَلَدْ والبُلْدَةُ بالضمّ: أن يكون الحاجبان غيرَ مقرونَيْن، يقال منه: رجلٌ أبلدُ، وبَلِدَ الرَّجُلُ يَبْلَدُ بَلَدًا، إذا كان كذلك، ويقال له: البَلْدَة أيضًا. والبَلْدَةُ: التُّراب. والبَلْدَة : الصَّدْر، قال ذو الرُّمَّة يصف ناقة: [الطويل] أُنِيخَتْ فألْقَتْ بَلْدَةً فوق بَلْدَةٍ قليلٍ بها الأصْواتُ إلا بُغَامُها وبَلْدَة الفَرَس: مُنْقَطَعُ الفَهْدَتَيْن من أسافِلهِمَا إلى عَضُدَيْهِ، قال نابغةُ بني جَعْدَةَ: [المنسرح] في مَرْفِقَيْهِ تَقَارُبٌ وله بَلْدَةُ نَحْرٍ كَجَبْأةِ الخَزَمِ وهو شَجَرٌ تُفْتَلُ منه الحِبال. والبَلْدَةُ: مَنْزِلَةٌ من مَنازِلِ القَمَر لا نُجومَ فيها. ويُقال: هي بَلْدَة ما بينِي وَبَيْنَكَ، يعني الفِراق. والبَلَحة: بَلَحَةُ النَّخْلَة. والبَلْحةُ: الاسْتُ، ويقال: البَلْجَةُ بالجيم. ويُقال: بُلْحَةُ النَّخْلة، وجمعها بُلَح . والبُلَح : طَائِرٌ عَظيم، أَعْظَمُ من النَّسْر، أبْغَثُ اللَّون، والجميعُ البِلْحان. والبَلِيَّة: يُبتَلَى بها الرَّجُلُ. والبَلِيَّةُ: الناقة يموتُ رَبُّها فَتُشَدُّ عند قَبْرِهِ حتى تَمُوتَ وتَبْلَى. ________________________________________ والبَلَقُ: مصدرُ الأبْلَق في لوْنه. والبَلَق : الفُسْطاط، قال حَسّان: [الكامل] فليَأتِ وَسْطَ قِبَابِهِ بَلَقِي وليأتِ وَسْطَ خَمِيسِه رَجْلي والبَلاط: الحِجارَةُ المفروشة. والبَلاط: وَجْهُ الأرْض. ويُقال: فلانٌ حَسَنُ البَلاط ، أي: الجِلْد. والبَلاط: اسم موضع، قال الشاعر: [البسيط] لولا رجاؤُك ما رُدْنا البَلاطَ وما كان البَلاطُ لنا أهْلاً ولا وَطَنا والبَلَلُ: ضِدُّ الجُفوف. والبَلَلُ: اللُّؤْم، يقال منه: رَجُلٌ أبلُّ، وامرأةٌ بَلاَّءُ ــ وهو الذي لا يُدْرَكُ ما عنده من اللُّؤْمِ. وقد بَل الرجلُ من مرضه بَلَلاً: بَرَأَ، قال الشاعر: [الطويل] إذا بَلَّ من داءٍ به ظَنَّ أنَّه نَجَا وبه الدّاءُ الذي هو قاتِلُهْ وكذلك أَبلَّ، واستبلَّ، قال: [المتقارب] كما يَغْبِطُ الدَّنَفُ المُسْتَبِدْ لَ بالبُرْءِ تُنْبَؤهُ مُسْتريحا والبَنان: الأصابع، واحدتها بَنانة . والبَنَانة أيضًا: الرَّوْضةُ المُعْشِبَة. فأمّا البِنانُ ــ بكسر الباء ــ: فإنه جمع بَنَّة، وهي الرِّيح الطَّيِّبة. والبَنِيقة: واحدة بَنائِق القَميص، ويُقال: البَنيقة: اللَّبِنَةُ؛ قال: [الطويل] يَضُمُّ إليَّ الليلُ أطفالَ حُبِّها كما ضَمَّ أزْرارَ القميصِ البَنَائِقُ وبَنيقة الفَرَسِ: الشَّعر المُخْتلفُ وسَط المَوْقِف. والبَنيقة : السَّطر من النَّخْل. والبَوْشُ: الكَثْرة من النَّاسِ والعِيال، قال أبو ذُؤَيب: [الطويل] وأشعثَ بَوْشِيٍّ شَفَيْنا أُحاحَه غَداتَئذٍ ذي جَرْدَةٍ مُتَماحِلِ الأُحاح: العَطش، وهو هاهنا الغَيْظُ، بَوْشِيٌّ: كثير البَوْش؛ والجَرْدة: بُرْدةٌ منجَرِدة، ومتماحِلٌ: طويل. والبَوْش: طَعَام. والبُوق: الذي يُنفخ فيه. والبُوقُ: الباطلُ، قال حسّانُ بنُ ثابت: [البسيط] إلا الَّذِي نَطَقُوا بُوقًا ... والبَهاء: الحُسْنُ والجَمَال، ممدود. والبَهَاءُ: النَّاقةُ التي تَسْتَأنِسُ بالحالِب. ________________________________________ والبَهَار: نَبْتٌ طَيِّبُ الرِّيح. والبَهَارُ: الخُطَّاف الذي يَطِير، وتَدْعُوه العامَّةُ: عُصْفُورَ الجَنَّة. فصل التاء التَّأويل : عِبارة الرُّؤيا. والتَّأويل : واحدته تأويلة، وهي بَقْلَةٌ ثَمَرَتُها في قُرونٍ كقرون الكِبَاشِ، ذاتُ غِصَنَةٍ ووَرَقٍ، وَثمرَتُها يَكْرَهُها المالُ، وورَقُها يُشبه وَرَقَ الآسِ، وهي طَيِّبَةُ الرِّيح. والتَّاجُ: الذي يكونُ على الرَّأس. وتاجٌ: قَبيلة من عَدْوانَ، قال: [الطويل] أبَعْدَ بَنِي تاجٍ وسَعْيِك بَيْنَهُمْ فلا تُتْبِعَنْ عينيكَ ما كانَ هالِكا ويقال: تَابَع الرجلُ الشىءَ: إذا جَعلَ بعضَه في إثْرِ بعض. ويقال: تَابَع الرَّجُلُ عَمَلَه: أَتقَنَهُ وأَحْكَمَه، ومنه حديث أبي واقدٍ اللَّيْثِيِّ: تابعْنا الأعمالَ فلم نَجِدْ شيئًا أبلغَ في طلبِ الآخرة من الزُّهد في الدنيا. والتاجر: واحد التُّجّار. ويُقال: ناقةُ تاجِر ، وجمعها تَوَاجرُ، وهي النَّافِقَةُ، ويُقال: إنّها كأنها تبيعُ نَفْسَها، مِنْ حُسْنِها؛ قال الراجز: [الرجز] مُجَالِحٌ مِنْ سِرِّها التَّواجِرُ والتُّبَّعُ: من تَبَابِعة اليَمَن، وهم المُلوك، سُمُّوا بذلك لأنَّ كلَّ واحد منهم يَتْبَعُ صاحبَه ويَسيرُ سيرته. والتُّبَّع مثل التِّبْعِ، وهو الذي يَتْبعُ النِّساء ويُحِبُّهن. والتُّبَّعُ: الظِّلُّ، سُمِّي بذلك لأنه يَتْبعُ الشمسَ حيثُما زالت، قال الهُذَليّ: [الكامل] يَرِدُ المِياهَ حَضيرةً ونَفِيضَةً وِرْدَ القَطَاةِ إذا اسمَألَّ التُّبَّعُ والتُّبَّعُ: ضَرْبٌ من اليَعاسِيب، أحسنُها وأعظمُها. والتِّبْنُ: سَفَى البُرّ. والتِّبْن أيضًا: أكبر الأقداح، يكاد يُرْوي العِشرين. والتَبَلُّد: التَّحَيُّر والتَّرَدُّد، من الرَّجُل البَلِيد. والتَبَلُّد: التَّصْفِيق. والتَّبَلُّد: التَّلَهُّف، قال عَدِيُّ بنُ زيد: [الطويل] سأكْسِبُ مالاً أو تقومَ نوائِحٌ ________________________________________ عليَّ بِلَيْلٍ مُبْدِياتِ التَّبَلُّدِ والتَّحَيُّر: الذي يكون في البَصَر. ويُقال: تَحَيَّر المكانُ بالماء، أي: امتلأ، ويسمى ذلك المكانُ حائِرًا، وجمعه حُوْرَانٌ. وتَحَيَّرت الجَفْنَةُ: إذا امتلأت طعامًا ودَسَمًا. واسْتَحار شَبابُ الجَارية، إذا امتلأ وبلغ الغَاية، قال النابِغَةُ ــ وذكر فَرْجَ امرأة ــ: [الكامل] وإذا لَمَسْتَ لَمَسْتَ أَخْثَمَ جاثِمًا متَحيِّرًا بمكانِهِ مِلْءَ اليَدِ ويُقال: تَدَثَّر بثوبه: تَغَطَّى به. وتَدَثَّر فَرَسَه: رَكِبهُ، قال ابنُ مُقْبِل يصف غَيْثًا: [الطويل] أصَاختْ له فُدْرُ اليمامةِ بَعْدَمَا ثَدَثَّرَهَا مِنْ وَبْلِهِ ما تَدَثَّرَا ويقال: تَرَوَّح الرَّجُلُ: من الرَّوْح والرَّوَاح. وتَرَوَّحَ الشجرُ: طال، ويقال: تَرَوَّحَ: اخْضَرَّ من غير مطَر؛ قال أوسُ بنُ حَجَر: [الطويل] تَلَقَّيْنَنِي يومَ العُجَيْرِ بِمَنْطِقٍ تَرَوَّحَ أرْطَى سُعْدَ منه وضَالُها سُعْد: اسم أرْض. والتُّرْعَةُ: مَسيلُ الماء إلى الرَّوْضة، وجمعها تُرَع. والتُّرْعة أيضًا: الرَّوْضَةُ تكون على المكانِ المُرْتفع، فإن كانت في مكانٍ مُطْمَئِنٍّ فهي رَوْضَةٌ. ويقال: التُّرْعة : الدَّرَجَة. ويُقال: الباب. والتَّرويق للماءِ والشَّراب: تَصْفِيَتُه. والتَّرْويقُ: أن يبيعَ الرجلُ سِلْعَتَهُ ويشتريَ خَيْرًا منها. والتزيُّد: من الزِّيادة. والتَّزَيُّد: أن يرتفعَ الفرسُ عن العَنَق قليلاً. فأمّا التزنُّد، بالنُّون: فالتحرُّق والتغضُّب، قال عديُّ بنُ زيد: [الطويل] إذا أنت فاكَهْتَ الرجالَ فلا تَلَغْ وقُل مِثْلَ ما قالوا ولا تَتَزَنَّدِ تَلَغُ: تَكْذِبُ، يقال: وَلَغ الرجلُ يَلَغ. ويُقال: تَصَدَّيْت لِلِقاء الرجُلِ. وتَصَدَّيْت أيضًا: تَضَرَّعْت. والتَّضْريب بين النَّاسِ في الشَّرِّ. وتَضْريب العَيْنِ: غُؤُورُها. والتَّطْريح : أن تَطْرَحَ عَنْكَ الشىءَ. ________________________________________ والتَّطْريح في خَبَبِ الفرس وجَرْيِهِ: بُعْدُ قَدْرِه في الأرْض. ويقال: تَعادى القَوْمُ: من العَدَاوَةِ، والعَدْو. وتعادَوْا أيضًا تعَادِيًا: ماتَ بعضُهم في إثْرِ بَعْض. والتَّعادِي: التتابع في الشَّىءِ، وقال: [الطويل] فَمَا لكِ مِنْ أَرْوَى تعادَيْتِ بالعَمَى ولاقَيْتِ كَلاّبًا مُطِلاًّ ورَاميا والتَّعَقُّد في الأمر: التلَوِّي والتّشدُّد. والتَّعَقُّد في البِئر: أن يَخْرُجَ أسفلُ الطَّيَّ ويَدْخُلَ أعلاه إلى جِراب البئر، وجِرابها: اتِّساعها. والتُّفَّاحة: التي تُؤكل. وتُفَّاحَتا الفرسِ: رُؤوس الفَخِذَيْن إلى أُمِّ الوَرِكَيْن. والتفكُّه: أكل الفاكهة. والتَّفَكُّه ــ في لغة أزْدِ شَنُوءةَ ــ: التَّنَدُّمُ. وفي لغة غيرهم: التَّعَجُّبُ، قال الشاعر: [الكامل] ولقد فَكِهْتُ من الذينَ تقاتَلُوا يومَ الخَميسِ بلا سِلاحٍ ظاهرِ الخَمِيسُ: الجَيْش. والتَّكْفِيرُ: تفعيلٌ من الكُفْر. والتَّكفِير: دُخولُ الرجُلِ في السِّلاح. والتَّكفير: تَرْكُ اليَديْن على الصَّدْر، قال جَرير: [الكامل] فإذا سَمِعْتَ بحَرْبِ قَيْسٍ بَعْدَها فَضَعُوا السِّلاحَ وكَفِّروا تكْفِيرَا والتَّكْفير ـــ من أهلِ الكتاب ـــ: أن يُطَأْطِىءَ أحدُهم رأسه لصاحِبه، كالتَّسْليمِ عندنا، ويُقال: كَفَّرَ له، يكفِّر تكفيرًا. والتَّل من الرَّمْل: كُوْمة منه. والتَّلُّ: مصدر تَلَلْتُه: إذا أَلْقَيْتَهُ لِخَدِّه وجَبِينِه. وتَلَوْت القرآن: قرأتُه. وتَلَوْت الرجلُ: تبِعْتُه. وتَلَوْتُه : خَذَلْتُهُ، ضِدٌّ. وتَلَبَّب الرَّجُلان: أخَذَ كلُّ واحدٍ منهما بِلَبَّةِ صاحِبهِ. والتلبُّب أيضًا: التحزُّم، قال المُتَنَخِّل اليَشْكُرِيُّ: [مرفل الكامل] واسْتَلْئِمُوا وتلبَّبوا إنّ التَّلَبُّبَ للمُغِيرِ وقال آخر: [الكامل] إنى لأخشَى أن تقول ظَعِينَتِي هذا غُبارٌ ساطعٌ فتلَبَّبِ ________________________________________ والتمَهُّلُ: تَفَعُّلٌ من المَهْل، أي: الرِّفق والتُّؤَدَة. وهو أيضًا: التقدُّم في السَّيْر، ضِدٌّ، قال الراجز: [الرجز] يَقْطعُ طُولَ الأرضِ بالتَّمَهُّل والتمعُّط في الشَّعر والجِلْد: أن يَسْقُط مِنْ داءٍ يَعْرِضُ له. والتَّمَعُّط في حُضْرِ الفَرَس: أن يَمُدَّ ضَبْعَيْه حتى لا يَجِدَ مزِيدًا ، ويحبسَ رِجْلَيْه حتى لا يَجِدَ مزِيدًا لِلَّحاق؛ ويكون ذلك منه في غَيْر احتِلاط: يَمْلَخُ بيديه، ويضْرَحُ برجليه في اجتماعهما، مِثْلَ السابح. والتَّمَنِّي: أن يتمنَّى أن يكون له شيءٌ. والتمِّني: القراءة، وفي القرآن: {إذا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطانُ في أُمْنِيَّتِهِ} [سورة الحج/ 25]؛ قال الشاعر: [الطويل] تَمَنَّى كتابَ الله أوَّل ليلهِ وآخِرَهُ لاقى حِمامَ المَقَادِرِ وقال آخر: [الطويل] تَمَنَّى كتابَ الله بالليلِ خاليًا تَمَنِّيَ دَاوُدَ الزَّبُورَ على رِسْلِ ويقال: تَنَبَّل الرَّجُلُ: من النُّبْل. ويقال: تَنبَّلَ: مات، من النَّبِيلة، وهي الجِيفَةُ. ويُقال: أصابتْهُ خُطوبٌ تَنَبَّلت ما عنده، أي: أهلَكَتْه، وقال: [الطويل] وقِدْمًا أصابَتْنِي خُطُوبٌ تَنَبَّلُ ويُقال: تَنصَّلْت إلى الرَّجُلِ من الشَّىءِ: اعتذرْتُ إليه منه، كما تَنْصُلُ اللِّحْيةُ من الخِضاب، ويَنْصُل السيفُ مِنْ غِمْدهِ. وتَنَصَّلْت الشىءَ: أخرَجْتُه. وتَنَصَّلْتُه: تَخَيَّرْتُه. وتَنَصَّلُوه: إذا أخذوا كُلَّ شىءٍ معه. ويقال: تَنَحَّى : تأخَّر. وتَنَحَّى وانْتَحَى: اعتَمَد، ضِدٌّ؛ قال عُقْبَةُ بنُ مُكَدَّمٍ التَّغْلِبيُّ، يصفُ الفَرَس: [البسيط] كَأنَّ مَنْخِرَها كِيرٌ يُشَبُّ بهِ جَمْرٌ تَنَحَّى عليه القَيْنُ مكبوبُ والتوجُّه إلى الشىءِ: أن تَعْتَمده بوجهِك. والتَّوجُّه : الإدْبار والاْنهزامُ، ضِدٌّ؛ قال الأخْطَل: [البسيط] ظَلُّوا وظَلَّ سحابُ الموتِ يَمْطُرُهُمْ حتى تَوَجَّهَ مِنهُمْ عارِضٌ بَرِدُ ________________________________________ بَرِدٌ، أي: فيه بَرَدٌ. ويقال: تَوَجَّه الرجُلُ: إذا وَلَّى وكَبِرَ، قال أوْسُ بنُ حَجَر: [الطويل] كَعَهْدِكِ لا حَدُّ الشبابِ يَصُدُّنِي ولا هَرِمٌ مِمَّنْ تَوَجَّه دالِفُ
| |||||||
الخميس 21 فبراير - 17:31:18 | المشاركة رقم: | |||||||
Admin
| موضوع: رد: معجم المنجد في اللغة
| |||||||
الأحد 2 نوفمبر - 15:18:01 | المشاركة رقم: | ||||||||
عضو نشيط
| موضوع: رد: معجم المنجد في اللغة
| ||||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |