الأحد 8 يونيو - 15:37:32 | المشاركة رقم: |
Admin
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 18167 | تاريخ التسجيل : 16/06/2009 |
|
| موضوع: س4م المدح والذم بناء لغوي 3- قراءة ودراسة نص الصناعات التقليدية 117 س4م المدح والذم بناء لغوي 3- قراءة ودراسة نص الصناعات التقليدية 117المستوى | الموضوع | النشاط | الحصة | الوحدة :24 | رقم الدرس | س4م | المدح والذم | بناء لغوي | 3- قراءة ودراسة نص | [rtl]الصناعات التقليدية[/rtl] | 117 | الهدف التعلمي : القدرة على توظيف المدح والذم شفهيا وكتابيا . السند التربوي : كتاب اللغة العربية ص 225 , السبورة . | [rtl]وضعيات وأنشطة التعلم[/rtl] | وضعية الانطلاق : [rtl]¨ تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه.[/rtl] [rtl]¨ تقديم الدرس : ماالفرق بين الجملتين : نعم الرجل خالد . بئس الرجل خالد .[/rtl] [rtl]¨ الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .[/rtl]
بناء التعلم : [rtl]¨ عرض الأمثلة :[/rtl] [rtl] 1- نعم الرجل عمر.[/rtl] [rtl] 2- بئس الحارس حارس المزرعة .[/rtl] [rtl] 3- حبذا الحارس الحارس الذي يخلص في عمله .[/rtl] [rtl] 4- لاحبذا ما يناله الكسول .[/rtl] [rtl] 5- ياحبذا أصص يثمر فيها الجهد والتعب .[/rtl] [rtl] 6- بئس الولد ولد تربيته سيئة .[/rtl] [rtl]¨ قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.[/rtl] [rtl]¨ التحليل والاستنتاج :[/rtl] [rtl] ?المدح والذم : لاحظ المثالين الأولين . ما مدلول كل منهما ؟ كيف يسمى كل من السلوبين ؟[/rtl] [rtl]- المدح هو ذكر صفة محمودة في الممدوح على وجه الاستحسان باستعمال الفعلين : نعم وحبذا .[/rtl] [rtl]- الذم هو ذكر صفة مذمومة في المذموم على وجه الاستهجان والاستنكار باستعمال الأفعال : بئس ولاحبذا وساء.[/rtl] [rtl]? عناصر جملتي المدح والذم : مم تتكون كل من جملتي المدح والذم ؟[/rtl] [rtl]- تتكون جملتا المدح والذم من فعل المدح أو الذم والفاعل والمخصوص بالمدح أو الذم .[/rtl] [rtl]مثال : نعم الخلق الصبر . بئس الخلق الكذب[/rtl] [rtl]¨ فعل المدح الفاعل المخصوص بالمدح فعل الذم الفاعل المخصوص بالذم[/rtl] [rtl]? صور المخصوص بالمدح أوالذم : لاحظوا الأمثلة . كيف جاء الفاعل و المخصوص بالمدح أو الذم فيها ؟[/rtl] [rtl]1- يكون الفاعل :[/rtl] [rtl]أ- معرفا ب(ال) . مثال : نعم الخلق الحياء . [/rtl] [rtl]ب- أو مضافا إلى اسم معرف ب(ال) . مثال : نعم خلق المراة الحياء .[/rtl] [rtl]ت- أو مضاف إلى مضاف إلى معرفة . مثال : بئس ابن أخت محمد سمير .[/rtl] [rtl]ث- او اسم إشارة . مثال : حبذا العلم .[/rtl] [rtl]ج- او اسما موصولا . مثال : نعم من تصاحبه الوفي .[/rtl] [rtl] ح- أو ضميرا مستترا مميز بنكرة . مثال : ساء خلقا الغضب .[/rtl] [rtl]2- يكون المخصوص بالمدح أو الذم :[/rtl] [rtl]أ- معرفا ب(ال) . مثال : نعم الرجل المخلص .[/rtl] [rtl]ب- أو علما . مثال : حبذا المعلم محمد .[/rtl] [rtl]ج- أو مضافا . مثال : بئس الصديق صديق السوء .[/rtl] [rtl]ح- أواسما موصولا . مثال : نعم التلميذ الذي بجتهد في دراسته .[/rtl] [rtl] [/rtl] | [rtl] تنبيهات :[/rtl] [rtl]1- يجوز تقديم المخصوص بالمدح أو الذم على الفعلين نعم وبئس فقط : الوفاء نعم الخلق .[/rtl] [rtl]2- قد يحذف المخصوص بالمدح أو الذم إذا كان معلوما . مثال : نعم عاقبة المتقين . (الجنة) [/rtl] [rtl]? إعراب نموذجي :المخصوص بالمدح [/rtl] [rtl]أ- إذا ورد بعد نعم وبئس يجوز إعرابه مبتدأ والجملة قبله خبر له وبجوز إعرابه خبرا لمبتدأ محذوف .[/rtl] [rtl]2- أما إذا تقدم على نعم وبئس فإنه يعرب مبتدأ .[/rtl] [rtl]نعم الرجل خالد .[/rtl] [rtl]نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح .[/rtl] [rtl]الرجل : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .[/rtl] [rtl]والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم للمبتدأ.[/rtl] [rtl]خالد : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .[/rtl] [rtl]خالد : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو مرفوع وعلامة رفعه الضمة .[/rtl] [rtl]حبذا الرجل الأمين .[/rtl] [rtl]حب : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح .[/rtl] [rtl]ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل .[/rtl] [rtl]والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم للمبتدأ.[/rtl] [rtl]الرجل :بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .[/rtl] [rtl]الأمين : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .[/rtl] [rtl]المرحلة الختامية :[/rtl] [rtl]¨ تقويم ختامي : [/rtl] [rtl]E ما هو المدح ؟ والذم ؟ ماهي صورالفاعل ؟ والمخصوص بالمدح أو الذم ؟ هاتوا أمثلة .[/rtl] [rtl]E ركبوا جملا بتوظيف المدح والذم مع تنويع الوضعيات .[/rtl] | [rtl] [/rtl] [rtl] [/rtl] [rtl].[/rtl] |
|
| |