[rtl]¨ تصحيح التمارين :[/rtl]
1- تعيين أساليب المدح والذم وعناصرها : المخصوص بالمدح أو الذم | الفاعل | نوعه | الفعل | الجملة | شرشال | المصيف | مدح | نعم | شرشال نعم المصيف . | ما | العمل | ذم | بئس | بئس ما يتصف به العامل المسكين . | الخلق | ذا | مدح | حب | حبذا الخلق الكريم . | الصبر | ما | مدح | نعم | نعم ما بتحصن به الإنسان الصبر . |
2- ملء الفراغ بمخصوص بالمدح أو الذم : - بئس العادة التأخر عن الدروس . - نعم الدرس درس الأستاذ خالد . - بئس ما يتخلق به الإنسان الكذب . - ياحبذا الحياء خلقا لأنه من الإيمان ولاحبذا الكفر لأنه من الشيطان . 3- الإعراب : - لاحبذا الجاهل الوقح . لا : حرف نفي حب : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح . ذا : اسم إشارة مبني في محل رفع فاعل . والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم للمبتدأ . الجاهل : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . الوقح : نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة . - نعم المحدث الكتاب . نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح . المحدث : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة . والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم للمبتدأ . الكتاب : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . 4- تبيان أغراض الأساليب : - هل وصل محمد ؟ استفهام حقيقي - هل ينفع الندم بعد فوات الأوان ؟ استفهام غرضه النفي - هل تعيرني قلمك ؟ استفهام غرضه الالتماس - اسكت . أمر حقيقي - واظب على عملك واتقنه . أمر غرضه النصح - يا محمد أقبل . نداء حقيقي غرضه الحث على الإقبال - يا له من يوم رائع ! نداء غرضه التعجب 5- تحوبل الاستعارات إلى تشبيهات : [rtl]- وصل البدر بعد طول انتظار . ظهر محمد كالبدر عند وصوله .[/rtl]
- أبان الشر أنيابه . ظهر الشر كالوحش مخرجا أنيابه . - ينهش الجوع بطني لما رأى لذيذ الماكل . الجوع ينهش بطني كما ينهش الأسد الجائع فريسته . - لمع البرق من فمها فأفاض القلب بشرا . ابتسمت فكشفت عن أسنان لامعة كلمعان البرق فأفاضت القلب بشرا . |