جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي |
الثلاثاء 23 مارس - 7:01:47 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: درجة تضمين الاسئلة في كتب الرياضيات للمرحلة الثانوية في الاردن لمستويات تصنيف جالاجر واشنر للاسئلة . د. جبر عبدالله البنا محاضر لمادة الرياضيات والاحصاء كلية القادسية جامعة البلقاء التطبيقية _ الاردن درجة تضمين الاسئلة في كتب الرياضيات للمرحلة الثانوية في الاردن لمستويات تصنيف جالاجر واشنر للاسئلة . د. جبر عبدالله البنا محاضر لمادة الرياضيات والاحصاء كلية القادسية جامعة البلقاء التطبيقية _ الاردن [rtl]هدفت الدراسة الى تعرف درجة تضمين الاسئلة في كتب الرياضيات الجديدة للصفين الحادي عشر العلمي والثاني عشر العلمي في الاردن لمستويات تصنيف جالاجر واشنر للاسئلة ، وذلك في العام الدراسي 2019-2020 ، واتبعت المنهج الوصفي التحليلي وجرى بناء بطاقة تحليل في ضوء مستويات جالاجر واشنر للاسئلة ، حلل بها ( 1757) سؤالا ، واشارت النتائج الى حصول المستوى التقاربي في كتاب الصف الحادي عشر على المرتبة الاولى بنسبة ( 54.19%) ، تلاه التباعدي بنسبة ( 24.63%) ، ثم التقويمي بنسبة (15.02%) ، واخيرا المستوى المعرفي بنسبة (6.16%) ، وفي كتاب الصف الثاني عشر العلمي، حصل المستوى التقاربي على اعلى نسبة قدرها (44.87%) ، تلاه التباعدي بنسبة (24.23%) ، ثم التقويمي بنسبة (20.11%) ، ثم المعرفي بنسبة ( 10.79%) .[/rtl] [rtl]الكلمات المفتاحية : تصنيف جالاجر واشنر ، تحليل اسئلة ، كتب الرياضيات [/rtl] [rtl]The degree of questions in the new mathematics books for grades 11 and[/rtl] 12 jordan inclusion of the Gallager and Ashner's Classification of Questions [rtl]Jber Al-Bana: Lecturer In Mathematics And Statistcs Dr.[/rtl] [rtl]Al-QadisiyahCollege-Al-Balqa Applied University [/rtl] [rtl]jbrbana29@yahoo.c [/rtl] Abstract The study aimed at identifying the degree of activity and drills questions in the new mathematics books for grades 11 and 12 in Jordan inclusion of the Gallager and Ashner's Classification of Questions level The study was conducted in the 2019-2020 academic year. The study followed the descriptive analytical method. The researcher constructed an analysis card in light of Gallager and Asherner's classificatio of questions levels, and analyzed (1757) items. The results showed that the level of convergent questions in the book of the eleventh scientific grade ranked first by (54.19%), followed by the divergent questions that got (24.63%), then evaluative questions (15.02%) and finally the knowledge level questions got (6.16%). In the book of the twelfth scientific the highest level was obtained by convergent questions with a percentage of( 44.87%), followed by the divergent questions, which got (24.23%). The evaluative level questions got (20.11%) and knowledge questions got (10.69%). key words Gallager&Aschne Activity ,Analyze Questions , Mathematics Books [rtl]المقدمة والاطار النظري :[/rtl] [rtl]تسعى التربية والتعليم إلى رفد الطالب بالمعلومات والمهارات والقيم والاتجاهات التي تساعده على متابعة حياته العملية من خلال توظيف تلك المعلومات في المواقف اليومية التي تواجهه؛ لذا يسعى القائمون على المناهج المدرسية إلى تطويرها بما يكفل تحقيق أهداف العملية التعلمية التعليمية، وذلك من خلال إخضاعها لأحدث المعايير العالمية التي تكفل نجاح هذه المناهج، وبالتالي تحقيق الأهداف المرجوة منها . [/rtl] [rtl]ويعد الكتاب المدرسي الأداة الرئيسية في عملية التعلم والتعليم وتتمثل أهميته في تقديم خبرة منظمة تنظيما منطقيا ونفسيا تتناسب ومستويات الطلبة , ويوضح الإطار العام للمادة بالإضافة إلى تزويد الطلبة بأنشطة وأسئلة تساعد في تراكمية البناء المعرفي وتشعبه وإثارة مستويات التفكير العليا لديهم . ويعتبر الكتاب المدرسي دعامة أساسية في التعليم الرسمي، ومرجعاً رئيساً في التعلم الذاتي يحتاج إليه التلميذ والمعلم ، وولي الأمر والموجه والمسؤول ، لتوجيه التلميذ لحسن استثمار هذا الكتاب والاستفادة منه علمياً وتربوياً وسلوكياً .[/rtl] [rtl]ولعل ابرز مايميز عصرنا الحالي ذلك الوعي المتزايد بأهمية الكتاب المدرسي , وهو أداة للتعلم الذي يعد اساس كل تنمية وتطور وتقدم ,لقد حطي كتاب الرياضيات بأهمية خاصة في الرياضيات التربوية , اذ يقع عليها العبء الاكبر في تحقيق الاهداف التي من ضمنها أكساب المتعلم أستراتيجيات التفكير الرياضي وربط الطالب بالعالم الذي يعيشه وبواقع بيئته وبحياته اليومية (نهرو,2013) .[/rtl] [rtl]وتمثل الأسئلة عنصرا مهما من عناصر المحتوى المعرفي ، وأداة فاعلة في استثارة التفكير بمستوياته المختلفة لدى الطلبة ، وتتعدد وظائف الأسئلة وإغراضها في الكتاب المدرسي ، ومن ذلك فهي تسهم في اكتشاف حقائق المحتوى المعرفي وحب البحث والاستطلاع ، وتستخدم في قياس استعداد الطلبة للتعلم ، والوقوف على خبراتهم السابقة ، وتشخيص صعوبات التعلم لديهم ، وقياس مدى تحقق نتاجات التعلم وأهدافه ،وإثارة الدافعية لديهم ، وتشجيعهم على التقويم الذاتي ، وتنمية مهارات التفكير. [/rtl] [rtl]ولذا تؤكد الاتجاهات الحديثة في التربية على أهمية الأسئلة في تنمية التفكير بانماطة المتعددة لدى الطلبة ، كالناقد والتأملي والإبداعي وما وراء المعرفي ، تلك الأنماط التفكيرية التي تشجع استخدام المهارات العقلية العليا ، التي تتطلب من المتعلم ان يقوم بعمليات التحليل والتقويم والإبداع . (Susnietal, 2002&Moulton,2003)[/rtl] [rtl]ويعتمد تاثير الاسئلة في هذه الجوانب على نوعية الاسئلة ، ومدى جودتها ، والطريقة التي صيغت بها ، والمستويات والجوانب المعرفية او الانفعالية او المهارية التي تقيسها ( الخالدي ، 2020)[/rtl] [rtl]وتسهم الاسئلة في ربط الخبرات السابقة بالخبرات الجديدة التي يكتسبها الطلبة في المواقف المختلفة، وتعمل على شد الانتباه والتشويق والتفاعل مع المواقف التعليمية التعلمية، وتساعد كذلك على تمثيل الخبرت الجديدة في البناء المعرفي (قطامي، 2004).[/rtl] [rtl] ويتفق الباحث مع هذا الرأي ويضيف ان طرح الاسئلة بمثابة دافع يساعد على التفكير بمستويات ذهنية مختلفة اذ لابد من استخدامها وخاصة في مادة الرياضيات لانها تثير المهارات العقلية المختلفة بدءاً بعمليات بسيطة مثل تحقيق اهداف المعرفة والفهم والارتقاء الى مستوى العمليات المتقدمة الممثلة بتحقيق اهداف التحليل والتركيب والتقويم والوصول الى مستويات ارقى واعلى من التفكير لتصل الى استخدام اسئلة الاستنتاج والاستدلال وتقويم الحجج والربط بين الأسباب والنتائج وغيرها وهي انواع كثيرة وتحت مسميات متنوعة وتتطلب اجابات حسب نوع السؤال المطروح ومنها الاسئلة المتشعبة والسابرة والتقاربية والتباعدية وغيرها[/rtl] [rtl]وهذا ما اكده برونر ( العوض، 2016 ) أن” أي مادة تعليمية يمكن تدريسها للمتعلم مهما كان عمره وبشكل فعال وجاد إذا أخذ مستوى النمو المعرفي للمتعلم بعين الاعتبار “.[/rtl] [rtl]وبالنسبة للرياضيات، يرى( عريفج وسليمان، 2005 )أن تدريس الرياضيات أصبح موجها نحو تنمية التفكيرواكساب الطلبة لمهارات التفكير الرياضي، وهذا يتطلب تنظيم المحتوى بطريقة متدرجة مع مراحل تطور النمو العقلي والمعرفي للطلبة، فالتفكير المنطقي يعتبر تفكير تحليلي واستنباطي، فأهداف الرياضيات متعددة وكثيرة منها، إكساب الطلبة لغة الرياضيات من اجل تنمية قدراتهم على ملاحظة العلاقات وتحليلها، وتوجيههم الى الدقة في المعالجة واكسابهم للعمليات الحسابية والهندسة والتقويم، وتعريفهم بالتطبيقات العملية اليومية للرياضيات، والوعي بالأبعاد المكانية، وتوقع النتائج، وحل المسائل والمشكلات.[/rtl] [rtl] وبناءً على ما سبق يجب على كل منهاج أن يراعي مستويات النمو العقلي والمعرفي للتلاميذ الذين سيدرسونه وان تصل الأهداف التعليمية إلى مستواها الأخير (التقويمي)، فلكل صف مستوى نمو يصله التلاميذ، ويجب أن يصل التلاميذ إلى مستوى التقويم الخاص بمستواهم العقلي الذي وصلوا إليه.[/rtl] [rtl] وقد أصبحت عملية تحليل المناهج، والكتب المدرسية، ومنها كتب الرياضيات امرا ضروريا خاصة عندما تقوم المؤسسات المعنية بهذه المناهج والكتب على تطويرها باستمرار، ويكون ذلك من خلال ملاحظة ومتابعة المنهاج والكتاب المدرسي أثناء تطبيقه، أو من خلال تحليل مطبوعات المناهج والكتب المدرسية وأدلة المعلمين التابعة لهذه الكتب وفقا لأسس معينة .( ابو زينه ، 2003) .[/rtl] [rtl]وللاسئلة تصنيفات عديدة حسب النظرة التي ننظر من خلالها إلى تلك الأسئلة ورغم اختلاف تلك التصنيفات فهي تنتقل من البسيط إلى المعقد ومن السهل إلى الصعب غالبا و قد ظهرت بعض التصنيفات التي تبنى على أسس مختلفة وذلك على النحو التالي:[/rtl] [rtl]- حسب الاجابة المتوقعة : اسئلة محددة الاجابة ، اسئلة مفتوحة الاجابة .[/rtl] [rtl] - حسب تصنيف بلوم للأهداف في المجال المعرفي : أسئلة التذكر ،أسئلة الفهم ،أسئلة التطبيق ،أسئلة التحليل ،أسئلة التركيب ،أسئلة التقويم .[/rtl] [rtl]- حسب المستوى الانفعالي الذي تنتمي اليه (تصنيف كراثويل ) : مستوى الاستقبال ، مستوى الاستجابة ، مستوى تقدير القيمة ، مستوى تنظيم القيمة ، مستوى الانصاف بالقيمة .[/rtl] [rtl]- حسب السبر : الاسئلة السابرة التشجيعية ، الاسئلة السابرة التركيزية ، الاسئلة السابرة التوضيحية ، الاسئلة السابرة التبريرية ، الاسئلة السابرة المحولة .[/rtl] [rtl]5)حسب التخطيط لها : أسئلة غير مخططة، أسئلة مخططة (متقاربة ومتباعدة) .[/rtl] [rtl]الا ان من اشهرها هو تصنيف جالاجر واشنر الذي وضع عام 1963 وبني حسب مستوى التفكير وفي هذا التصنيف اقترحا في بحثهما أن هناك ارتباطًا كبيرًا بين الأسئلة وتطوير مهارات التفكير العليا ، وانه يوفر أداة قادرة على التصنيف الدقيق لمستوى التفكير المطلوب للطالب .وفي هذا النموذج صنفت الاسئلة الى اربعة مستويات (Gallagher ,Aschner,1963) هي : [/rtl] [rtl]1) اسئلة التفكير المعرفي : التي تهدف الى اعادة الانتاج البسيط للحقائق والفقرات من المحتوى المتذكرمن خلال استعمال عمليات التذكر او الحفظ عن قلب او استدعاء التعلم السابق ، وللاجابة عن هذا النوع من الاسئلة على الطالب اختيار الاجابة الملائمة من ذاكرته مباشرة . ان الافعال المستخدمة في الاغراض السلوكية لهذا التصنيف هي :يذكر ، يعرف ، ،يكتب ، ، يسمي ، يعدد .[/rtl] [rtl]مثال : متى يكون الاقتران ق(س) متصل عند س= أ ؟ [/rtl] [rtl]مثال : متى يكون المقدار الجبري عاملا اوليا ؟[/rtl] [rtl]مثال : تتكون المتتالية من حدود وتتكون المجموعة من عناصر . ما الفرق بين المتتالية والمجموعة ؟[/rtl] [rtl]2) اسئلة التفكير التقاربي : التي تهدف الى التحليل وتكامل البيانات المستذكرة ، فهي تقود الى نتيجة متوقعة او جواب . ان الافعال المستخدمة في الاغراض السلوكية لهذا التصنيف هي : يشرح ، يناقش ، يصنف ، يوضح ، يطبق ، يجرب ،يقارن ، يميز . [/rtl] [rtl]مثال : ابحث في اتصال ق(س) عند س= أ [/rtl] [rtl]مثال : ادخل متوسطا هندسيا بين العددين 3 ،12 [/rtl] [rtl]3) اسئلة التفكير التباعدي : التي تهدف الى اعطاء الطلبة مساحة للتعبير عن تفكيرهم واستجابتهم ، طرح وتوليد افكار جديدة ، حل المسائل باكثر من طريقة . ان الافعال المستخدمة في الاغراض السلوكية لهذا التصنيف هي : يحلل ، يناقض ، يصمم ، يكون ، . يبرهن ، يثبت ، يناقش ، يجزىْ[/rtl] [rtl]مثال : اذا كان ، ، ابحث في اتصال عند [/rtl] [rtl]مثال : مثلث متطابق الاضلاع طول ضلعه 16 سم ، نصفت اضلاعه ثم وصل بينهما بقطع مستقيمة فشكلت مثلث ، ثم نصفت اضلاع المثلث الجديد ووصل بينهما فتكون مثلث اخر ، وهكذا الى مالانهاية . جد مجموع محيطات المثلثات الناتجة ، ثم جد مجموع مساحات المثلثات الناتجة .[/rtl] 4) اسئلة التفكيرالتقويمي : اتي تهدف الى اعطاء الطلبة فرصة للتعامل مع قضايا الحكم وبناء الافكار والاراءلاطلاق الموضوعالأصلي : درجة تضمين الاسئلة في كتب الرياضيات للمرحلة الثانوية في الاردن لمستويات تصنيف جالاجر واشنر للاسئلة . د. جبر عبدالله البنا محاضر لمادة الرياضيات والاحصاء كلية القادسية جامعة البلقاء التطبيقية _ الاردن // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: اد. جبر عبدالله البنا
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |