جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS |
الخميس 21 مايو - 21:19:04 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: نماذج لاختبارات اللغة العربية ثانية ثانوي 4 نماذج لاختبارات اللغة العربية ثانية ثانوي 4 ــــــــــــــــــــــــ المستوى : 02 آداب وفلسفة المدة :ساعتان ** الاختبار الأول في مادة اللغة العربية وآدابها ** النـص : قال أبو نوّاس : 01- عُـجْ للوُقــوفِ على راحٍ ، وريحــانِ *** فَما الوُقوفُ على الأطلالِ من شأني 02- لا تَبْــكِيَــنّ عـلى رَسْـــمٍ ولا طَـــلَــلٍ *** واقصِدْ عُـقاراً كعينِ الدّيـكِ نَدمـانـي 03- سُـلافُ دَنٍّ ، إذا مـا المـاءُ خـالَـطَــها *** فـاحـتْ كمَـا فـاحَ تُـفّــــاحٌ بلُـبْـنــــانِ 04- صَهْبـاءُ صافيَـة ٌ، عَــذراءُ ناصِعَـــة ٌ *** للسّـقـمِ دافعَـة ٌ، من كَـرْمِ دهْــقـــــانِ 05- لم تَدْنُ منها يــدٌ، مُــذْ يــوْمِ قَطْـفَـتِــها *** ولــم تُـعَــذَّبْ بتَـدْخـيـــنِ ونــيــــرانِ 05- سَـلسـالَـة الطـعـم إسفَـنْــطٌ معَتَّـقـــة ٌ *** بشرْبِــهـا قَيّــمُ الحانـــوتِ أوْصــانـي 06- مَسحُولَـة ٌ، مُــزّة ٌ، كالمسْــكِ قـرْقفـةٌ *** تُطَيّــرُ الْهَــمّ عــن حَيــزُومِ حـــــرّانِ 07- فلألأتْ في حَوافي الكأسِ مـن يــــدِهِ *** مثْــلَ اليَواقيــتِ مـن مَثـنى ووحـــدانِ 08- حتى إذا اصطَفّـتِ الأقداحُ وانتطحتْ *** بيـضُ القَـواريــرِ من أعيـانِ كِــيــوان 09- خلْنا الظّليـــمَ بَعيــراً عنــد نَهضَـتِــنا *** والتّــلَّ مُـنبَـطِــحاً فـي قََـــدِّ ثَـــهْـــلانِ معاني الكلمات : الراح - العُـقار- السُـلافُ : الخمر ، نَدمـانـي : جليس الشرب ، دَنٍّ:وعاء ضخم للخمر ، الدهْــقـــــانِ (فارسية) : التاجر ، إسفَـنْــطٌ : المطيب من عصير العنب خاصة . مُــزّة ٌ: كان طعمها بين الحلو والحامض. قـرْقفـةٌ : اشتدادا . حَيــزُومِ : المرتفع من الأرض. حـــــرّانِ: مدينة قديمة بتركيا . أعيـانِ كِــيــوان : قوارير نفيسة من بلاد فارس . الظّليـــمَ : ذكر النعام . ثَـــهْـــلانِ : جبل . الأسئلة : البناء الفكري : 01- ما مظاهر التجديد في مطلع القصيدة ؟ استشهد من النص . 02- ما هي الأوصاف التي أسقطها الشاعر على الخمرة ؟ 03- حدد الأفكار الجزئية للقصيدة . 04- الأبيات تعكس لنا مذهب الشاعر في الحياة ؟ وضح ذلك من النص ؟ 05- يعكس النص بعض مظاهر البيئة العباسية ؛ حددها ؟ 06- ما هو نمط النص ؟ أذكر أهم خصائصه ؟ البناء اللغوي : 01- ما نوع الأسلوب الوارد في البيت الأول ؟ وما غرضه البلاغي ؟ 02- استخرج صورة بيانية من القصيدة ، ثم اشرحها وبين أثرها في المعنى؟ 03- أعرب ما تحته خط أعرابا مفصلا (تَدْنُ ، قَيّــمُ الحانـــوتِ ، خلْنا) 04- بين ما يجوز التعجب منه وما لا يجوز من الكلمات الآتية ( صهباء ، السقم ، تعذب ، اصطفت) 05- أكتب البيت الأخير كتابة عروضية ثم حدد تفعيلاته وقافيته . الوضعية الإدماجية : يمثل أبو نواس اتجاها عرف بمجونه ، وقد ظهر هذا الاتجاه في العصر العباسي . المطلوب : تحدث في فقرة عن أهم العوامل التي ساهمت في ظهور المجون في العصر العباسي ، ذاكرا ثلاثا من شعرائه ، موظفا صيغ التعجب مستعينا بالاستعارة لتوضيح أفكارك . نموذج الإجابة وسلم التنقيط البناء الفكري 01- مظاهر التجديد في مطلع القصيدة : هو عدم افتتاحها بالمقدمة الطللية واستبدالها بالحديث عن الخمر . الاستشهاد من النص : عُجْ للوُقوفِ على راحٍ ، فَما الوُقوفُ على الأطلالِ من شأني... 02- الأوصاف التي أسقطها الشاعر على الخمرة هي : صَهْباءُ ، صافية ٌ، عَذراءُ ، ناصِعَة ، للسّـقمِ دافعَةٌ ، سَلسالَة الطعم ، إسفَنْطٌ ، معَتَّقة ٌ، مَسحُولَة ٌ، مُزّة ٌ، كالمسْكِ قرْقفةٌ ، تُطَيّرُ الْهَمّ .... 03- الأفكار الجزئية للقصيدة : (1-2) : الدعوة إلى الحديث عن الخمر بدل الأطلال . (3-6): وصف الخمر. (7-9): التغني بشرب الخمر . 04- الأبيات تعكس لنا مذهب الشاعر في الحياة وهو مذهب يصور الواقع وما فيه من لهو ومجون ، والدعوة إليه والمجاهرة به . 05- يعكس النص بعض مظاهر البيئة العباسية التي يسودها اللهو والمجون والاهتمام بها . 06- نمط النص : وصفي . أهم خصائصه : - الإكثار من الصفات ( النعت ، الحال ..) - غلبة الأسلوب الخبري - كثرة الصور البيانية وخاصة التشبيه . - استعمال الأساليب الانفعالية 01- الأسلوب في البيت الأول هو : أسلوب انشائي ، صيغته : أمر ؛ غرضه : المدح . 02- الصورة البيانية : التشبيه في : البيت 2 ، 3 ، 6 ، 7 ، 9 .... - الشرح : تحديد أركانه . - أثرها في المعنى : قوة تصوير المعنى ، مما يزيده وضوحا وقربا . 03- الإعراب : - تدن : فعل مضارع مجزوم بحدف حرف العلة . - قيِّمُ : فاعل مقدم مرفوع بضمة ظاهرة على آخره ، وهو مضاف . - الحانوت : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره . - خلْ : فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بنون المتكلمين . نا : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل . 04- بناء صيغ التعجب : الكلمة فعلها حكمها السبب صهباء صهب لا يجوز لأن الصفة منه على وزن أفعل (أصهب) ومؤنثه على وزن فعلاء (صهباء) السقم سقم لا يجوز لأنها غير قابلة للتفاوت ( التفاضل) تعذّب عذّب لا يجوز لأنه فعل غير ثلاثي اصطفت اصطفت لا يجوز لأنه فعل غير ثلاثي 05- التقطيع : خـلـنـظـظـلـيـــم بـعـيـــرن عـنـد نـهـــضـتـنـا *** وتـتـلـل مـنــــبـطـحـن فـي قـدد ثـهــــلانــي /0 / 0 / / 0 / / / 0 / 0 / 0 / / 0 / / / 0 *** / 0 / 0/ / 0 / / / 0 / 0 / 0 / / 0 /0 / 0 مستفعــلــن فعــلن مسـتفعــلـــن فعــلن *** مستفعــلن فعـــلن مسـتفـعلن فاعــل القافية هي : لاني (/0/0) التقويم النقدي * أهم العوامل التي ساهمت في ظهور المجون في العصر العباسي هي : - تغير ظروف الحياة والمعيشة (من البداوة إلى المدنية ) - الترف والنعيم الذي عرف به العصر والدولة العباسية . - الامتزاج الجنسي والثقافي بين العرب والفرس . * الالتزام بالمطلوب . * حسن وجمال التعبير . الموضوعالأصلي : نماذج لاختبارات اللغة العربية ثانية ثانوي 4 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: RAOUFfe
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |