جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثانية متوسط :: العلوم الطبيعية – السنة الثانية متوسط – الجيل الثاني |
الأربعاء 13 مايو - 2:51:54 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: حلول تمارين الكتاب المدرسي – العلوم الطبيعية – 2 متوسط حلول تمارين الكتاب المدرسي – العلوم الطبيعية – 2 متوسط حلول تمرین الكتاب (اختبر مكتسباتي المعرفیة) ص18 - حل التمرین الأول: 1 -كائن حي * أ- مزیج من مواد معدنیة وعضویة. 2 -مدى حیوى جغرافي * ب- مجموعة الكائنات الحیة. 3 -تربة * ج- المركبات اللاحیویة المكونة للوسط الحي. 4 -كائنات دقیقة * د- كائنات حیة مجھریة لا ترى بالعین المجردة. 5 -وحدة حیاتیة * ھـ- كل كائن حي یؤدي الوظائف الحیویة لضمان بقائھ. - حل التمرین الثاني: تركیب جمل من كلمات محدد. 1 -تشكل كل من المركبات المعدنیة والماء والخور عناصر لا حیة (المدى الحیوي الجغرافي). 2 -مجموع الكائنات الحیة تتغذى وتتكاثر في وسط العیش مشكلة سلاسل غذائیة. 3 -كل من الفطریات والنباتات والحیوانات ھي كائنات حیة تتفاعل فیما بینھا. - حل التمرین الثالث: قص الكلمات الدخیلة. 1 -شجرة 3 -ماء 2 -صخرة 4 -حزازة. - حل التمرین الرابع: عناصر حیویة عناصر لا حیویة نباتات حیوانات مركبات معدنیة إنجازات الإنسان - نورس- الدیدان – نباتات مائیة الأسماك- الإنسان منحدر صخري- یابسة- میاه – حواجز معدنیة موانئ- أرصفة – قناطر- قوارب المستوى: 2 / م حلول تمرین الكتاب (اختبر مكتسباتي المعرفیة)ص 30 التمرین الأول: تحدید نوع العلاقة في العبارات التالیة. 1 -تبعد بعض الطیور بأصواتھا المتجمعة أو بطیرانھا الجماعي الحیوانات المفترسة -------- علاقة داخلیة تعاون.(اجتماعیة) 2 -یعیش بعض انواع الفقمة في میاه القطب الجنوبي حیث یتوفر الغذاء من أسماك الطیور والبطریق. -------- علاقة خارجیة(غذائیة). 3 -تھاجم وتنھش اسراب الحوت السفاح الحوت الأزرق العملاق حتى یموت بما یقده من الدم ثم تلتھمھ.------- علاقة خارجیة(غذائیة). 4 -یطرد ذكر النحل بعد أدائھ مھامھ خارج خلیة النحل لیموت بردا وجوعا. ------------------------------- علاقة داخلیة(اجتماعیة) 5 -یحدث صراعا عنیفا بین ذكور الایل للفوز بالقرین الجنسي .----------------------------- علاقة داخلیة تنافس (اجتماعیة). التمرین الثاني: 1 -عشب خروف إنسان. سلسلة بریة غابي منتج م1 م2 2 -شجرة البرتقال قرمزیة دعسوقة طائر..........وسط بري غابي منتج م1 م2 م3 3 -علق نباتي علق حیواني حوت إنسان .........وسط مائي. منتج م1 م2 م3 4 -نبات أخضر جرادة ضفدع حیة نسر ......... وسط بري(مستنقع) منتج م1 م2 م3 م4 - دور الكائنات المحللة ھو تحلیل المادة العضویة المیتة وإعادة استخدامھا من طرف النباتات الخضراء. التمرین الثالث: - وسط عیش كل من العشب والانسان والغنم بري - ترتیبھا في سلسلة غذائیة. – عشب خروف إنسان منتج م1 م2 حساب كمیة الكتلة الحیة عند آخر مستھلك 1 -عند الخروف = 2 -عند الإنسان = - التمثیل بالھرم إنسان 5.Kg1 خروف Kg15 عشب Kg150 التمرین الرابع: الكلمة المخفیة منتج نبتات الخضراء المنتجة للمادة العضویة باستعمال المواد المعدنیة(الماء+الملاح+Co2 (من الوسط الطبیعي المستوى: 2 / م حلول تمرین الكتاب (اختبر مكتسباتي المعرفیة) ص 49+50 التمرین الأول: إتمام الجدول بتحلیل النصوص والصور. الكائن الحي وسط العیش الرطوبة الإضاءة الحرارة 1 -دودة الأرض تربة عالیة ضعیفة متوسطة 2 -الجرادة صحراء منخفضة جیدة مرتفعة 3 -السمندل غابة عالیة متوسطة معتدلة 4 -السرخس غابة عالیة ضعیفة معتدلة التمرین الثاني: 1 -سبب دخول الفرنب في نوم عمیق طوال فصل الشتاء لغیاب أو نقص المصدر الغذائي في الوسط وإنخفاض درجة الحرارة 2 -العلامات الدالة على أنھ ف حالة نوم عمیق اختفائھ وانزوائھ في مكان مھجور دون حركة. ن م ل ت ع ا و ن م س ت ھـ ل ك م ج ت م ع 3 -الھدف من ھذا السلوك المحافظة على استمرار حیاتھ بالتقلیل من استھلاك المخزون الغذائي 4 -الإستراتیجیة تتمثل في الحیاة البطیئة. 5 -وقت استیقاظ الفرنب ھو نھایة الشتاء وبدایة فصل الربیع. - التعلیل : نتیجة توفر الجو الدافئ والغذاء الكافي. التمرین الثالث: 1 -سبب مغادرة الطیور البریة لموطنھا الأصلي ھو أنخفاض درجة الحرارة وقلة الغذاء. - یحدث ذلك عند فصل الشتاء. 2 -تتجھ نحو المناطق الجنوبیة للكرة الأرضیة(إفریقا). - من أجل البحث عن الدفء والغذاء. 3 -الاستراتیجیة المتبعة عند ھذه الطیور ھي: الھجرة. 4 -الطرق التي سلكتھا ھذه الطیور أثناء رحلتھا السنویة من أوربا وامریكا الشمالیة إلى إفریقیا في الحدود الغربیة وحتى جنوبھا. 5 -طرائق انتقال العدوى من الطیور البریة إلى المستأنسة ھي: الاختلاط بھا. ومن الطیور المستانسة إلى الإنسان ھي: - أكل اللحم +غبار فضلات الطیور المصابة (تنفس). 6 -الاجراءات الضروریة لتفادي العدوى ومنع تفشي الوباء في اوساط الناس. - تجنب اختلاط ھذه الطیور بالدجاج وجعلھا وجعلھا داخل حضائر+ عزل المصابة وحرقھا أو دفنھا.+ استخدام مرشحات الھواء أثناء خدمة ھذه الطیور. المستوى: 2 / م حلول تمرین الكتاب (اختبر مكتسباتي المعرفیة) ص 60 التمرین الأول: 1 -تحدید طبیعة النظام المكون من العناصر التالیة( حوض+ تربة+ بذور+ خنافس+ نمل+ أوراق نباتیة) نظام بیئي ترابي. 2 -المدى الحیوي الجیوي الجغرافي ھو تراب + ھواء+ بقایا عضویة + محلول معدني الوحدة الحیاتیة تتمثل في النمل+الخنافس +البذور. 3 -بعض العمال من أجل المحافظة على استمرار ھذا النظام. – توفیر كمیات مناسبة من الماء+ تحویة الحوض باستمرار+ غضاءة الحوض خاصة في النھار. 4 -مخطط وظیفي یوضح تركیب ھذا النظام 5 -تسمیة مناسبة لھذا النظام. نظام بیئي ترابي. التمرین الثاني: 1 -عواقب التصرف غیر العقلاني - تقلص المساحة الزراعیة والقضاء على الغطاء النباتي الذي ینجر عنھ غیاب عدد كبیر من الكائنات الحیة الحیوانیة وفقر الھواء لغاز O2 - تأثیر إزالة الغطاء النباتي على: - 1 -التربة----------- یؤدي إلى ظاھرة التصحر والانجراف. - 2 -المناخ........... جفاف وارتفاع درجة الحرارة - 3 -موت او ھجرة الكائنا الحیة بمختلف أنواعھا. التمرین الثالث: الربط بواسطة أسھم. 1 -التصحر . . انتقال الطبقة السطحیة للتربة من مكان لآخر بفعل الریاح والأمطار. 2 -إنجراف التربة . . استغلال المراعي بشكل مفرط وغیر منتظم. 3 -الرعي الجائر . . تحو الراضي الخصبة إلى أراضي قاحلة. 4 -حظیرة محمیة . . نظام بیئي متوازن یخضع للحمایة. المستوى: 2 / م حلول تمرین الكتاب (اختبر مكتسباتي المعرفیة) ص 72 التمرینالأول: 1 -ملأ الجدولبما یناسب. التمرین الثاني: - تفسیر الظواھر التالیة: 1 - -امتداد جذور نبات الشیح في التربة رغم قصر المجموع الخضري بحثا عن الماء فى الأعماق لنقصھ في تربة الأوساط الجافة. 2 -خروج مخاط غني بالماء عند قطع نبا التین الشوكي یفسر بأنھ ساق ادخاریة للماء. 3 -صغر أو تحول أوراق نباتات الأوساط الجاف غلى أشواك یفسر على أنھا وسیلة للتقلیل أو منع من عملیة النتح. 4 -التفاف أوراق نبات الصحاري حول نفسھا لتجنب التأثیر المباشر للحرارة على الثغور للتقلیل من عملیة النتح. التمرین الثالث: 1 -الفرق بین التكیف والتحور. نباتات مقاومة للجفاف أھم التحورات الھدف منھا صبار برمیل نبات شوكي 2 كروي الشكل قطره 1 M / یحمل اشواكا بطول Cm7 - الأوراق إلى أشواك - ساق عصاریة - منع عملیة النتح - ادخار الماء أكاسیا سنغال شجرة شوكیة ذات أوراق مركبة من وریقات ریشیة. - تقلص المساحة الورقیة - وجود أشواك - التقلیل من النتح أریستیدا بنجر من النجیلیات ینمو على الكثبان الرملیة جذوره تصل إلى عمق M/17 - طول الجذور وتوغلھا بعمق كبیر داخل التربة - البحث عن الماء. - التحور ھو التغیر في حجم أو شكل الجھاز الإعاشي عند النبات - التكیف ھو قدرت النبات على العیش باستخدام تحورات الجھاز الإعاشي في الوسط المعیش. 2 -یسمى النبات بالصبار یعني النبات الشوكي. أما العصاري فإنھ یتمیز بوجود نسیج مخاطي غني بالماء في الساق والوراق. - نمط التحورات في ھذا النبات ھیك - سیقان لحمیة - أوراق شوكیة. المستوى: 2 / م حلول تمرین الكتاب (اختبر مكتسباتي المعرفیة) ص 81+82. التمرین الأول: الجدول بما یناسب. نمط التنفس رئوي غلصمي قصبي جلدي رئوي +جلدي الكائنات الحیة الخفاش- الدلفین- الحمام سمك الشبوط النحلة- الجرادة- دودة الرض التمرین الثاني: تعلیل الجمل التالیة: 1 -كي تساعدھا على التنفس الجلدي(انحلال غاز الوكسجین. 2 -لتوقف عملیة التنفس عندھا عبر ھذه الفتحات. 3 -لغناھا بغاز الاوكسجین بخلاف الطبقات السطحیة من الماء فھي فقیرة بغاز الأكسجین. 4 -لكي یستنشق الھواء لعملیة التنفس الرئوي لغیاب الغلاصم. 5 -لوجود الجھاز الرئوي والغلصمي. التمرین الثالث: 1 -تصنیف الحیوانات في الوثیقة حسب نوع الاوكسجین المستعمل من طرفھا. نوع الغاز أوكسجین منحل أوكسجین حر الحیوان السمك باغلاصم الدلفین بالرئتین- السحلیة بالرئتین- دودة الارضبالجلد- الطائر بالرئتین- سلحفات الماء بالرئتین 2 -الحیوانات التي تجمع بین التنفس الھوائي والمائي ھي سلحفات الماء. 3 -السبب توفرھا على الجھازین. 4 -أمثلة أخرى الضفدع. التمرین الرابع: 1 -سبب التباین الزمني في صعود الحلزون في الحالتین ھو نقص كمیة غاز الاوكسجین في الماء المغلي بینما وفرتھ في الماء في الحالة الاولى. 2 -الاستنتاج: الحلزون یمكنھ الن یتنفس تنفس ھوائي ومائي. التمرین الخامس: 1 -مقارنة بین الجلد والرئتین من حیث الوتیرة التنفسیة خلال أشھر السنة. یتبن من المنحنین أمن الوتیرة التنفسیة في الجلد تكون مستقر في طیلة أشھر السنة تقریبا بخلاف الوتیرة في الرئة فتزداد بارتفاع درجة الحرارة 2 -الاستنتاج: الرئة ھي الجھاز التنفسي الأكثر أھمیة في توفیر غاز الأوكسجین لنشاط الحیوان بینما الجلد مساعد أو مكمل للعملیة. التمرین السادس: 1 -ملأ الخانات 2 -الكلمة المخفیة ھي: الجلد المستوى: 2 / م حلول تمرین الكتاب (اختبر مكتسباتي المعرفیة) ص92+93 التمرین الأول: اتمام الجدول الحیوان وسط العیش عضو التنقل نمط التنقل أھم التحورات سمك مائي زعانف+ جسم مغزلي السباحة الشكل المغزلي+مساحة الزعانف واسعة الضفدع مائي الأطراف الخلفیة القفز الطرف الخلفي بشكل حرفZ الأرنب بري الأطراف الخلفیة القفز الطرف الخلفي بشكل حرفZ الثعبان بري على البطن الزحف سطح أملس +قوة عضلات البطن الفیل بري الأطراف المشي سطح إسناد واسع حمام جوي أجنحة+جسم مغزلي الطیران الشكل المغزلي+مساحة واسعة للأجنحة ا و ك س ي ج ي ن غ ز ا ل ج ر ا د ة ا ل ج ل د ا ل ق ن د س حصان بري الأطراف الأربعة الركض سطح إسناد ضیق *************** التمرین الثاني: 1-نقل الشكل وملأ الخانات الفارغة بحروف الكلمات المناسبة للتعاریف المرقمة . 2-الكلمة المخفیة سباحة 3-تعریف مناسب للكلمة. ھي نمط من أنماط التنقل عند الحیوان المائیة كالأسماك والطیور والبرمائیات ذات الطراف المجذافیة 4-الحیوانات التي تتمیز عن غیرھا بھذا النمط من التنقل حسب وسط عیشھا. البعض الطیور والبرمائیات والأسماك. ******************* التمرین الثالث: 1 -استخلاص المیزتین التي یتمیز بھما الطرف الخلفي للضفدع . الطول والشكل المثنيZ 2 -تحدید نمط التنقل القفز التعلیل: لأنھ لا یمشي ولا یركض بل یستخدم أطرافھ الخلفیة متنقلا قفزا بعد مدھا بقوة العضلات 3 -العضو المسؤول عن الحركة عند الشرغوف ھو الذیل المؤقت 4 -سبب وجود الذیل المؤقت عند الشرغوف من أجل السباحة في الماء لأن لیس لھ اطراف نامیة بعد ******************** التمرین الرابع: 1 -البط : النمط ھو السباحة والطیران لأنھ یتنقل سباحة في الماء وطرانا في الھواء بمایملكھ من أعضاء متخصصة في ھاذین النمطین. 2 -الأسماك: النمط السباحة نظرا لكونھا تعیش في الوسط المائي وتملك جسم انسیابي وزعانف واسعة. 3 -الجراد النمد القفز والطیران لما یملكھ من أعضاء متخصصة للطیران والقفز. 4 -الفھد: النمط العدو حیث یتمیز بمساحة إسناد ضیقة وأطراف قویة 5 -الإنسان: (المتسابق) النمط العدو كونھ یكیف عضو التنقل للعدو وھي مقدمة القدم (الأصابع). المستوى: 2 / م حلول تمرین الكتاب (اختبر مكتسباتي المعرفیة) ص 108 التمرین الأول: أ س ر ا ب ك ل ب ط ي ر ا ن ز ح ف ع ض ل ة ترتیب الحیوانات في جدول مع تحدید نمط الإلقاح ومكان تطور الجنین الجراد الخروف الدلفین السلحفاة البحریة الأسد سمك القرش الحمام القرد الفیل الجمبري نمط الإلقاح التمرین الثاني: الربط بأسھم. 1 -سمك الشبوط - - أ- یضع عدد كبیر من الأنسال ولا یقوم برعایتھا. 2 -الأسد - - ب- یضع مولود واحد ویقوم برعایتھ وإرضاعھ. 3 -الجراد - - ج - ینتج عدد كبیر من البیض ویھاجر. 4 -الدلفین - - د - حیوان ثدیي یتكاثر بإنتاج سنوي قلیل. التمرین الثالث: 1 -نمط الإلقاح عند سمك السردین خارجي. 2 -یتطور جنین سمك السردین في البیضة خارج جسم الحیوان. 3 -سبب قلة عدد البیض المخصب والبلاعیط بالمقارنة مع عدد البیوض التي تضعھا الانثى یعد إلة تلف والتخھام عدد كبیر من ھا من طرف الحیوانات المائیة. 4 -استراتیجیة التكاثر المستعملة عند سمك السردین لتعویض الضیاع ھوانتاج عدد كبیر من البیض. المستوى: 2 / م حلول تمرین الكتاب (اختبر مكتسباتي المعرفیة) ص 122 التمرین الأول: الربط باسھم. 1 -غزو . . تكاثر یتم بتدخل الأعراس الذكریة والأنثویة. 2 -تكاثر جنسي . . تكاثر خضري یتم بواسطة جزء من ساق، جذر ، ورقة أو برعم 3 -إفتسال . . انتشار النباتات في وسط واحتلالھ. 4 -تكاثر خضري . . تكاثر النبات بثني فرع من ساقھ الزاحفة ثم فصلھا. 5 -ترقید . . تكاثر دون تدخل البذور والبواغ. التمرین الثاني: 1 -الفرضیة التي یمكن الاحتفاظ بھا ھي: الثانیة. توضع البذور أو البواغ في التربة بفعل الریاح. 2 -التعلیل: لأن التربة المستعملة معقمة عدیمة البذور والبواغ. 3 -شرح رفض الفرضیتین: - لا یمكن أن تكون بذور وأبواغ في التربة المعقمة حیث یحدث موت كل الكائنات الحیة بما فیھا البذور والأبواغ. - لا یمكن ان تنشأ من التربة المعقمة نباتات من العدم ( لا بذور ولا ابواغ). التمرین الثالث: 1 -العضو النباتي المسؤول عن التطور السریع لنبات خاتم سلیمان ھو الساق الترابي (جذمور) 2 -شرح كیفیة المساعدة في انتشار النبات بفضل الساق الترابي. - یحدث نمو الساق الترابي بشكل أفقي داخل التربة حیث یحث تفرع في اتجاھات مختلفة ممتدا بفضل البراعم التي تعطي سیقان ترابیة وأخرى ھوائیة وھكذا ینتشر النبات بشكل تدریجي. التمرین الرابع: 1 -الأعضاء التي تسمح لنبات الطحلب بغزو البحر تتمثل في الأفرع الخضراء (الساق). 2 -المعلومات المستخلصة من المخطط تتمثل أن نبات الطحلب ینتشر بسرعة كبیرة والدلیل على ذلك ھو تضاعف مساحة انشاره خلال 07 سنوات من 1 ھكتار إلى 3052. 3 -تأثیرات مباشر: - یعیق الصیادین - سامة لبعض الكائنات (البكتیریا ). - تأثیرات غیر مباشرة: خانقة للكائنات الحیة الأخري بحجبھا الضوء عنھا لقلة غاز الأكسجین. المستوى: 2 / م حلول تمرین الكتاب (اختبر مكتسباتي المعرفیة) ص 137+138 التمرین الأول: 1 -أوج التشابھ الملاحظة: - الشكل العام – وجود أنیاب – خرطوم 2 -أوجھ الاختلاف: للأفریقي أنیاب قصیرة عن الأسیوي وصوان الأذن كبیر بالنسبة للاسیوي.خرطوم الأفریقي مثني للداخل والاسیوي للخارج 3 -لا ینتمیان إلى نفس النوع لأنھما لا یتوفر بینھما معیار التلاقح. التمرین الثاني: 1 -النوع عبارة عن أفراد متشابھة شكلا تتكاثر وتعطي أفرادا خصبة جنسیا 2-الفراد الناتجة من تلاقح فردین بالغین من نفس النوع تكون خصبة جنسیا. 3-الفراد الناتجة من تلاقح فردین بالغین من نوعین مختلفین تكون عقیمة. 4-الشكل الخارجي لا یعتبر مقیاسا طافیا لتحدید النوع. التمرین الثالث: 1 -المقارنة بین الفأر والجرد. متشابھا شكلا مع الاختاف في اللون والحجم. 2 -المقارنة بین الضفدع والعلجوم. متشابھان شكلا ومختلفان في اللون والحجم. 3 -ھي غیر قادرة على التكاثر فیما بینھا. - التعلیل: لأنھا لا تنتمي إلى نوع واحد. التمرین الرابع: -1 أ- الصفات التي تجعل الحیوانین ینتمیان إلى نفس النوع. - الشكل العام فقط ب- الصفات التي تجعل الحیوانین ینتمیان لإلى نوعین مختلفین. - المسكن - التكاثر - النشاط - صفات العضویة للجسم. 2 -الاستنتاج الحیوانین من نوعین مختلفین. - التعلیل: غیاب معیار التلاقح( الدال علیھ خصائص التكاثر للحیوانین). المستوى: 2 / م حلول تمرین الكتاب (اختبر مكتسباتي المعرفیة) ص 146 التمرین الأول: 1 -تصنیف الخفاش. ینتمي إلى شعبة الفقریات صف الثدییات. 2 -لا یصنف الخفاش ضمن صف الطیور لأنھ لا یتمیز بجملة ممیزات صف الطیور. 3 -لا یمكن الاعتماد على الأجنحة كمعیار للتصنیف التمرین الثاني: 1 -المقارنة بین الكلب ونجم البحر. نجم البحر الكلب - حیوان مائي - شعبة اللافقریات صف الرخویات رتبة شوكیات الجلد - جسم مغطى بألواح جیریة صلبة - لا یتمیز بوجود رأس وجذع وأطراف - زاحف بأرجل أنبوبیة - حیوان بري - شعبة الفقاریات صف الثدییات - جسم مغطى بالوبر - وجود رأس وجذع وأطراف - یمشي على أربع على الیابسة التمرین الثاني: 1 -البحث عن الكلمة المخفیة م م ل ك ة ن و ع ا ل ج د ي خ ر ا ن ق ي خ ض و ر 2 -تعریف الكلمة: المعیار ھو المقیاس المعتمد في تحدید نوع الكائن الحي أو تصنیف الكائنات الحیة التي تشترك في صفات ممیز. المستوى: 2 / م حلول تمرین الكتاب (اختبر مكتسباتي المعرفیة) ص 159 التمرین الأول: +-1 2 --توضعت في الصخور الرسوبیة +-3 +-4 5 - -حسب طبیعة الوسط +-6 التمرین الثاني: 1 -التعرف على الكلمة المخفیة م ح ا ر ة ت ر س ب ح ف ر ي ا ت ح ف ظ ك ا ئ ن ح ي آ ث ا ر ق و ق ع ة 2 -تعرف الكلمة: المستحاثة عبارة عن بقایا وآثار لنباتات وحیوانات عاشت في الأزمنة الجیولوجیة الماضیة ترسبت وترسخت بعد موتھا في الصخور الرسوبیة أثناء تشكلھا. التمرین الثالث: 1 -شكل تواجد مستحاثة الماموث حفظ كامل للجسم. - التفسیر لأن بعد موتھ مباشرة تمت عملیة الحفظ السریع في الرمال المتجمدة بسیبیریا قبل أن یتم تحلل المادة الرخوة من الجسم. 2 -اقرب حیوان حالي شبیھ بالماموث ھو الفیل . 3 -أوجھ الشبھ: - الخرطوم – الأنیاب – ضخامة الجسم – الشكل العام 4 -الاستنتاج: یعتبر الفیل من سلالة الماموث أي نفس العائلة. المستوى: 2 / م حلول تمرین الكتاب (اختبر مكتسباتي المعرفیة) ص 168+169 التمرین الأول: الربط. 1 -د 2 -ب 3 -أ 4 -ھـ 5 -ج التمرین الثاني: - التعلیل. 1 -یفسر ذلك أن منطقة بشار قبل 20ملیون سنة كانت بحرا عاشت فیھ المرجانیات. 2 -السر یكمن في طبیعة المنطقة الجلیدیة التي تمنع حدوث أي نشاط تحللي للمادة الرخوة للحیوان. 3 -یفسر ذلك بأنت البترول أصلھ كائنات حیة بحریة دقیقة. 4 -یعني ذلك أن ھذة المناطق كانت تتمیز بمناخ استوائي رطب وشدید الحرارة. 5 -یعني ان ھناك تطور حصل للكائنات الحیة القدیمة التي تم اختفاؤھا بسبب ظروف طبیعیة قاسیة مثل فرضیة النیازل التي قضت على الدیناصورات. التمرین الثالث: 1 -إعادة بناء وسط عیش مستحاثة التمرین الثالث: 1 -مأ الجدول الأركیوبیتریكس الدینصور البجلة أجنحة تحمل ریش + - + منقار - - + ذیل طویل + فقرات + + - ذیل قصیر + فقرات - - + 2 -المقانة بین الحجلة والأركیوبیتركس وجود ریش وأجنحة وذیل ومخالب . 3 -المقارنة بین الأكیوبیتریكس والدینصور - فم بھ أسنان ذیل طویل جلد حرشفي 4 -نستخلص من ھذه المقارنة أن طیور وزواحف العصور القدیمة قد تطورت من حیث الحجم تقلص الجسم وضمور بعض الأعضاء. 5 -لا یمكن اعتبار الطیور الحالیة تطورت من الدناصیر التعلیل السبب ھو غیاب أھم ممیزات الطیور العصر الحالي وھو الریش والجسم الحرشفي والأسنان الموضوعالأصلي : حلول تمارين الكتاب المدرسي – العلوم الطبيعية – 2 متوسط // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: Madjid91
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |