جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط :: ملفات تربوية العلوم الطبيعية 3 متوسط |
الأربعاء 13 مايو - 2:22:24 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: المجال المفاهيمي: المستحاثات رقم المذكرة: 31 المجال المفاهيمي: المستحاثات رقم المذكرة: 31 المجال المفاهيمي: المستحاثات رقم المذكرة: 31 الأستاذ عوشت عمر الوحدةالمفاهيمية: خصائص وسط عيش الكائنات قبل الاستحاثة الكفاءة القاعدية: يعرف المستحاثة كبقايا كائن حي مفقود ترسخت في صخرة. الحصة التعلمية: I (كيفية التعرف على خصائص الوسط - II (تصور الوسط قبل الاستحاثة - III (أهمية دراسة المستحاثات مؤشر الكفاءة: أن يكون قادرا على تحديد خصائص وسط معين كالمناخ مثلا بدراسة المستحاثات المقدمة إليه مع التعليل. الوسائل: لوحة تمثل بعض المستحاثات الحيوانية والنباتية المشابهة لكائنات تعيش حاليا - كتاب التلميذ. المنهجية * الوضعية الإشكالية: يقضي كثير من العلماء وقتهم في البحث عن المستحاثات في مختلف مناطق العالم ويتم ذلك في أغلب الوقت في ظروف غير مريحة. * تساؤل: ما الفائدة من دراسة المستحاثات؟ الجواب المحتمل: التعرف على الكائنات الحية القديمة - التعرف على الوسط. * مسعى حل الإشكالية: I (كيفية التعرف على خصائص الوسط ادرس الوثائق صفحة 162 وأجب عن الأسئلة المناسبة. أ- النتيجة 1 (وسط عيش مستحاثات الوثيقة (1 (قبل حدوث الاستحاثة. - مستحاثة المرجان في وسط بحري. - مستحاثة جذع نبات السرخس في وسط غابي. - شقوق قديمة على سطح غضاري في وسط صحراوي. 2 (أوجه التشابه بين هذه المستحاثات والكائنات الحية الحالية المشابهة لها هي: - الشكل - الحجم - وسط العيش. ب- الظروف المناخية السائدة في الفترة التي كانت تعيش فيها هذه المستحاثات: - المرجان: مناخ حار ورطب. - السرخس: مناخ حار ورطب. - شقوق قديمة في سطح غضاري: مناخ حار. * للتعرف على خصائص وسط عيش الكائنات الحية قبل الاستحاثة، اعتمد علماء المستحاثات على مقارنة هذه المستحاثات بكائنات من نفس النوع تعيش في الوقت الحاضر. * خصائص وسط عيش الكائنات الحية قبل الاستحاثة كانت تتمثل في توفر الرطوبة الكبيرة وحرارة مرتفعة مما سمح بوجود غابات كثيفة وأرصفة مرجانية واسعة الانتشار. هذه العوامل ساعدت بدورها على تكاثر مختلف الحيوانات وغزوها لمختلف الأوساط الحية. II (تصور الوسط قبل الاستحاثة ملاحظة: الأسئلة 4 ،5 و 6 تكون مرقمة بالأحرف أ) ب) ج) تابعة للسؤال رقم 3 .ادرس الوثيقة 1 صفحة 163 من الكتاب وأجب عن الأسئلة المناسبة. النتيجة 1 (أصل المستحاثات: الأولى نباتية والباقي حيوانية. 2 (الوسط الذي عاشت فيه هذه الكائنات برمائي. 3 (أ- إعادة بناء وسط عيش المستحاثات بتصوره قبل حدوث الاستحاثة: وسط مائي (بحر) – تربة رملية (شاطئ) – أكسجين – ثاني أكسيد الفحم – نباتات مائية – أسماك – برمائيات – رخويات – مفصليات الأرجل - حشرات. ب- وسط عيش الكائنات قبل الاستحاثة وسط بحري يكون مماثلا للوسط الممثل في الوثيقة (2) (الصورة الأولى). ج- نستخلص أنه يمكن تصور وبناء وسط عيش الكائنات الحية قبل الاستحاثة بمقارنة المستاحاثات بكائنات من نفس النوع تعيش في الوقت الحاضر. III (أهمية دراسة المستحاثات ادرس الوثائق صفحة 164 - 165 وأجب عن الأسئلة المناسبة. النتيجة 1 (التحقق من التصورات: - المثال الأول (الوثيقة 3 -أ) تم تصورها على أساس مستحاثات لأعشاب عملاقة وحشرات كبيرة. - المثال الثاني (الوثيقة 3 -ب) تم تصورها على أساس مستحاثات تربة غضارية متشققة وزواحف. - المثال الثالث (الوثيقة 3 -ج) تم تصورها عل أساس مستحاثات المرجان والأمونيت. 2 (نستنتج أنه يمكن تصور الوسط الموجود قبل الاستحاثة اعتمادا على المستحاثات التي يتم اكتشافها في وسط معين. 3 (نلاحظ من خلال المستحاثات التي تم العثور عليها أن مختلف الأوسط مرت بتغيرات مختلفة حيث تنوعت فيها الكائنات الحية و هذا الاختلاف والتنوع كان نتيجة تطورات المناخ الذي يؤثر على مختلف عوامل الوسط. 4 (حوصلة حول: - المعلومات التي تقدمها المستحاثات عن الحياة القديمة: دراسة المستحاثات تقدم للإنسان عملومات كثيرة حول الحياة القديمة في منطقة معينة حيث يتعرف على نوع النظام البيئي في تلك الحقبة التاريخية، طبيعة المناخ السائد ونوع الكائنات الحية الحيوانية والنباتية المنتشرة في ذلك النظام البيئي. - أهمية دراسة المستحاثات بالنسبة للإنسان: لدراسة المستحاثات أهمية بالنسبة للإنسان حيث تسمح له بما يلي: - التأكد من وجود الحياة على سطح الأرض منذ ملايين السنين. - يتأكد من تغيرات المناخ خلال الحقب الزمنية. - يعلم أن أنواع الكائنات الحية تعيش خلال أزمنة طويلة ويمكنها أن تنقرض. - يحرص على حماية البيئة من التغيرات المناخية التي تؤثر على الوسط. - يحمي الكائنات الحية من الإنقراض. التمرين الرابع صفحة 169 الموضوعالأصلي : المجال المفاهيمي: المستحاثات رقم المذكرة: 31 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: Madjid91
| |||||||
الأربعاء 13 مايو - 2:24:13 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: المجال المفاهيمي: المستحاثات رقم المذكرة: 31 المجال المفاهيمي: المستحاثات رقم المذكرة: 31 حلول تمرین الكتاب (اختبر مكتسباتي المعرفیة) ص18 - حل التمرین الأول: 1 -كائن حي * أ- مزیج من مواد معدنیة وعضویة. 2 -مدى حیوى جغرافي * ب- مجموعة الكائنات الحیة. 3 -تربة * ج- المركبات اللاحیویة المكونة للوسط الحي. 4 -كائنات دقیقة * د- كائنات حیة مجھریة لا ترى بالعین المجردة. 5 -وحدة حیاتیة * ھـ- كل كائن حي یؤدي الوظائف الحیویة لضمان بقائھ. - حل التمرین الثاني: تركیب جمل من كلمات محدد. 1 -تشكل كل من المركبات المعدنیة والماء والخور عناصر لا حیة (المدى الحیوي الجغرافي). 2 -مجموع الكائنات الحیة تتغذى وتتكاثر في وسط العیش مشكلة سلاسل غذائیة. 3 -كل من الفطریات والنباتات والحیوانات ھي كائنات حیة تتفاعل فیما بینھا. - حل التمرین الثالث: قص الكلمات الدخیلة. 1 -شجرة 3 -ماء 2 -صخرة 4 -حزازة. - حل التمرین الرابع: عناصر حیویة عناصر لا حیویة نباتات حیوانات مركبات معدنیة إنجازات الإنسان - نورس- الدیدان – نباتات مائیة الأسماك- الإنسان منحدر صخري- یابسة- میاه – حواجز معدنیة موانئ- أرصفة – قناطر- قوارب الموضوعالأصلي : المجال المفاهيمي: المستحاثات رقم المذكرة: 31 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: Madjid91
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |