جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط :: ملفات تربوية العلوم الطبيعية 3 متوسط |
الأربعاء 13 مايو - 2:21:38 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: المجال المفاهيمي: المستحاثات رقم المذكرة: 30 المجال المفاهيمي: المستحاثات رقم المذكرة: 30 المجال المفاهيمي: المستحاثات رقم المذكرة: 30 الأستاذ عوشت عمر الوحدةالمفاهيمية: تعريف المستحاثات الكفاءة القاعدية: يعرف المستحاثة كبقايا كائن حي مفقود ترسخت في صخرة. الحصة التعلمية: أنماط المستحاثات مؤشر الكفاءة: أن يصنف مستحاثة بمقارنتها مع كائن مشابه يعيش حاليا في الوسط. الوسائل: كتاب التلميذ – لوحة تمثل بعض المستحاثات الحيوانية والنباتية - لوحة تمثل مراحل تشكل المستحاثة. المنهجية وضعية الانطلاق: تكون بطرح الإشكالية مباشرة خاصة أن عناصر هذا الموضوع جديدة بالنسبة للتلميذ. * الوضعية الإشكالية: شاهدت في أشرطة وثائقية وأفلام مختلفة مثل (Park Jurassic ( بعض الكائنات المنقرضة مثل الديناصورات والسراخس العملاقة. * تساؤل: على ماذا اعتمد الإنسان لتصميم أشكال هذه الكائنات؟ الجواب المحتمل: - اعتمد على المستحاثات التي وجدها في الوسط. * مسعى حل الإشكالية: I -طبيعة المستحاثة ادرس الوثيقة 1 صفحة 154 من الكتاب وأجب عن السؤالين المناسبين. النتيجة 1 (وصف المستحاثتين: أ- حجر يحمل أثرا لورقة نبات السرخس. ب- حجر في شكل قوقعة حلزونية. 2 (ترجمة الملاحظات إلى رسم تخطيطي. II -التعرف على المستحاثة. ادرس الوثيقة 2 صفحة 154 وأجب عن الأسئلة المناسبة. النتيجة 1 (قوقعة الأمونيت تشبه قوقعة النوتيل. 2 (نستنتج أن الحيوانين من نفس النوع. 3 (طبيعة الأجزاء التي زالت لدى الأمونيت كانت عضوية. 4 (تمثيل الجزء الحي الذي ينقص في الأمونيت. الفقرة 3 صفحة 154 تفسير وجود تشابه بين بعض الكائنات الحية القديمة (المفقودة) والموجودة حاليا. * نفسر التشابه بين هذه الكائنات بكونها من نوع واحد وهذا حسب ما تمت دراسته في موضوع تحديد النوع. III -تشكل المستحاثة يدرس القسم الأول من هذا العنصر في شكل عمل تطبيقي يقوم به التلميذ في البيت. وظيفة: أنجز في البيت النشاط المطلوب في الوثيقة 1 صفحة 155 وأجب عن السؤالين المناسبين. النتيجة 1 (نلاحظ من خلال التجربة ظهور بصمة للورقة على الجبس المتصلب. 2 (نستنتج أن المستحاثة تتشكل بوجود نباتات أو حيوانات في تربة تتصلب مع مرور الزمن. بعد تقديم التلاميذ لأعمالهم ومناقشتها تستغل لدراسة القسم الثاني من النشاط. ادرس الفقرة 2 صفحة 155 وأجب عن السؤالين المناسبين. النتيجة 1 (مراحل تشكل مستحاثة كائن حي: أ- يعيش الكائن الحي في وسط معين. ب- يموت الكائن الحي ويتوضع على الأرض فتغطيه التربة. ج- تتراكم طبقات التربة على جسم الكائن الحي وتتصلب وبهذا يتحول الكائن إلى مستحاثة. د- مع مرور الزمن تزول طبقات التربة بفعل عوامل التعرية كالمياه والرياح وتظهر المستحاثة على السطح. 2 (الأعضاء الرخوة تحللت بينما الأجزاء الصلبة تحجرت أو ذابت تاركة بصمتها في الصخر. IV -أنواع الإستحاثة. ادرس الفقرة 3 صفحة 156 وأجب عن السؤالين المناسبين. النتيجة 1 (المستحاثة الأولى لنبات بينما المستحاثات الثانية، الثالثة والرابعة لحيوانات. 2 (تحديد أنواع المستحاثات: - المستحاثة الأولى (williamsonia (والمستحاثة الثانية (paléobalistum (عبارة عن آثار. - المستحاثة الثالثة (potamide (عبارة عن بقايا صلبة للكائن الحي. - المستحاثة الرابعة (encrinurus (عبارة عن قالب صخري للكائن الحي. (يجب الانتباه لبعض الأخطاء في تسمية بعض الكائنات في الصفحة 156 من كتاب التلميذ). المراجع في هذه الوثيقة: اذهب إلى الصفحة التالية. تمرين تطبيقي: التمرين الأول صفحة 159. خلاصة - المستحاثة هي بقايا نبات أو حيوان عاش منذ ملايين السنين تحجرت أقسامها الصلبة أو بقيت بصماتها في الصخور الرسوبية على شكل آثار أو قالب. - يمكن التعرف على نوع المستحاثة بمقارنتها بكائن يعيش حاليا في الوسط. الموضوعالأصلي : المجال المفاهيمي: المستحاثات رقم المذكرة: 30 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: Madjid91
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |