جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط :: ملفات تربوية العلوم الطبيعية 3 متوسط |
الأربعاء 13 مايو - 2:20:31 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: المجال المفاهيمي: تصنيف الكائنات الحية. رقم المذكرة: 92 المجال المفاهيمي: تصنيف الكائنات الحية. رقم المذكرة: 92 المجال المفاهيمي: تصنيف الكائنات الحية. رقم المذكرة: 92 األستاذ عوشت عمر الوحدةالمفاهيمية: استعمال معايير التصنيف. الحصة التعلمية: II –المعايير األساسية المعتمدة في تصنيف النباتات. الكفاءة القاعدية: يستعمل معايير التصنيف لفهم تنظيم العالم الحي كما يعرفه العلماء. مؤشر الكفاءة:أن يصنف مجموعة من النباتات في جدول اعتمادا على صفاتها المرفلوجية الموضحة في صور. الوسائل: لوحات لنباتات مختلفة يمكن توظيفها في التصنيف - كتاب التلميذ. المنهجية وضعية االنطالق: خالل دراستنا لتكاثر النباتات وغزوها لألوساط الحظنا كثرة وتنوع هذه النباتات. *الوضعية اإلشكالية: * تساؤل: كيف يمكن إذن التمييز بين مختلف النباتات؟ األجوبة المحتملة: مثل الحيوانات يمكن تصنيفها اعتمادا على شكل أعضائها. * مسعى حل اإلشكالية: مخطط العمل II –المعايير األساسية المعتمدة في تصنيف النباتات ادرس الفقرة 1 صفحة 413 من الكتاب واجب عن األسئلة المناسبة. النتيجة: 4 -مقارنة بين النباتات من حيث المجموع الهوائي. السرخس، الخشخاش، التفاح واللبالب يتكون قسمها الهوائي من سيقان وأوراق بينما النباتات األخرى مثل الفطريات، الحزازيات، األشنيات والطحالب ليس لها سيقان وأوراق. 9 -نستخلص من هذه المقارنة وجود نباتات ذات سيقان وأوراق ونباتات عديمة السيقان واألوراق. 3 -تصنيف هذه النباتات. نباتات ذات سيقان وأوراق السرخس – الخشخاش – التفاح – اللبالب. نباتات عديمة السيقان واألوراق الفطر – الحزاز – األشنة – الطحلب. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ادرس الفقرة 2 صفحة 413 من الكتاب وأجب عن األسئلة المناسبة. النتيجة 4 -النباتات الممثلة هي الزنبق األحمر والخزامى في الصورة األولى والسرخس في الصورة الثانية. 9 -الزنبق األحمر والخزامى نباتات تحمل أزهارا بينما السرخس ليس له أزهار. 3 -نستخلص من هذه المقارنة أن هناك نباتات باألزهار وأخرى بال أزهار. 1 -نستطيع إذن تصنيف النباتات إلى مجموعتين: نباتات زهرية ونباتات ال زهرية. 5 -اقتراح نباتات أخرى تنتمي إلى المجموعتين: - نباتات زهرية: الخشخاش – التفاح – اللبالب – القمح – النخيل – التين – الكروم – البصل... - نباتات ال زهرية: الفطر – الحزاز – الطحلب – األشنة. مالحظة 4 :اليمكن للتلميذ االعتماد على الوثائق المقدمة في الكتاب من صور الستخالص بعض المفاهيم وذلك لعدم وضوح هذه الصور و عدم مالءمتها مع الموضوع حيث يحدث التباس لدى التلميذ عند محاولته تقديم مفاهيم دقيقة وواضحة. - مثال: التلميذ يالحظ أن الفطر )غاريقون الذباب = mouche-tue amanite )المقدم يحمل ما يشبه الساق واليمكنه أن يميزه النباتات تبعا لهذا المعيار. - يفضل إذن في هذه الحالة استعمال لوحة تمثل عددا من صور النباتات التي تبرز االختالف بوضوح. الفقرة 3 صفحة 413 النشاط التالي: ادرس الوثائق التالية )الصور( وأجب عن األسئلة. 4 )اذكر النباتات عديمة السيقان واألوراق الممثلة في هذه المجموعة. 9 )قل بم تتميز الفطريات عن باقي النباتات في هذه المجموعة. 3 )صنف إذن النباتات عديمة السيقان واألوراق إلى مجموعتين. 1 )اعتمادا على ما وصلت إليه من تصنيف للنباتات، مثل بمخطط بسيط تصنيفا للمملكة النباتية. النتيجة 4 )النباتات عديمة السيقان واألوراق الممثلة هي الفطر، الحزازة، األشنة والطحلب. 9 )تتميز الفطريات عن باقي النباتات في هذه المجموعة بانعدام اليخضور. 3 )تصنف النباتات عديمة السيقان واألوراق إذن إلى مجموعتين: نباتات خضراء هي الطحالب، األشنيات والحزازيات ونباتات عديمة اليخضور هي الفطريات. 1 )مخطط بسيط لتصنيف المملكة النباتية: مالحظة 9 :إن كان يصعب على األستاذ مالحظة تفاصيل الصورة )ب( إال بمكبر وهي تمثل كزبرة (polytric ) فكيف إذن للتلميذ أن يقارنه بنبات زهري )ذي أزهار مركبة( وقد تم هذا في الفقرة )9.) مالحظة 3 :إلتمام التصنيف يجب اآلن المقارنة بين مجموعتين من النباتات الالزهرية. مالحظة 1 :الهدف من هذه الدراسة هو تعليم التلميذ كيفية وضع معايير بسيطة للتصنيف واستغاللها في التعرف على النبات ضمن المجموعات التي يالحظها في الطبيعة أو وثائق يدرسها. - خالل الدراسة أوالبحث يمكن أن يجد األستاذ أو التلميذ مراجع أخرى للتصنيف تكون مختلفة خاصة وأن التصنيف ال زال يتطور ويتشعب حسب اكتشافات ورؤية العلماء لمعايير التصنيف. - بعض المدارس تستعمل اآلن مقاربة أخرى للتصنيف يمكن التعرض إليها خالل البحوث )إليك مثال في الشكل التالي(. خالصة * يتم تصنيف النباتات اعتمادا على مختلف أقسامها وخصائصها وبذلك يمكن تصنيف المملكة النباتية إلى مجموعتين هما: - النباتات ذات سيقان وأوراق والنباتات عديمة السيقان واألوراق. * النباتات ذات سيقان وأوراق تنقسم إلى شعبتين هما: - النباتات الزهية والنباتات الال زهرية. * النباتات عديمة السيقان واألوراق تنقسم إلى شعبة الفطريات عديمة اليخضور وشعب مثل الطحالب، األشنيات والحزازيات التي تحتوي على اليخضور. الموضوعالأصلي : المجال المفاهيمي: تصنيف الكائنات الحية. رقم المذكرة: 92 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: Madjid91
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |