جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط :: ملفات تربوية العلوم الطبيعية 3 متوسط |
الأربعاء 13 مايو - 2:03:24 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: لمجال المفاهيمي: تنوع الكائنات الحية في أوساطها. رقم المذكرة: 15 لمجال المفاهيمي: تنوع الكائنات الحية في أوساطها. رقم المذكرة: 15 مؤشر الكفاءة: أن يربط التلميذ بين تحور العضو وحاجة النبات في الوسط من خلال دراسة عينات. الكفاءة القاعدية: يضع علاقة بين وسط حيات نبات وبنية جهازه الإعاشي. الحصة التعلمية: I -تحورات المجموع الخضري. II -تحورات المجموع الجذري. الوحدة المفاهيمية: العلاقة بين تحورات الجهاز الإعاشي ووسط حياة النبات. المجال المفاهيمي: تنوع الكائنات الحية في أوساطها. رقم المذكرة: 15 الأستاذ عوشت عمر الوسائل: عينات لنباتات مختلفة – لوحات لنباتات متنوعة – كتاب التلميذ. وضعية الانطلاق. المنهجية * مراجعة للعوامل المناخية المؤثرة على توزع النباتات في الوسط. * الوضعية الإشكالية: التساؤل: - كيف تستطيع النباتات أن تتواجد في كل الأوساط رغم تغير العوامل المؤثرة عليها؟ - نلاحظ أن العوامل المناخية تتغير من منطقة إلى أخرى والنباتات تتوزع تبعا لهذه العوامل. * الفرضية: النباتات تتأقلم مع عوامل الوسط. - سؤال آخر: كيف يتم هذا التأقلم؟ * مسعى حل الإشكالية I -تحورات المجموع الخضري - مخطط العمل * ادرس الفقرة 1 صفحة 68 واجب عن الأسئلة المناسبة. النتيجة: 1 -مقارنة بين النباتين من حيث الأوراق والسيقان: ∙ أوراق التين الشوكي عبارة عن أشواك بينما أوراق النبات الآخر عريضة. ∙ سيقان التين عريضة ولحمية بينما سيقان النبات الآخر دقيقة. 2 -نبات التين الشوكي يعيش في وسط جاف بينما النبات الثاني يعيش في وسط رطب. 3 -عند نبات التين الشوكي المظهر اللحمي للساق يدل على أنه يحتوي على كمية كبيرة من الماء والمظهر الشوكي للأوراق يدل على أنها لا تستطيع طرح الماء. * ادرس الفقرة 2 صفحة 68 واجب عن بقية الأسئلة من هذه الصفحة . القسم الأول 1 -مختلف التحورات في النباتات الممثلة في الأشكال: - أوراق رفيعة أو صغيرة. – سيقان رفيعة. 2 -الفائدة من هذه التحورات هي القليل من عملية النتح أي طرح الماء من طرف النبات القسم الثاني 1 -مختلف تحورات المجتمع الخضري هي: - زيادة حجم الساق. - زيادة مساحة الأوراق. - تقلص حجم الساق. - تقلص مساحة الأوراق. 2 -الفائدة من كل تحور: - زيادة حجم الساق يساعد النبات على تخزين كمية مهمة من الماء لاستعماله عند الحاجة. - زيادة مساحة الأوراق يساعد على طرح الماء الفائض في وسط رطب والحصول على كمية كافية من - تقلص حجم الساق ومساحة الأوراق يقلل من تبخر الماء الذي يتم بذلك اقتصاده. الضوء. II -تحورات المجموع الجذري * ادرس الفقرة 1 صفحة 69 واجب عن الأسئلة المناسبة. النتيجة: القسم الأول 1 -جذور النبات الذي يعيش في وسط رطب تكون قصيرة وقليلة التفرع مقارنة مع جذور 2 -الفائدة من هذه التحورات هو الحصول على الكمية الكافية من الماء. النبات الذي يعيش في وسط جاف والتي تكون كثيرة التفرع، طويلة ومتوغلة في عمق التربة. ملاحظة: جاءت أسئلة المجموعة الثانية من الأسئلة بنفس صيغة المجموعة الأولى التي يمكن الاكتفاء بها. الثقسم الثاني الخلاصة: * تتحور مختلف أعضاء النبات لتتأقلم مع الوسط ما يسمح وبقاء كل أنواع النباتات في مختلف الأوساط. الموضوعالأصلي : لمجال المفاهيمي: تنوع الكائنات الحية في أوساطها. رقم المذكرة: 15 // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: Madjid91
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |