الأحد 10 مايو - 2:01:23 | المشاركة رقم: |
مشرف
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 2183 | تاريخ التسجيل : 20/10/2010 |
|
| موضوع: 3-الاختبار الأوّل في اللّغة العربية للسنة الثانية متوسط 3-الاختبار الأوّل في اللّغة العربية للسنة الثانية متوسط الاختبار الأوّل في اللّغة العربية للسنة الثانية متوسط (منقول) النــص : إنّ تَلَوُثَ البيئةِ يغيّرُ منْ شكلِ الأجنّةِ في بُطونِ الأمّهاتِ,و يُصيبُ الملايينَ بالأمراضِ المختلفةِ,ويقتلُ الآلافَ,ويسمّمُ المأكـلَ و المشْرَبَ,بلْ يغيّـرُ الطقـسَ و مواعيدَ بدايةِ الفصولِ ... إلى آخرِ النّكَبَاتِ التي اُبْتُلِيَتْ بها الإنسانيّةُ في هذا العصر, و كلّما زادَ تخلّفُ الشعوبِ,و عدمُ وعيِها بهذهِ المشكلةِ –مشكلة التلوّث – تفاقمَ أثرُها على صحّةِ الإنسانِ و بقائهِ. الأسئــــلة : البناء الفكريّ : ( 06 نقاط ) 1 – إليك العناوين التالية,اختر واحدا منها مناسبا للنص: (1.5 ن) (تلوّث البيئة – أخطار التلوّث البيئي - أسباب التلوّث) 2 – اسرد أخطار تلوّث البيئة كما جاءت في النص. (1.5 ن) 3 – وظّف الكلمات الآتية في جمل مفيدة ( الأجنّة – النكبات – تفاقم ) (03ن) البناء اللّغويّ : ( 05 نقاط ) 1 –صنّف الأفعال الآتية حسب الجدول الآتي : ( يغيّر – يصيب – يقتل ) ( 1.5ن ) 2 – صرّف الفعل ( زاد ) مع ضمائر الخطاب في الأمر . ( 2.5 ن ) 3 – هات أمر الفعلين المضارعين الآتيين مع تحديد عين الفعل ( يغيّر – يقتل)( 01 ن ) البناء الفنّيّ : ( 01 نقطتان ) * ما نوع التعبير في العبارة الآتية ؟ " ينفث التلوّث سمّه في جسم الطبيعة ليخرّبها " الوضعية الإدماجيّة : ( 08 نقاط ) * الشجرة عنصر حيوي في الحفاظ على التوازن البيئي اكتب حوارا جرى بينك و بين صديقك حول دور الشجرة و أهمّيتها في الحياة,مستعملا:ثلاثة أفعال مهموزة و فعلين مثالين و أجوفين و مضعّفين و أسلوب تعجّب. |
|
| |