جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: قسم المواضيع العامة والشاملة |
السبت 9 مايو - 0:40:35 | المشاركة رقم: | |||||||
عضو نشيط
| موضوع: علوم البلاغة «البديع والبيان والمعاني» || الجناس غير التام علوم البلاغة «البديع والبيان والمعاني» || الجناس غير التام الكتاب: علوم البلاغة «البديع والبيان والمعاني» المؤلف: الدكتور محمد أحمد قاسم، الدكتور محيي الدين ديب 2 - الجناس غير التام وهو ما اختلف فيه اللفظان في واحد أو أكثر من الأمور الأربعة السابقة. وهو على أنواع أيضا: أ- الجناس الناقص: وهو ما اختلف فيه اللفظان في عدد أحرفهما فقط، ويكون ذلك على وجهين: 1 - أن يختلفا بزيادة حرف في الأول كقوله تعالى: وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ* إِلى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَساقُ القيامة: 29 - 30. فاللفظان هما (الساق والمساق) وقد زيدت الميم في أول اللفظ الثاني. وتكون الزيادة في الوسط كقولهم (جدّي جهدي). فالزيادة حرف الهاء في وسط كلمة جهدي. وتكون الزيادة في الآخر كقول أبي تمام (الطويل): يمدّون من أيد عواص عواصم … تصول بأسياف قواض قواضب ففي اللّفظين (عواص وعواصم) زيادة الميم في عواصم، وفي اللفظين (قواض وقواضب) زيادة الباء في قواضب. وقد أطلق الخطيب القزويني على هذا النوع الأخير اسم المطرّف. 2 - أن يختلفا بزيادة أكثر من حرف واحد كقول الخنساء (م الكامل): إنّ البكاء هو الشّفا … ء من الجوى بين الجوانح فقد زيد حرفان في (الجوانح) على أحرف (الجوى)، وسمّي هذا الضرب من الجناس مذيّلا. ب- إذا اختلفا في أنواع الحروف اشترط ألّا يقع الاختلاف بأكثر من حرف. والجناس عندئذ أنواع: 1 - الجناس المضارع: إذا كان الحرفان المختلفان متقاربين ويكونان إمّا في الأوّل كقول الحريري: بيني وبين كنّي (بيتي) ليل دامس وطريق طامس. وإمّا في الوسط كقولهم: البرايا أهداف البلايا، وإمّا في الآخر كقوله (صلعم): «الخيل معقود بنواصيها الخير». 2 - الجناس اللاحق: وهو ما كان فيه الحرفان المختلفان غير متقاربين. ويكون ذلك في الأوّل كقوله تعالى: وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ الهمزة: 1. كما يكون في الوسط كقوله تعالى وَإِنَّهُ عَلى ذلِكَ لَشَهِيدٌ* وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ العاديات: 7 - 8. كما يكون في الآخر كقوله تعالى وَإِذا جاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ النساء: 83. وربّما سمّي هذا الجناس اللاحق جناسا مضارعا كالسابق. ج- إذا اختلفا في ترتيب الحروف سميّ الجناس جناس القلب وهو ضربان: أ- قلب الكلّ كقولهم: حسامه فتح لأوليائه، حتف لأعدائه. ب- قلب البعض: كما جاء في قولهم: (رحم الله امرأ أمسك ما بين فكّيه، وأطلق ما بين كفّيه) وكقول أبي الطيّب (الوافر): ممنّعة منعّمة رداح … يكلّف لفظها الطير الوقوعا وقد ذكر البلاغيون أجناسا أخرى للجناس الناقص منها: 1 - الجناس المصحّف: وهو ما تماثل فيه اللفظان خطّا وتخالفا نقطا كقوله تعالى: الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً الكهف: 104. ويسمّى أيضا جناس الخطّ وهو: أن تختلف الحروف في النقط كقوله تعالى: وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ* وَإِذا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ الشعراء: 79 - 80. 2 - الجناس المحرّف: وهو ما تماثل فيه اللفظان في الحروف، وتغايرا في الحركات، كقوله تعالى وَلَقَدْ أَرْسَلْنا فِيهِمْ مُنْذِرِينَ* فَانْظُرْ كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الْمُنْذَرِينَ الصافات: 72 - 73. 3 - ما يلحق بالجناس: ذكر الخطيب القزويني (1) أنه يلحق بالجناس شيئان: 1 - أن يجمع الاشتقاق اللفظين كقوله تعالى: فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ الْقَيِّمِ الروم: 43 فأقم والقيّم من جذر لغوي واحد. 2 - أن يجمعهما المشابهة، وهي ما يشابه الاشتقاق وليس منه، كقوله تعالى: وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دانٍ الرحمن: 54. فجنى والجنّتين تشابها حروفا، ولكنّ جذريهما مختلفان. ومنه قول البحتري (الخفيف): وإذا ما رياح جودك هبّت … صار قول العذول فيها هباء تمارين: 1 - بيّن أنواع الجناس في ما يأتي واشرحه: 1 - قال تعالى قالَ إِنِّي لِعَمَلِكُمْ مِنَ الْقالِينَ الشعراء: 168. 2 - قال تعالى فَرَوْحٌ وَرَيْحانٌ الواقعة: 89. 3 - قال تعالى وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ النمل: 22. 4 - قال تعالى ذلِكُمْ بِما كُنْتُمْ تَفْرَحُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِما كُنْتُمْ تَمْرَحُونَ غافر: 75. 5 - البدعة شرك الشّرك. 6 - والحسن يظهر في بيتين رونقه … بيت من الشّعر أو بيت من الشّعر 7 - لا تعرضنّ على الرّواة قصيدة … ما لم تبالغ قبل في تهذيبها فمتى عرضت الشعر غير مهذّب … عدّوه منك وساوسا تهذي بها 8 - وسمّيته يحيى ليحيا فلم يكن … إلى ردّ أمر الله فيه سبيل 9 - هل لما فات من تلاق تلاف … أم لشاك من الصّبابة شافي؟ __________ (1). معترك الأقران، السّيوطي، 1/ 303. 10 - فدارهم ما دمت في دارهم … وأرضهم ما دمت في أرضهم 11 - عضّنا الدهر بنابه … ليت ما حلّ بنا به 12 - بيض الصفائح لاسود الصحائف في … متونهنّ جلاء الشك والرّيب 13 - يا للغروب وما به من عبرة … للمستهام وعبرة للرائي 14 - هلّا نهاك نهاك عن لوم امرئ … لم يلف غير منعّم بشقاء 15 - فهمت كتابك يا سيّدي … فهمت ولا عجب أن أهيما 16 - ما يستفيق غراما … بها وفرط صبابه ولو درى لكفاه … ممّا يروم صبابه 17 - فيا لك من حزم وعزم طواهما … جديد الردّى بين الصّفا والصفائح 18 - تحمله الناقة الأدماء معتجرا … بالبرد كالبدر جلّى نوره الظّلما 19 - فقف مسعدا فيهنّ إن كنت عاذرا … وسر مبعدا عنهن إن كنت عاذلا 20 - ولم أر كالمعروف تدعى حقوقه … مغارم في الأقوام وهي مغانم الموضوعالأصلي : علوم البلاغة «البديع والبيان والمعاني» || الجناس غير التام // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: ايهاب محمدمسعود
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |