الإثنين 27 أبريل - 19:03:31 | المشاركة رقم: |
عضو نشيط
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 579 | تاريخ التسجيل : 11/07/2014 |
|
| موضوع: درس : السرد درس : السرد قم الدرس | الوحدة: 23 | النشاط | الموضوع | المستوى | | الأسفار والمواصلات | 3 ـ تعبير كتابي | السرد | س 3 م | الهدف التعلمي : القدرة على توظيف السرد شفهيا و كتابيا .الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 178،السبورة .سيرورة الدرس | وضعيات وأنشطة التعلم | وضعية الانطلاق | ¨ تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه . ¨ تقديم الدرس : ما هي أنماط النصوص التي تعرفونها ؟ أين نجد السرد غالبا ؟ | بناء التعلم | ¨ قراءة الفقرة ص 178 ومناقشتها : عم يتحدث النص ؟ بم شعرت عندما قرأت الفقرة ؟ استدل على ذلك من الفقرة . هل جاءت الوقائع التي يرويها النص مرتبة ؟ بين ذلك . اذكر في ثلاث جمل بأسلوبك وقائع النص كما سردها الكاتب . ¨ التحليل والاستنتاج : ? تعريف السرد : بأي نمط وردت الفقرة ؟ ما هو السرد ؟ السرد هو ذكرتوالي الأحداث والأفعال والأقوال في القصة أو الحكاية .... مرتبة حسب وقوعها. ? استعمال السرد : من يستعمل السرد ؟ ما الهدف منه ؟ 1ـ يستعمل السرد الأدباء في قصصهم والصحفيون في مقالاتهم الإخبارية والمؤرخون في بحوثهم . 2 ـ الهدف من استعمال السرد في القصة هو نقل الوقائع وذكر توالي الأحدا ث وما يجري من صراع بين الشخصيات . 3 ـ الهدف من استعمال السرد في المقالات الصحفية والتاريخية هو إعلام القراء بتفاصيل الأحداث والوقائع مرتبة حسب وقوعها . ? كيف تسرد خبرا أو حدثا : ما هي عناصر سرد الخبر أو الحدث ؟ 1 ـ أذكر الزمان والمكان . 2 ـ وأعين طبيعة الحدث ( حريق , فيضان ...) . 3 ـ وأذكر الأفعال والأقوال حسب ترتيب حدوثها . | تقويم بنائي | E ينجز التطبيق ص 178 شفهيا ويقوَّم . | الهدف الوسيطي | ¤ يدرك التلميذ معنى السرد ويتحكم في تقنياته . | المرحلة الختامية | E ما هو الفرق بين الإخبار والسرد ؟ كيف يسمى النص الذي يعتمد على السرد ؟ هل تذكرون نصوصا سردية قرأتموها ؟ ما هي ؟ | تقويم ختامي | E ركبوا فقرة سردية . | الهدف الوسيطي | ¤ يحرر التلميذ نصا سرديا مع توظيف تقنيات السرد . ¤ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . | المطلوب | E ركبوا فقرة سردية تسرد فيها أعمال يوم عادي من أيامك . |
|
| |