جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS :: مادة الأدب العربي السنة الثالثة ثانوي 3AS |
الإثنين 27 أبريل - 1:33:47 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: نص أدبي : وصايا و توجيهات نص أدبي : وصايا و توجيهات [rtl]نص أدبي : وصايا و توجيهات[/rtl] [rtl]التعريف بالشاعر:[/rtl][rtl]هو زين الدين عمر المعروف بابن الوردي ، ولد بمعمرة النعمان عام 689هـ ، نهل من علوم اللغة فأخذ منها القسط الوافر ، كتب في التاريخ و النحو و نظم الشعر ، توفي عام 749هـ . إثراء الرصيد اللغوي: الفصل: الحق فلّ: في اللغة تستعمل للسيف أو السكين ، فنقول فلَّ السكين: ذهبت حدته ، ومنه فالكلمة في البيت بمعنى الانهزام و عدم القدرة على خوض المعركة نمرود: هو أول الجبابرة على الأرض . كنعان: هو جد سام للكنعانيين الذين استقروا بفلسطين و فينيقيا. القِلل: جمع قلة: و هي الجبال ، في البيت جاءت بمعنى الجماعة من الناس التي تتولى حماية الملك . اكتشاف معطيات النص[/rtl] [rtl]نموذج الإجابة الأول[/rtl] [rtl]ـ يدعو الشاعر إلى مكارم الأخلاق , وتقوى الله[/rtl] [rtl]ـ المخاطب الحقيقي في هذا النص هو ابنه دون أن يذكر اسمه[/rtl] [rtl]ـ ذكرنا الشاعر في النص بالموت , حتى لا نعصي الله سبحانه[/rtl] [rtl]ـ يظهر الحس الديني في البيت الثاني :[/rtl] [rtl]واتق الله فتقوى الله ما جاورت قلب امرئ إلا وصل[/rtl] [rtl]ـ التوجيهات الخلقية الواردة في النص هي :[/rtl] [rtl]اعتزال ذكر الأغاني والغزل ـ قول الفصل ـ مجانبة الهازلين[/rtl] [rtl]ـ التوجيهات الدينية الواردة في النص هي :[/rtl] [rtl]تقوى الله ـ التذكير بالموت وبالبعث والجزاء ـ طرح الدنيا وترك الحيلة فيها . التوكل على الله[/rtl] [rtl]ـ حياة الذي يطلب الدنيا ويسعى لها كحياة الجاهل تماما بل هي أدنى من ذلك .[/rtl] [rtl]نموذج الإجابة الثاني[/rtl] [rtl]في هذا النص يدعو الشاعر إلى ضرورة التفكر و تقوى الله تعالى ، و من خلال خطاب الشاعر إلى ابنه فقد كان يخاطب أفراد الجماعة وفي أثناء ذلك ذكّرنا ابن الوردي بالموت و يوم البعث و الحساب كما ذكرنا بنهاية و مصير الجبابرة ، ويظهر الحس الديني في هذه الأبيات قويًا من خلال تشخيصه و تجسيده لبعض المعاني في صور بيانية مثل: "كتب الموت على الخلق" ، "اطرح الدنيـا" و هي استعارة مكنية حيث شبه الدنيا بالشيء الملموس ثم حذف المشبه به و جاء بشيء من لوازمه و هو "اطرح" على سبيل الاستعارة ، و قد تضمنت وصايا الشاعر توجيهات خلقية كقول الحق و الدعوة إلى حسن النية و القصد في العمل و اعتزال مجالس اللهو و الطرب و التزام الجد و الحزم و إتقان العمل ، على جانب توجيهات دينية كالدعوة إلى تقوى الله و طاعته و الإيمان بيوم البعث و الموت و الحساب . مناقشة معطيات النص[/rtl] [rtl]اعتمد ابن الوردي في توجيهه و تعليمه أسلوب التلقين الذي بدا مفيدًا ناجعًا لأنه ينقل للمستمع أمثلة من الواقع تجعله يقف عند الحقيقة فيراها مشخصة في نماذج و صور عديدة و متنوعة ، و قد جاء خطاب الفرد فيها مفيدًا لأن كل من يقرأه يحس و يشعر بأن الشاعر يخاطبه لذاته و يستنهض فيه روح الإيمان و تقوى الله فيصلح العطب و يقوِّمُ الاعوجاج في ذاته و سلوكياته و يضعه على جادة الصواب ، و هذه التوجيهات صالحة لكل زمان و مكان لأنها لا تخص بيئة معينة بل هي متصلة بحقيقة الحياة و سننها عبر الأزمنة . تحديد بنـاء النص[/rtl] [rtl]ـ تراوحت أساليب النص بين التقرير والتوجيه. التدعيم من النص[/rtl] [rtl]التقرير : قيمة الإنسان ما يحسنه أكثر الإنسان منه أو أقل[/rtl] [rtl]التوجيه :اعتزل ذكر الأغاني والغزل وقل الفصل وجانب من هزل[/rtl] [rtl]الهدف منها : التربية والتوجيه[/rtl] [rtl]ـ الحقائق التاريخية التي سجلها الشاعر هي فناء كل إنسان وزوال كل ما شيده . أما الظواهر الاجتماعية التي نبه إليها هي عدم الاغترار بالدنيا وزينتها من أغان وغزل وسلوك المحتالين[/rtl] [rtl]ـ النص القرآني الذي اقتبس منه في البيت (6) هو قوله تعالى :[/rtl] [rtl]"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ"[/rtl] [rtl]ـ نمط النص الكتابي هو : نمط الخطبة ( الإيعازي ) الخطبة هي أسلوب تواصلي يهدف إلى توجيه التعليمات إلى فئة من الناس ، ودعوتهم للقيام بعمل معين و تنفيذ أوامر واجتناب نواه . تفحص الاتساق و الانسجام[/rtl] [rtl]لجـأ الشاعر في توجيهاته إلى ترتيب تعليماته و نصائحه على الصعيد الخلقي غير أنه يمكننا أن نقدم و تأخر فيها دون أن يختلّ المعنى ، لأنه في مثل هذه التوجيهات لا يحتكم الشاعر إلى الترتيب[/rtl] [rtl]ـ حاول الشاعر أن يكون مقنعا فيما قاله واستعان في ذلك بذكر الشواهد التاريخية والاقتباس من القرآن .[/rtl] [rtl]التمثيل : أين نمرود وكنعان ومن ملك الأرض وولى وعزل[/rtl] [rtl] سيعيد الله كــلا منهم وسيجزي فاعلا ما قد فعل[/rtl] [rtl]ـ بعض الأبيات المستقلة بمعناها : 8 ـ 9 , 11 ـ 12[/rtl] [rtl]لأن كل بيت مستقل بمعناه[/rtl] [rtl]ـ بعض الأبيات المكملة للأخرى : 3 , 4 , 5 , 6[/rtl] [rtl] ـ 9 , 10 ,11[/rtl] [rtl]لأن المعنى ينتهي في البيت الأخير[/rtl] [rtl]ـ الصور البيانية الواردة في النص تخدم الشكل أساسا , لأنه لم يخرج عن طريقة شعراء عصر في ميلهم إلى الصنعة والتقليد .[/rtl] [rtl]ـ ظهرت نزعة الشاعر من خلال النص وذلك من خلال الصور والمحسنات ( اطرح الدنيا ـ تخفض العالي وتعلي من سفل )[/rtl] [rtl] وقد استعان الشاعر بجملة من أساليب الإقناع معتمدًا في ذلك على الحجة و البرهان و يتجلى ذلك للنصيحة و النتيجة التي تؤول إليها كما في البيت الثاني و البيت الحادي عشر ، و قد جاءت أفكار النص متلاحمة فيما بينها مخالفة لما عرف به الشعر العربي في العصر الجاهلي الذي امتد إلى بعض العصر العباسي و الذي يعتمد على وحدة البيت ، إذ لا نجد بيتًا مستقلاً بمعناه إلا في البيت الأخير، وقد بدت نزعة الشاعر الدينية الداعية إلى الزهـد و التفكر فيما بعد الموت .[/rtl] الموضوعالأصلي : نص أدبي : وصايا و توجيهات // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: السان سيرو وان
| |||||||
الأحد 20 سبتمبر - 19:20:26 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: رد: نص أدبي : وصايا و توجيهات
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |