موسوعة التدريب ادارة وحدات ومراكز التعليم والتدريب للدكتور محمد عبد الغنى هلال
- اقتباس :
اول موسوعة تدريب
متكاملة باللغة العربية
للدكتور محمد عبد الغني حسن هلال
يصدرها مركز تطوير الأداء والتنمية
لقد أصبحت صناعة التدريب من الصناعات الثقيلة التي تحتاج الي مدخلات محددة ، ويجب أن تتوافر لهذه المدخلات معايير محددة ايضاً من الجودة حتي نستطيع أن نحقق المفهوم الصحيح للتدريب ، ونعدل المفاهيم القديمة ، وهو أن التدريب ليس مجرد مصؤوف ولكنه استثمار عالي القيمة .
ولم تعد الأساليب العشوائية وحتي إن كان يصحبها قدر كبير من الإجتهاد أو الحماس ، كافية لإددارة أنشطة وبرامج التدريب. لقد بحثت كثيراً عن الكتب أو المراجع والمصادر العلمية التي يمكن أن تكون سنداً لي في عملي في مجال التدريب وفي دراستي الأكاديمية ، وكنت أجد ماريد غالباً في المراجع الأجنبية التي كانت تحتاج الي وقت وجهد كبير في البحث عنه أو الوصول اليه ، ثم ترجمتها بعد ذلك الي العربية لتعظيم امكانية الإستفادة بها .
لقد كانت سعادتي كبيرة أن أجد في المكتبة العربية موسوعة التدريب المكونة من اربعة عشر كتاباً تشمل كل مايتعلق بالتدريب ، وقد لفت نظري في هذه الموسوعة ليس فقط شموليته كل كل الموضوعات والأنشطة التدريبية ، ولكن ايضاً وجدت فيها التبسيط الرائع للمفاهيم والمعلومات بجانب الرسومات التوضيحية والنماذج والأمثلة .
وقد اكتشفت أن وراء هذا العمل الكبير عالم من العلماء المتميزين والمتخصصين في هذا المجال حيث بدأ حياته اخصائياً للتدريب وتدرج حتي وصل الي اعلي المناصب الإدارية والإستشارية في مجال التدريب والموارد البشرية والإدارة في المنظمات الحكومية وغير الحكومية في مصر، كما استطاع أن يحصل هلي أعلي الشهادات العلمية ( الدكتوراه ) في هذا المجال ، كما عمل خبيراً ومستشاراً للتدريب في الأمم المتحدة وبعض المنظمات الدولية العاملة في مصر والدول العربية .
ويقول الكاتب المتميز والمبدع الدكتور محمد عبد الغني حسن هلال في بداية الكتاب الأول فتقديمه للموسوعة ، لقد ظلت فكرة إخراج موسوعة للتدريب تراودنى منذ سنوات عديدة مضت ، حيث إننى أري الرغبة الشديدة للكثير من الشباب للانخراط فى هذا المجال المتميز ، الا أنهم كانوا يصطدمون بعدم توافر المصادر والمراجع العلمية المبسطة والمسلسلة التى يمكنهم أن يتعلموا من خلالها ويكتسبوا المعرفة الصحيحة والمهارة المناسبة والاتجاه الإيجابى نحو هذا النشاط .
ويستطرد المؤلف قائلاً ... والذى كان يمنعنى من البدء فى إخراج هذه الموسوعة إلى النور هو الخوف من المسئولية ، فالتدريب مازال لدى الكثير من المنظمات نشاط عشوائي كما أن كل قائد إدارى، أو من قارب على نهاية حياته الوظيفية ، أو حصل على بعض الدرجات العلمية يعتبر نفسه خبيراً فى التدريب ومن حقه أن يوجه الآخرين فى هذا المجال .
ومع يقينى الشديد بأن ما يحدث يمثل خطورة على الأفراد أنفسهم والمنظمات التي يعملون فيها إلا أننى حاولت أن اجمع تحت يدى المراجع والخبرات المختلفة حتى تكون البداية . وكم كانت البداية أصعب عندما حاولت التبسيط والتركـيز على تسلسل المعلومات ، بحيث يمثل تراكمها خبره حقيقية للقارئ ولمن يسعى لأن يعمل فى مجال التدريب .
وقد فرض على هذا الاتجاه أن أسعى إلى مساعدة القارئ والمستهدف بهذه الموسوعة إلى أن تكون لديه الفرصة لتحويل ما أكتبه إلى التطبيق دون جهد أو عناء كبير .
ومع علمى بأن الكثيـرين مـن الـذين يعملون فـى هـذا المجـال لـديهم معلـومات كثيرة ومهارات متعدده ، إلاأن الكثير منهم أيضاً يعانى من تشتت ما لديه من معلومات ومهارات وعدم تنظميها بشكل يمكن الاستفادة منها، ولذلك كان تركيزى أيضاً على مساعدتهم على إعادة تنظيم المعلومات والمهارات التى لديهم بصورة تساعدهم على تطوير أدائهم التدريبى ، حيث يمكنهم السيطرة على ما لديهم لاستخدامه فى الوقت والمكان المناسب وعندما يكونون فى حاجة إليه .
لقد ساعدتنى ظروف كثيرة بتوفيق من الله سبحانه وتعالى فى أن أجمع خلال ممارستي العملية والأكاديمية للتدريب في السنوات الماضية ، الخبرة العلمية والتطبيقية فى مجال التدريب ، حتى تحولت إلى عاشق لهذا النشاط ، وهذا ما أعطانى قوة وطاقة كبيرة لأن أتخذ القرار بالبدء فى إصدار هذه الموسوعة حينما حان وقتها.
وتتكون هذه الموسوعة من اربعة عشر كتاباً تقريباً تمثل فى تتابعها وتسلسلها مصدراً لمعارف وخبرات ومهارات متتالية ، وتراكمها يساعد الراغبين والمهتمين والعاملين فى مجال التدريب على الوصول بأدائهم إلى درجة متميزة .
وقد لاحظت أن المؤلف مع كل طبعة جديدة لآي كتاب يضيف اليه الكثير من المعلومات الحديثة كما يحرص علي اجراء التحديث أو التغيير اللازم بما يتماشي مع التطورات الحادثة في هذا المجال .
وأدعو جميع المهتمين أو العاملين في مجال التدريب الي قراءة هذه الموسوعة والإستفادة بما جاء بها من خبرات ،وسوف تكون هذه الموسوعة التدريبية بأجزائها الأربعة عشر مرجعاً ودليل عملياً لهم .
الكتب الت تشملها الموسوعة :
الكتاب الأول : أسس ومبادئ التدريب BASICS AND PRINCIPLES OF TRAINING
الكتاب الثاني: دراسة الاحتياجات والتخطيط للتدريب TRAINING NEEDS&PLANING
الكتاب الثالث : المعينات السمعية والبصرية AUDIO VISUAL AIDS
الكتاب الرابع : المشاركة الفعالة في التدريب
Effective participation techniques in training.
الكتاب الخامس: تصميم وإعداد المناهج التدريبة
Curriculum Preparing & Designing Training
الكتاب السادس: إنتاج وكتابة المواد التعليمية والتدريبية.
Writing & Production of Educational & Training Materials.
الكتاب السابع: الإشراف على البرامج التدريبية Training Supervision
الكتاب الثامن : إدارة وحدات ومراكز التعليم والتدريب.
Management and 0f training units and Centers
الكتاب التاسع : مهارات التدريب أثناء العمل On the Job Training Skills
الكتاب العاشر : متابعة وتقييم التدريب Training Follow up & Evaluation
الكتاب الحادي عشر : مهارات إدارة الجودة الشاملة في التعليم والتدريب (تطبيقات ISO 9000 في التعليم والتدريب) T. Q. M Skills in Training.
الكتاب الثاني عشر :مهارات المدرب(الإتجاهات الأكثر تأثيراً في الآخرين) Trainer Skills
الكتاب الثالث عشر : تسويق التدريب Training Marketing
الكتاب الرابع عشر : التدريب بين النظرية والتطبيق Training from Theory to practice
موسوعة التدريب
الكتاب الثامن
إدارة وحدات ومراكز التعليم والتدريب
MANAGEMENT OF TRAINING UNITS AND CENTER
المؤلف ... الدكتور محمد عبد الغني حسن هلال
الناشر... مركز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع
إن أي إنسان يعطيه الناس مساحة من وقتهم يكون مديناً لهم بقيمة هذا الوقت وليس مجرد حجمه وعليه أن يقدرهم ويحترمهم
لماذا تكون هناك حاجة لإنشاء مراكز للتدريب ؟ لقد أجاب الدكتور محمد عبد الغني هلال في كتابه إدارة وحدات ومراكز التعليم والتدريب ، وهو الكتاب الثامن ضمن موسوعة التدريب التي يصدرها مركز تطوير الأداء والتنمية حيث ذكر أن الدول التي تعتمد على اقتصاد نام يعتمد بصفة أساسية على التوسع في الإنتاج الزراعي ، وحركة تصنيع ترتبط بصفة أساسية بالمنتجات الزراعية أو البترولية والتي تعمل من أجل الدخول فى مجالات الإنتاج الصناعي ، بجانب النشاط والتصنيع الزراعي – تواجه مشكلات عديدة في مجال توفير وإعداد القوى البشرية اللازمة للقيام بجهود التوسع فى الإنتاج الزراعي أو التحول إلى الإنتاج الصناعي بصفة خاصة . والتعقيد – أو الصعوبة – في توفير القوى البشرية المناسبة للإنتاج الزراعي والصناعي لا يشمل الكفاءات والخبرات الفنية فقط ، ولكنه يشمل أيضاً الخبرات التنظيمية والإدارية التي تستطيع أن تتطور بخبرتها في المجالات الإدارية والاجتماعية والاقتصادية بنفس معدل التطور فى مجال الأساليب والطرق الفنية الحديثة المستخدمة فى الإنتاج .
ويمثل معدل التغيير السريع في التكنولوجيا وأساليب التصنيع عنصراً مهاماً ومؤثراً في زيادة الاحتياجات التدريبية بصورة متصاعدة للقوى البشرية العاملة مع هذه المجالات .
إن التغييرات التي كانت تحدث في أوائل هذا القرن كانت ذات معدل بطىء نسبياً ، حيث كان العالم يواجه كل اختراع جديد باهتمام كبير، ولفترة طويلة أيضاً تقاس بعشرات السنوات ، ولذلك كان التحول من مرحلة لأخرى يأخذ وقتاً طويلاً نسبياً ، بحيث تستطيع القوى البشرية دراسة وإدراك الفكرة أو الأسلوب واكتساب مهارات أداء من خلال الوقت الطويل الذي تستخدم فيه ، والتي كانت تمتد إلى أكثر من جيل واحد ، ونظراً لمعدل التغيير السريع في التكنولوجيا المستخدمة في الإنتاج الزراعي وأساليب التصنيع ، فإن القوى البشرية العاملة أصبحت تواجه حالياً مشكلة أن معدل التغيير في سنة واحدة أصبح يماثل التغيير الذي رآه أجدادنا ربما في سنوات عمرهم كلها .
ويتوقع البعض أن الأطفال الذين يتعلمون في المدارس ، الآن أو الشباب الذين يدرسون في الجامعات سوف يواجهون معدلاً سريعاً للتغيير قد يفوق بعشرين مرة معدل التغيير الحالي .
ولم تعد نظم التعليم المعتادة التي تقدمها المعاهد والجامعات كافية لأن تؤهل الفرد بصورة عامة مرة واحدة في حياته ، ولكن أصبحت هناك حاجة ماسة إلى معاهد ومؤسسات ومراكز تدريبية تعيد تأهيل الفرد لعدة مرات خلال حياته وتجعله دائماً صالحاً لوظيفته ولدوره في المجتمع.
وتخضع عملية إنشاء وإدارة وحدات ومراكز التدريب إلى قواعد عملية واستثمار الخبرات التدريبية كي تحقق هذه الوحدات والمراكز الهدف الذي أنشئت من أجله .وتمثل العملية التدريبية بصفة عامة ، وإدارة وحدات ومراكز التدريب بصفة خاصة نوعين من الصناعة الثقيلة التي تستهدف الصيانة الدائمة للعقول البشرية ، بل والقيام بجهود صعبة ومعقدة لتبديل وتغيير و تعديل البرامج التي تعمل بها هذه العقول .
لقد أصبحت وحدات ومراكز التدريب مسئولة عن تحقيق مفهوم الاستثمار في الموارد البشرية وهى تكسب المشاركين في البرامج المعلومات والمهارات التي تغير اتجاهاتهم بشكل فعال ، ثم ينعكس هذا التغيير على الإنتاج ، ولتحقيق ذلك يجب العمل على توفير الأدوات اللازمة للتأثير العلمي والنفسي والاجتماعي والبيئي للمشارك من خلال الإدارة العلمية الصحيحة لوحدات ومراكز التدريب .
محتويات كتاب إدارة وحدات ومراكز التعليم والتدريب
الباب الأول
جدوى إنشاء وإدارة وحدات ومراكز التدريب
أولاً - أسياسات التعليم والتدريب الحالية
1- الأهمية .
2- التخلف .
3- تكنولوجيا التعليم والتدريب .
ثانياً - دراسة جدوى إنشاء مراكز تدريب .
1- العوامل الأساسية المحددة لإنشاء مركز تدريب .
2- العوامل الثانوية المحددة لإنشاء مركز تدريب .
ثالثاً - التنظيم الداخلى ... المهام الإدارية الرئيسية للتنظيم الداخلى
1- تقديم المشاركين وتهيئتهم .
2- الاستقبال .
3- المرافق المحلية .
4- المرافق التعليمية والدعم التعليمى .
5- صيانة المبانى والأراضى .
6- التنسيــق .
الباب الثانى
تنظيم وحدات ومراكز التدريب
أولاُ - موقع وحدة التدريب فى الهيكل التنظيمى .
1- وحدة التدريب ذات طابع استشارى .
2- المستوى التنظيمى لوحدة التدريب .
3- كيف يمكن وضع تنظيم مناسب لوحدة التدريب .
4- المعايير المختلفة للتنظيم الداخلى لوحدة التدريب
5- خطوط الاتصال التنظيمى لوحدة التدريب
ثانياً - كيف يمكن وضع تنظيم داخلى مناسب لوحدة التدريب ؟
الباب الثالث
مسئوليات ومهام وحدات ومراكز التدريب
أولاً - التخطيط .
1- جمع البيانات والمعلومات اللازمة .
2- كيفية التعرف على احتياجات التدريب .
3- معلومات عن الإمكانات التدريبية .
4- دراسة وتحليل المعلومات .
ثانياً - تنفيذ التدريب
1- تصميم البرامج التدريبية .
2- إدارة البرنامج التدريبى .
ثالثاً - متابعة التدريب وتقييمه .
1- متابعة البرنامج التدريبيى قبل التنفيذ .
2- متابعة البرنامج التدريبيى أثناء التنفيذ .
3- تقييم البرنامج التدريبى بعد التنفيذ .
4- تقييم المدربين .
رابعاً - إجراء البحوث والدراسات فى مجال التدريب .
خامساً - تسويق النشاط التدريبى .
سادساً - إدارة وتنظيم التدريب .
الباب الرابع
سجلات وحدات ومراكز التدريب
1- سجل القوى العاملة .
2- سجل الاحتياجات التدريبية .
3- سجل تخطيط المسار الوظيفي .
4- سجل المدربين .
5- سجل حصر ومتابعة المشاركين .
6- سجل تقييم ومتابعة البرامج التدريبية .
الباب الخامس
إعـــداد لائحـــة التدريب
أولاً... الأهميـــة .
ثانياً ... القواعد العامة .
ثالثاً... موازنة وتمويل النشاط .
رابعاً .... قواعد مالية .
خامساً .... قواعد إدارية .
قواعد اختيار المدربين .
متابعة التدريب وتقييمه .
التدريب الخارجى
الفصل السادس
مشكلات إدارة وحدة التدريب
أولاً- مشكلات تخطيط التدريب .
ثانياً - مشكلات الإعداد للتدريب .
ثالثاً - مشكلات تنفيذ التدريب .
رابعاً - مشكلات المتابعة والتقييم .
خامساً - مشكلات أخرى .
الأتصال بمركز تطوير الأداء للنشر والتوزيع ( ديبك للنشر والتوزيع )
133 ش جسر السويس – أمام التجنيد – مصر الجديدة – القاهرة – مصر
ت 0123118664- 0127777846- 26344362-22412470
E-mail: dpicmoh@yahoo.com
E-mail:books@dpicegypt.com
dpicmoh2@yahoo.com
dpicmoh7@yahoo.com
Site: www.dpicegypt.com
Dpic.bookstore@gmail.com