جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS :: مادة الأدب العربي السنة الثالثة ثانوي 3AS |
الجمعة 17 أبريل - 18:32:58 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: نص اللغة و الشخصية من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ص 192. نص اللغة و الشخصية من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ص 192. نص اللغة و الشخصية من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ص 192. مطالعة موجهة : اللغة و الشخصية اكتشاف معطيات النص ـ المشكلة الحضارية التي يعالجها الكاتب هي التكلم مع القوم بلسان الآخرين . وتتمثل خطورتها في سلب الشخصية الوطنية . ـ تطرق الكاتب إلى قوة وضعف لغة أمة ما . ورد الكاتب هذا الضعف إلى عجز في أنفسنا . ـ الغاية التي أرادها من وراء تحليله هو محاربة الأمية , والنهوض باللغة ـ الحل الذي لمح إليه في نظري هو : التمسك باللغة الوطنية تعني الاعتزاز بالوطن والتضحية من أجله . مناقشة معطيات النص ـ ما ذهب إليه الكاتب من أحكام نتيجة منطقية , لأنه ما ذلت لغة إلا ذل لأن الأمة إذا أحبت لغتها أنفقت في سبيل نشرها وتطوير الأموال الضخمة ( الإنجليز والفرنسيون ) ـ أفكار النص 1) تأثر بعض المثقفين بنظرة المحتل لهم 2) علاقة اللغة بوجود الأمة وحياتها 3) علاقة اللغة بالوطنية 4) ارتباطنا بلغتنا أيام الاحتلال وحاليا. ـ الروابط التي شدت الفقرات بعضها إلى بعض هي : حروف العطف ـ حروف الجر ـ التوكيد ـ النفي ـ أدوات الشرط الضمائر ..... ـ أربع مصطلحات فلسفية ومدلولاتها : ـ العاطفة : الإحساس ـ الدليل : البرهان ـ التهافت : الإسراع ـ وجود : كيان استثمار موارد النص ـ نموذج النمط التفسيري : إن لغة مجتمع ما تعكس حياة هذا المجتمع بكل إخلاص, فإذا قلنا إن لغتنا لغة الشعر والعاطفة فمعنى هذا أن مجتمعنا مجتمع الشعر والعاطفة . ـ خصائص النمط التفسيري : يحدد أسباب الوقائع ونتائجها ـ يحدد فائدة أو خطورة المعلومة وأبعادها ـ يمكن المتلقي من تمثل المعلومة عن طريق مده بوسائل فهمها ـ يقدم أمثلة قصد توضيح المعلومة ـ نموذج النمط الحجاجي : ... وبما أن اللغة ليست إلا جزءا من إنتاج المجتمعات ونشاطها فعلينا أن نلوم أنفسنا عن كل عجز يلاحظ في لغتنا . ـ خصائص النمط الحجاجي : الروابط الزمنية، السببية، الإستنتاجية، التعارضية، الشرطية، المتشابهة. استخدام النعوت المعبرة استخدام الخطاب المباشر استخدام الجمل القصيرة . الموضوعالأصلي : نص اللغة و الشخصية من كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي ص 192. // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: farida
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |