جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى جواهر الأدب العربي :: مُنتدَى الأدبِ واللغةِ العَربيةِ العَام |
الأربعاء 15 أبريل - 23:06:49 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: الأنموذج رقم واحد: نص (كن) لمليكة كباب في باب الشعر الفصيح الأنموذج رقم واحد: نص (كن) لمليكة كباب في باب الشعر الفصيح كن.. كن بالعلم منتفعا و لبلدك... نافعا كن في حب الفداء متطوعا و في أعمال الخير مسرعا ولا تكن على الأرض مفسدا متسكعا كن في كل بداية مبدعا و بلسما لكل جرح و بالطهارة ناصعا كن لنفسك صالحا بحسن الأخلاق رائعا ولا تكن, بخبث النيات مخادعا كن برزقك مقتنعا و لحب الوطن, في التضحية مندفعا كن بطموحك شامخا بالنبل مترصعا تسمو غايتك, في عزة النفس مترفعا و لا تكن بالفشل و اليأس ضائعا كن لضميرك مخلصا و اترك قلبك في حب الناس شائعا كن في الحال آمرا لمبادىء المعروف صانعا و في نهيا عن كل فاحشة مصارعا و لا تكن في حب الاختلاس جائعا من لوالديك مطيعا في رضاهم...طائعا كن مع أبنائك حنونا ولا تكن في خصام مع النفس بالحطام متبعا كن في المعرفة متشوقا و للمطالعة عاشقا بتفتح العقل بالاطلاع سامعا كن لربك متضرعا بين يديه راكعا و لا تكن في تقلب الطقوس نارا متولعة و لا تكن لكلام الناس في العزم متراجعا و لا تكن في التلوين, بالألوان منخدعا و لا تكن في الوصل, بالتواصل منقطعا و لا تكن بمدأ غيرك في التشخيص متصنعا ليكون نورك بين الأنوار في قداسة الاحترام ساطعا كن رحيما... بكونك تهتدي يدعو لك الهادي و يبقى قلبك دوما بحبه خاشعا أختي مليكة : كنت قرأت النص وترددت في الدخول برأيي عليه رداءته رفعت ضغطي وهيجت أشجاني والآن وبعدما رفعت أكثر من نص رأيت فيه أنموذجا لعمل النقاد وعشاق الشعر والأدب وجدت أن أدرج هذا النص ضمن النصوص التي تحتاج إلى عمل أكثر وتقنية في الكتابة الإبداعية أمتن بل هذا النص بالضبط يجب أن ينسف (رحمة بالعربية) وتعاد صياغته من الأول لأنه يحتاج إلى قالب الكتابة أولا وهو اللغة السليمة قبل ان نتحدث عن الإبداع ... النقاد يخشون صاحب النص ويحافظون على علاقاتهم الطيبة والنص يأبى إلا تمردا ليخرج إلى المساءلة طال الزمان أو قصر ... أغلب النقاد يعملون بمبدأ (وأنا مالي ) و (الباب لي يجيلك منه الريح ...) أغلب الشعراء يسلكون سبيل الحكمة الضارة (من صمت نجا) أكثرهم ينأون عن نقد النص الرديئ كي لا تسلط سهام النقد إلى نصوصهم أغلبهم من الخوافين الجُبّن .... أكثر النقاد يمرون والشعراء يمرون ويرون الرداءة ولا يملكون الشجاعة ليقولوا كلمة حق يسجلونها للتاريخ وللحق وللعدل وللحرف المتقن وللغة القرآن ... بعض الأدباء مجاملون حد القتل الغير الرحيم بصاحب العمل وكاتب النص نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي قبل أسبوع قلت رأيي في نص الأستاذ عز الدين الغزاوي الذي رأيت فيه ضعفا إبداعيا واضحا بغض النظر عن التصنيف فإذا بإخواني في الإدارة يحولونه إلى قسم الخاطرة بحجة أن بعض الكتاب يخطئون في الباب الذي كان يمكن أن يضعوا فيه إنتاجهم رغم أن النص وصفه صاحبه بأنه قصيدة من ديوانه ... وبعضهم صفق له وبعضهم سلك طريقة التقية بالحديث عن موضوع النص وإغماض العينين على الجانب الادبي الابداعي في النص سواء أصنف شعرا أم نثرا رغم أن لغة الأستاذ الغزاوي متينة جدا على عكسها هنا في نص (كن) أختي مليكة: أعتقد أنك يا الكريمة لو وجدت من يقرأ لك نصوصك التي ضمنتيها ديوانين كاملين قبل النشر قراءة واعية وجادة ووضعها على محك النقد القويم أو أنك سعيت إلى ذلك سعيا لما كنت تسرعت بالنشر وأنا متأكدة أن الشاعر أكثر الناس شعورا بالنقد والرأي الآخر ولن يغامر بمستقبله الأدبي وينشر الرديء مهما سهلت عملية النشر وتيسرت .... أختي مليكة هذا المكتوب هو حكم بسيطة رغم سمو معانيها يمكن أن يكتبها طالب إعدادي ويمكن نحكم على عمله بالمحاولة الأدبية إذا جاملناه وعملنا حسابا لنفسيته أما إن كنا عادلين فسوف نحكم على مثل هذا النص بالرداءة العظمى (على وزن الخيانة العظمى) وأنت أدرى بهذا وأنت مدرسة ! ... هذا المكتوب خواطر لا ترقى إلى الشعر ولا إلى الحكم المكتوبة بعمق أدبي ولغة إبداعية متفردة ومتينة ... طلبي يا العزيزة أن تعرضي ما تكتبينه على نقاد وشعراء كبار قبل النشرالورقي وهذا في مصلحتك وفي مصلحة الإبداع أيضا ... كما أتمنى لك وصولا لائقا بعد محاولاتك الحديثة لكتابة الشعر ورغبتك الدفينة أن تكوني شاعرة وكل من جد وصل وقبلها أرجو ان تهتمي باللغة العربية أولا وتتقنيها كتابة قبل أن تجعليها قالبا للإبداع يؤسفني يا العزيزة أن أقول لك أنك ضحية صمت النقاد وهذا الذي أسميه القتل الغير الرحيم تحية ثقافية لا تفسد للود قضية ..... كن بالعلم منتفعا و لبلدك... نافعا جملة بسيطة جدا بمعانيها وصياغتها فاين هي من الشعر كن في حب الفداء متطوعا و في أعمال الخير مسرعا جملة ركيكة صياغة ومعنى كيف يكون التطوع في الحب يا مليكة ؟ التطوع في العمل وليس في الشعور ولا تكن على الأرض مفسدا متسكعا كن في كل بداية مبدعا ركاكة بينة كلمة التسكع جاءت نشازا لأن الكاتبة تستحلب حرف السجع استحلابا سيئا كن في كل بداية مبدعا جملة لا تستقيم مع سياق المعنى فكيف يكون المرء مبدعا في البداية من غير النهاية طلب الابداع عملية مكتملة يعيبها التشطير الزمني و بلسما لكل جرح جملة بسيطة تكرر ملايين وبلايين المرات فأين الشعر من هذا ؟ و بالطهارة ناصعا ركاكة بينة جملة لا تستقر على تركيب لغوي فني وتحتاج إلى إعادة صياغة كن لنفسك صالحا ركاكة مبنى ومعنى الصلاح من النفس للـــ...... بحسن الأخلاق رائعا ركاكة ما بعدها ركاكة فالجملة غير صحيحة تركيبا خاصة في صيغة أمر للمخاطب المفترض (كن بحسن الاخلاق رائعا ) الروعة صفة متلازمة مع حسن الخلق ونتاجا طبيعيا له ولا يؤمر به كصفة مستقلة ... ولا تكن, بخبث النيات مخادعا ركاكة سببها البحث المستميث وراء حرف العين (كقافية تجاوزا او سجع) كن برزقك مقتنعا ركاكة لغوية تركيبية وسببها البحث عن حرف السجع (العين) و لحب الوطن, في التضحية مندفعا ركاكة بينة وجملة غير مستقيمة لغويا وخطأ في التركيب الإندفاع يكون في الفعل السيء السلبي كن بطموحك شامخا بسيطة جدا ومكررة ولا جديد هنا لا إبداعي ولا شعري بالنبل مترصعا ركيكة جدا بسبب البحث المستميث على حرف العين الساجع تسمو غايتك, في عزة النفس مترفعا تركيب غير متناسق وركيك وغير مستقيم الترفع عن ......وليس في .... و لا تكن بالفشل و اليأس ضائعا تركيب مهلهل جدا حد الركاكة كن لضميرك مخلصا رغم جواز المعنى فالتركيب ركيك ولا يعتد به عند الكتابة المتقنة و اترك قلبك في حب الناس شائعا ركاكة ما بعدها ركاكة كن في الحال آمرا ضعف وركاكة معنى ومبنى لمبادىء المعروف صانعا ركاكة خاصة بإضافة (مبادئ) و في نهيا عن كل فاحشة مصارعا لا معنى لها جملة مهلهلة معنى ومبنى ولا تستقيم على لغة ولا على قاعدة و لا تكن في حب الاختلاس جائعا ركاكة مقززة حد الوجع من لوالديك مطيعا ما الجديد الشعري او الإبداعي في هذه الجملة ؟ في رضاهم...طائعا وهذه أيضا .... كن مع أبنائك حنونا وهذه ايضا .... ولا تكن في خصام مع النفس بالحطام متبعا ركاكة حد التقزز وتركيب لغوي غير صحيح بالمرة كن في المعرفة متشوقا خطا لغوي واضح التشوق إلى.... و للمطالعة عاشقا ما الجديد الشعري واللغوي والابداعي هنا ؟ بتفتح العقل بالاطلاع سامعا ركاكة وخطأ تركيبي لا تستقيم معه الجملة كن لربك متضرعا التضرع إلى ... بين يديه راكعا عادية وبسيطة ولا ابداع فيها و لا تكن في تقلب الطقوس نارا متولعة هذه طلاسم حرفية وخربشات طفل يتعلم أول دروس العربية وليس لها في عالم الفصحى مكانا و لا تكن لكلام الناس في العزم متراجعا ركاكة مقززة وخطأ في التركيب التراجع عن .... و لا تكن في التلوين, بالألوان منخدعا ركاكة واضحة و لا تكن في الوصل, بالتواصل منقطعا خطأ تركيبي وجملة لا معنى لها الإنقطاع عن .... و لا تكن بمدأ غيرك في التشخيص متصنعا لا معنى لها ولا موقع لها على مائدة الفصيح ليكون نورك بين الأنوار في قداسة الاحترام ساطعا ركاكة حد التقزز وخطأ في التركيب كن رحيما... بكونك تهتدي يدعو لك الهادي خطأ في التركيب والمعنى العبد الذي يدعو وليس الله و يبقى قلبك دوما بحبه خاشعا جملة كانها لمبتدئ في تعلم العربية الموضوعالأصلي : الأنموذج رقم واحد: نص (كن) لمليكة كباب في باب الشعر الفصيح // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: مستر
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |