جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى جواهر الأدب العربي :: مُنتدَى الأدبِ واللغةِ العَربيةِ العَام |
الأربعاء 15 أبريل - 20:21:04 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: بحور الشعر -الرَّمَـل بحور الشعر -الرَّمَـل الرَّمَـل "قال الخليل : سمى بذلك تشبيهاً له برمل الحصير أى نسجه . وقال الزجاج : بالرمل وهو سرعة السير"وأصل بنائه على : فاعلاتن ، فاعلاتن ، فاعلاتن... فى كل شطر ، واستعملته العرب محذوف العروض ، وله عروضان وستة أضرب . أ- العروض الأولى: محذوفة ولها ثلاثة أضرب : 1. الضرب الأول: صحيح، ومثاله: مثل سحق البرد عفىَّ بعدك الـ قطر مغناه وتأويب الشمال وتقطيعه : مثل سحقل/بردعففا / بعد كلْ / قطرمغنا / هووتأوى / بششمإلى /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه فاعلاتن فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن 2. الضرب الثاني: مقصور (فاعلانْ)، ومثاله: أبلغ النعمان عنى مالكاً أنه قد طال حبسي وانتظارْ وتقطيعه : أبلغننع / ما نعنتى / مألكن / أننهوقدْ / طال حبسي / ونتظارْ /ه//ه/ه./ه//ه/ه . /ه//ه . /ه//ه/ه . /ه//ه/ه . /ه//هه فاعلاتن فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلاتن فاعلانْ 3. الضرب الثالث : محذوف مثل العروض، ومثاله: قالت الخنساء لما جئتها شاب بعدى رأس هذا واشتهب وتقطيعه : قالت لخن / ساءلمما / جئتها / شاب بعدى / رأس هذا / وشتهب /ه//ه/ه - /ه//ه/ه - /ه//ه /ه//ه/ه - /ه//ه/ه - /ه//ه فاعلاتن فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلاتن فاعلن ب- العروض الثانية : مجزوءة سالمة ، ولها ثلاثة أضرب: 1. الضرب الأول: مسبغ "فاعليّان" ومثاله: يا خليلىَّ اربعا واستعبرا ربعاً بعسفان وتقطيعه : يا خليلىْ / يربعاوس / تعبراربْ / عنبعسفانْ /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/هه فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعليان وهذا الضرب قليل جداً ، إلا أنهم انشدوا وزعموا أنه لبعض أهل المدينة وهو عتيق" وزعم الزجاج أن هذا الضرب موقوف على السماع 2. الضرب الثاني: مجزوء سالم مثل العروض ، ومثاله: مقفرات دارسات مثل آيات الزبور وتقطيعه : مقفراتن / دارساتن / مثل أايا / تززبورى /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن 3. الضرب الثالث : مجزوء محذوف “فاعلن”، ومثاله: ما لما قرت به العيـ ـنان من هذا ثمن وتقطيعه : مالماقر / رتبهلعيـ / نانمنها / ذاثمنْ /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلن هذه هي صور الرمل ، ولكن ابن القطاع نقل له عروضاً تامة سالمة ومثل لها بقول الشاعر: إن ليلى طال والليل قصير طال حتى كاد صبح لا ينير ذكر أيام عرتنا مـنكرات حدثـت فيها أمور وأمور وذكر ابن القطاع أنه لم يرد لغيره من العرب" وأرى أن مثل هذه الشواهد من وضع العروضين ليشيروا إلى أن أصل الرمل : فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فى كل شطر . أما حازم القرطاجني فلم يغير فى اشتقاق الرمل ، فهو عنده من السباعيات الساذجة "وبناء شطره على فاعلاتن ثلاث مرات إلا أنه التزم فيه حذف سبب من جزء العروض ، فصار تقدير أشطاره الأولى فاعلاتن - فاعلاتن - فاعلن ، نحو قول نابغة بنى شيبان الموضوعالأصلي : بحور الشعر -الرَّمَـل // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: مستر
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |