جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى رئيس المؤسسة التربوية |
السبت 31 مايو - 14:39:44 | المشاركة رقم: | |||||||
مشرف
| موضوع: تحليل نص قرائي لاعداد خطة درسية تنفذ بأسلوب التقويم التشخيصي تحليل نص قرائي لاعداد خطة درسية تنفذ بأسلوب التقويم التشخيصي 1- مضمون النص وأفكاره الرئيسة: - قصة اختفاء ابراهيم بن سليمان بن عبد الملك الاموي ، هرباً من انتقام أبي العباس السفاخ الخليفة العباسي الاول ولجوئه – دون قصد منه – الى بيت رجل كان ابراهيم قد قتل والده. 2: لغــــة النــــص: - اتمست لغة النص بالسهولة مع الفصاحة ، فهي اطلالة على نموذج من كتابات العصر العباسي ، على غير ما ورد في نصوص سابقة ، فجاءت العبارة رشيقة ذات جمل قصيرة. 1:2: المفردات الجديدة: متنكر ، مكث ، حول. 2:2: التـــــراكيــــــب: أفضت الخلافة اليهم ، فبينا أنا ذات يوم على باب بيتي ، وقع في نفسي ، يدمن الخروج ، اطرق ملياً ، أخفر ذمتي ، أخرج عني. 3:2: الأنماط الللغوية: - تكرار العطف بالغاء في كثير من جمل النص ، لتفيد الترتيب مع التعقيب في حصول الفعل. - استخدام الفاء الفجائية من مثل: فإذا رجل على فرس ، فيبنا أنا ذات يوم على باب بيتي...الخ. - تكرار استخدام اسلوب الاستفهام بأدوات مختلفة ، من مثل : من أنت ؟ ما حاجتك ؟ فيم ذلك ؟ وما ذلك؟ 3: الأهداف التعليمية التعلمية المتوخاه من تعليم وتعلم النص: - تحديد الأفكار الرئيسة للنص. - تحديد الأفكار الفرعية للنص. - قراءة النص قراءة صامتة فاهمة. - قراءة النص قراءة جهرية معبرة. - استيعاب معاني المفردات الجديدة الواردة في النص ، واستخدامها في جمل مفيدة. - استيعاب معاني التراكيب الجديدة ، واستخدامها في جمل مفيدة. - انشاء جمل بأنماط لغوية مماثلة لما ورد في النص. - تمثل القيم الايجابية الواردة في النص من مثل: العفو عند المقدرة ، حماية المستجير ، الجرأة في قول الحق. - التعرف الى آراء التلاميذ في محتوى النص وسلوك الشخوص وردود فعلهم ازاء الحدث. 4: التعلــــم القبـلـــــي: - قراءة فقرة من الدرس السابق للتأكد من سلامة القراءة وبخاصة عند ضعاف التلاميذ . - مناقشة سريعة لعلامات اعراب جمع المذكر السالم لارتباطها بالدرس السابق ، بالاستفادة من جملتي " لما أفضت الخلافة الى العباسيين" وجملة " يا أمير المؤمنين". - وضع الطلاب في أجواء النص باستثارة تعلمهم السابق ان وجد حول انتقاء الخلافة من الامويين الى العباسيين والا فان المعلم مضطر لاعطاء معلومات عامة عن الموضوع قبل الخوض فيه. 5: نموذج تطبيقي في استخدام اسلوب التقويم التشخيصي في معالجة النص: يمكن معالجة النص أثناء القراءة وبعدها بنماذج الاسئلة التقويمية التشخيصية التالية: 1:5: المستوى الاول من الاسئلة: ويقترح ان تكون مباشرة ، للتأكد من استيعاب التلاميذ للافكار الرئيسة في النص ، ونكون أثناء القراءة الاولى لمناقشة فقرات النص ، من مثل: - في أي مدينة اختفى ابراهيم بن سليمان؟ - أين تقع المدينة التي اختفى بها؟ - أين تقع مدينة الكوفة؟ - كم من الوقت أمضى ابراهيم عند الرجل الذي اختفى عنده؟ - كم من النقود اعطى الرجل ابراهيم؟ - هل قبل ابراهيم الآعطية؟ 2:5: المسـتــــوى الثانـــي: ويقترح أن تكون الاسئلة أثناء القراءة الثانية ، ويفضل أن تحتوي اسئلة لذكر السبب والتعليل ، مما يثير مستوى مقبولا من التفكير من مثل: - لماذا طلب ابو العباس السفاح دم ابراهيم بن سليمان؟ - علام تدل –الأعلام السود –؟ - لماذا خرج ابراهيم متنكرا؟ - كيف عامل الرجل ضيفه قبل ان يكتشف أنه قاتل أباه؟ - هل تغير معاملة الرجل بعد أن عرف أن المستجير به هو قاتل أبيه؟ 3:5: المستوى الثالث: ويقترح أن تكون من اسئلة التفكير العليا ، في الغوص الى أعماق النص ، واستخراج القيم والاتجاهات فيه ، مع ابداء الرأي ، وموقها عند الانتهاء من قراءات متعددة للنص ، من مثل: - متى أعلن ابراهيم صراحة عن وجوده؟ - على ماذا يدل سلوك أبي العباس السفاح بعد أن اعلن ابراهيم بن سليمان عن وجوده؟ - لماذا خشي ابراهيم على نفسه عندما رأى الاعلام السود؟ - كان بامكان ابراهيم بن سليمان أن يهرب من المنزل بعد أن عرف أنه مطلوب لصاحب المنزل ، علل سلوك ابراهيم هذا؟ - العفو عند المقدرة من القيم العربية الاصيلة ، علق على ذلك من خلال سلوك المجير لابراهيم. - قال الرجل مخاطباً ابراهيم : " فاخرج عني ، فلست آمن نفسي عليك" - ما معنى هذه العبارة؟ - هل ترى أن الرجل كان غاضبا عند اطلاق قوله؟ علل ذلك - هل تذكر حادثا ممائلا في الحياة المعاصرة؟ 6: المناقشة اللغوية للمفردات والتراكيب والانماط اللغوية: ويقترح أن تتم أثناء قراءة فقرات الدرس. 1- "فيبنا أنا ذات يوم على باب بيتي اذ نظرت الى اعلام سود" أنشىء تركيبا مماثلا باستخدام "فبينا مع اذ" مستفيدا من المثال التالي : فبينا انا جال متأملا اذ بصديق غائب يفاجئني بزيارة غير متوقعة. 2- " فدخلت الساحة ، فجلست فيها ، فاذا رجل على فرس" ما المعنى الذي أفادته الفاء في الجمل الثلاث السابقة؟ أنشىء جملة مستخدماً "الفاء" كما في جملة " فاذا رجل على فرس" مستفيدا من المثال التالي: " كنت أقف انتظر سيارة لتنقلني فاذا سيارة صديقي تقف بجواري". 3- ما المعنى الذي أفته كلمة " مكث" في جملة " مكث عنده حولا" وفي جملة : زرت أخي ومكثت عنده شهراً" وفي جملة" طال مكث المريض في المستشفى" استخدم كلمة " مكث" في جملة من انشائك. 4- - لاحظ دخول حرف الجر "في" على أداة الاستفهام فيمايلي: - ففيم ذلك؟ - علام تبحث؟ - إلام تنظر؟ - أين ذهبت الالف في اداة الاستفهام "ما". - من يستقرىء القاعدة؟ 5- بعد أن سمع الرجل أن المستجير به هو قاتل أبيه " أطرق مليا" - مثل الحركة - ما معنى أطرق؟ - ما معنى ملياً؟ - استخدم التركيب" أطرق ملياً" في جملة من انشائك. 6- وردت في النص جملة " تدمن على الخروج" - ما المقصود بالادمان؟ - استخدم كلمة أدمن في جملة من انشائك. 7- عودوا الى الدرس جميعاً واقرؤوه قراءة صامتة ، وليسجل كل منكم خمس جمل احتوت على " فاء" العطف ، وجملة احتوت على حرف العطف "ثم". فرق في المعنى بين استخدام " ثم" والفاء" في العطف؟ الموضوعالأصلي : تحليل نص قرائي لاعداد خطة درسية تنفذ بأسلوب التقويم التشخيصي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: محمد12
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |